العناية بالبشرة

فيتامين سي للبشرة

فيتامين سي للبشرة

يُعرف فيتامين سي بحمض الأسكوربيك ، وهو أحد الفيتامينات الضرورية للجسم، إذ تحتاجه الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، والكولاجين في العظام، بالإضافة إلى أهميته في التئام الجروح، ويُعدُّ هذا الفيتامين من الفيتامينات الذائبة في الماء، إذ يُطرح الفائض منه عبر البول، ومن الجدير بالذكر أنَّه يُخزَّن في الجسم بكميات قليلة، ممّا يعني ضرورة تناوله بانتظام؛ لمنع حدوث نقصه في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ له وظائف أساسية في التمثيل الغذائي في الجسم، إذ إنَّه يُعدّ عاملاً مرافقاً للإنزيم، وعاملاً مختزلاً، بالإضافة إلى كونه أحد مضادات الأكسدة.

سيروم فيتامين سي للبشرة

على الرغم من حصولنا على فيتامين سي من خلال النظام الغذائي الصحي الخاص بنا، إلا أننا لا نضمن أن هذا الفيتامين يصل إلى البشرة، وهنا يأتي دور سيروم فيتامين سي تحديدًا. حيث يعتبر فيتامين سي واحد من أفضل المكونات التي تعمل على محاربة الشيخوخة، ويتم ادخاله في منتجات العناية بالبشرة نظرًا لدوره وأهميته في هذا المجال.

فوائد سيروم فيتامين سي للوجه:

1- امن لمعظم أنواع البشرة

  • من الممكن أن يتم استخدام هذا السيروم من قبل الجميع، بغض النظر عن النوع البشرة، فهو امن عليها.
  • إن كنت تملكين بشرة حساسة جدًا، فقد يسبب لك السيروم تهيج طفيف، لذا استشيري الطبيب المختص قبل ذلك.
  • في المقابل، يتم استخدام الفيتامين كما ذكرنا في الكثير من منتجات البشرة، مثل الكريم الواقي للشمس.

2- يزيد من نضارة البشرة

  • يعمل استخدام سيروم فيتامين سي المنتظم على زيادة نضارة البشرة بشكل ملحوظ.
  • هذا يتم من خلال تنعيم سطح الوجه والتقليل من شحوبه.

3- التقليل من تصبغات الوجه

  • تعاني الكثير من النساء من مشكلة التصبغات في الوجه وعدم توحد لون البشرة، وهذا يحدث عندما يتم انتاج كمية أكبر من الميلانين في مناطق معينة من البشرة.
  • لكن فيتامين سي له دور في المساعدة في التخلص من تصبغات البشرة وتوحيد لونها.

4- الحث على انتاج الكولاجين

  • من أهم فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة، أنه يحثها على انتاج الكولاجين.
  • الكولاجين عبارة عن مادة بروتينية يتم انتاجها في الجسم بشكل طبيعي، وهي تعمل على الحفاظ على البشرة المشدودة، لكن مع التقدم بالعمر، يقل انتاج هذه المادة لتصبح البشرة مترهلة، وعرضة للتجاعيد.

5- ترطيب البشرة

  • يحتوي سيروم فيتامين سي على مواد مهمة تعمل على ترطيب البشرة، وحمايتها من الإصابة بالجفاف.
  • يقلل استخدام هذا السيروم من فقدان البشرة للماء والحفاظ عليه داخل خلاياها.

6- فوائد أخرى مثل

  • التقليل من احمرار البشرة وتهيجها
  • المساهمة في علاج الهالات السوداء
  • شد البشرة
  • حماية البشرة من أضرار الشمس وتهدئة الحروق الناتجة عنها
  • التسريع من عملية شفاء والتئام الجروح.

أخيرًا، لتجنب تهيج البشرة نتيجة استخدام سيروم فيتامين سي، من المهم تجربته على بقعة صغيرة من الجسم والانتظار لمدة 24 ساعة للتأكد من مأمونيته لبشرتك.

أضرار فيتامين سي للبشرة

يعد فيتامين سي من الفيتامينات الآمنة، ولا يسبب في العادة أضرارًا على صحة الإنسان وبشرته؛ كما أنه يعد آمنًا إلى حدٍ منا عند استخدامه يوميًا ولفترات طويلة؛ إذ تتوفر العديد من المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي في مستحضرات مقاومة الشيخوخة وظهور علامات التقدم في السن، وواقيات الشمس، والتريتينوين ومضادات الأكسدة وأحماض الهيدروكسي ألفا مثل حمض الجليكوليك، ولكن قد تترتب عدة أضرار على البشرة والصحة في حال أخذ كميات مرتفعة منه، ومن أهم الأمثلة على هذه الأضرار ما يلي:

  • اصفرار الجلد، أو نقص في صبغة الشعر، وتصبُّغ الملابس، والتي تحدث نتيجة تفاعلات الأكسدة التي يمر بها الجلد.
  • بمجرد تطبيق فيتامين سي على الجلد فإنه يصعُب التخلص منه وإزالته بسهولة.
  • في الحالات النادرة قد يسبب استخدام الكريمات المحتوية على فيتامين سي الشعور باللسعات أو الاحمرار في المنطقة، أو جفاف الجلد، ولكن لا تعد هذه المشكلة أمرًا يدعو للقلق، ويُمكن بسهولة التخلص من ذلك بتطبيق المرطبات، كما يجب عند تطبيق فيتامين سي على الجلد تفادي ملامسته للعيون.
  • الشرى أو الإصابة بمرض جلدي يُسمى بحمامى متعددة الأشكال، والذي يعد مرضًا جلديًا خطيرًا يسبب موت الخلايا، ولكن لا بد من الإشارة أن هذا يحدث بحالة الزيادة الكبيرة في مستوى فيتامين سي بما يصل 100 إلى 200 ضعف المستوى المطلوب يوميًا.

فيتامين سي للبشرة الحساسة

ينصح أخصائيو التجميل والبشرة صاحبات البشرة الحساسة بالإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج، خاصة وأن هذا الفيتامين لا يخزن في جسم الإنسان، لذلك يجب أن نتناوله بشكل يومي، لاسيما وأن هذا الفيتامين يحمي الشعيرات الدقيقة والأوردة الموجودة في الجلد من الهرم والضعف والتكسر، وأفضل مثال على المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج هي الحمضيات؛ كالليمون، والبرتقال، وأيضاً الفلفل الملون الحلو ،والفراولة، والملفوف، كما يمكن تناوله كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو حبوب فوارة بأمر الطبيب.

طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

تكون طريقة وضع سيروم فيتامين C على البشرة كالآتي:

  • اختيار سيروم فيتامين C بتركيزٍ لا يقلّ عن 10% من حمض الأسكوربيك أو فيتامين C.
  • غسل البشرة باستخدام قطعة قماشٍ نظيفة، وغسولٍ معتدل، وماءٍ فاتر، ثمّ تُترك البشرة رطبة.
  • توزيع سيروم فيتامين C على الوجه والعُنق بأطراف الأصابع مع التدليك برفق.
  • ترك البشرة لتجفّ لمدّة 3-5 دقائق.
  • ترطيب البشرة باسخدام مُرطّب الوجه الطبيعيّ، ويُفضّل استخدام مرطّبٍ يحتوي على واقي الشمس لحماية البشرة.
  • تكرار الطريقة مرتين يومياً.

ملاحظة: في حال كانت البشرة حسّاسة يُوصى بوضع سيروم فيتامين C على البشرة مرةً واحدة يومياً، وفي حال تغيّر لون سيروم فيتامين C إلى اللون البُنيّ فلا بدّ من التخلّص منه.

خلطة فيتامين سي الفوار للوجه

فوار فيتامين سي هو أحد أنواع الأدوية التي تحتوي على فيتامين سي، وعلى مكوّنات أخرى، مثل: السكريات، والبروتينات، والأحماض الأمينية، والألوان الطبيعية، ويستخدم الفوار عن طريق تناوله عبر الفم بعد إذابته بالماء، وفي الآونة الأخيرة بات فوار فيتامين سي يستخدم في العديد من الخلطات التجميلية الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة، بهدف تغذيتها، وتفتيح لونها، وتنظيفها. وإليك الوصفات التالية باستخدام فوار فيتامين سي للبشرة:

ماسك فيتامين سي الفوار مع العسل أو الجلسرين:

  1. اخلطي قرصاً واحداً من فيتامين ج الفوار، مع ملعقة من الجلسرين، أو ملعقة من العسل، في نصف كوب من الماء المغلي مسبقاً، أو الماء المقطر.
  2. ضعي المزيج في عبوة زجاجية داكنة لمنع تأكسد المكوّنات.
  3. استخدمي المزيج من خلال مسح البشرة به، باستخدام القطن الطبي.
  4. اتركي المزيج على البشرة لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفيه بالماء.

ماسك فيتامين ج الفوار مع الماء:

  1. ضعي قرصاً من فيتامين ج الفوار في نصف كوب من الماء لتخفيفه.
  2. امسحي الوجه والرقبة بالفيتامين المخفف باستخدام القطن الطبي.
  3. اتركي الفيتامين على البشرة لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه.

تنويه: ينصح بعدم ترك الماسك على البشرة لفترة طويلة، أو استخدامه لأكثر من مرة خلال الأسبوع، لتجنب إلحاق الضرر في البشرة.

سيروم فيتامين سي للبشرة الدهنية

هناك عدة فوائد لاستخدام سيروم فيتامين سي على البشرة الدهنية، ومنها:

  • يعزز فيتامين سي حيوية وإشراقة البشرة: جفاف البشرة يتسبب في ظهور تجاعيد الوجه، أما المواد الفعالة الموجودة في سيروم فيتامين سي تساعد على تغذية البشرة وترطبها بعمق، كما أن الفيتامينات تتغلغل في مسام البشرة وتحفز إنتاج الكولاجين.
  • يقلل ظهور حب الشباب: بشكل عام مرطبات البشرة تعمل على انسداد المسام، أما السيروم تركيبته خفيفة تمتصها البشرة بسهولة بدون أن يتسبب في انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.
  • غير مكلف: سيروم فيتامين سي من أنواع السيروم الفعّالة والمهمة للبشرة، وعند مقارنته مع غيره من مستحضرات العناية بالبشرة ستجدين سعره معقول بالنسبة للمميزات التي يقدمها، ويمكن أن يغنيكِ عن استخدام واقي الشمس والبرايمر والمرطب.
  • مثالي للبشرة الدهنية: سيروم فيتامين سي من أفضل الأنواع للعناية بالبشرة الدهنية، عند استخدامك له بشكل منتظم ستلاحظين أن بشرتك ناعمة طريّة خالية من الشوائب، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تصلح البشرة وتخلصها من التلف.
  • لا يترك آثار دهنية على البشرة: الكثير من منتجات العناية بالبشرة تترك آثار دهنية بعد استخدامها، أما السيروم كونه خفيف التركيب فهو سهل الامتصاص، ويترك البشرة رطبة ذات ملمس جاف.

تجربتي مع سيروم فيتامين سي للوجة

سنذكر فيما يلي بعض التجارب لاستخدام سيروم فيتامين سي:

تقول إحدى السيدات التي استخدم سيروم فيتامين سي لوجهها أنها لاحظت أن بشرتها أصبحت أكثر نضارة، وقد صارت فاتحة اللون واختفت الحبوب تماما وأصبحت مشدودة وصحية، ولكن يجب التنويه أن هذه النتائج ظهرت مع الاستخدام المنتظم للسيروم.

وتقول سيدة أخرى ان المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي كسيروم تحتاج إلى المداومة على الاستخدام لفترة طويلة حتى تتمكن من الحصول على نتيجة أسرع وأفضل.

وتضيف سيدة أنها كانت تعاني من التهاب البشرة وظهور حب الشباب المزعج الذي ترك لها أثرا ملحوظا، وقد بدأت باستخدام سيروم فيتامين سي حيث أخفى لها هذه الأثار، كما أخفى لها الهالات السوداء تحت العين، ولكن تنصح بالاستخدام المنتظم للسيروم لفترة طويلة.

وقالت كل امرأة وفتاة جربت سيروم فيتامين سي ” تجربتي مع سيروم فيتامين سي للوجه أكثر من مذهلة “.

السابق
كريم بيوريلان – purelan
التالي
سكودا كاروك 2021 اتوماتيك / Style

اترك تعليقاً