الأسرة في الإسلام

كيفية اختيار زوجة صالحة

حديث شريف عن اختيار الزوجة الصالحة

  • جاء في الحديث الصحيح، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم: «فمن السعادة المرأة الصالحة تراها فتعجبك، وتغيب عنها فتأمنها على نفسها ومالك، ومن الشقاء المرأة تراها فتسوؤك، وتحمل لسانها عليك، وإن غبت عنها لم تأمنها على نفسها ومالك».
  • «تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك» (متفق عليه).
  • «الدنيا كلها متاع وخير متاعها المرأة الصالحة» (رواه مسلم:1468).

كيفية اختيار الزوجة الصالحة pdf

صفات الزوجة الصالحة وكيفية اختيارها

كيفية اختيار الزوجة المناسبة

نصائح اختيار الزوجة المناسبة

مسؤوليةً كبيرة تقع على عاتق الشخص الباحث عن زوجة مناسبة له، إذ يصاب في كثير من الأحيان بالحيرة فيما يخص اختار الأم المناسبة لأبنائه مستقبلاً، وشريكة حياته. اذ تعد نصائح اختيار الزوجة المناسبة من أكثر الأمور التي يبحث عنها الشباب المقبلين على الزواج. من بين هذه النصائح نذكر:

خلو الزوجة من الأمراض الوراثية

أهم شرط يجب أن يتوفر في زوجتك المستقبلية هو خلوها من الأمراض الوراثية، كالأمراض المزمنة. لكي لا تصاب بها أنت أولا من تم تنقلها لأولادك. صحيح أنه كل شيء مقدر من الله تعالى ولكن يجب الأخذ بالأسباب، فالوقاية خير من العلاج.

التعرف على المحيط الأسري للزوجة

لا أحد يستطيع أن ينكر حقيقة أن المحيط الأسري والعائلي الذي نشأت فيه الزوجة يؤثر سلبا أو إيجابا على محيطها الجديد، ألا وهو بيت الزوجية. من المهم معرفة كيف تتعامل أسرتها مع بعضهم البعض، اعتقاداتهم، ومبادئهم، وتقاليدهم إلى غير ذلك، لأن الزواج هو في المجمل مصاهرة بين عائلتين مختلفتين وليس فقط زوجين.

اختيار المرأة الهادئة

من أهم الشروط التي يجب أن تستوفي في شريكة حياتك المستقبلية صفة الهدوء واللطافة، امرأة متزنة تعرف متى تتكلم ومتى تسكت. ليست الثرثارة ولا الخجولة. امرأة رقيقة وتتميز بأسلوبها الهادئ الحنون.

اختيار المرأة الرومانسية

يعتبر الزواج من امرأة رومانسية وحنونة من أنجح العلاقات حسب أغلب الخبراء في المجال الأسري، لأن كل زوج يتمنى أن يشعر بأنّ بيته ملاذه الأول والأخير، ويحب المرأة التي تتعامل معه في الظروف الصعبة بأسلوبٍ راقٍ وهادئٍ، بالإضافة إلى خلق مفاجئات ومناسبات سارة من حين لآخر.

اختيار الزوجة العاقلة

من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الزوجة كذلك النضج الفكري. أي أن تعرف كيف تحافظ على أسرار بيتها وزوجها، وتحترم وتقدر عائلته، وتعتبر بيتها مملكتها وملاذها. تلك الزوجة المطيعة التي تسعى أن تنال رضى زوجها في الدنيا والآخرة. وتربية أولادها كما ينبغي.

جمال الخلق والدين

المرأة سيئة السمعة وسيئة الشرف والدين، لا تصلح لأن تكون زوجة أوأم تربي أجيال، إذن من بين الصفات التي يجب أن تتوفر في الزوجة جمال الخلق والدين، لأنّ المرأة الجميلة تفرح زوجها كلما نظر إليها. الجمال الخارجي والمال يذهبان مع مر الزمان ويتغيران بعكس الأخلاق والدين فهما يزدادان، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على الأسرة بشكلٍ عام.

الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي

من المهم جدا أن تبحث عن زوجة على أرض الواقع والابتعاد عن العالم الافتراضي كمواقع التواصل الاجتماعي، أوعن طريق الإنترنت أو المجلات والصور، التي تقدم اغراءات كثيرة ولكن في الواقع ليس لها أي أساس من الصحة، كما يمكنك الاستعانة بالأهل والأقارب أو أي شخص تثق فيه.

التوافق بين عقليتك وعقلية الزوجة

من الأمور التي لا تقل أهمية عند اختيار المرأة المناسبة معرفة طريقة تفكيرها ومدى نضجها، فقد ترى المرأة مثلا الحياة من منظورٍ خاص قد يختلف عن منظور الشاب المقبل على الزواج، مما يودي إلى نشوء صراع فكري بينهما في المستقبل.

عند تلبية متطلّبات النّفس ورغباتها يحدث التّوافق والتآلف بين الزّوجين على مستوى الأفكار والاعتقادات، بشكل تلقائي فيخلق نوع من التناغم والانسجام اللامتناهي بينهما. لا ننسى أن التواصل قبل الزواج يلعب دورا هاما في نجاح أي علاقة، فالتحاور مع زوجتك المستقبلية يمكنكما من معرفة بعضكما البعض أكثر وبالتالي تجنب أيّ خلافٍ مستقبلي بينكما.

اختيار زوجة تحمل مواصفات فتاة أحلامك

من أسس نجاح العلاقة الزوجية الرضا الشامل عن الزوجة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، أي أن تكون راض عن شكلها شخصيتها إلى غير ذلك. فالرجل يضع أمام عينيه مواصفات خُلقيّة وخلقيّة للفتاة الذي يريد أن يتزوج منها كباقي رجال العالم، وبالتّالي عليه التّأكد من مدى توفر المعايير الّتي يطلبها في زوجة المستقبل. كأن تكون طويلة أو قصيرة القامة، بيضاء أو سمراء، مثقفة أو عاملة، أو طالبة.

استشارة ذوي الخبرة

مما لا شكّ فيه أنّ نصائح الناس الذين يكبروننا سنا من الوالدين أو الأقارب والأصدقاء، تساعد إلى حدٍ كبير في اختيار المرأة المناسبة نظراً لمرور كبار السّنّ بالكثيرٍ من التجارب والأحداث في حياتهم، والتي تكسبهم خبرة ودراية في الحياة.

مراعاة الشروط الإسلامية

ذكر النّبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّ الزّوجة تنكح لأربع وقال: مالها، وجمالها، وحسبها، ودينها، حيث إنّ اختيار الزّوجة صاحبة الدّين والأخلاق الطيبة خير من اختيار الزّوجة صاحبة المال والجاه، لأنّ الدّين والخلق ينفع الزوج في دنياه وآخرته، بينما قد يكون المال فتنة للزّوجين.

معرفة الحالة العائلية للزوجة

من المهم معرفة البيئة التي ترعرعت فيها زوجتك المستقبلية وحالتها العائلية مثلا: هل أمها منفصلة عن أبيها؟ هل هي أرملة؟ هل لديها إخوان؟ إلى غير ذلك. لأن معرفة هذه الأمور البسيطة تمكنك من التقرب إلى زوجتك المستقبلية والتعرف عنها عن قرب لأنها في الأخير سوف تكون أما لأولادك وبالتالي سوف تربيهم كما تربت هي.

محتار في اختيار الزوجة

صفات اختيار الزوجة الصالحة

يوجد بعض الصفات التي يمكن البحث عنها عند اختيار الزوجة الصالحة ومنها:

  • ذات دين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تُنْكحُ المرأةُ لأربعٍ: لمالِها، ولحسبِها، ولجمالِها، ولدينِها، فاظفر بذاتِ الدِّينِ تربت يداكَ)
  • الولود ويمكن يعرف ذلك بكون هذه الزوجة من أسرة تتميز النساء فيها بالقدرة على الإنجاب وكثرة الأولاد، وتلك صفة أساسية في الزوجة لورودها في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (تَزَوَّجُوا الوَدُودَ الوَلودَ، فإني مُكَاثِرٌ بكم الأنبياءَ يومَ القيامةِ)
  • تفضيل البكر على غيرها من النساء لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام: (فهلَّا بِكْرًا تُلاعِبُها وتُلاعِبُك).
  • صاحبة العقل الراجح للحفاظ على حسن العشرة الدائمة، حيث أن المرأة الحمقاء لا يطيب العيش بجانبها.
  • الجمال ليحقق الزوج بها غض البصر والراحة والسكينة في نفسه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما استفادَ المؤمنُ من شيٍء بعدَ تقوى اللهِ خيرًا لهُ من زوجةٍ صالحةٍ: إنْ أَمَرَهَا أطاعتْهُ، وإن نظرَ إليها سَرَّتْهُ، وإن أقسمَ عليها أَبَرَّتْهُ، وإن غابَ عنها نصحتْهُ في نفسها ومالِهِ)

اختيار الزوجة بطريقة الحكماء

احبتي هذه قصة صغيره ولكن فيها حكمة الاباء القداماء الذين يوزنون الحياه بمعايير الشهامه والعشره غيرة الزوجه على زوجها ارجو ان تقروها وتعطوني وجهة نظركم فيها ويمكن تسنفيدوا منها كلكم النساء يأخذن عبره والرجال يتفقهون بحكمة عمنا الحكيم نبدأ القصه

فيه حكيم كبير في السن وعنده ولد واحد ومجموعه من البنات قرر ان يزوج ولده الوحيد
فطلب من ابنه ان يختار شريكة حياته
اختار الولد احد البنات فزوجه ابوه وبعد مرور اسبوع من الزواج اتفق مع بناته على ان يطلب من ولده ان ينزل الى الشارع ويدف خشبه كبيره طبعا الولد لايستطيع دحرجة تلك الخشبه وفي الحاله هذا عليهن ايضحكن بقوه والزوجه موجوده
تم ذلك فطلب من ابنه ان يقوم بدف الخشبه خرج الولد ونفذ ذلك ولكن لم يقدر وفي اللحظه هذه تمت عملية الضحك فقامت الزوجه تضحك مثلهم وتكررة العمليه فزادت في الضحك
فقام الحكيم بمناداة ولده واخبره بانه لابد ان يطلق هذه الزوجه فاستغرب الابن
لماذا ياابي فقال الحكيم هذه الزوجه لاتصلح لك
وبعد عدة ايام طلب الوالد من ابنه ان يتزوج فاستجاب الابن ولكن الاختيار للزوجه يكون عن طريق الحكيم

فاختار الزوجه لابنه وكرر عملية الخشبه مره اخرى وبنفس الخطه مع بناته وعندما خرج الابن يدف الخشبه ضحكوا الجميع ولكن هذه المره كانت الزوجه الثانيه لم تضحك بل تصيح باعلى صوتها انتم ايش من بشر حرام عليكم وخرجت مسرعه واخذت تدف معه في الخشبه الى ان واصلوها الى طرف الشارع 00وعندما عادوا الى البيت فرح الحكيم وبارك لهم الزواج وقال يابني هي تلك الزوجه المناسبه لك التي تغير عليك فان الدنيا مثل الخشبه لابد المساعده فيها فبارك الله في زوجه تهتم بزوجها وتساعده في حوايج الدنيا والدين

السابق
دواء جينكاتا Gincata يحسن من وظائف الدماغ.
التالي
دواء جينكو ماكس Ginko Max علاج حالات القلق

اترك تعليقاً