منوعات

كيفية تعليم الطفل النطق

طرق تساعد الطفل على النطق

 الكلام بكثرة أمام الطفل

تستطيع عيون الأطفال متابعة الكبار، وتحاول أيديهم وألسنتهم تقليدهم بكل الطرق والوسائل، ويمكن استغلال هذه الموهبة في تدريب الطفل على النطق بكلماته الأولى، حيث يجب على الأب والأم الحديث بكثرة أماه، مع التركيز على تحريك أيديهم ووجوههم بكثرة، حتي يتعرف على مدلول الكلمات ومعناها.

التجاوب مع الراديو والتلفاز

قد يلجأ البعض لنصح الأب والأم بعدم تشغيل الراديو أو التلفاز كثيراً أمام الطفل المصاب بتأخر في النطق، ومن المتعارف عليه في هذا الشأن أنّ كثرة متابعة الطفل للتلفاز تؤدي لتأخره في النطق، لكن الوالدين يمكنهم تحويل العيب لميزة، من خلال تفاعلهم الدائم مع المحتوي الذى يعرضه التلفاز، والرد على المذيعين والمحاورين بصوت عالٍ أمام الطفل، حتي يبدأ في الملاحظة وتعلم طريقة النطق الصحيحة، كما أنّه سيتم تحفيزه ليشارك والديه تبادل الحديث مع الأشخاص الذين يظهرون أمامه على الشاشة.

معاونة الطفل على الفهم

قد يكون سبب تأخر الطفل عن الحديث، إحساسة بالإحراج وعدم الرغبة في السؤال عن معنى الكلمات التي يقولها الأخرين حوله، أو على العكس عندما يحاول هو التحدث فلا يجد من يفهم حديثه، وهنا يجب على الوالدين التدخل وشرح معنى ما يقوله الطفل، ما يعظم عنده الإحساس بأن كلماته تقع من الأخرين موضع الفهم والتقدير، فيتشجع على مواصلة الحديث وتنتهي المشكلة.

الاستعانة بالكتب التعليمية والقصص المصورة

إنّ قراءة القصص للأطفال في سن مبكر وتعويدهم على هذا الأمر منذ الصغر هو سبب لإثراء حصيلتهم اللغوية، وفهم بعض الكلمات، والنطق في وقت مبكر، وتوجد الكثير من الكتب التعليمية التي تساعد الطفل على تعلم بعض الكلمات كالمهن المختلفة مع صورة لكل مهنة أو أعضاء الجسد، ويمكن استخدام وسائل تعليمية أخرى كالرسم على الورق بألوان الباستيل أو الألوان الآمنة على أن تكون الرسومات مبسطة مثل: وردة، وقطة، وكرة، وتعريف الطفل باسم كل رسمة يرسمها.

ملاحظات:

  • إن تدريب الطفل على النطق يحتاج إلى الصبرمن أفراد الأسرة جميعاً لفتح المجال كاملاً أمامه لمحاولة النطق وإنشاء حوارمرة بعد أخرى معه دون استهزاء منهم أو استعجال له لإكمال حديثه، هذه الخطوة لها أبعاد ضخمة على نفسية الطفل.
  • يجب أن لا يتردد الوالدان في الذهاب إلى عيادة طبيب التخاطب لمناقشة أسباب تأخر النطق لدى طفلهم، وخاصة للأطفال الذين يشكون من صعوبات التعلم وبالتالي تأخر النطق، كفقد النطق أو السمع أو مرضى التوحد، أو مرضى الصرع.

تعليم الاطفال النطق بابا وماما

– ما أجملها تلك اللحظات عندما يسمع الأب والأم الطفل ينطق لأول مرة ويقول بابا وماما.

ولكن هذه النتيجة لا تأتي من عبث، بل تحتاج لمجهود من الوالدين لمساعدة طفلهما في قدرته على النطق.

 

 – فكيف تساعد طفلك على النطق وتحثه على الكلام والتحدث حتى يعبر لك وللجميع عن احتياجاته. وهل النطق يحتاج لتعليم وتدريب؟

 

الاجابة هي نعم. فسبب تأخر الكلام هو عدم تعليم الأم والأب الطفل وتدريبه على النطق، فعند بداية المناغاه يجب على الأم والأب التحدث معه ومساعدته على النطق وتعليمه وتدريبة على الكلام.

 

– سأشاركك طريقة أثبتت نجاحها معي ومع الاسر المغتربة في بلاد غير البلد الاصلي لها، لتساعد أطفالها على النطق،هذه الطريقة تُعد من أفضل وأسرع طرق ووسائل لتعليم النطق لطفلك في الشهور الأولى وأيضاً تعليمه القراءة نعم لا تستغرب فكما ذكرت لك هذه الطريقة مجربة منذ 50 عاماً وتم تجربيها في الدول العربية ومع الاطفال المتأخرين في النطق.

 

– قدمت لكم من قبل بطاقات (أسماء المشروبات والوجبات الغذائية هنـــــا ) و بطاقات ( الله ربي ،محمد رسولي، الأسلام ديني هنـا) وباذن الله سأستمر في تقديمها حتى نغطي كل أنواع الكلام من أسماء وأفعال.

 

طريقة عرض البطاقات على الطفل لتعليم النطق

– لك أن تطبق الطريقة كما ذكرت في الكتاب .  أو لا تطبقها ويمكنك تعليم النطق للاطفال الرضع فقط بعرض هذه البطاقات على الطفل من عمر اربعة أشهر ومع التكرار يلتقط عقل الطفل الكلمة نطقاً وكتابة!!

طريقة عمل بطاقات تعليم الاطفال النطق بابا وماما 

سأذكر لك  فكرة جميلة جدا شاهدتها في themoffattgirls حتى تجد بطاقات تعليم الاطفال النطق سريعاً ، حيث يمكنك تنفيذها بنفسك لـحفظ البطاقات مرتبة ومع بعضها في مجموعات خطواتها كالأتي:
  1. هتطبع البطاقات.
  2.  غلفها حتى تظل وقت أكبر.
  3.  خرمها بالخرامه قبل قصها سوف يكون أسرع لك.
  4.  قصها وضع كل مجموعة في حلقة؛ مثلا مجموعة كلمات الأثاث مع بعض في حلقة، ومجموعة كلمات الأسرة مع بعض، ومجموعة كلمات المشروبات مع بعض….الخ.
  5.  علق الحلقات على هوك أو حامل أو الحائط مرتبين مثل الصور.
من الأخطاء الشائعة عند تعليم الطفل  التحدث إليه بنفس طريقته الخاطئة في الكلام، وهذا امر خطير فقد يؤدّي إلى عيوب في نطق الطفل، فيما بعد .

متى يكون الطفل متأخر في الكلام

 

تأخر النطق (بالإنجليزية:delay speech)، والمعروف أيضا باسم تعذر الكلام، أو البكامة (بالإنجليزية:alalia)، هو مصطلح يشير إلى تأخر في تطور أو استخدام الآليات التي تنتج الكلام.

يختلف النطق عن اللغة، حيث يشير النطق إلى العملية الفعلية لإصدار الأصوات، وذلك باستخدام أعضاء وتراكيب الجسم مثل: الرئتين، والأحبال الصوتية، والفم، واللسان، والأسنان، وما إلى ذلك. بينما يشير تأخر اللغة إلى التأخر في تطور أو استخدام المعرفة اللغوية.

ولأن اللغة والكلام هما مرحلتان مستقلتان، فإن كلا منهما قد يتأخر بشكل فردي. على سبيل المثال، قد يكون الطفل متأخر في الكلام (أي، غير قادر على إنتاج كلام واضح)، ولكن ليس هناك تأخر في اللغة. وفي هذه الحالة، فإن الطفل سوف يحاول إنتاج قدر من اللغة مناسب لسنه، ولكن يكون من الصعب أو المستحيل فهم هذه اللغة. على العكس من ذلك، عندما يكون الطفل متأخر في اللغة، فإنه عادة لا يكون له فرصة لإنتاج أصوات الكلام، فغالبا يكون هناك تأخير في الكلام أيضا.

أعراض وعلامات

يتم تصنيف العلامات المقلقة لتأخر النطق في وقت مبكر طبقا للمراحل العمرية، ابتداء من سن 12 شهر، واستمرارا حتى مرحلة المراهقة المبكرة.

في سن 12 شهر، يكون هناك سبب للقلق، إذا كان الطفل غير قادر على القيام بما يلي:

  • استخدام الإيماءات مثل: التلويح بيده للوداع، والإشارة إلى الأشياء.
  • استخدام عدة أصوات متناغمة مختلفة.

علو الصوت، أو التواصل لطلب الاحتياجات.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 شهرا هم أكثر عرضة لتأخير النطق، إذا كان يظهر عليهم ما يلي:

  • لا يقول “ماما” و”بابا”.
  • لا يستجيب عندما إخباره “لا”، و”مرحبا”، و”وداعا”.

 

  • لا ينطق من 1-3 كلمات عندما يصل إلى سن 12 شهر، ويجب أن يصل عدد المفردات التي ينطقها عند الوصول لسن 18 شهر إلى 15 كلمة.
  • غير قادر على التعرف على أجزاء الجسم.

يجد صعوبة في تقليد الأصوات والأفعال.يُظهر تفضيل للإيماءات عن التعبير اللفظي.

 

بالإضافة إلى علامات أخرى من تأخير الكلام بعد سن سنتين وحتى سن 4 سنوات تشمل:

  • عدم القدرة على إنتاج الكلمات والعبارات بعفوية.

عدم القدرة على اتباع التعليمات البسيطة والأوامر.لا يستطيع الوصل بين كلمتين.يفتقر إلى الأصوات المتناغمة في بداية أو نهاية الكلمات.من الصعب فهمه من قبل أفراد الأسرة المقربين.لا يستطيع القيام بالمهام باستخدام الأدوات المنزلية الشائعة.

  • غير قادر على تشكيل جمل بسيطة مكونة من 2-3كلمات.

تأثيرات

تشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بتأخر الكلام هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل سلوكية، واجتماعية، وعاطفية في مرحلتي الطفولة والبلوغ على حد سواء. انخفاض اللغة الاستقبالية، والقراءة، وتعلم مهارات هي الآثار الجانبية الشائعة للأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام، مع عدم تلقي التدخل المناسب. وتشير دراسات مماثلة إلى أن الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام يجدون صعوبة في التواصل والترابط مع أقرانهم، مما يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتهم النفسية في وقت لاحق في الحياة.

أسباب

في بعض الأحيان، يكون سبب تأخير الكلام هو خلل في تركيب الفم مثل: تشوه اللجام، أو الشفاه، أو الحنك. فإذا كان هناك خلل في الحركة أو القدرة على تكوين الكلمات والأصوات المناسبة، فقد يكون الطفل بطيئا في التقاط الكلمات، ولا يكون لديه القدرة على تشكيل الفم واللسان لتكوين الكلمات. وهناك أسباب أخرى أكثر خطورة إذا كان الأمر متعلق بوظيفة الفم الحركية. حيث يشير الخلل في حركة الفم إلى عجز أو تأخير في منطقة المخ المسئولة عن تكوين الكلام، واتصاله مع الفم واللسان. قد يكون الكلام هو مصدر القلق الوحيد، ولكن يمكن أن يسلط هذا الاضطراب الضوء على قضايا تخص التغذية أيضا.

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات تسبب تأخر النطق يمكن أن يكون لديهم الصفات التالية (شريبرج 1982):

  • آلية الخطاب وما يرتبط بها من خلل في السمع وحركة الفم، والقحف الوجهي.
  • الجوانب المعرفية اللغوية التي يرتبط فيها ضعف الكلام بقدرة الطفل الفكرية، والتعبيرية واللغوية.
  • القضايا النفسية والاجتماعية التي يرتبط فيها الخلل بالرعاية، والبيئة المدرسية، والسلوكيات الخاصة بالطفل مثل العدوانية، والنضج.

كما أن هناك أسباب أخرى كثيرة لتأخر النطق تشمل: الطفل ثنائي اللغة مع الاضطرابات الصوتية، واضطرابات طيف التوحد، اللاأدائية أثناء الطفولة، واضطراب المعالجة السمعية، وعدم النضج، وضعف الإدراك، وفقدان السمع.

واكتشف برومفيلد ودود (2004A) بعد دراسة قام بها أن 6.4٪ من الأطفال الطبيعين تماما ولديهم صعوبة في الكلام مع عدم وجود أي اضطرابات أخرى غالبا ما تظهر عليهم العلامات مبكرة ويكونوا عرضة لهذه الاضطرابات إذا تم تشخيص تأخر الكلام لديهم.

 

معالجة وعلاجات

  • تقييم السمع

بعد التشخيص المبدأي لتأخر النطق، يتم إجراء فحص للسمع للتأكد من أن فقدان السمع، أو الصمم ليس هو السبب الكامن وراء هذا التأخر.

إذا أكمل الطفل اختبار السمع بنجاح، سيتم تحديد العلاج أو العلاجات التي سوف تُستخدم. هناك العديد من العلاجات المتوفرة للأطفال الذين تم تشخيصهم بتأخر النطق، وتختلف طريقة العلاج لكل طفل لتتناسب مع درجة، وشدة، وسبب التأخر. وبالرغم من أن علاج النطق هو الشكل الأكثر شيوعا للتدخل، إلا أن العديد من الأطفال قد يستفيدون من مساعدات إضافية عن طريق العلاجات المهنية والبدنية أيضا.

يمكن أن تستخدم العلاجات البدنية والمهنية مع الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام بسبب تشوهات بدنية، والأطفال الذين تم تشخيصهم أيضا بتأخر في النمو مثل: التوحد، أو تأخر معالجة اللغة. كما يمكن تعليم الأطفال فاقدي السمع لغة إشارة بسيطة لبناء وتحسين المفردات، بالإضافة إلى علاج النطق. يعتبر والدي الطفل المتأخر في الكلام أول وأهم أداة في المساعدة على التغلب على تأخر الكلام.

حيث يمكن للوالدين أو مقدمي الرعاية للطفل توفير الأنشطة التالية في المنزل، بالإضافة إلى التقنيات التي يقترحها طبيب التخاطب للتأثير بشكل إيجابي على نمو الكلام والمفردات:

  • القراءة للطفل بانتظام.

استخدام الأسئلة، ولغة بسيطة واضحة.التعزيز الإيجابي، بالإضافة إلى الصبر.وبالنسبة للأطفال الذي يعانون من اضطراب بدني هو الذي يسبب صعوبة تشكيل ولفظ الكلمات، فيمكن للآباء ومقدمي الرعاية استخدام وإدخال مواد غذائية مختلفة لتدريب وبناء عضلات الفك، مع تشجيع حركات جديدة للفك أثناء المضغ. هناك تقنية أخرى لمكافحة وعلاج تأخر الكلام، ولكنها غير مدروسة بدرجة كافية، وذلك باستخدام الموسيقى لتشجيع وتسهيل الكلام، وتطور اللغة. من المهم أن نفهم أن العلاج بالموسيقى ما زال في مهده، ولا يوجد بعد دراسة وافية على الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام.

مهارات التواصل

يمتلك الولدان، والمعلمون، وأطباء التخاطب واللغة فرصة كبيرة لجمع البيانات التي سوف تحدد في أي مجال يحتاج الطفل إلى تقييم، لفهم مهارات تواصل الطفل بشكل أفضل. ويبدأ كل شيء مع الأطفال وأولياء أمورهم في البيت. وهناك العديد من العوامل التي تساهم في تشجيع الطفل على الكلام مثل:

  • الانتظار حتى ينتهي الطفل من حديثه.
  • الامتناع عن التصحيح المفرط، والنبرة غير المتجانسة في التصحيح (لئلا يمتنع الطفل عن الكلام رغبة منه في تجنب تصحيح الأخطاء).
  • تقديم الثناء عند الضرورة.
  • كن نموذجا للتحدث اللائق.
  • تعريف الطفل على الأدب.
  • الحد من مشاهدة التلفزيون، خاصة خلال وقت التواصل بين الوالدين والطفل.
  • توجيه الأسئلة له.
  • تكرار الكلمات.
  • تقديم التفسيرات، واستخلاص النتائج.

 

تعلم النطق للاطفال سنتين

كيفية تعليم الاطفال الكلام سن سنتين بالصور كيفية تعليم الأطفال الكلام سن سنتين، سوف نقدم لكم كيفية تعليم الأطفال الكلام سن سنتين لأن الطفل في هذه المرحلة يكون له طريقة خاصة للتعليم حتى يستجيب للتعليم، والصور تعتبر أحد الطرق الفعالة في إيصال المعلومة بسرعة إلى الطفل كما سوف نوضح لكم.

المحتويات

  • سن النطق عند الطفل
  • كيفية تعليم الأطفال الكلام سن سنتين
  • تعليم الطفل عن طريق استخدام أسلوب التواصل مع الطفل
  •  استخدام أسلوب الحوار المختلف مع الطفل
  • الانتباه إلى لفظ الطفل
  • قراءة القصص القصيرة التي تحمل صور

سن النطق عند الطفل

يبدأ سن النطق عند الطفل في الغالب من عمر السنة الأولى في حياة الطفل ويستمر إلى بلوغ الطفل السنتين فيكون الطفل قادر على التحدث بالكثير من الكلمات في عمر العامين. تزداد فرصة نطق الكلمات بشكل صحيح لدى الطفل عند بلوغ ثلاثة أعوام، والأمر نسبي بين الأطفال بهو يختلف من طفل إلى آخر، لأن هناك بعض الأطفال تبدأ بالكلام أولًا والبعض يبدأ بالمشي أولًا والبعض بالتسنين على حسب الفروق الفردية بين الأطفال. أما بالنسبة للأطفال الذين يبدون بالنطق والكلام أولًا فغالبًا يكون لديهم تأخر حركي أو في التسنين، ولكن الطفل الذي يتحدث في مرحلة مبكرة تكون لديه ثقة زائدة في النفس.

كيفية تعليم الأطفال الكلام سن سنتين

في هذه المرحلة العمرية المبكرة يتعلم الطفل الكلام بشكل سريع لهذا سوف نوضح لكم كيفية تعليم الاطفال الكلام سن سنتين وهي كالتالي: في البداية يجب بداية التحدث مع الطفل منذ مولده بالرغم من أنه قد لا يفهم الكلام ولا يميز ما يقال لكن يجب أن يتعرف على الأشياء المحيطة به من حوله بأن يشاهدها على الطبيعية. في أوقات الفراغ يمكن إعطاء الطفل فكرة عن بعض الأشياء الموجودة حوله في الطبيعة والتحدث معه عن كل شيء على حدى بشكل مبسط. يتم استعراض بعض الصور لبعض الأشياء التي تم شرحها من قبل للطفل حتى يتعرف على أشكالها بشكل أصح، مثل صور بعض الحيوانات، الفواكه، وسائل المواصلات وغير ذلك من الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل. كذلك يجب أن يتعرف الطفل على الأشياء المحيطة به من حوله مثل السرير، التلفاز، الحمام وغير ذلك من الأمور التي تجعل الطفل يتعرف على كل ما حوله وينطق بما يريد ويعبر بشكل أفضل. يمكن قراءة بعض القصص المصورة للطفل قبل النوم ويتم إطلاع الطفل على الصور مع الكلام الذي تشرحه له الأم حتى يربط ما بين الصورة وما بين القصة. يمكن أن يتم وضع بعض الملصقات والصور على الجدران والأشكال التي يحبها الطفل والقيام بالنطق الصحيح لمكونات الصور أمام الطفل حتى يتعرف على كل صورة منهم. هناك بعض اللوحات التعليمية التي تحتوي على الحروف الهجائية ومع كل حرف الصورة للشيء الذي يبدأ بهذا الحرف، يمكن وضع مثل هذه اللوحات في غرفة الطفل لمساعدته بشكل أفضل على معرفة كل ما يحيط به من حوله وتكون هذه أول خطوة في تعلم الحروف الهجائية.

تعليم الطفل عن طريق استخدام أسلوب التواصل مع الطفل

يمكن أن يتم تعليم الطفل عن طريق استخدام أسلوب التواصل مع الطفل من خلال التحدث المستمر من الوالدين مع الطفل، حتى وأن لم يفهم الطفل معنى الكلام فسوف يفهم المعنى العام على الأقل من الكلام. يمكن أن يستخدم الأب والأم بعض الإيماءات العامة من الوجه أثناء تلقى الطفل بعض المصطلحات الجديدة، وكذلك إظهار الثناء والمدح للطفل عن طريق تعبيرات الوجه والجسم مثل التصفيق أو الابتسامة. الزوار شاهدو أيضًا: أهمية مرحلة رياض الأطفال في بناء شخصية وأسلوب الطفل كيفية معالجة سلوكيات الأطفال الخاطئة في المنزل والمدرسة تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة يؤكد الخبراء أن سماع الطفل للغة هي أول وسيلة حتى يتعلم الطفل اللغة بشكل صحيح، وهي أول خطوة تجعل الطفل يكتسب المهارات المختلفة بشكل أفضل.

استخدام أسلوب الحوار المختلف مع الطفل

يعد استخدام أسلوب الحوار المختلف مع الطفل أحد الأساليب التي تساعد على تعليم الأطفال الكلام عند سن سنتين. يميز الطفل بين أسلوب الكلام الذي يتحدث به والديه فمثلًا لو طلب من الطفل أن يحضر شيء معين حتى وأن كان لا ينطق بالكلمة نفسها لكنه يكون على علم بهذا الشيء الذي يقصده الأب أو الأم، وهذا الأمر يجعله يكتسب اللغة بشكل أسرع. لقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت حديثًا أنه كلما زاد عدد الكلمات التي يسمعها الطفل قبل أن يبلغ ثلاثة أعوام من عمره، كلما ساعده ذلك على التعلم بشكل أفضل عند دخوله إلى المدرسة.

الانتباه إلى لفظ الطفل

من الأمور التي يجب على الأم ملاحظتها هي الانتباه إلى لفظ الطفل بحيث أنه يجب الاهتمام إلى أي كلمة يقولها الطفل بشكل خاطئ والقيام على تصحيحها له على الفور حتى لا يتعود على قولها بهذه الطريقة بشكل مستمر. كما لا يفضل أن يتم اختصار الكلمات مثل ما يفعل الكثير من الآباء والأمهات مثل قول كلمة (هم) على الطعام وهكذا لأن هذا يجعل الطفل يتأخر في إلقاء بعض الكلمات التي نجعل لها اختصار، لهذا يجب أن تقال الكلمة صحيحة وكاملة أمامه حتى وأن كان هو يختصرها.

قراءة القصص القصيرة التي تحمل صور 

من الوسائل التي تساعد الطفل على الكلام هو قراءة القصص القصيرة التي تحمل صور وشرح الصور للطفل بشكل مبسط حتى يسهل على الطفل فهم الكلمات التي تشرحها له الأم مع مطابقة الكلام مع الصورة. كما يمكن للأم تكرار نفس القصة كل يوم لعدة أيام حتى يتم ملاحظة حفظ الطفل للقصة وسوف نجده يساعد الأم في إلقاء الصورة وفي تعلم القصة بمفرده.

 

العاب تساعد الطفل على النطق

 محتويات
  • ألعاب تساعد الطفل على النطق من الولادة إلى عمر سنتين
  • ألعاب تساعد الأطفال على النطق من عمر سنتين إلى أربع سنوات
  • ألعاب أطفال تساعد على النطق من عمر أربع إلى ست سنوات
إذا كان طفلك يعاني من صعوبات في النطق في بداية عمره، يمكنك البدء في ابتكار وسائل مختلفة لتشجيعه على النطق، في هذا المقال نقدم لكِ طرقًا وألعابا تساعد الطفل على النطق، وتشجعه على التحدث واكتساب الكلمات الجديدة بشكل ممتع، دون وضع ضغط نفسي عليه وعليكِ، ولا تقلقي فمسألة النطق تأخذ بعض الوقت عند الأطفال، فلا تستعجلي الأمر، واسلكي كل الطرق المختلفة والممتعة مع طفلك.
ألعاب تساعد الطفل على النطق من الولادة إلى عمر سنتين
  1. ابدئي بعمل أصوات لطفلك وهو يفعل مثلك مثل: “با” “دا” “ما”، وحاولي جعل طفلك يكرر ما تقولينه بشكل مرح.
  2. انظري إلى طفلك عندما يصدر أصواتًا، وتحدثي معه عندما يصدر أي صوت.
  3. استجيبي لطفلك وتفاعلي معه عندما يصدر ضحكات، أو يفعل أي شيء جديد.
  4. علمي طفلك أن يفعل مثلما تفعلين، مثل: التصفيق ولعبة بيكابو.
  5. تحدثي مع طفلك وأنتِ تفعلين معه أي شيء، مثل: تغيير الحفاض وارتداء الملابس والاستحمام.
  6. أشيري دومًا إلى الأشكال والألوان باسمها.
  7. استخدمي التعبيرات على وجهك وأنتِ تتحدثين معه، ليفهم من شكلك معنى ما تقولينه.
  8. استخدمي أصوات الحيوانات في تعريفه على اسم الحيوان.
  9. عرفي الكلمات التي تتحدثي بها إليه، عندما تقولين له “أنا ماما”، اشرحي بعدها وقولي “ماما التي تحبك” مثلًا.
  10. اقرئي لطفلك وهو في هذا العمر، ومن قبل هذا العمر اقرئي له وهو في الرحم، القراءة الكثيرة والصور المرتبطة بها ستساعده على النطق في الوقت المناسب، والتحدث بشكل أفضل.
ألعاب تساعد الأطفال على النطق من عمر سنتين إلى أربع سنوات
  1. تكلمي بوضوح وجمل واضحة ببطء مع طفلك.
  2. كرري ما يقوله طفلك لكي يعرف أنكِ تفهمينه، وأضيفي كلمات جديدة للجملة الواحدة مثل: “هل تريد عصيرًا؟ عندي عصير، عندي عصير تفاح، هل تريد عصير تفاح؟”
  3. اصنعي مع طفلك صورًا وأعمال يدوية من أشياء جديدة تعرفيه عليها، واطلبي منه مطابقة الصور، وأن يتحدث عن كل صورة وما يعرفه عنها، مثل: صورة الكلب وما هو صوته وكيف يمشي وهكذا.
  4. ساعدي طفلك دائمًا على طرح الأسئلة وفهمها، ولا تطلبي منه التوقف أبدًا في هذا العمر عن السؤال فهو وقت الفضول عند كل طفل.
  5. اطرحي على طفلك دائمًا أسئلة للاختيار مثل: “هل تريد تفاحة أم برتقالة؟”، “هل تريد ارتداء القميص الأحمر أم الأزرق؟” وهكذا.
  6. العبي معه لعبة الحواس، وهي لعبة فيها تحديد لجزء من الجسم وتحدثي معه عما تفعله، الأنف على سبيل المثال نستطيع أن نشم بها الطعام والزهور، وهكذا.
  7. الأغاني البسيطة تساعد طفلك في تعلم الكلمات الجديدة والإيقاع.
  8. قراءة القصص مع طفلك تساعده كثيرًا في فهم الكلمات، وفي الوقت نفسه تعلمه القيم والأفكار المختلفة.
  9. استخدمي صندوق وضعي فيه أدوات وألعاب وصور مختلفة عليه اسم، مثل: “الصندوق السحري”، يدخل طفلك يده في الصندوق ويخرج منه شيئًا ثم تتحدثون عنه كثيرًا.
  10. مسرح العرائس مهم أيضًا في توصيل الفكرة، والتشجيع على النطق بطريقة مسلية وممتعة.
ألعاب أطفال تساعد على النطق من عمر أربع إلى ست سنوات
الطبيعي أن يستطيع طفلك عند إتمام أربع سنوات التعبير عن نفسه تمامًا بجمل واضحة ومكتملة، في حالة تأخر طفلك في تكوين الجمل إلى هذا العمر فمن الأفضل طلب نصيحة الطبيب في هذا الأمر، والبحث عن سبب المشكلة سواء نفسي أو عضوي، إلى جانب هذا يمكنك مساعدة طفلك ببعض الطرق والألعاب التي تشجعه على تكوين الجمل والنطق الصحيح منها:
  • القراءة الكثيرة من القصص المناسبة لعمره. لعبة الفئات والعناصر، وهي البحث عن الشيء الذي لا ينتمي لمجموعة من الصور، مثل وضع صورة تفاحة وسط صور الحيوانات، ونطق كل أسماء الصور مع وصفها والتحدث عنها.
  • العبي مع طفلك ألعابًا واقعية مثل لعبة المنزل، وهي لعبة يكون التركيز فيها على وصف غرف المنزل، والأشياء الموجودة في كل غرفة، وما تحتويه من أثاث، وهكذا يمكنك عمل لعبة الحيوانات والفواكه والأشكال وغيرها.
  • نادي السينما في المنزل، فيلم قصير أو طويل حسب شخصية طفلك، وتتناقشون عنه في وقت المشاهدة.
  • اذهبي للتسوق مع طفلك والعبي معه في المتجر لعبة إيجاد الأشياء، اطلبي منه البحث عن الزيت مثلًا، واتركيه يبدأ في التحرك من حولك والبحث عنه، وتبادلا الحديث طوال فترة التسوق.
  • ابتكار ألعاب تساعد الطفل على النطق مهمة الأم والأب خصوصًا في السنوات الأولى من عمره، مع ضرورة الانتباه في حالة تحول الأمر إلى مشكلة عضوية أو نفسية يجب عندها الذهاب إلى الطبيب، من المفترض أن يبدأ طفلك نطق بعض الكلمات في عمر 18 شهرًا، ويكون قادرًا على تكوين جملة في عمر ثلاث إلى أربع سنوات.

 

كيفية تعليم الأطفال النطق الصحيح للحروف

15نصيحة لتعليم صغيرك النطق السليم
  محتويات
  • نصائح لتعليم النطق السليم للأطفال
  • متى يستطيع الطفل تعلم النطق السليم؟
  • تطبيقات تعلم النطق السليم للأطفال
تعليم النطق السليم للأطفال هدف تسعى له جميع الأمهات، وهي مهارة تتطور لديهم ويكتسبونها بالمحاكاة والتدريب، طالما كانت أعضاء النطق لدى الطفل سليمة، وهي اللسان والحلق والشفتان والأسنان، بالإضافة إلى سلامة الجهاز السمعي أيضًا بالطبع. في هذا المقال سنخبرك بأهم النصائح التي تساعد على تعليم النطق السليم للأطفال، وبعض التطبيقات التي ستطور لديهم تلك المهارة.
نصائح لتعليم النطق السليم للأطفال
  1. كلمي طفلك وقومي بمناغاته حتى وهو في عمر الرضاعة، فعندما يبكي حاوريه كأن تقولي له: “أنا قادمة”، سيتعلم وقتها -حتى وإن ل ينطق بعد- أن الكلام هو وسيلة توصيل المشاعر والتعبير عنها، وهو ما يدل عليه شعوره بالهدوء بمجرد سماع صوتك.
  2. تحدثي مع طفلك بصورة طبيعية وبلغة مفهومة دون أي تغيير في أسلوب الكلام أو تقليل سرعته، إذا إن التحدث بصورة بطيئة أو واضحة للغاية لا يزيد من تعلم الطفل للنطق.
  3. اسمحي لرضيعك بقضاء الوقت أمامك مع أشقائه الأكبر منه، ليلاعبوه ويحدثوه ويتواصلون معه لإكسابه المهارة تدريجيًّا.
  4. كلما كبر طفلك خصصي له وقتًا تكلمينه فيه، وإن كنت أمًّا عاملة فيجب تعويض ذلك في المساء، ويفضل لو قامت الجدة برعايته في العمر الصغير وحرصت على التكلم معه حتى وإن كان لا يفهم الكلام. أشيري له على الأشياء بأسمائها وبألوانها، وكرري ذلك عليه قبل تمام السنة الأولى وبعدها.
  5. علمي طفلك أن ينظر لفمك وطريقة نطقك، عند تعليمه كلمة جديدة أو تصحيح كلمة ما.
  6. علمي طفلك أسماء أعضاء جسمه كالوجه واليدين والأنف والشفتين وغير ذلك، وحبذا لو كان ذلك بالعامية والفصحى.
  7. علمي طفلك نطق الكلمات الإنجليزية بعد تمام عامه الثاني إن أردتِ، لأن حصيلته ستكون أكثر بالعربية ويفضل أن تعلميه نطق الكلمات باللغتين، لكن بعد العام الثاني وربما الثالث إن لم يستجب سريعًا.
  8. تكلمي مع طفلك في أثناء عملك في المنزل أو المطبخ، فقولي له: سنفعل كذا الآن، أو سأقطع الطماطم، أو ماذا تريد أن تأكل: العنب أم التفاح؟ وهكذا.
  9. غني لطفلك كثيرًا بصوت جميل رخيم هادئ، أو شغلي له الراديو أو الموبايل بأغانٍ للأطفال تعلمه الكلام.
  10. علمي طفلك كيفية إخراج الصوت الصحيح للحرف وليس اسم الحرف فقط، مثال: “سسسس” وليس “سين”، واقرئي له الكثير من الكلمات التي تبدأ بالحرف نفسه.
  11. ركزي على تعليم طفلك حب القراءة منذ مرحلة عمرية مبكرة، اقرئي القصص أمامه واختاري التي تحتوي على صور ملونة منذ العام الأول.
  12. أما قبل ذلك، فاختاري الكتب المصورة بأسماء الأشياء والبازل الكبير الذي يعلمه صور الحيوانات والفواكه والحروف وغير ذلك.
  13. نظمي علاقة طفلك بالتليفزيون فلا تتركيه أمام التلفاز كثيرًا، ويفضل ألا تشاهديه أمامه طالما كان أقل من العامين، وبعد تمام العامين اسمحي له بمشاهدته لمدة لا تزيد على الساعتين على مدار اليوم كله، ويجب أن تكون البرامج مخصصة للأطفال.واعلمي أن جلوس الطفل ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يجعل الطفل انطوائيًّا وقليل التفاعل مع الآخرين، الأمر الذي يؤخر الكلام عند بعض الأطفال.
  14. استمعي له عندما يبدأ الكلام، واصبري عليه حتى وإن كان يتعثر في الكلام، وإذا كان لا يعرف نطق الكلمات بالكامل ويكتفي بترديد المقاطع الصوتية الأولى منها، فلا تكتفِ أنتِ بذلك وساعديه على إكمال الكلمة مرة تلو الأخرى.
  15. احتفلي بطفلكِ عندما ينطق الكلمة بصورة صحيحة ويفهمك بشكل سليم، وامدحيه وكافئيه تشجيعًا له.
متى يستطيع الطفل تعلم النطق السليم؟
عادة ما يتمكن الطفل من نطق 3 أو 4 كلمات في عمر السنة، ويستطيع نطق جملة من 3 كلمات في عمر السنتين، ويتمكن من ترديد الكلمات المسموعة مثل الببغاء الصغير، ويلفت نظره الأغاني والأناشيد المنغمة جدًّا. وفي عمر الثالثة، غالبًا ما يتمكن الطفل من تكوين جمل كاملة، ويحفظ الألوان والأشياء والأسماء، أما في الرابعة فقد أصبح طليق اللسان في غالب الأمر. وقد يعاني الطفل من مشكلة في نطق حرف ما أو أكثر، وتستمر المشكلة معه لما بعد الرابعة، ولكن يجب أولًا التأكد من السلامة العضوية، لأن بعض الأعضاء كانحراف الأسنان قد يؤثر في نطقه لبعض الحروف مثل السين والشين والصاد مثلًا أو غير ذلك.
تطبيقات تعلم النطق السليم للأطفال
  • برنامج تعلم الحروف: برنامج تعليمي للأطفال يتميز بسهولة استخدامه، ويساعد الأطفال على تعلم الحروف بطريقة سهلة، وتعلم كيفية كتابتها وطريقة نطقها.
  • تطبيق أنا أتعلم: يساعد الأطفال على تعلم النطق السليم للكلمات العربية والإنجليزية، وربطها بالصور المماثلة. تطبيق أبجد: يهدف هذا التطبيق إلى تعليم الأطفال الحروف الهجائية العربية، وقد صُمم بطريقة مميزة لجذب انتباه الطفل عند تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف.
  • تطبيق تعليم الحروف والأرقام للأطفال: يعمل هذا التطبيق على تعليم الأطفال الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بطريقة مبسطة دون الحاجة إلى الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت، ويساعد في تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لنطق الحروف والأرقام العربية والإنجليزية بشكل سليم وواضح.
  • تعرفي على: 14 تطبيقًا على الهاتف المحمول لتنمية مهارات طفلك إن تعليم النطق السليم للأطفال من علامات النمو السليم للطفل، ولكن يجب أن تعلمي أن هناك فروقًا فردية بين طفل وآخر، فبينما ينطق بعض الأطفال بعض الكلمات الأولى سريعًا، يقضي بعضهم الآخر وقتًا طويلًا قبل أن ينطقوا كلمة واحدة. وهذا لا يستدعي الخوف أو القلق، طالما أن أعضاء النطق والاستماع سليمة، بل يجب التحلي بالصبر حتى يتمكن الطفل من نطق كلماته الأولى.

برنامج تعليم النطق للاطفال المتأخرين

 

تطبيق بيتي لتعليم الأطفال وتدريبهم لغويا وذهنيا – للأيفون والأندرويد

من المؤكد أن للتقنية دور كبير في تنمية قدرات الأطفال، وبسبب انتشارها صار لزاما علينا استغلالها وتطويعها لتنمية أطفالنا على أفضل ما يكون، هنا جاء تطبيق بيتي ليساعدكم على تنمية قدرات أطفالكم اللغوية والذهنية !

تطبيق بيتي التعليمي

بيتي هو تطبيق مجاني يقوم بتعليم الأطفال بعض الأشياء المحيطة بهم في المنزل، وهذا بطريقة تفاعلية مسلية؛ حيث يقوم بعرض الغرفة ومحتوياتها، وعندما يقوم الطفل بالضغط على الصورة يتم عرض إسمها و شكلها بينما يستمع إلي القراءة الصحيحة بطريقة جذابة.

وهذا مما يساعد على توسيع مدارك الطفل و تنمية قدراته اللغوية و مهاراته الذهنية، و زيادة معرفته باللغة العربية، و التغلب علي صعوبات التعلم، فضلا عن تعلم النطق الصحيح للأشياء ويزيد قدرته على التواصل مع الكبار وفهم مجريات الأحاديث.

ليس هذا فقط و لكن هناك المزيد من الألعاب التى تهدف إلي إنعاش الذاكرة و تنمية الذكاء البصري و قوة الملاحظة منها:

  • كون : حيث يقوم الطفل بوضع مكونات الغرفة بنفسه وترتيبها.
  • ابحث: حيث يقوم الطفل باستخراج الأشياء التى لا تنتمي للغرفة.
تطبيق بيتي التعليمي

بالتالي ومن خلال القسم النظري المتمثل في عروض تعليم الطفل ذهنيا ولغويا، سيتعلم الطفل، وبالجانب التطبيقي وهي الألعاب المميزة الموجودة في التطبيق، سيتمكن الطفل من تطبيق ما تعلّمه وطبعا أنتم ستكونون بجانبه لتوجيهه نحو الصواب !

ملائمة:

يعمل على أجهزة الايفون والايبود-تاتش والايباد ونسخة لاجهزة الاندرويد .

نظام تشغيل ملائم: iOS 7.0 أو أحدث ونسخ 2.3.3 واعلى في الاندرويد .

مناسب: للجميع .

النسخة الأخيرة باجهزة ابل: 1.0 (ظهر في تاريخ 05.01.2015)

النسخة الأخيرة باجهزة الاندرويد: 2.0.5 (ظهر في تاريخ 07.01.2014)

الحجم باجهزة ابل: 53.7 ميجابايت (يمكن التنزيل عبر ال 3G)

الحجم باجهزة الاندرويد: بحسب الجهاز (يمكن التنزيل عبر ال3G)

نصيحة “اخبار التطبيقات” حول هذا التطبيق:

تطبيق رائع ومميز يساعدك على تربية أطفالك وتنمية قدراتهم الذهنية واللغوية بأسلوب شيق وممتع !

للتحميل عبر اجهزة ابل:

المبرمج: Edukitten Ltd
السعر : مجانا

للتحميل عبر اجهزة الاندرويد:

المبرمج: EduKitten
السعر : مجانا
السابق
دواء جيمكيلاب – Gemcilab لعلاج سرطان البنكرياس
التالي
طريقة تناول الثوم كعلاج

اترك تعليقاً