إضطرابات النوم

كيف أساعد طفلي على النوم

متى ينام الرضيع نوم متواصل

قد يثير دهشتك عزيزتي معرفة أن الطفل حديث الولادة ينام لفترة تصل إلى 16 ساعة أو أكثر في اليوم، وبالطبع لا تكون هذه الساعات متواصلة، ولكن تكون مقسمة على عدة فترات لا تزيد الواحدة منها عن ساعتين تقريبًا، وبالرغم من أن مواعيد نوم رضيعك قد لا تكون منظمة في البداية، فإنه مع تطور نموه يبدأ بتنظيم روتين نومه تلقائيًا، وينام لفترة أطول في الليل، وبصفة عامة يبدأ الرضيع بالنوم المتواصل عندما يتم الستة أشهر، حيث يساعد إدخال الأطعمة الصلبة للرضيع على شعوره بالشبع وبالتالي النوم لفترات طويلة دون الاستيقاظ كل ساعتين للرضاعة. كذلك مع بدأ الحركة والزحف في الشهر الثامن تقريبًا تقل عدد مرات القيلولة التي ينامها الطفل الرضيع نهارًا بسبب نشاطه ورغبته في استكشاف الأشياء المحيطة، ما يساعده على النوم لفترة أطول ليلًا.

متى يطول نوم الرضيع

بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر الرضيع ستلاحظين أن نوم صغيركِ يبدأ في الانتظام بالتدريج، ويتحول الروتين اليومي إلى أكثر من قيلولة في أثناء النهار، وفترات نوم أطول في المساء. لكن ضعي في اعتباركِ أن ليس كل الأطفال يبدؤون في الانتظام من ثلاثة شهور، وقد يتأخر ذلك لبضعة شهور أخرى.

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل

يختلف كل طفل عن الآخر، وما يلائم هذا الطفل قد لا يلائم غيره، فاختاري الحل الذي يناسب وضع طفلك أو طبقي عدة حلول معًا من النصائح التالية :

  • ضبط موعد النوم في أثناء الليل: يساعد وضع روتين يومي للالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ طفلك كثيرًا في التمييز بين أوقات الليل والنوم والنهار والاستيقاظ، فاحرصي على عدم نوم طفلك فترات طويلة خلال ساعات النهار حتى يستغرق تمامًا في النوم في فترة الليل.
  • ممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء: يمكنكِ مساعدة طفلك في الحصول على نوم كافِ طوال الليل بممارسة بعض الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء، وذلك يكون من خلال قراءة قصة قبل النوم أو إعطائه حمامًا دافئًا قبل الخلود إلى النوم أو الغناء له، فالأطفال مثل الكبار قد يجدون صعوبة في الدخول في النوم ما لم يستعدوا لذلك، ومن الضروري تجنب الأنشطة الكبيرة قبل النوم التي قد تؤدي إلى جعل طفلك مستيقظًا أو منتبهًا لفترة طويلة.
  • الحرص على إشباع طفلك قبل النوم: احرصي على إعطاء طفلك وجبات خفيفة قبل الدخول إلى النوم لتجنب استيقاظه بعد فترة قليلة بسبب الجوع.
  • تعويد طفلكِ على تعلم مهارة الاستغراق في النوم بمفرده: قد يشعر طفلك بالقلق خلال النوم مما يؤدي به إلى الاستيقاظ مرة أخرى، والحل هنا تعويده على العودة للنوم سريعًا عن طريق إعطائه دمية لينة الجسم بجانبه، ستشعره ببعض الراحة عند احتضانها وسيعاود بعدها الدخول في النوم.
  • التأكد من نظافة حفاض طفلكِ قبل النوم: شعور الطفل بالبلل يدفع الطفل للأرق والاستيقاظ من النوم خلال الليل، لذا احرصي على تفقد حفاض طفلك قبل ذهابه إلى النوم.
  • التأكد من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة للطفل: ينام الأطفال بشكل أفضل في الغرفة التي تكون جوها معتدل وغير حار أو غير بارد، تأكدي من درجة الحرارة المناسبة حتى لا يتعرق الطفل أثناء النوم أو يشعر بالبرودة فيستيقظ بسبب ذلك.
  • تهيئة مكان النوم: يجب التأكد من أن غرفة النوم مظلمة وهادئة وبعيدة عن الضوضاء، فإذا كان الطفل ينزعج من الغرف المظلمة ويشعر بالخوف يمكنكِ إضاءة ضوء خافت حتى يشعر بالاطمئنان.

كيف أعود طفلي الرضيع على النوم بمفرده

خلال الشهور الأولى حاولي تعويد طفلك تدريجيا على النوم بمفرده ليصبح الأمر سهلا بعد ذلك٬ والآن إليك بعض النصائح التي قد تفيدك في تلك المرحلة.

  •  حاولي إبعاد سرير طفلك عن سريرك تدريجيا حتى يعتاد النوم بعيدا عنك.
  • جربي أن يحصل الطفل على فترات قيلولته في غرفته الخاصة ليعتاد على النوم فيها بمفرده.
  • ضعي روتين ثابت لوقت النوم من حيث تقليل الإضاءة وممارسة أنشطة هادئة ويمكنك الاستعانة بحدوتة قبل النوم أيضا.
  • عودي طفلك على أخذ حمام دافيء قبل النوم فهو سيساعده على الاسترخاء.
  • حاولي الخروج من الغرفة قبل أن يستغرق طفلك في النوم وعودي مرة أخرى وكرريها ليطمئن أنه في حالة خروجك يمكنك العودة.
  • تخلصي من كل الأجهزة الإلكترونية في غرفة الطفل لأنها ستثير انتباهه.
  • اهتمي بأن يحب طفلك غرفته وأن يكون جوها مطمئنا بالنسبة له.
  • لو شعرتي باستيقاظ طفلك خلال النوم لا تسرعي في التوجه إليه واتركيه يهديء نفسه حتى يعود للنوم مرة أخرى٬ ولو بدأ في البكاء اذهبي إليه ببطء وحاولي تهدئته وهو في السرير.

كيف أنام مع طفلي الرضيع

في الأيام الأولى من عمر الطفل ، تلجأ الأمهات للنوم بجوار صغارهم للانتباه عليهم ولإرضاعهم في فترة الليل, ولكن يجب الإنتباه لمخاطر النوم بجانب الرضيع، وتشمل:

  • تعريض الطفل للإختناق: مكن أن تتسبب الأم أو الأب في اختناق الطفل أثناء التدحرج على الفراش في حالة الإستغراق في النوم، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو صعوبة التنفس أو انسداد مجرى الهواء وتغطية الرأس. وتزداد هذه المخاطر خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، حيث أنه لا يتمكن من التعبير عما يشعر به وليس لديه مهارات حركية تمكنه من اتخاذ أي اجراء عند شعوره بالإختناق.
  • احتمالية سقوط الطفل: في حالة نوم الطفل بجانب والدته دون مراعاة تأمين الفراش، فيمكن أن يسقط الطفل ويصاب بمشاكل صحية عديدة نتيجة اصطدام رأسه وجسمه.
  • الإصابة بعدوى من الأب أو الأم: في بعض الأحيان، يصاب الأم أو الأم بعدوى بسيطة لا تؤثر على صحتهم، ولكنها يمكن أن تضر بالطفل في حالة انتقالها لها، وتزداد احتمالية انتقال العدوى إلى الطفل الرضيع في حالة نومه بنفس فراش الأب والأم، حيث أن مناعته لازالت في مرحلة التكوين.
  • اعتياد الطفل على هذا الأمر: عندما ينام الرضيع بنفس فراش الأم طوال الوقت، سوف يعتاد على هذا الأمر ويصعب فصله في فراش بمفرده أو غرفة خاصة به فيما بعد، على عكس الطفل الذي يعتاد على النوم في فراش منفصل منذ الولادة، فسوف يسهل نقله إلى غرفة منفصلة لأنه اعتماد على النوم بمفرده.

كيف أجعل طفلي ينام ساعات طويلة

يمكن للأمهات زيادة فترة نوم أطفالهنّ من خلال الاهتمام بحصولهم على الراحة التامة خلال النوم؛ حيث يجب على الأم التأكد من بقاء حفاضة الطفل جافة ومريحة؛ فتبلل الحفاضة او اتّساخها يؤدي إلى استيقاظه خلال فترات الليل، كما يجب التأكد من ضبط درجة حرارة الغرفة التي ينام بها الطفل بحيث تكون دافئة نسبياً من أجل ضمان الحصول على أجواء تساعده على النوم. كما تستطيع الأمهات مساعدة أبنائهن على النوم لفترات أطول من خلال التأكد من حصولهم على كميات كافية من الحليب، ويجب على الأم إرضاع طفلها قبل ذهابه للنوم؛ للتقليل من إمكانية استيقاظه خلال فترات الليل بسبب الجوع، مع التأكّد من مشاركته بنشاطات مختلفة قبل نومه مباشرة؛ مثل تغيير الحفاضة، أو هزه بلطف مع الغناء له؛ حتى لا يعتمد على الرضاعة ليستطيع النوم.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

1-الضوضاء البيضاء: هي الأصوات المنتظمة التي تشبه ما كان يسمعه طفلكِ الرضيع عندما كان جنينًا داخل رحمكِ، من حركة الأمعاء والمعدة وصوت انتظام نبضات قلبكِ وتدفق الدم بالأوعية الدموية، كصوت المكنسة الكهربائية والغسالة ومحضر الطعام والسيشوار والمروحة الكهربائية. هذه الأصوات تساعد الطفل على الاسترخاء والراحة والشعور بالألفة، ومن ثمّ النوم سريعًا.

2- صوت الشارع وتحرك السيارة : ويرجع ذلك للسبب السابق نفسه المتعلق بالضوضاء البيضاء، فصوت الشارع يُشعر طفلكِ بالهدوء والاطمئنان، لذلك يخلد إلى النوم سريعًا جدًّا عند التمشية أو النزول به في جولة بالسيارة حول المنزل.

3- المناديل الورقية : شاهدت فيديو لطفل آسيوي ينام في ثوانٍ بعد تمرير منديل ورقي نظيف برفق وحركات متكررة على وجهه، إذ خلد الطفل للنوم في أقل من نصف دقيقة. جربي هذه الحيلة مع صغيركِ، فربما تكون فعالة معه.

4- التدليك باللافندر : إن حصول طفلكِ على حمام دافئ مع تدليك جسمه بسائل مرطب أو كريم أو زيت عطري يحتوي على اللافندر، يساعد على تهدئته وخلوده للنوم بعمق، وذلك لتأثير اللافندر المساعد على الاسترخاء والهدوء. إذا لم يكن متوفرًا لديكِ زيت اللافندر، يمكنكِ تدليك جسم طفلكِ بزيت الأطفال، فإن التدليك نفسه يساعد على تهدئة الأعصاب، وتحفيز النوم السريع لدى الطفل.

5- المسح على رأس الطفل : مسح رأس الطفل بحركات متكررة يساعد على تهدئته ومساعدته على النوم سريعًا، مع ضرورة تهدئة إضاءة الغرفة وتهيئتها للنوم. ضعي طفلكِ الرضيع في سريره، وامسحي على رأسه في حنان بحركات منتظمة. ويمكنكِ أيضًا الغناء له أو رواية قصة بصوتكِ الدافئ، لمساعدته على الاستغراق في النوم.

6- موسيقى تنويم الأطفال : هناك أنواع مختلفة من الموسيقى التي تساعد على تنويم الأطفال الرضع، ولكن يختلف الأمر من طفل لآخر. فهناك بعض الأطفال الذين يهدؤون وينامون على أصوات الموسيقى الهادئة، وهناك آخرون يحبون النوم على صوت أغاني الأطفال.

السابق
طريقة عمل عرق اللحمة
التالي
كيف تعاقب طفلك

اترك تعليقاً