احكام الشريعة الإسلامية

كيف أصلي تحية المسجد

تحية المسجد بعد الصلاة

إذا دخل المصلي المسجد، ووجد الصلاة قد أقيمت فإن المشروع في حقه أن يلتحق بالجماعة، ولا يشرع له أن يصلي تحية المسجد في هذه الحالة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.” رواه مسلم.
وأما صلاة التحية بعد الانتهاء من صلاة الفريضة فذلك غير مشروع أيضاً، لأن تحية المسجد قد حصلت بصلاة الفريضة، وذلك أن النهي إنما ورد عن الجلوس في المسجد قبل صلاة ركعتين، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين.” رواه البخاري ومسلم.
والذي صلى الفريضة لم يجلس حتى صلى ركعتين أو أكثر.
ولهذا فإن تحية المسجد تحصل بصلاة الفرض أو الراتبة، قال ابن حجر في فتح الباري: (من دخل المسجد فصلى الفرض أو الراتبة قبل أن يقعد فإنه يحصل له تحية المسجد نواها أو لم ينوها، لأن القصد بالتحية شغل البقعة وقد حصل) .

حكم تحية المسجد عند المذاهب الأربعة

تُسنُّ صلاةُ ركعتينِ عندَ دخولِ المسجدِ ، وهذا باتِّفاقِ المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة  ، والمالِكيَّة ، والشافعيَّة ، والحَنابِلَة ، وحُكي الإجماعُ على ذلك  .
الأدلَّة:
أولًا: من السُّنَّة
1- عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إذا دخَلَ أحدُكم المسجدَ، فلا يجلسْ حتى يركعَ ركعتينِ)) .
2- عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((جاءَ سُلَيك الغَطَفاني ورسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخطُب، فقال: يا سُلَيك، قم فاركعْ ركعتينِ، وتجوَّز فيهما)) .
ثانيًا: أنَّ تحيةَ المسجدِ لو كانتْ واجبةً لحرُمَ دخولُ المسجدِ على المُحدِثِ الحدثَ الأصغرَ حتَّى يتوضَّأَ، ولا قائلَ به .

حكم تحية المسجد للنساء

 لا فرقَ بينَ المرأةِ والرَّجلِ في تحيَّةِ المسجدِ، (مَنْ دَخَلَ المسجدَ فلا يجلسْ حتَّى يصلِّيَ ركعتَينِ)؛ رجلًا كانَ أو امرأةً .

صلاة تحية المسجد

تحية المسجد أو صلاة تحية المسجد من أنواع صلاة النفل المستحب هي: صلاة ركعتين، على الأقل، عند دخول المسجد، ولو في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها. وهي من النوافل ذوات الأسباب، بمعنى: أن لها سبب شرعي وهو: دخول المسجد. وتفوت بالجلوس، ويكره تركها. ومن دخل حال صلاة الجماعة؛ صلى معهم، ولا يقضيها. وأما المسجد الحرام؛ فتحيته بالطواف.

تحية المسجد في المصلى

تحية المسجد النبوي

إن المسجد النبوي كغيره من المساجد فيما يخص تحية المسجد، والسنة في ذلك هو البدء بصلاة ركعتي تحية المسجد

السابق
دواء بروبريس – propes إنهاء الحمل
التالي
علاج حموضة المعدة بالعسل

اترك تعليقاً