الزواج والحب والأسرة

كيف اهتم بزوجي

كيف أهتم بزوجي وهو مسافر

تهاتفا دائماً:
من المهمّ جداً الاتصال ببعضكما البعض، وتمضية ساعات كثيرة عبر الهاتف، وإلا فقدتما التواصل. وفي أيّامنا هذه، أصبح التطوّر التكنولوجيّ يصنع المعجزات، إذ لم يعد من الضروريّ صرف أموال طائلة للاتصال بالحبيب. في الواقع، يُمكنكما التواصل عبر Skype أو Google Voice أو أيّ خدمة إلكترونيّة مجانيّة أخرى.
2 ـ استخدما أساليب تواصل أخرى:
إن كنتما غير قادرين على التواصل عبر الهاتف، يُمكنكما التواصل عبر البريد الإلكترونيّ أو الرسائل النصيّة القصيرة. ينصحكما الخبراء بتخصيص بعض الوقت يوميّاً للتواصل مع بعضكما البعض. ونحن نفهم بالطبع أنّ الواجبات التي تفرضها عليكما الحياة اليوميّة قد تبعدكما عن بعضكما البعض، ولكن لا تقعا في هذا الفخّ، بل استعملا طرق تواصل أخرى، لكي تُبقيا على القربة في ما بينكما.
3 ـ حافظا على الشرارة:
على الرّغم من أنّكما لن تريا بعضكما يوميّاً، فإنّه من المهمّ المحافظة على الشرارة بينكما. ينصحكما الخبراء بإهداء بعضكما البعض عبر البريد أو كتابة شعر وإرسال الزهور خلال ساعات العمل. وبهذه الطريقة ستتأكّدان من أنّكما تفكّران ببعضكما البعض، على الرّغم من أنّكما بعيدان عن بعضكما البعض.
4 ـ لا تأخذا الأمور على محمل شخصيّ
كونا على استعدادٍ، واعلما أنّ بعض الأمور ستسوء حتماً. وبما أنّكما بعيدان عن بعضكما البعض، ستعيشان حياتكما في مدينتيكما، وعليكما بالتالي التحلّي بالمرونة والتفهّم الكافي لصيانة العلاقة. قد تطرأ بعض التغييرات في الخطط، وقد يعيقكما العمل أو قد تطرأ بعض الطوارئ العائلية؛ وإن ألغى الزوج زيارته لك فلا تغضبي منه.

كيف أهتم بزوجتي

تقديم الهدايا

إنّ تقديم الزوج للهدايا الصغيرة من الوسائل الجيدة التي تعبّر عن اهتمامه بزوجته، وفي هذه الطريقة يكون تقديم الهدايا بغير مناسبةٍ أو سبب، فبالإضافة للاحتفال بالمناسبات الخاصة والمهمة؛ كأعياد الميلاد وغيرها من الأمور التي تعبر عن الاهتمام أيضاً، تكون الهدايا المعنوية الخارجة من القلب دون تكلّف، أو تخطيط، أو سبب، أكثر جمالًا وأهمية بالنسبة للزوجة.

التحدث بنبرة هادئة

على الزوج أن يُحاول قدر الإمكان التحدث بنبرة هادئة ولطيفة مع زوجته حتى لو كان يشعر بالانزعاج من أمر ما؛ فإنّ اللجوء للصراخ والصوت المرتفع من شأنه إثارة غضب كامل الأسرة، وبالمقابل فإنّ الهدوء في التعامل مع المشاكل واختيار الكلمات اللطيفة يُشعر الزوجة بأنّ الأمور لا تزال بخير.

مرافقتها إلى الطبيب

إنّ مرافقة الزوجة إلى الطبيب للاطمئنان على صحتها أثناء الحمل يعد من الطرق التي تظهر الاهتمام بها، وإنّ الخروج معها في غالبية مواعيدها الطبية يعني أنّ الزوج يهتم بها، ويمد لها يد المساعدة أثناء موعدها وفي مشيها، ويُظهر الدعم لها، والاهتمام بها.

كيف اهتم بزوجي وقت الدورة

ممارسة الرياضة إن النشاط البدني يحسن المزاج ويعالج الاكتئاب، حيث أن الدماغ ينتج هرمون الاندروفين، أو المورفين البشري، وهو من هرمونات السعادة، حيث يساعد على تحسين الحالة النفسية بشكل كبير، كما أن الرياضة تساعدكِ على تخفيف التشنجات، وزيادة الطاقة لديكِ، مما يزيد من الشعور بالارتياح، ويحد من موجات الغضب تجاه من حولكِ. اقرئي أيضاً: فوائد المشي أثناء الدورة الشهرية، وفوائد اليوجا لعلاج التقلصات. تناول وجبات صغيرة متعددة إن تناول العديد من الوجبات الصغيرة طوال اليوم، 6 وجبات مثلاً، بدلاً من وجبتين أو ثلاث كبيرة، يساعد أيضاً على تخفيف أعراض الاضطرابات المزاجية بشكل كبير، خصوصاً إذا كانت إحداها عالية في الكربوهيدرات، حيث أنها ستساعد في ضبط السكر في الدم، وهناك بعض الآراء أن انخفاض السكر في الدم يكون مرتبطاً بنوبات البكاء والتهيج. تناول مكملات الكالسيوم تم إجراء تجربة على بعض النساء، حيث تم إدراج 500 مللي جرام من الكالسيوم في نظامهن الغذائي مرتين يومياً، وأوضحت النتائج أن هؤلاء السيدات تعرضن لأعراض تهيج واكتئاب أقل بكثير من الذين لم يفعلن ذلك، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الكالسيوم يساعد بشكل كبير في تخفيف التغيرات المزاجية. اقرئي أيضاً: فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة، وخطر زيادته. السيطرة على الضغوطات إن الضغط النفسي يزيد من سوء الحالة النفسية والمزاجية، لذلك يمكن السيطرة عليه بعدة أشكال، مثل تمارين الاسترخاء، والتأمل، والتنفس العميق، وممارسة اليوجا، كما أن هناك بعض الأدوية يُطلق عليها مثبطات امتصاص السيروتونين، يمكن استخدامها في حالات الضغط الشديد أو الاكتئاب، ولكن بعد استشارة الطبيب. تجنب الكافيين والحلويات إن البقاء بعيدة عن القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين قبل بداية الطمث بأسبوعين، قد يُحدث فرقاً شاسعاً في حالتكِ المزاجية، حيث أن الكافيين من الممكن أن يزيد القلق، والعصبية، والتوتر، كما أن الحلوى المرتفعة في السكر والصودا يعملان على اضطراب مستوى السكر في الدم، وهو ما يرتبط بتقلبات الحالة المزاجية والنفسية بشكل كبير.

كيف اسعد زوجي

إخباره بأنها تحبه مع ذكرها لأسباب ذلك لزيادة مشاعر السعادة لديه.

إرسال رسائل نصية تعبر عن مشاعرها اتجاهه من حين لآخر.

تذكر الأشياء التي يفضلها والحرص على القيام بها. مجاملته من حين لآخر بعبارات الإطراء المختلفة.

إظهار المودة له بعد قضاء النهار بعيداً عنه وذلك من خلال عناقه وإظهار مشاعرها اتجاهه. التفكير جيداً قبل التحدث معه، والحذر من اختيار الكلمات أثناء التعامل معه حتى تتجنب جرح مشاعره.

تقديم الشكر على كافة الأمور التي يقوم بها سواء أكانت صغيرة أم كبيرة.

تحضير مفاجأة له من حين لآخر من خلال القيام بشيء يحبه، مثل حجز تذاكر للمسرح أو الفريق الرياضي الذي يحبه أو عرض الموسيقى التي يهتم بها.

إعداد وجبة بيتية له

تقديم المساعدة له.

الاهتمام بتنظيف المنزل بشكل منتظم ليشعر بالراحة في بيته. تخصيص لقب جميل خاص به لإظهار المودة له بشكل خاص.

كيف اهتم بزوجي دون أن اخنقه

أخبريه بأهميته بالنسبة لكِ، ولا تنسي الثناء عليه وعلى أفعاله الإيجابية باستمرار. لا تفعلي شيئًا آخر عندما تحدثينه، فمثلًا لا تتحدثي معه، وفي يدك التليفون المحمول، أو تحضرين الطعام للأولاد، فالنظرة في عينيه تعني له الكثير. عند استيائك من تصرفه في أي موقف لا تنتقدينه أمام أحد، وتحدثي معه على انفراد، بعد أن يمر الموقف بسلام، واجعلي لهجتك بسيطة وغير حادة. عند طلب المساعدة في ترتيب المنزل والاهتمام بالأطفال، ابحثي عن طريقة مناسبة للطلب، فالرجال عمومًا لا يفضلون القيام بتلك الأعمال، لذا يجب علينا أن نطلبها بشكل لا يشعرهم بالسوء حيال ذلك. عندما تجدينه مهمومًا، لا تبالغي في سؤاله عن السبب، اسأليه بحب ورومانسية عندما ينام الأطفال، أظهري له اهتمامك به وبمشاعره وليس فضولك في أن تعرفي السبب. عندما يحكي لكِ زوجك عن مشاكله، لا تحكمي عليه بسرعة، ولا تسارعي في انتقاده، وإن كان مخطئًا، حتى تكسبي ثقته، ولا يمل من الحديث معك. حاولي أن تبتسمي في وجهه كثيرًا. رحبي به بشكل جيد عند عودته من العمل. اهتمي بنفسك وجمالك.

كيف اهتم بزوجي وانا حامل

جنبي العصبية والصراخ؛ لأن ذلك ينقص من أنوثتك، ويوتر زوجك؛ ما يجعله يكره هذه الفترة.

• لا تبالغي في متطلباتك، أو إهمال متطلبات زوجك والتعذر بالحمل، وتذكري دائماً أنه يجب على المرأة الحامل الحركة؛ لأن ذلك يساعدك في ولادتك.

• لا تتمادي في تفليج رجليك أثناء المشي «مشية البطريق»، خاصة في المنزل وأمام زوجك.

• حاولي الجلوس برقة، ولا تفلجي بين رجليكِ في الجلوس أيضاً؛ لأن هذا المنظر يقزز من أنوثتك، وينقصها أمام زوجك.

• لا تظهري استياءك من شكلك أو وزنك، فهذا ينبه ربما لأشياء لم يكن متنبهاً لها.

• تحدثي معه جنينك بنعومة ورقة، فذلك يحنن قلب زوجك، ويشعره بأنوثتك وأمومتك أكثر فأكثر.

• اعرفي ما يناسبك من الأغذية، التي تزيد من طاقتك وجاذبيتك، ولا تزيد من السمنة، فمثلاً، تناول كوب من عصير الحمضيات، وحبة كيوي يومياً؛ يزيد من إشراق نضارة وجهك وابتهاجه.

• مارسي رياضة الحمل المناسبة في البيت، بعد استشارة الخبير، إذا لم تستطيعي الاشتراك في نادٍ.

• تجنبي تشققات الجلد باستخدام الكريمات والمرطبات الخاصة للتشققات في هذه الفترة.
• حاولي اختيار قَصة شعر قصيرة ومناسبة لنوعية نعومة شعرك؛ كي تغيري شكلك وتضيفي أنوثة من نوع آخر أمام زوجك في هذه الفترة، كما أن الشعر الطويل يحتاج لعناية مجهدة منك، خاصة أن هناك الكثير من الحوامل يعانين من تساقط الشعر بغزارة في هذه الفترة، وهذا المنظر قد يضايق نفسيتك وبالتالي زوجك.

• نظفي وجهك وحافظي عليه دائماً نضراً وبهيجاً.

• قلمي أظفارك بعناية، ففي فترة الحمل تعاني المرأة من تكسر وتشقق أظفارها بكثرة، وأكثري من شرب الماء؛ لتقوية الأظفار ولصحتك.

• اختاري مكياجاً زاهياً مشعاً بألوان الصيف والربيع، التي تناسب ما ترتدينه من قصات ناعمة وقصيرة؛ كي تزيد من ابتهاجك في عينيه.

كيف اهتم بزوجي واولادى وبيتي

من أهم هذه العناصر:

مشاركة الزوج اهتماماته الخاصَّة، سواء كانت الثقافيّة أو السياسيّة، أو الاجتماعيّة، أو الأدبيَّة. الاهتمام باحتياجات الزوج الخاصَّة، كحقه في الهدوء والراحة كلَّما عاد من عمله.

إظهار الزوجة الاحترام لأهل الزوج، ولا سيَّما لوالديه، ففي ذلك رفع من شانه وتعظيم له.

الاهتمام بنظافة البيت وحسن ترتيبه وجماله، فمهما كان البيت متواضعاً فهناك لمسات سحرية تستطيع الزوجة أن تضفيها عليه، كبعض زوايا الورود والزهور، وبعض أنواع الزينة المعلَّقة، وكذلك بعض الأضواء الجميلة ولا سيَّما في غرف الأطفال، بالإضافة إلى الروائح العطريَّة الدائمة التي تُضفي على جو البيت المزيد من الارتياح والطمأنينة والسعادة.

متابعة الزوجة لأوضاع أبنائها الدراسيَّة، ولا سيَّما في المرحلة الأساسيَّة، من حل للواجبات المدرسيَّة، وتحضير ومراجعة للدروس.

متابعة الزوجة لسير علاقات أبنائها في غياب الزوج، مع بعضهم البعض في المنزل، ومع غيرهم في البيئة المحيطة بالمنزل. حفظ أسرار الزوج الخاصَّة المتعلقة بالبيت وشؤونه، وغير ذلك من الأمور المختلفة، والمتعلِّقة بتفاصيل الحياة الزوجيَّة، وسير العلاقات فيها.

حسن رعاية الزوجة لشؤون زوجها الصحيَّة، ورعايته بشكل جيِّد ولا سيَّما عندما يتقدم به العمر.

حفظ الزوجة لمال الزوج، وحفظها للأمانات التي ائتُمنت عليها، ماديَّة كانت أو معنويَّة.

كيف اهتم بنفسي لزوجي

نصائح لاهتمام الزوجة بنفسها الأناقة وحسن المظهر، وحرصها على ألا يقع بصره كلمّا رآها إلّا على كل جميل، فالمظهر الحسن الجميل، والتفنن في ذلك سحر خاص، بل هو السحر الحلال الذي تسحر زوجها به، ويسهم في تعلّق قلبه بها بسبب ذلك
. طيب الكلام، وحسن العبارات، وخفض الصوت
. تجنيب أذنيه عبارات الشتم والصراخ على الأولاد، والحد منها قدر الإمكان حتى في حال غيابه، لأنّها رسائل سلبيّة في الحياة، ويتلقاها الطفل ويسلمّ بها؛ لأنها صدرت ممن يحب وهي الأم
. حسن استقباله عند عودته من عمله، وذلك بالابتسامة، وإظهار الاهتمام به
. صرف كل عمل يشغلها عنه عند عودته، وصرفها جلّ وقتها معه، كفضول الحديث مع النساء، أو مسلسلات تأخذ قسماً كبيراً من الوقت
. إظهار حسن الاهتمام به، بالاستماع لقوله، وعدم مقاطعته
. تعظيم اهتماماته الخاصة، متى كانت صائبة وصحيحة، ومحاورته بلطف، إن رأت غير ذلك فيها. تسأله عن سير عمله، دون إلحاح، وتقبل صمته إن لم يرغب في الإفصاح
. الاهتمام بصحتها وحيويتها ورشاقتها، فهذه تغطي جوانب مهمّة في الشخصية. عمل مفاجآت سارّة غير مألوفة لها، والتنويع فيها باستمرار، وتشمل ذاتها، ومناظر معينة في غرفتهما الخاصة

. الاهتمام المتبادل
اهتمام الزوجة بنفسها من أجل زوجها، هو بالدرجة الأولى اهتمام بذاتها، ورفع لشأنها بعين زوجها، والزوج كذلك فاهتمامه بزوجته هو اهتمام بنفسه أولاً، فكلا الزوجين بحاجة لأن يجد في شريكه ما يسره، ويشبع رغبته من بشاشة وجه، وحسن مظهر، وطيب كلام، وحب ووئام، وتحليق بأجنحة الحب تغمر بيت الزوجيّة بهذا الوصف.

السابق
ما الفرق بين البلاء والابتلاء
التالي
كيكة البراونيز

اترك تعليقاً