تعليم

كيف تتعلم من الحياة

نتعلم من الحياة دروس

دروس الحياة

يتعلم الإنسان دروس الحياة من خلال التجربة بغض النظر عن نوع التعليم الذي يتلقاه، وفيما يأتي بعض الدروس المهمّة، والمُستفادة من الحياة:

  • الاستقلال: تُعلم الحياة الإنسان أهمية الاعتماد على الذات، والاعتناء بالنفس، إذ لا يعود الشخص صغيراً معتمداً على والديه ومعلميه في كل شيء.
  • تخطي الفشل: تعدّ مراحل الفشل جزءاً أساسياً من مراحل الحياة المختلفة، حيث لا يأتي النجاح إلا بعد الكثير من الإخفاقات، لذلك على الفرد أن يدرك حقيقة الأمر، وأن يستمر بالعمل بجدية أكبر للوصول إلى النجاح.
  • الصبر: من المعروف أن الإنسان لا يستطيع التحكم في كل شيء، لذلك فإنه يتوجب عليه أن يتحلى بالصبر لتحقيق أهدافه، إذ لا تحتوي الحياة على جدول زمني محدّد تمّ تعيينه مُسبقاً.
  • مواجهة الخوف: يتحتم على الفرد في مرحلة ما من حياته مواجهة كل مخاوفه والسيطرة على التفكير بها، مثل فقدان شيء أو شخص عزيز، أو الابتعاد عن المنزل، أو فقدان الوظيفة أو غيرها، وبالطبع فإنه قد لا يستطيع الهروب من هذه المخاوف، لذلك فإنه يتوجب عليه مواجهتها ومعرفة كيفية التعامل معها.

تعلم من أخطائك

كيف تتعلم من أخطائك و تجاربك الاخري :

  1. إعطاء الإذن لارتكاب الأخطاء؛ فهُنالِكَ العديد من الأسباب التي يجب أن يُعطيها الشخص لنفسه لارتكاب الأخطاء،
  2. . الاعتراف بالخطأ
  3. العادة, ففي بعض الأحيان تكونُ الأخطاء نتيجةً لعدم المُحاولة وبذل الجُهد من قبل الشخص، وترك الأمور للعادة اليوميّة والصُدَف.
  4. وفر طاقتك من اجل العمل الجديد لا تهدر الوقت في الندم و الحزن
  5. التمييز بين الأخطاء والقرارات السيئة؛ فمن المُهِم أن يعرف الشخص الفرق بين كليهما.
  6. تقبُّل القرارات السيّئة تماماً كالأخطاء ولكن مع إيلائها المزيد من الاهتمام.
  7. تركيز الشخص على نقاط القوّة التي لديه، ومُحاولة تحقيق التوازن بين النقد الذاتي مع القنوع بما لديه من صفاتٍ وأمورٍ جيّدة.
  8. النظر الي الفرص المتاحة و استغلالها.
  9. التعلم من الخطا فإذا أخطأت حلل تصرفك و لماذا لجأت إلي ذلك.
  10. لا تلوم أحد على خطائك حتي إذا كان ذلك بناء علي مشورة آخرين.
  11. إختر اشخاص موثوق بهم لأخذ رأيهم إذا احتجت المساعدة.
  12. تصحيح الأخطاء؛ فبالقيام بذلِك يستطيع الشخص التعلُّم منها،حيث يمكنك الحفاظ على مُذكِّرات خاصّة بالأخطاء والنجاحات التّي تقوم بها، وكتابة جميع التفاصيل الخاصّة بهذهِ الأمور حتّى تتمكن من الرجوع إليها والاستفادة منها.
  13. طلب المُساعدة من الأصدقاء أو العائلة؛ فبعض الأخطاء تحتاج إلى أكثر من شخص لمُعالجتها وحلّها، لذلِكَ من الجيّد طلب المُساعدة من بعض الأشخاص الموثوقين والمُقرّبين.
  14. مُحاولة عكس نتيجة الخطأ والاستفادة منهُ بطريقةٍ إيجابيّة.

مواضيع مهمة في الحياة

تفهم الآخرين

تعتبر النصيحة الأولى والأهم في الحياة هي احترام الآخرين وإظهار التفهم، ويمكن القيام بذلك من خلال احترام المواعيد والوصول في الوقت المناسب، وتقليل الأمور التي قد تعيق الفرد عن الوصول في الوقت المناسب للموعد، مثل نسيان الهاتف الخلوي أو غيرها من الأمور الحياتية التي قد تسبب الحصول على تعليقات سلبية من الآخرين، ولهذا يجب تنظيم الوقت وتخصيص وقت إضافي للأمور التي قد تسير على نحو خاطئ.

بدء اليوم بعادات صحية

تُعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب تناولها يومياً بحسب الدراسات والأبحاث، ويجب على الشخص أن لا يعتمد على القهوة والأكل السريع كبديل لوجبة الفطور لكي يعيش حياة صحية، كما يجب على الفرد أن يقوم بعادات يومية صحية تساعده في امتلاك حياة صحية، فمثلاً يعتبر تنظيف الأسنان عادةً يوميةً ضروريةً لحماية الأسنان، فإذا كان الشخص يستطيع تنظيف أسنانه بالفرشاة كلّ يوم في نفس الوقت، فيمكنه تحقيق أيّ شيء يريده؛ وذلك يعود إلى قدرة الشخص على تبني العادات الصحية.

احترام آراء الآخرين

يجب على الشخص أن يحترم آراء الشخص الآخر حتّى عند اختلاف الرأي، فأنّه من النّادر أن يتفق شخصان على كافة المواضيع، حيث تحدث الخلافات في كلّ مكان وفي أيّ وقت سواء في العمل، أو المنزل، أو مع العائلة والأصدقاء، ولكن ما يهم هو إعطاء قيمة لآراء الآخر حتّى وإن كانت مختلفة.

التعبير عن النفس

يجب على الشخص أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه، وإخبار الأشخاص الذين يُحبهم كم يعنون له وعدم الافتراض بأنّهم يعرفون مدى أهميتهم له؛ فغالباً ما يندم الشخص على الأشياء التي لم يقم بها أو لم يقلها.

السفر واغتنام الفرص

إنّ من الضروري أن يقوم الشخص بالسفر ورؤية العالم من حوله، واستغلال الفرص التي تُقدّم له من خلال خوض تجارب جديدة، وعدم الخوف من الفشل، كما يجب على الشخص أن يعمل في وظيفة يُحبها بحيث تتناسب هذه الوظيفة مع نقاط قوته؛ فحياة الإنسان قصيرة يجب استغلالها بشكل جيد.

أن يكون الشخص جديراً بالثقة

ويُقصد بذلك أن يكون الشخص صادقاً وقادراً على حفظ السّر والإيفاء بالوعود لكي يستطيع الناس الثقة به، واحترام الشخص لنفسه لكي يحترمه الآخرون.

تعلم أشياء جديدة في الحياة

مهارات جديدة يمكن أنتتعلمها من الحياة : 

1. أن تفهم نفسك:

إذا كنت لا تفهم نفسك، ابدأ اليوم، وابحث عن مرآة تحدث إليها، واعرف ما الذي تريده، سترى ما يراه شخص آخر فيك، وانطلاقاً من هذه النقطة، ستتمكن من فهم سلوكياتك والسيطرة عليها، وستبدأ ببناء شخصيتك بشكل آخر كفرد من المجتمع.

2. أن تتحلى بالإصرار والصبر:

لا شيء يحدث بين ليلة وضحاها، فجميع المهارات تبدأ صغيرة، وعليك أن ترعاها مع مرور الوقت   ، فمن المستحيل أن تتعلم جميع المهارات -التي سوف تحتاجها- في أسبوع واحد، أو شهر، أو حتى في سنة؛ فتعلم مهارات جديدة هي عملية تتم مدى الحياة! ويجب عليك أن تفهم ذلك.

3. تعلم كيف تتقدم بالشكل الصحيح:

عندما تركض في سباق الماراثون ينبغي ألا تنطلق بكامل قوتك؛ لأنك ستتعب وتصاب بالإجهاد، كل الأشخاص الذين يركضون على مهل سوف يجتازونك فيما بعد، أن تسير بوتيرة معتدلة في حياتك سيؤثر بك على المدى الطويل، وستكتشف أنها مهارة تستحق التعلم مائة مرة  !

4. عش ببساطة:

يجب أن تنشد البساطة مع كل الأشياء، ويجب أن تتخلى عن كل ما هو غير ضروري، وأن تتمسك بما هو ضروري فقط، هكذا ببساطة.

5. كن منظماً:

التنظيم: هو أن تضع الأمور في مكانها، أن تنظم وقتك يعني: أن تضع نفسك في الأوقات المناسبة، مثل تنظيم غرفتك، ووضع الأشياء في أماكن معينة، وإذا لم تكن منظماً ستكون فوضوياً، إما أن تكون هذا أو ذاك، لا يوجد وسطية في هذا الموضوع.

6. تخلّ عن التسويف:

التسويف يحدث عندما تفتقر للرغبة، تذكر ما ترغب به بشدة، ضعه نصب عينيك، وابدأ العمل، لا تدع التردد والخوف يقفان بينك وبين أحلامك في تحقيق النجاح.

7. اعتنِ بنفسك:

يجب أن تحب نفسك أفضل مما يمكن أن تحب شخصاً آخر، كن لطيفاً مع نفسك كما تكون مع الآخرين، ستحصل على أفضل صديق يقف معك في الأوقات العصيبة، ويمضي معك في طريق النجاح.

8. كن مستعداً للعمل:

مهارة الاستعداد للعمل لا تقدر بثمن، إذا استمررت في الشكوى، يعني أنك غير مستعد للعمل، بل تجبر نفسك عليه فقط   ، ولتعمل بأقصى ما لديك ينبغي أن تكون مستعداً لتعمل، وأن تواجه كل الصعوبات التي تعترض طريقك، أغلب الناس يرفضون أو يقاومون العمل، ولكن تقبل بذل مزيد من الجهد هو الأداة المثلى لإنجاز المزيد.

9. تعلم التركيز:

التركيز: هو واحد من المهارات الأكثر قيمة في العالم، ويتم تحقيق التركيز الصريح والكامل على موضوع واحد، لا عن طريق إجبار نفسك على شيء ما، ولكن فرض ذلك الشيء على نفسك.

افتح عقلك على المهمة التي في متناول اليد، وأغلقه على كل شيء آخر، وسوف تحصل على التركيز.

10. كن متفرداً:

واحدة من المهارات المحددة للفنانين والحرفيين في كل ثقافة، هو أنهم يؤمنون أن أعلى مستويات النجاح تنطوي على أسلوب التفرد، الذي من المستحيل أو الصعب تكراره، لذلك تعلم كيف تقوم بالأشياء بطريقتك الخاصة.

ماذا نتعلم من تجارب الحياة

حكم عن الخبرة من تجارب الحياة

  • الخبرة أم العلم في تجارب الحياة.
  • أوقية من الخبرة في تجارب الحياة تساوي أكثر من طن من الوعظ .
  • المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد في الحياة هو التجربة والخبرة.
  • ذو الخبرة في تجارب الحياة، يعرف أكثر من العراف.

الحياة دروس وعبر

عبارات عن الحياة 

  • علمتني الحياة أنّه خير للإنسان أنْ يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أنْ يكون غزالاً في الطريق الخطأ.
  • ستجد أنّ الحياة لا تزال جديرة بالاهتمام، إذا كنت تبتسم.
  • الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها.
  • الأمّ شمعة مقدّسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقّة وفائدة.
  • البخيل شخص يعيش طيلة حياته دون أنْ يتذوق طعم الحياة.
  • التشاؤم هو تسوّس الحياة.
  • لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة.
  • المتشائم لا يرى من الحياة سوى ظلها.
  • الحياة قصيرة، لكن المصائب تجعلها طويلة.
  • الحياة حلم يوقظنا منه الموت.
  • إنّ الحياة لا طعم لها بلا أمل.
السابق
ما هي ضغوط الحياة
التالي
كيف تكتب خطة لحياتك

اترك تعليقاً