حليب وأجبان

كيف تصنع جبنة الحلوم

جبن الحلوم

يُعدُّ جبن الحلوم من الأجبان التقليديّة في مدينة قبرص، ومن الأجبان المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط في أوروبا، وهو ينتمي إلى عائلة الجبن الأبيض، ولكنَّه يتميز في خصائصه عن الأجبان الأخرى، وقد تمّ إنتاج جبن الحلوم محليّاً من حليب الغنم الخام، أو من خليط من حليب الغنم، وحليب الماعز، وفي دول أخرى مثل لبنان وسوريا يتم إنتاج نوعٍ مشابهٍ من الجبن يحمل الاسم نفسه، مصنوعٍ من حليب البقر، أو الماعز، أو الخروف، أو خليط منها بنسب مختلفة، ولكن من الجدير بالذكر أنَّ الجبن المصنوع من حليب البقر يميل إلى اللون الأصفر ويفتقر إلى الخصائص الحسية التي يمتاز بها جبن الحلوم المصنوع من حليب الأغنام، والذي يمتاز برائحته المميزة، وقوامه المرن المضغوط دون ثقوب، ممّا يُسهّل تقطيعه.

فوائد جبنة حلوم

توجد العديد من فوائد جبنة الحلوم، وهي على النحو الآتي:

  • خسارة الوزن: إن تناول جبنة الحلوم يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من البروتينات، والقليل من السعرات الحرارية، كما أن تناولها يمكن أن يحفز على الشعور بالشبع، وذلك لأنها تحتوي على نوع من البروتينات يسمى الكازين، الذي يهضمه الجسم ببطء مقارنة بأنواع أخرى من البروتين، لذا فإن تناول جبن الحلوم قبل النوم يقلل من الشهية، وبالتالي يقلل من كمية الطعام المأخوذة صباحًا.
  • يساعد الجسم في التخلص من الفضلات وتوفير الطاقة له: إن فائدة الفسفور الموجودة في جبن الحلوم لا تقتصر على تقوية العظام فحسب إذ إنه يعادل مستوى الحمض في الجسم، كما أن الفسفور هو ثاني أكثر المعادن توفرًا في الجسم، الذي يساعد في التخلص من الفضلات، كذلك فإن الفسفور له دور في تعامل الجسم مع الطاقة، ويخفف من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين، وذلك عن طريق مساعدته في إصلاح الخلايا والأنسجة، كما له دور في امتصاص فيتامين (ب)، الذي يعدّ مهمًا في إنتاج الطاقة، كذلك يمنح الأجسام القوة، ويمنع الشعور بالتعب.
  • تساعد في كسب العضلات: وذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من البروتين، الذي يساعد في بناء الكتلة العضلية، وأحد هذه البروتينات بروتين الكازين الذي يشجع على بناء العضلات، ويقلل من فقدانها، كما أنه يحسن امتصاص الحمض الأميني، المرتبط ببناء العضلات.
  • قد يقلل من تطور مرض السكري: إن احتواء جبنة الحلوم على الكالسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، الذي يمكن أن يؤدي إلى تطور مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.
  • غنية بفيتامين (ب12): وهو فيتامين مهم في لتطور وظائف الدماغ والأعصاب وخلايا الدم، كما أنه يقلل من مستويات الحمض الأميني الهوموسيستين العالية في الدم، خاصةً عندما يرتبط بحمض الفوليك، وذلك لأن زيادة كمية الهوموسيستين يصيب الجسم بالتسمم، مما يسبب مشاكل القلب والأعصاب.
  • يزيد من إنتاج هرمون النمو: وذلك لأن جبن الحلوم غني بالبروتين، الذي بدوره يزيد من مستويات هرمون النمو، وبالتالي يفيد في خسارة الوزن، ونمو العضلات، بينما هي قليلة الكربوهيدرات، إذ إن زيادة الكربوهيدرات في أي غذاء آخر يمكن أن يسبب انخفاضًا في إفراز هرمون النمو.
  • يقوي العظام: إن احتواء الجبن على كميات عالية من الكالسيوم والفوسفور والبروتين يزيد من قوة وصحة العظام.
  • مليئة بالسيلينيوم: وهو المعدن الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الدم، والذي يحمي الجسم من العديد من الأمراض.

كيف تصنع جبنة الحلوم

مكونات جبنة الحلّوم شبيهة نوعًا ما بمكونات بقيّة أنواع الأجبان، فالمكوّن الأساسي هو الحليب أو اللبن الرائب، ومن المهم معرفة أن كميّة الجبن المنتج من الحليب يعتمد على نوعية الحليب وسماكته، فالحليب ذو القوام الغليظ يُعطي كميّة أكبر من الجبن، وبالنسبة للمطيّبات التي تدخل في طريقة عمل جبنة الحلّوم، فتعود إلى الذوق والتوفر، إذ يمكن الاستغناء عن بعضها إلّا أنّ وجودها يزيد من لذّة طعم هذا الجبن المميّز، وفيما يأتي مكونات جبنة الحلّوم ومقاديرها المناسبة لإنتاج ما يُقارب 2 كيلو غرام من جبنة الحلّوم:

  • 10 كيلو غرام من حليب الغنم كامل الدسم.
  • قرص واحد من المنفحة.
  • كوب من الملح.
  • 6 ملاعق كبيرة من الحبّة السوداء.
  • ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة.

طريقة عمل جبنة الحلوم:

فيما يأتي بيانٌ لطريقة عمل جبنة الحلّوم بالتفصيل:

  1. يُوضع الحليب في وعاء مناسبٍ على النار حتى يصل إلى درجة حرارة 40 مئوية، واستعمال ميزان حرارة مناسب لقياس درجة حرارة الحليب في هذه المرحلة هو أمر فعّال جدًا.
  2. يُذاب قرص المنفحة في كوب من الماء الفاتر، ويمكن استبدال قرص المنفحة الصلبة بملعقة كبيرة من المنفحة السائلة.
  3. تُضاف المنفحة إلى الحليب مع التحريك لمدّة 3 دقائق ثم تغطية الوعاء ووضعه في مكان دافئ.
  4. يُفحص الحليب باستخدام سكيّن حادّة، بتمريرها على حواف الوعاء؛ فإن خرجت دون أن تعلق بها قطرات من الحليب فإنّ ذلك دليل على أنّ عملية فصل الجبن عن الماء قد تمّت بنجاح.
  5. يٌقطّع الجبن بشكل طولي وعرضي لتسهيل خروج المصل بالكامل منه ويُترك الوعاء جانبًا لمدّة 10 دقائق تقريبًا.
  6. بعد خروج المصل تُحرّك قطع الجبن برفق لمدّة تتراوح ما بين 2 إلى 5 دقائق.
  7. تُوضع مصفاة على سطح وعاء مناسب وتُبطّن المصفاة بقماش من الشاش وتُسكب محتويات وعاء الجبن في هذه المصفاة كي يُفصل الجبن عن المصل.
  8. تُرفع المصفاة ويُضاف الملح إلى الجبن، ويُغطّى الجبن من الأعلى بالقماش ويُوضع عليه وزن مناسب ليخرج جميع السائل من الجبن، يتراوح الوقت اللازم لإتمام هذه المرحلة ما بين ساعة إلى ساعتين أو لحين ملاحظة توقف نزول الماء.
  9. يُوضع المصل في وعاء على النار لحين غليانه وتُضاف إليه قطع الجبن بعد تقطيعها إلى مكعبات ثمّ تُزال منه عند ملاحظة طفو هذه القطع على سطح الوعاء، وهذه المرحلة ضروريّة لتعقيم الجبن. تُضاف المستكة والحبة السوداء إلى الجبن بعد تبريده جانبًا ومن ثمّ وضعه في الثلاجة.

طريقة عمل الجبنة الحلوم بالخل

ما ستحتاجين له هو:

  • 5 ليتر من الحليب كامل الدسم
  • نصف كوب من الخل
  • ملعقة كبيرة من الملح
  • ملعقة صغيرة من حبة البركة (بحسب الرغبة)

طريقة تحضير الجبن:

  1. ضعي اولاً الحليب في قدر كبير على نار متوسطة حتّى يغلي.
  2. ما ان يبدأ الحليب بالغليان، ارفعيه عن النار واضيفي اليه كوب الخل مع التحريك قليلاً.
  3. اتركي الحليب ليرتاح لبضعة دقائق، ستلاحظين تشكّل بعض التكتلات وتكون سائل شفاف على السطح.
  4. قومي الآن بتصفيه هذا السائل الشفاف من القدر للتخلص منه قدر الإمكان، ثم صبّي الحليب في كيس قماشي
  5. اضيفي الملح وحبّة البركة، ثم حركّي جيداً.
  6. اضغطي على الخليط حتى يتجمع الحليب المتخثر في أسفل الكيس، ثم ضعيه في مصفاة بلاستيكية ذات ثقوب واسعة من اجل تصفية السائل.
  7. انقلي المصفاة الى وعاء عميق مع الضغط على الكيس بصحن او حجر ثقيل بهدف اخراج اكبر كمية من السوائل.
  8. اتركي الجبن بهذا الشكل وضعيه في مكان بارد لمدة 6 ساعات على الأقل واحرصي على ابقاء الضغط على الكيس من اجل ضمان تماسك الجبن بقدر الإمكان.

استخدامات جبنة حلوم

سنذكر في ما يلي بعض من استخدامات جبن الحلوم:

  • حلوم مشوي مع سلطة مشبعة: خلال تحضير سلطة مشبعة، إشووا جبن الحلوم وأضيفوه إلى الخضار مع القليل من صلصة الليمون الحامض بالعسل للمزيد من النكهات.
  • حلوم مقلي إلى جانب صلصة تغميس كريمية: إن طعم أصابع جبن الحلوم بالبقسماط لذيذ جداً خاصة عندما تقدمونه على شكل وجبة خفيفة أو خلال مشاهدة الأفلام مع العائلة. قطّعوا جبن الحلوم إلى شرائح وغمسوها في مكونات البانيه الأساسية (دقيق، بيض، بقسماط). إقلوها في الزيت الغزير حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. حضروا الحمص أو صلصة تغميس بالبنجر في محضر الطعام وقدموه إلى جانب أصابع الجبن المقلية.
  • حلوم مضاف إلى البيتزا: إن إضافة جبن الحلوم إلى وصفة البيتزا التقليدية ستدعم النكهات بلمسة من الطعم المالح. حضروا العجينة، أضيفوا صلصة البيتزا المفضلة لديكم وشرائح من جبن الحلوم. أفرموا الخضار المفضلة لديكم مثل الفطر الطازج، الريحان والزعتر ثمً أضيفوها إلى البيتزا قبل الخبز. ما من طريقة أفضل لكي تشعروا بالشبع!

طريقة عمل الجبنة الحلوم المقلية

المكوّنات:

  • خمسمئة غرام من جبن الحلوم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.

طريقة التحضير:

  1. نُقطع جبنة الحلوم إلى شرائح متوسطة الحجم.
  2. نُذيب الزبدة في مقلاة على نارٍ متوسطة.
  3. نضع شرائح الجبن، ونُقلبها إلى أن تتحمر من الجهتين.
  4. يمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.

طريقة عمل الجبنة العكاوي

المكونات:

  • خمسة لترات من الحليب الكامل الدسم.
  • نصف كأس من الخلّ.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة الحجم من حبّة البركة السوداء.

طريقة التحضير:

  1. سخّني لترات الحليب في وعاء عميق ذي قاعدة سميكة، على نار درجة حرارتها متوسّطة، واتركيه حتّى يغلي.
  2. أبعدي الوعاء عن النار، وأضيفي له الخلّ مباشرة، وحركيه قليلاً.
  3. دعي الحليب لدقائق معدودة، ولاحظي بأنّ الحليب قد أخذ بالتكتل، بدأ سائل شفاف بالتشكّل.
  4. صفّي السائل قدر استطاعتك من الوعاء، ثم اسكبي خليط الحليب في كيس من الشاش، بعدها أضيفي له الملح وحبّة البركة، وحركي الخليط جيّداً كي يمتزج معه الملح.
  5. اجعلي الخليط يتجمّع في أسفل الكيس من خلال الضغط عليه، بعدها ضعيه في مصفاة من البلاستيك تكون بثقوب واسعة، وضعي هذه المصفاة فوق وعاء عميق كي تتصفّى المياه فيه.
  6. ضعي وعاء زجاجي على الكيس، ثم ضعي أيّ جسم ثقيل عندك عليه، مثل حجر ثقيل أو هاون نحاسيّ مثلاً.
  7. اتركي الجبنة في مكان بارد ليتصفّى منها الماء؛ لمدّة تتراوح بين أربع إلى خمس ساعات من الوقت، وخذي بعين الاعتبار أنه كلما طالت فترة ترك الجبنة أسفل الثقل الذي وضعتِه حصلتِ على جبنة متماسكة بشكل أكبر.
  8. احرصي على التخلّص من الماء الذي يتصفّى في الوعاء الموضوع تحت المصفاة بين الفينة والأخرى؛ لتجنّب انسكاب الماء الزائد من الوعاء إذا ما امتلأ به.
  9. أخرجي الجبنة من كيس الشاش، ثم قطعي الجبنة إلى شرائح، وتصبح الآن جاهزة للتقديم والاستخدام في مختلف الوصفات.

الفرق بين جبن عكاوي وحلوم

يوجد شبه كبير بين الجبن العكاوي والحلوم في الشكل الخارجي وكلاهما لديه قدرة على تحمل درجة الحرارة العالية ولا تذوب بسهولة، ولكن الجبن الحلوم لديها قدرة عالية على التماسك أكثر من الجبن العكاوي، فالجبن العكاوي تتحول مع استمرار تعرضها للحرارة إلى جبنة مطاطية وممتدة شبيهة بالموتزاريلا لحد كبير على عكس الجبن العكاوي التي تظل متماسكة حتى تأخذ لون ذهبيًا من الخارج، الجبن الحلوم لا تنقع أبدا في الماء ويتم تناولها مقلية أو مشوية حسب الرغبة على عكس الجبنة العكاوي، يوجد اختلاف آخر بين العكاوي والحلوم وهي أنها الجبن العكاوي سعراتها الحرارية أقل من الجبن الحلوم، فإذا كنت تتبع نظام غذائي صحي فعليك بالجبن العكاوي.

السابق
دواء لومينال – Luminal يستخدم للتخفيف من الوزن بمساعدة الرياضة
التالي
دواء لوميفا كالسيوم / فيتامين د – lomeva calcium/vit D مكمل غذائي يستخدم لعلاج نقص الكالسيوم والفيتامين د3

اترك تعليقاً