ثقافة عامة

لماذا سمي جبل طارق

لماذا سمي جبل طارق – العربي

لماذا سمي جبل طارق بذلك؟ نظرًا لأن جبل طارق منطقة مستقلة ذات سيادة تابعة للدولة البريطانية، ويقع هذا الجبل في أقصى الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الأيبيرية، فسوف نتحدث عن جبل طارق بالتفصيل، وسنشرح سبب تسميته بذلك.

حول جبل طارق

جبل طارق (بالإنجليزية: Gibraltar) هي منطقة مستقلة ذات سيادة تابعة للدولة البريطانية. يقع هذا الجبل في أقصى الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الأيبيرية. تبلغ مساحة المنطقة والجبل حوالي 6.7 كيلومتر مربع ويعيش أكثر من 000 شخص في المنطقة. شهد طارق، من شمال إسبانيا، مقابل دولة المغرب، ومنطقة جبل طارق العديد من الأحداث التاريخية الهامة بسبب موقعهم الاستراتيجي، حيث في عام 70 م، استولت القوات الإنجليزية والهولندية على جبل طارق من إسبانيا خلال حرب الخلافة الإسبانية، ثم تم التنازل عن المنطقة. كانت بريطانيا العظمى إلى الأبد بموجب معاهدة أوترخت في عام 7 م، وخلال الحروب النابليونية والحرب العالمية الثانية، كانت منطقة جبل طارق قاعدة مهمة للعائلة المالكة البريطانية، مع سيطرة البحرية على الدخول والخروج إلى البحر الأبيض المتوسط.

في الواقع، يُنظر إلى سيادة جبل طارق على أنها نقطة خلاف في العلاقات الإنجليزية والإسبانية، حيث أكدت إسبانيا مطالبتها بالمنطقة حتى الآن، لكن في عام 967 رفض سكان جبل طارق مقترحات السيادة الإسبانية عليها، ولكن في عام 00 م. تم رفض فكرة السيادة المشتركة على جبل طارق. طارق.

 

لماذا سمي جبل طارق

سُمي جبل طارق على اسم أمير طنجة طارق بن زياد في القرن الأول الميلادي عندما غزا المسلمون المغرب مثل طارق تحت قيادة الزعيم الأموي طارق بن زياد في عهد الوليد بن عبد الملك بن زياد المسلم يعتبر القائد العسكري الذي قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية بين عامي 7 و 78 م، وطارق بن زياد من أشهر القادة العسكريين في التاريخ الإيبري والإسلامي، وتعد مسيرته العسكرية من أنجح السير التاريخية.

 

ما هو مضيق جبل طارق؟

مضيق جبل طارق (بالإنجليزية: Strait of Gibraltar) هو مضيق ضيق يربط المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط. يفصل هذا الطريق شبه الجزيرة الأيبيرية في أوروبا عن المغرب في إفريقيا، حيث يفصل بين القارتين بحوالي كيلومترًا عن المحيط في أضيق نقطة في المضيق، بين بوينت ماروتشي في إسبانيا وبوينت سيريس في المغرب، وعمق يقع مضيق جبل طارق بين 00 و 900 متر.

يشير اسم المضيق إلى جبل طارق الذي سمي على اسم طارق بن زياد، ولكن في العصور الوسطى أطلق عليه المسلمون اسم الزقاق أو الممر بينما أطلق عليه الرومان اسم Fretum Jaditanum، وفي العصور القديمة كان يعرف باسم أعمدة هرقل.

بنهاية هذا المقال، عرفنا سبب تسمية جبل طارق بذلك، وشرحنا نظرة عامة مفصلة عن جبل طارق وذكرنا على نطاق واسع ماهية مضيق جبل طارق الذي يربط القارة الأوروبية بقارة إفريقيا.

السابق
لماذا سمي العراق ببلاد الرافدين
التالي
إمبراطورية قديمة بنتها شعوب من الهنود الحمر من 4 حروف كلمة السر

اترك تعليقاً