علم وعلماء

ماذا تعرف العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس ؟

ماذا تعرف العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس ؟

مقالنا اليوم عن العالم الكميائي الالماني  فريدريش بيرغيوس الذي حصل على جائزة نوبل سنة 1931 ميلاديا  مناصفة مع العالم كارل بوش إثر نجاحهما في اكتشاف وتطوير طرق كيميائية جديدة تعتمد على الضغط العالي …. و قد ولد فريدريش بيرغيوس في الحادي عشر من أكتوبر سنة 1884 ميلاديا … وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة برسلو سنة 1903ميلاديا و درس فيها الكمياء ثم انتقل الى جامعة لايبزيغ  وحضر فيها رسالة الدكتوراه … وله العديد من الابحاث العلمية  في الكمياء … و قد توفي العالم الكميائي الالماني  فريدريش بيرغيوس في الثلاثون من  مارس سنة 1949 ميلاديا في بوينس آيرس في الارجنتين … و كان عمره وقت وفاته خمس وستون عاما .

اسمه والتعريف به : هو فريدريش بيرغيوس وهو عالم كميائي حصل على جائزة نوبل سنة 1931 ميلاديا  مناصفة مع العالم كارل بوش إثر نجاحهما في اكتشاف وتطوير طرق كيميائية جديدة تعتمد على الضغط العالي .

مولده ونشأته  : ولد فريدريش بيرغيوس في الحادي عشر من أكتوبر سنة 1884 ميلاديا … وقد ولد فريدريش بيرغيوس في فروتسواف في  بولندا … والده كان لديه مصنعا للصناعة الكيميائية سمح له بإجراء العديد من التجارب والدراسات تحت اشراف والده … وولد لديه حب العلم في سن صغير …و بالموزاة مع دراسته عمل فريدريش بيرغيوس في مصنع والده مما جعله يتعود على المواد الكيميائية .

تعليمه : دخل فريدريش بيرغيوس جامعة برسلو سنة 1903ميلاديا و درس فيها الكمياء … ثم انتقل فريدريش بيرغيوس إلى جامعة لايبزيغ  ليكمل تعليمه حيث بدأ فريدريش بيرغيوس في تحضير رسالة الدكتوراة وكانت رسالة الدكتوراه الخاصة به  حول استعمال حمض الكيبريتك  الصرف كمذيب واتم رسالة الدكتوراه هذه في في برسلو سنة 1907 ميلاديا …. وكان فريدريش بيرغيوس يحب جدا البحث العلمي وقرر التفرغ للمزيد من العلم والبحث العلمي … فالتحق فريدريش بيرغيوس بمعهد نرنست في برلين و بعدها التحق فريدريش بيرغيوس بكارلسروه للدراسة سنة 1909 ميلاديا .

ما هي ابحاث  فريدريش بيرغيوس العلمية  ؟
كانت ابحاث العالم الكميائي  فريدريش بيرغيوس العلمية حول معرفة مدى التوازن الكيميائي في تفاعلات الغازات خصوصا تفاعل تصنيع الأمونياك … وايضا كان لفريدريش بيرغيوس ابحاث حول دراسة تفكك هيدروكسيد الكالسيوم وكانت ابحاثه هذه في مختبر هانوفر … بعدها فتح  العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس مختبر خاص به وعمل فيه ابحاث وكانت نتيجتها انه نجح في التوصل إلى تأثير تفاعل الهدرجة على الفحم والزيوت الثقيلة تحت ضغط عال ….و في  سنة 1927 نجح  فريدريش بيرغيوس  في تمييع الفحم ….نجح ايضا العالم الكميائي الالماني فريدريش بيرغيوس في  التوصل إلى تطوير تقنية جديدة للحصول على السكر انطلاقا من سيليلوز الخشب بعد عمل شاق دام مدة خمس عشرة سنة، وحقق نجاحا كبيرا  فعملت مجموعة من الشركات على تطبيقه على المستوى الصناعي …ثم توقف فريدريش بيرغيوس عن العمل وعن التجارب والابحاث  خلال الحرب العالمية الأولى  … ثم ذهب فريدريش بيرغيوس إلى برلين للعيش فيها بين 1914 ميلاديا و 1921 ميلاديا واستقر سنة 1921 في هايدلبرغ…. وقد  حصل  العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس على جائزة نوبل في الكيمياء في سنة1931 ميلاديا  .

ما هي الجوائز والاوسمة التي حصل عليها العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس ؟
قد حصل العالم الكميائي فريدريش بيرغيوس على عدة جوائز واوسمة نتيجة مجهوداته في الكمياء وهذه الجوائز والاوسمة هي :
_ حصل على شهادة  الدكتور فيل من جامعة هايدبرغ والدكتوراة الفخرية من جامعة هانوفر.
_ حصل العالم الكميائي الالماني  فريدريش بيرغيوس ايضا  على وسام ليبج .
_ حصل العالم الكميائي الالماني  فريدريش بيرغيوس ايضا على جائزة نوبل في الكيمياء في سنة1931 ميلاديا .

وفاته : توفي العالم الكميائي الالماني  فريدريش بيرغيوس في الثلاثون من  مارس سنة 1949 ميلاديا في بوينس آيرس في الارجنتين … و كان عمره وقت وفاته خمس وستون عاما .

السابق
ماذا تعرف عن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش ؟
التالي
المغربي رشيد اليزمي مخترع ” بطاريات الهواتف “

اترك تعليقاً