الأمومة والطفل

علاج نقص صفائح الدم عند الاطفال

هل نقص الصفائح عند الأطفال خطير

عندما يكون مستوى الصفائح منخفضاً أكثر يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بنزيف. قد يحصل النزيف، بشكل أساسي، في الجلد، في الأغشية المخاطية، ويتسم بأنزفة صغيرة دون التعرض للإصابة. مشاكل في إنتاج الصفائح في نخاع العظم (نخاع العظم هو المصنع المسؤول عن إنتاج خلايا الدم).

أدوية لعلاج نقص الصفائح الدموية

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية منشوراً تحذر منه من استخدام دواء يدعى ريفوليد (إلترومبوباج أولامين)، والذي يستخدم بهدف علاج مشكلة نقص الصفائح الدموية في الجسم. وأفادت الهيئة أن هذا الدواء يستخدمه مرضى الاضطراب النزفي المناعي، والذين يعانون من نقص في عدد الصفائح الدموية.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال بالأعشاب

حقن لعلاج نقص الصفائح الدموية

بدأت حقن بلازما الصفائح الدموية (Platelet-rich plasma therapy – PRP) في البداية تتصدر الأخبار بعد أن وجد الرياضيون فيها حلولاً سريعةً للشفاء من الإصابات المختلفة، وبعد ذلك بدأ الأطباء باستخدامها لعلاج مشاكل صحية وجمالية مختلفة، بما في ذلك إنبات الشعر وشفاء الأنسجة المتضررة.

فهل العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مجدي بالفعل؟ هذا ما سوف نكشف عنه تالياً.

كيف تعمل حقن بلازما صفائح الدم؟

تعتبر الصفائح خلايا دموية لها العديد من الأدوار الهامة في الجسم، بما في ذلك:

  • تعزيز عملية تخثر الدم، مما يساعد في إيقاف النزيف بسرعة عندما يصاب الشخص بأي جرح.
  • تحتوي الصفائح الدموية على بروتينات تساعد على شفاء الجروح بسرعة.

ويفترض العلماء (الموضوع لا زال قيد البحث والدراسة) أن حقن الأماكن المتضررة من الجسم بتراكيز عالية من الصفائح الدموية يعزز من عمليات الشفاء في الأنسجة التي يتم حقنها، على اختلاف نوع الضرر.

كيف يتم استخلاص الصفائح الدموية؟

ويتم استخلاص الصفائح الدموية عبر وضع عينة صغيرة من الدماء في أداة خاصة تدور بسرعة معينة ولفترة معينة إلى أن تنفصل الصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم، ثم يتم حقن الصفائح الدموية المستخلصة في الأماكن التي يرغب الشخص بعلاجها.

فوائد حقن بلازما الصفائح الدموية

لأن العينة التي يتم حقنها في المنطقة المنشودة تزودها بتراكيز عالية من الصفائح الدموية (5-10 أضعاف)، بدل أن يزودها بها الدم الذي يسري في المنطقة بالتدريج، يرجح العلماء أن هذه الطريقة قد تسرع بالفعل عمليات الشفاء. وإلى الان تم استخدام حقن بلازما الصفائح الدموية لعلاج المشاكل التالية:

1- إعادة إنبات الشعر

وهنا يقوم الأطباء بحقن هذه الصفائح مباشرة في فروة رأس المريض، للتقليل من تأثير أي ضرر قد يكون لحق بأنسجة فروة الرأس وأدى إلى فقدان الشعر.

2- شفاء الأنسجة

في البداية، كان الأطباء بالأصل يستخدمون هذه التقنية لمساعدة المصابين على الشفاء بسرعة بعد العمليات التجميلية وعمليات جراحة الفكين، فكانت الأنسجة تعود لوضعها الطبيعي بسرعة سواء تم استخدامها على أنسجة العضلات أم الأوتار أم الأربطة في الجسم.

ومن هنا برزت أهمية العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، إذ أن الأربطة -على سبيل المثال- تكون بطيئة الشفاء ناهيك عن صعوبة تحقيق شفائها التام بعد أية إصابة، ما يجعل هذا الحل العلاجي مغرياً بشكل خاص لمن يصابون بضرر وتقطع في الأربطة.

3- التقليل من الالتهابات

استعمل الأطباء إلى الان هذا النوع من العلاج للتقليل من حدة الالتهابات التي يصاب بها بشكل خاص مرضى الفصال العظمي (Osteoarthritis)، وهذا النوع من الالتهابات يترافق عادة مع ألم حاد في مناطق الإصابة مع صلابة في المفاصل وصعوبة في تحريكها.

هذا ما تقوله الدراسات

إلى الان ظهرت الدراسات التالية بنتائج مبشرة تتعلق بعلاج حقن بلازما الصفائح الدموية:

  • في دراسة نشرت نتائجها في مجلة الطب الانتقالي للخلايا الجذعية (Stem Cells Translational Medicine) في عام 2013، وجد الباحثون أن استخدام حقن بلازما الصفائح الدموية كان مفيداً بشكل خاص في إنبات شعر الرأس بشكل أكثر كثافة وقوة خلال فترة بسيطة، ولكن هذه الدراسة تم إجراؤها فقط على 20 شخصاً.
  • في دراسة نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للطب الرياضي (The American Journal of Sports Medicine)، وجد أن الرياضيين الذين تم إخضاعهم لهذا النوع من العلاج انخفضت لديهم حدة الألم الناتجة عن الفصال العظمي وبشكل كبير، ولكن هذه الدراسة كانت كذلك ضيقة النطاق، إذ شملت فقط 78 مشاركاً لا غير.
  • وجدت دراسة نشرت في  المجلة الأمريكية للطب الرياضي في عام 2014، أن ما يقارب 3 مرات من علاج الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية قد خفف وبشكل كبير من الأعراض لدى مجموعة من المصابين باعتلال وتر الرضفة المزمن في الركبة، وأجريت الدراسة على 28 مصاباً.

ويعكف الباحثون في الوقت الحالي على دراسة مدى جدوى هذا النوع من العلاج في شفاء العظام المكسورة.

مضاعفات وتأثيرات جانبية

مع أن هذا النوع من العلاجات لا ينطوي عادة على أي مخاطر، نظراً لاستخدام الصفائح الدموية الخاصة بالمريض نفسه، إلا أنه وفي بعض الحالات قد يصيب المريض أحد الأمور التالية:

  • تحسس من نوع معين.
  • ألم واحمرار في منطقة الحقن.
  • نزيف دموي في منطقة الحقن.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة

يعتبر نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة من الأمراض شائعة الانتشار، ويحدث نتيجةً لعدّة أسباب، منها:

نقص الصفائح الدموية بسبب توقف نخاع العظم عن إنتاجها نتيجةً لعاملين، هما:

  • عوامل وراثية، مثل: الأمراض التي تصيب نخاع العظم،
  •  دمار الصفائح الوليدة، مثل: مرض ويسكوت ألدريش، ومرض الأنيميا.

معاناتي مع نقص الصفائح

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

التعرض للنزيف.. نعم هذا الأمر يعد من الأعراض الصامتة للإصابة بسرطان الدم، فإن نزيف الأنف أو النزيف غير العادي في اللثة أو الأمعاء أو الرئتين أو الرأس قد يكون علامة على نقص الصفائح الدموية ومشاكل التخثر للدم، مما قد يشير إلى أشكال حادة من سرطان الدم ، كما يقول الدكتور كيلي.

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: نقص الصفائح الدموية له أسباب كثيرة من ضمنها الاختلال المناعى، والأجسام المضادة للصفائح الدموية، التى يمكن الكشف عنها بالتحاليل المعملية، والتى من الممكن أيضا أن توضح نسبة الأجسام المناعية للصفائح الدموية، وهذا على ما يبدو هو التشخيص الملائم لحالة الطفل.

ولكن هناك أسباب أخرى يجب عمل الفحوصات اللازمة لتشخيصها، ومن أمثلة ذلك تكسير الصفائح الدموية الناتج عن تضخم الطحال، وهو يتم الكشف عنه بعمل بذل أو أخذ عينة من النخاع، وإذا تم تشخيصه تشخيصا مؤكدا يكون الحل الأمثل له هو الاستئصال، بعد أخذ التطعيمات اللازمة.

ومن الأسباب الأخرى أيضا الفيروسات، وعلى رأسها فيروس سى، الذى يسبب اختلالا مناعيا، وتكسيرا للصفائح الدموية، وعند علاجه يشفى المريض تماما، وهناك أسباب أخرى مثل الأورام الليمفاوية أو سرطان الدم والذى يسبب أيضا اختلالات مناعية تكسر الصفائح الدموية.

وبالنسبة للطفل المريض فمن الواضح من سؤال والدته أنه يعانى من مرض الاختلال المناعى الأولى، ووجود أجسام مناعية تكسر الصفائح الدموية، وعلاجها الأمثل والأول هو إعطاء الكورتيزون، ولكنه لابد أن يؤخذ بعد فحص الحالة، وخاصة فى هذا السن، وإذا تم تشخيص الحالة بدقة يتم إعطاء الكورتيزون لمدة 6 أشهر، ويتم بعد ذلك سحبه تدريجيا، وإذا لم يستجب المريض لهذا العلاج أو إذا حدث له انتكاسة بعد سحب الكورتيزون، يعيد الطبيب المباشر للحالة تقييم الحالة مرة أخرى، وتحديد خطة العلاج المستقبلية.

ومن المعروف أنه قد ثبت مؤخرا أن الجرثومة الحلزونية تلعب دورا فى نقص الصفائح الدموية فى بعض الحالات، ولذلك يجب تشخيصها بدقة ومعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين الجرثومة الحلزونية إذا ثبت تواجدها وتكسير الصفائح الدموية، وفى بعض الأحيان يكون إعطاء علاج الجرثومة الحلزونية بمثابة العلاج الشافى لتكسير الصفائح الدموية، وفى نهاية المطاف يكون الحل الأخير، بعد استنفاذ كل الحلول السابقة هو استئصال الطحال بعد إعطاء التطعيمات اللازمة.

الجدير بالذكر، أن هناك أدوية جديدة تزيد من عدد الصفائح الدموية فى الدم، مثل “الرومى بلس” الذى يؤخذ بالحقن الوريدى بالتنقيط، وهناك دواء آخر وهو “الترمبوباج” والذى يؤخذ بالفم، وهذان العلاجان متوافران الآن، ويتم أخذهما بإشراف متخصص، حسب حالة المريض وحسب التشخيص.

السابق
هيونداي I10 2020 اتوماتيك / GLS new
التالي
كيف اساعد طفلي على الكلام

اترك تعليقاً