منوعات

ماذا تعني نسب الكوليسترول في الدم

ماذا تعني نسب الكوليسترول في الدم

يتم احتساب المستوى الإجمالي من نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق قياس نسب جميع مكونات الكوليسترول في دم الفرد ، والتي تشمل الكوليسترول السيئ أو البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة ، أو الكوليسترول الجيد أو ما يسمى البروتين الدهني ذو الكثافة العالية ، أو الدهون الثلاثية أو المسمى ببروتين ذو كثافة منخفضة للغاية , تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تفسير القيم الكلية للكوليسترول في الدم في غياب مكونات الكوليسترول المذكورة أدناه , لذلك تابع هذا المقال لتعرف ماذا تعني نسب الكوليسترول في الدم.

أنواع الكوليسترول في الدم

الكوليسترول السيئ

يتراكم هذا النوع من الكوليسترول على سطح الجدران الداخلية للشرايين الفردية ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب , من أجل التحقق مما إذا كان الفرد غير مصاب بمرض القلب والأوعية الدموية أو إذا لم يكن خاضعًا لخطر الإصابة بأمراض القلب فيجب عليه أن يرى المؤشرات العامة التالية ، حيث تشير الأرقام إلى النسبة السيئة للكوليسترول في الدم ، والتي تحدد حالة صحة الفرد وفقًا للعناصر التالية:

  • المستوى المثالي إذا كانت نسبة الكوليسترول السيئ هي 2.6 مليمول / لتر (100 ملغ / دل).
  • في المستوى الشبع المثالي أو أعلى قليلاً إذا كانت النسبة بين 2.6 و 3.3 مليمول / لتر (100-129 ملغ / دل).
  • تكون النسبة في المستوى الأعلى للمستوى الطبيعي إذا كانت تتراوح بين 3.4 و 4.1 مليمول / لتر (130-159 ملغ / دل).
  • حالة زيادة في مستوى الكوليسترول السيئ إذا كانت النسبة تتراوح بين 4.14 و 4.9 مم / لتر (160-189 ملغ / دل).
  • حالة عالية كبيرة في الكوليسترول إذا كانت النسبة 4.92 مليمول / لتر (190 ملغ / دل) أو أكثر.

وبالتالي ينبغي أن يكون الهدف العلاجي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية هو أن مستوى الكوليسترول في الدم السيئ أقل من 1.8 مم / لتر (70 ملغ / دل).

بالنسبة للهدف العلاجي للأشخاص الذين يعيشون مع خطر كبير من الإصابة بهذه الأمراض ، أي أن الأشخاص المصابين بمرض السكري أو أولئك الذين تم تشخيصهم بعدة عوامل تجعلهم عرضة لأمراض القلب ، فإن النسبة المئوية الكوليسترول السيئ في الدم أقل من 2.6 مم / لتر (100 ملغ / دل).

الكوليسترول الجيد

هذا النوع من الكوليسترول يحمي الفرد من الإصابة بأمراض القلب لأنه يعمل على طرد الكوليسترول السيئ من الدم و يمنعه من التراكم داخل الشرايين , والأرقام التي تشير إلى مستوى الكوليسترول الصحي في دم الفرد تعكس صحته على النحو التالي:

  • تعتبر النسبة منخفضة ويصبح أحد عوامل الخطر عندما تكون أقل من 1 مليمول / لتر (40 ملغ / دل).
  • النسبة جيدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إذا كان 1.6 مليمول / لتر (60 ملغ / دل) أو أكثر.

الدهون الثلاثية

إنها الصورة الكيميائية التي تظهر فيها معظم أنواع الدهون ، سواء في الطعام أو في جسم الإنسان.

تحمل الدهون الثلاثية عمومًا بواسطة بروتين دهني ذو كثافة منخفضة للغاية وأيضًا بواسطة الكيلوميكرونات ، أي الدهون المجهرية في الجهاز الهضمي.

تجدر الإشارة إلى أن البروتين الدهني ذو الكثافة المنخفضة للغاية ينتجه الكبد و يحتوي أيضًا على الكوليسترول , أما بالنسبة للكيلوميكرونات فمصدرها الدهون الغذائية.

يشارك كل من الكوليسترول والدهون الثلاثية في تكوين الدهون في بلازما الدم , و من المعروف أن الزيادة في خط الدهون الثلاثية في البلازما تتعلق بإصابة بعض الأشخاص الذين يعانون من الشرايين التاجية.

من الممكن مراقبة وتشخيص المستويات العالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية في البلازما من خلال فحص عينات البلازما.

يجب أن تؤخذ هذه العينات من المريض بعد أن يمتنع عن الطعام والمشروبات الكحولية طوال الليل حتى تاريخ أخذ عينات الدم , والأرقام التي تشير إلى مستوى الدهون الثلاثية في دم الفرد تعكس صحته على النحو التالي:

  • تكون النسبة طبيعية إذا كانت أقل من 1.7 مليمول / لتر (150 ملغ / دل).
  • تكون النسبة في المستوى الأعلى للمستوى المثالي إذا كانت تتراوح بين 1.7 و 2.25 مم / لتر (150 – 199 ملغ / دل).
  • النسبة مرتفعة إذا كانت تتراوح بين 2.26 – 5.64 مليمول / لتر (200 – 499 ملغ / دل).
  • النسبة مرتفعة للغاية إذا وصلت إلى 5.65 مليمول / لتر (500 ملغ / دل) أو أكثر.

 

اقرأ مقال جدول نسب الكوليسترول في الدم

من هم الأفراد الذين يجب عليهم إجراء تحليل لقياس مستوى الكوليسترول في الدم؟

جميع الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن عشرين عامًا يجب عليهم اجراء اختبار لقياس مستويات الكوليسترول في الدم مع ما لا يقل عن مرة واحدة كل خمس سنوات.

يتكون هذا الاختبار في أخذ عينة دم وتحليله ، ويسمى هذا الاختبار البيانات الفردية المرتبطة بمستويات البروتين الدهني ، والتي تشمل:

  • المستوى الإجمالي للكوليسترول.
  • مستوى جيد من الكوليسترول.
  • مستوى الدهون الثلاثي.

أما بالنسبة لمستوى الكوليسترول السيئ ، يتم حساب النسبة المئوية على أساس القيم الثلاث المذكورة أعلاه.

 

أنصحك بقراءة أطعمة مميزة تساعد على خفض الكوليسترول في الدم

ما الذي يؤثر على تحديد مستويات الكوليسترول في الدم؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على تحديد مستويات الكوليسترول في الدم ، وهي:

  • طبيعة الطعام

تساهم الدهون المشبعة و غير المشبعة والكوليسترول في الأطعمة التي يستهلكها الفرد في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

لذلك يُنصح الفرد بتقليل كمية الدهون المشبعة وغير المشبعة  والكوليسترول المشبعة ومراعاة هذا الجانب عند اختيار جودة الطعام الذي يأكله ، لأن هذا النصيحة تساعد الفرد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم , وتفيد التقارير أن استهلاك الدهون المشبعة وغير المشبعة لها تأثير كبير في رفع مستويات الكوليسترول.

  • وزن الجسم

تعتبر السمنة في الجسم نسبة الدهون الثلاثية وكذلك زيادة الوزن واحدة من عوامل الخطر التي تؤدي إلى أمراض القلب , لذلك فإن فقدان الوزن يساعد في تقليل الدهون الثلاثية وكذلك زيادة الكوليسترول الجيد.

  • التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في خفض نسبة الكوليسترول السيئ ورفع نسبة الكوليسترول الجيد , ولذلك يجب على المريض ممارسة هذه التمارين لمدة نصف ساعة يوميا و لعظم أيام الأسبوع.

  • عمر ونوع الجنس الفردي

كلما كبر الفرد في العمر كلما ارتفعت مستويات الكوليسترول في دمه.

من المعروف أيضًا أن إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم لدى النساء قبل انقطاع الطمث أقل عند الرجال في نفس الفئة العمرية ، ولكن لوحظ أن المستويات السيئة من الكوليسترول في النساء تميل إلى الزيادة بعد انقطاع الطمث.

  • العامل الوراثي

الوراثة الفردية يمكن أن تحدد مستويات الكوليسترول الموجودة في جسمه , لقد وجد أن المستوى العالي من الكوليسترول في الدم يمكن أن يتناقله أفراد الأسرة نفسها.

وفي النهاية لكل من يسأل ماذا تعني نسب الكوليسترول في الدم؟ لقد شرحنا لك أنواع الكوليسترول في الدم مع وضع النسب لكل نوع من هذه الانواع , بالإضافة إلى ذلك ذكرنا لك العوامل التي تؤثر على تحديد مستويات الكوليسترول في الدم.

 

قد يهمك أيضا العوامل التي تؤثر على جدول نسب الكوليسترول الجيد في الدم

السابق
كم تستغرق مدة الشحن في ارامكس؟
التالي
توصيل الجوازات عن طريق أرامكس

اترك تعليقاً