أمراض الجهاز الهضمي

ماذا يأكل المريض المصاب بجرثومة المعدة؟

ماذا يأكل المريض المصاب بجرثومة المعدة؟ وهل له أكل محدد؟ هل هناك أطعمه تقضي على هذه البكتيريا؟ هل هناك أكلات يجب أن يتجنبها المصاب بهذه الجرثومة؟ وما هي الأعراض التي تظهر على الشخص المريض بجرثومة المعدة؟ هل هناك أكلات تُثير هذه الجرثومة؟

نعم هناك أكلات محددة ينبغي أن يتناولها مريض الجرثومة، كما أن هناك أيضًا أطعمة لابد من أن يتجنبها المصاب بها، تعرف معنا عليها في المقال التالي على موقعنا.

ماذا يأكل المريض المصاب بجرثومة المعدة

هناك أطعمة تُحارب تلك البكتيريا والتي ينبغي أن تتناولها خلال علاجك لهذا المرض:

أوميغا 3 وأوميغا 6

إن شراب أوميغا 3 وأوميغا 6 يقوم بالمساعدة على الحد من الالتهاب الموجود بالمعدة، ويعوق جعل الملوثة البوابة من النمو وهذا يقوم بالمساعدة في العلاج من هذا المرض، وتستطيع أن تعثر على تلك الدهون بالأطعمة الآتية: 

  • الأفوكادو
  • زيت الزيتون
  • المكسرات
  • البذور
  • زيت السمك

البروبيوتيك

إن البروبيوتيك يوجد بالأطعمة كالفكر الهندي، والزبادي، وتستطيع أن تأخذها على هيئة مسحوق أو كبسولات، كما أن البروبيوتيك تحتوي على بكتيريا تعيش بالامعاء وتقوم بتنشيط إنتاج المواد التي تقوم بمقاومة الجرثومة هذه، وتحد من الآثار الجانبية التي تنتج خلال تناولك لهذا العلاج، كعصر الهضم والإسهال.

الفواكه والخضروات المطبوخة

ينبغي أن تتناول الفواكه التي ليست حمضية وكذلك الخضروات المطبوخة خلال العلاج من هذه الجرثومة، وهذا لأنهت سلسة الهضم وتقوم بالمساعدة على تحسين الوظيفة الخاصة بالأمعاء، هذا إلى جانب الفواكه كالفراولة والتوت، والتوت الأسود، يقوموا بمكابحه تطور الجرثومة بالمعدة، كما أن الفاكهة والكمثرى والتفاح والموز والجوافة أيضًا من الفواكه المفيدة التي تُساعد في القضاء على هذه الجرثومة.

البروكلي والقرنبيط والملفوف

إن هذه الخضروات الثلاثة، وبالتحديد البروكلي يوجد لهم مواد تُدعى إيزوثيوسيانات، والتي تقوم بالمساعدة على الحماية من مرض السرطان، وكذلك تُحارب الجرثومة الموجودة بالمعدة، وتحد من تفشي تلك البكتيريا بالأمعاء.

هذا إلى جانب أن هذه الخضروات سلسة في الهضم وتحد من الانزعاج المهدي الحادث في أثناء تناولك للعلاج، ومن المفضل أن يتم استهلاك 70 جرام من البروكلي في اليوم.

اللحوم البيضاء والأسماك

يوجد بالأسماك واللحوم البيضاء القليل من الدهون، لذلك يجعل عملية الهضم سلسة، حيث أنه لا يحتاج العديد من الوقت بالمعدة، وذلك يتجنب الكثير من الأمراض كالحموضة المعوية.

كيفية تخفيف الأعراض الناتجة من العلاج

علاج جرثومة المعدة في الغالب يستمر حتى سبعة أيام، ويحدث هذا العلاج باستعمال الأدوية التي تقوم بتثبيت مضخة البروتون، فعلى سبيل المثال؛ بانتوبرازول، وأوميبرازول، إلى جانب استعمال المضادات الحيوية، كالكلاريثروميسين والأموكسيسيلين، إذ أن تلك الأدوية تؤخذ مرتين يوميًا، مع وجود عدة آثار جانبية، مثل:

طعم معدني في الفم

هذا الطعم يبدأ في الظهور منذ بدايتك لتناول هذا العلاج، كما أنه يزداد بمرور الأيام، ولكي تُخفف من ذلك الطعم، عليك أن تقم بتتبيل سلطة مع الخل، وحينما تُنظف أسنانك.

قم برش صودا الخبز مع الملح بمعجون الأسنان الخاص بك، إذ أن هذا سوف يقوم بمساعدتك أيضًا على تحييد الأحماض بفمك، كما أنه سيساعدك أيضًا على إنتاج الكثير من اللعاب، وبالتالي سيخلصك من المهم المعدني.

دوار وألم في المعدة 

آلام المعدة والدوخة يقوموا بالظهور بعد مرور ثاني يوم من تناول العلاج، ولكي تتجنب هذا، فمن الضروري أن تتناول العديد من الماء وكذلك الأطعمة السريعة في الهضم كالجبن الأبيض والزبادي ومقرمشات الصودا والخبز الأبيض، حتى تقم بالحد من غثيان الصباح.

قم بتناول الزنجبيل بمجرد استيقاظك، مع الخبز المحمص والبسكويت ومعه الماء والملح، واحذر أن تتناول كميات هائلة من السوائل.

الإسهال

إن هذا الأثر الجانبي يظهر من ثالث يوم من بدء العلاج، إذ أن المضادات الحيوية بجانب القضاء على تلك الجرثومة يُسبب الف الجراثيم المعوية التي تؤدي للاسهال، وحتى تقوم بتجديد التبت الجرثومي ولكي تُكابح الاسهال، ينبغي أن تتناول زبادي طبيعي كل يوم مع الأطعمة سلسة الهضم كالأرز الأبيض واللحوم البيضاء والحساء والأسماك.

جرثومة المعدة 

إن جرثومة المعدة من ضمن أن اه البكتيريا الشائعة بالعالم، ا أن العديد من الأناس يعانون من ذلك المرض، إذ أنه لا يوجد به اعراض، ا أن الفرد المريض لا يعرف بأنه قم تمت إصابته بذلك المرض سوى بعد مرور فترة على هذا المرض، فتلك البكتيريا قد تؤدي لقرحة المعدة وكذلك قرحة 12، كما أنه يؤدي لالتهاب المعدة.

في كثير من الأحيان يُسبب سرطان المعدة، لهذا فإن يشعر الشخص المصاب بجرثومة المهمة سوى بعد مرور الكثير من الوقت مع شربه لبعض الأطعمة التي تعمل على زيادة ألمه وتجعله يشعر بالشك في هذه الحالة بوجود أمر ليس طبيعي، إلى أن يكتشف أنه قد تمت إصابته بجرثومة المهمة، إذ أن الأعراض الأولى لهذا المرض، تأتي على هيئة فقد الوزن، لو الشهية، أو الغثيان.

ما لا يجب أن تأكله أثناء العلاج

بعد على إجابة سؤال ماذا يأكل المريض المصاب بجرثومة المعدة ، نتعرف على الأكلات الممنوعه التي لا ينبغي أن يأكلها خلال العلاج بالعقاقير للقضاء على جرثومة المعدة، لابد أن تبتعد عن الأطعمة التي تقوم بتهيج المعدة والتي تُنشط العصارة المعدية، إلى جانب الأطعمة المُسببة لتفاقم الأعراض الثانوية كعصر الهضم، لهذا فمن المهم أن تقم بتجنب الآتي:

القهوة والشكولاتة والشاي كالأسود أو الأخضر

لأنها تحتوي على مادة الكافيين، التي تُنشط إفراز العصارة المعدية وكذلك حركة المهمة، وهذا يؤدي إلى التهيج.

المشروبات الغازية

تلك المشروبات تمد المعدة، ولكن من المحتمل أن تؤدي إلى الارتجاع والألم.

المشروبات الكحولية

هذه المشروبات تقوم بزيادة التهاب المعدة.

الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والأناناس

اذ أنها تؤدي إلى الشعور بالألم والحرقان

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات النية

اذ أنها تظل بالمعدة لفترة كبيرة، وتؤدي إلى عدم الراحة وحرقة المعدة.

الأطعمة المحتوية على الفلفل والأطعمة الحارة

مثل الكاتشب والخردل وصلصة ورشيسترشادر والمايونيز وصلصة الصويا.

اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية والحليب كامل الدسم والأحلام الصفراء 

اذ أنها تحتوي على العديد من الدهون، وهذا يُعسر من عملية الهضمؤ ويعمل على زيادة الوقت الذي يظل فيه الطعام بالمعدة.

اللحوم المصنعة والأطعمة المعلبة 

لأنها تقوم بتهيج الأمعاء والمعدة وتؤدي للالتهاب الشديد، لذلك يتم النصح دائمًا بالإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه الطازجة والأجبان البيضاء، وهذا يحد من الالتهاب بالمعدة، ويُنظم العبور المعوي.

بحالة الحليب فينبغي أن تبتعد عنه إذا شعري بالانزعاج، وإن كنت لا تشعر بذلك فقم بتناوله منزوع الدسم، أما في حالة الأطعمة ذات الألياف الكثيرة، فينبغي أن تبتعد عنها حين يتم القضاء على هذه البكتيريا، ثم ضعها للنظام الغذائي فيما بعد.

أعراض جرثومة المعدة

هناك حالات كثيرة لا يواكب فيها ظهور أعراض عليهم، في حين إصابتهم بجرثومة المعدة، كما أن العلماء لم يستطيعوا أن يُحددوا العوامل المؤدية لظهور هذه الأعراض، ولكن من المعتقد أن معظم الأشخاص لديهم مقاومة كبيرة ضد هذه الجرثومة، وبخصوص الحالات المصحوبة بظهور الأعراض عليها، فتلك الأعراض تكون كالآتي:

  • ألم بالبطن
  • حرقة بالمعدة
  • فقدان الشهية
  • نفخة البطن
  • غثيان
  • تجشؤ متكرر

بعض الأطعمة التي تثير جرثومة المعدة بالتفصيل

هناك الكثير من الأطعمة التي تثير جرثومة المعدة، ولعل من أبرزها:

التدخين

فالتدخين لا يُحدث قرحة، ولكن يزيد من حدة هه القرحة، ويُبطل من مفعول العلاج.

الأطعمة المعلبة

فتناولها يُهيج من التهاب المعدة، لذا يتم النصح بالحد منها عند إصابة الشخص بجرثومة المعدة، فتلك الأطعمة تتصف بأنها ذات حموضة عالية، إذ أنها تُنقع بالخل.

الخضروات الخضراء النية

تتناولها وبالتحديد البروكلي والكرنب يُعرض الشخص بانتفاخ المعدة، لصعوبة هضمهم واحتوائهم على نسبة كبيرة من الأوكسالات المسببة المشاكل الصحية للأفراد المتخصصون منها.

الكحول

فظهور الجرثومة المعدية يتعلق بتناول الكحول، إذ أنه يُهيج الجهاز الهضمي، ويُحدث قرحة بالمعدة، لتفاعل الجرثومة مع المضادات الحيوية ويتسبب في حدوث أمور ليس مرغوب بها.

الأطعمة الحارة

ينبغي على الفرد المصاب أن يتجنب هذه الأطعمة وكذلك لابد أن يتجنب كذلك القرنفل والفلفل الأسود وجوزة الطيب، إذ أن هذه الأطعمة تُهيج المعدة.

السابق
تردد قناة العربية الحدث الجديد 2021 على النايل سات وعرب سات
التالي
كيف اعرف رقم بطاقة الصراف الراجحي من التطبيق

اترك تعليقاً