أمراض

هل احتباس البراز يسبب الوفاة

هل احتباس البراز يسبب الوفاة

ستتعرف في  هذا المقال على هل احتباس البراز يسبب الوفاة، حيث يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في التبرز، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، ومع احتباس البراز في الأمعاء والقولون، يزداد خطر الإصابة بعدد من الأضرار، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن هل احتباس البراز يسبب الوفاة؟

أعراض احتباس البراز

يمكن اختصار أعراض احتباس البراز بالآتي:

  • تسرب براز سائل من المستقيم.
  • وجع البطن.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • صداع شديد في الرأس.
  • حرارة مرتفعة.
  • فقدان الشهية وخسارة مفاجئة في الوزن.
  • الشعور بالضيق وعدم الراحة.
  • الجفاف.

يمكنك مشاهدة مقالة المضادات الحيوية في علاج القولون العصبي

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام

إن إجابة سؤال هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام هي أنه من غير الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام، حيث أن عدد مرات التبرز الطبيعية وعدد حركات الأمعاء الطبيعية تتراوح من ثلاث مرات في اليوم وحتى ثلاث مرات في الأسبوع.

شاهد أيضاً أسباب انتفاخ البطن الدائم وطرق علاجها والأعراض

كم مدة الإمساك الطبيعي

تميل الأمعاء إلى اتباع نظام متكرر في معدل التبرز، حيث يلاحظ الشخص أنه يقوم بالإخراج في نفس التوقيت يومياً أو كل يومين تبعاً لروتين ثابت.

ورغم أن معدل الإخراج يتغير من شخص لآخر تبعاً لعوامل عديدة ومختلفة، فمن الممكن أن يظل أسبوع أو أكثر دون تبرز، تبعاً لنظامه الغذائي، ونمط الحياة، مما يزيد من صعوبة الإجابة على سؤال كم مدة الإمساك الطبيعي؟ إلا أنه يمكن القول أن معدل الإخراج يتراوح ما بين 3 مرات يومياً إلى مرة كل يومين تقريباً عند معظم الناس.

وقد يصل إلى مرتين فقط في الأسبوع، أي أن الامساك الطبيعي يجب ألا يزيد عن 7 أيام متتالية، عند تعدي الفترة أكثر من أسبوع مع ثبات أسلوب الأكل ونمط الحياة المعتاد، هنا يجب البحث عن أسباب الإمساك.

يوصى مرضى الإمساك المزمن بعدم إهمال الأمر وضرورة طلب الاستشارة الطبية لمعرفة الأسباب، وطلب العلاج، حتى لا يعود البراز إلى داخل الأمعاء مسبباً مضاعفات كبيرة.

تعرف على أعراض انسداد المستقيم وسرطان المستقيم, وتجربتي مع انسداد الأمعاء

متى يصبح الإمساك خطر

يعتبر الإمساك حالة خطرة وتحتاج إلى عناية مباشرة إذا عانى الشخص من إمساك مفاجئ مصحوب بألم شديد، وصعوبة في إخراج الغازات أو البراز، لمدة تزيد عن أسبوعين دون تحسن رغم اتباع بعض العلاجات المنزلية، وملاحظة تغير كبير في حجم البراز وشكله وقوامه، وفقدان وزن غير المبرر، ويكون ذلك مصحوبا عادة بإحدى العلامات المحذرة الآتية:

ملاحظة براز داكن أو خروج دم مع البراز

قد يشير ذلك إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي، وقد يحدث النزيف نتيجةً لأسباب مختلفة منها التهاب الأمعاء، وتدل درجة لون الدم إلى مكان النزيف عادة، حيث أن ظهور لون أحمر داكن يشير لنزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، أما اللون الزاهي للدم فيدلّ على نزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.

ألم شديد في البطن

يمكن أن تحدث آلام البطن الشديدة والإمساك نتيجة لعدد من المشكلات الصحية التي قد تتطلب جراحة سريعة لعلاجها.

التقيؤ والغثيان

يعد التقيؤ والغثيان في حال ترافقا مع وجود إمساك شديد من العلامات التي تدل على وجود مشكلة طبية تحتاج لرعاية طبية مباشرة، وخاصة إن كان القيء مصحوب بالدم، فقد يدل ذلك على وجود قرحة في المعدة أو التهاب أو تمزق في المريء.

انحشار البراز

قد يسبب الإمساك المزمن حالة من انحشار وتراكم البراز الصلب والجاف في الشرج، بحيث يمنع البراز الذي يتكون لاحقا من الخروج، ويشعر الشخص بحركة في أمعائه وبالحاجة للتبرز، لكنه لا يستطيع دفع البراز إلى الخارج، ويزداد خطر الإصابة بذلك مع التقدم في السن، أو كنتيجة لاستخدام بعض الأدوية التي تبطئ من حركة الأمعاء، أو الاستخدام المزمن للملينات، أو التعرض للجفاف.

انخفاض عدد مرات التبرز بشكل ملحوظ

قد يعاني بعض الأشخاص من مرور 3 أيام أو أكثر دون التبرز مع استمرار ذلك لأكثر من أسبوعين، وهذا ما يستدعي مراجعة الطبيب وتحديد السبب، فقد يرتبط بوجود انسداد في الأمعاء، أو وجود مشكلة طبية أخرى، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أو السكري، أو في حالات أكثر تقدما قد يكون دلالة على وجود سرطان القولون.

إقرأ أيضاً احتباس الغازات في القولون ما هي أعراضها وأسبابها وعلاجها نهائياً

بقاء البراز في المخرج

تراكم البراز عبارة عن كتلة صلبة وجافة من البراز عالقة في القولون أو المستقيم، فتتسبب هذه الكتلة غير المتحركة بإغلاق الممر وتراكم الفضلات.

يؤدي تراكم البراز إلى حدوث اضطراب في عمليات الجهاز الهضمي الطبيعية، وإذا تركت دون علاج فقد يؤدي إلى أضرار جانبية عديدة.

ننصحك بقراءة سبب نزول الدم مع البراز

علاج احتباس البراز في المنزل

يمكن علاج احتباس البراز بالطرق التالية:

1- تناول الألياف

تساعد الألياف الغذائية على علاج احتباس البراز، ويرجع السبب إلى قدرتها الكبيرة على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بها، مثل الخضراوات الفواكه، أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

2- ترطيب الجسم

يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء، تتراوح بين 1.5 و2 لتر يوميًا، لأن ترطيب الجسم يسهل حركة البراز في الأمعاء الدقيقة.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

أظهرت بعض الدراسات، أن ممارسة الرياضة، مثل المشي. من العادات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تلعب دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء، بشرط أن يستغرق التمرين 30 دقيقة على الأقل.

يمكنك الإطلاع على أسباب احتباس البراز في القولون, ومشكلة عدم خروج البراز كاملاً

السابق
كم ملعقة نشا لكيلو اللبن للشاكرية
التالي
فوائد لسعة الدبور

اترك تعليقاً