حول العالم

ماهو اثقل الزواحف في العالم

ماهو اثقل الزواحف في العالم

  • السلحفاة العملاقة المعمرة
    تعيش السلحفاة العملاقة المعمرة في جزر معمرة في سيشيل تكمن 1،500 كم شرق البر الرئيسى من جنوب أفريقيا . يتم العثور على السلحفاة العملاقة المعمرة في الأعشاب ، وبشكل فردي على المراعي المفتوحة وهي من الحيوانات الأطول عمرا في العالم ، ويعتقد أنها تعيش في المتوسط 200 سنة .
    الحد الأقصى للكتلة : 360 كغ
    متوسط الطول: 4.6 قدم
  • المجار والذي يتواجد في دول شبه القارة الهندية والجار . يفترس المجار لمجموعة متنوعة من الفرائس مع قدرتهم على تحسين المهارات الفريدة للإفتراس .
    الحد الأقصى للكتلة : 550 كغ
    متوسط الطول: 10.8 قدم
  • القاطور الأمريكي
    الغالبية العظمى من القاطور الأمريكي متواجدة في جنوب شرق الولايات المتحدة ، ويعيش في المستنقعات والجداول والأنهار والبرك والبحيرات مع المناخات الاستوائية ، فإنه يستهلك البرمائيات والزواحف والأسماك والثدييات .
    الحد الأقصى للكتلة : 1000 كيلو
    متوسط الطول: 11.2 قدم
  • جافيال
    جافيال هو تمساح هندي شديد الندرة يعيش في نظم الأنهار من الجزء الغربي من الهند وباكستان ، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض حيث يقدر عددهم إلى أقل من 235 . لهم خطم طويل رقيق مع 110 من الأسنان الحادة . معظم جافيال توضع في حديقة الحيوان لتأمينها من الإنقراض .
    الحد الأقصى للكتلة : 1010 كيلو
    متوسط الطول: 14.8 قدم
  • التمساح الأمريكي
    يتواجد التمساح الأمريكي في السواحل من جنوب المكسيك إلى أمريكا الجنوبية ، وبيرو ، فنزويلا ، يعيش أيضا في غرب القارة الأفريقية . التمساح عادة مايتغذى على الثدييات والأسماك المتواجدة على الشواطئ ومنشآت الجزيرة مع أي مصدر متاح في المياه العذبة .
    الحد الأقصى للكتلة : 1030 كيلو
    متوسط الطول: 13.1 قدم
  • تمساح الكايمان
    تمساح الكايمان يمكن العثور عليه في حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية ويعيش في البحيرات والأنهار ، وهو أكبر الحيوانات المفترسة في النظام الإيكولوجي بالأمازون ، يتغذى على خليط من الأسماك والطيور والزواحف والثدييات .
    الحد الأقصى للكتلة : 1040 كيلو
    متوسط الطول: 12.8 قدم
  • سلحفاة المحيط جلدية الظهر
    سلحفاة المحيط جلدية الظهر هي أكبر السلاحف الحية في العالم ، والمتواجدة في المحيطات الاستوائية والشبه استوائية بما في ذلك ألاسكا والنرويج والشرقية والمحيطات غرب المحيط الهادئ . انخفض عددها بشكل كبير من عام 1980 من 115،000 إلى 43،000 ، تصل سرعة سلحفاة المحيط جلدية الظهر القصوى إلى حوالي 10.5 كم / ساعة .
    الحد الأقصى للكتلة : 1060 كيلو
    متوسط الطول: 6.6 قدم
  • تمساح أورينوكو
    تمساح الأورينوكو هو أكثر الفصائل المهددة بالانقراض ، بقي منه نحو 547 في البرية ، ويمكن العثور عليه في أمريكا الجنوبية وفنزويلا وكولومبيا في بيئة المياه العذبة . أورينوكو هو أكبر الحيوانات المفترسة في أمريكا الجنوبية ، والذي انخفض عدده بسبب الصيد الجائر للحصول على جلودهم وذلك في القرن ال19 وال20 .
    الحد الأقصى للكتلة : 1090 كيلو
    متوسط الطول: 13.5 قدم
  • تمساح النيل
    تمساح النيل وهو ثاني أكبر تمساح في العالم ، يتواجد في جزء من وسط وشرق وجنوب القارة الأفريقية ، ويعيش عادة في البحيرات والمستنقعات والأنهار مع أنواع مختلفة من البيئة .
    الحد الأقصى للكتلة : 1100 كيلو
    متوسط الطول: 13.8 قدم
  • تمساح المياه المالحة
    تمساح المياه المالحة هو التمساح الشائع في الساحل الشرقي من الهند . والذي يعرف أيضا بتمساح المحيطين الهندي والهادئ وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا ، وهو أكبر الزواحف الحية وأكبر الحيوانات المفترسة المقامة على مستوى العالم . تماسيح المياه المالحة هي أثقل الزواحف الحية في العالم .
    الحد الأقصى للكتلة : 2000 كيلو
    متوسط الطول: 14.8 قدم

اكبر كائن حي عرفته الكرة الارضية

أكد فريق دولي من العلماء أن فطر “Armillaria ostoyae” يمتلك جينات تساعده على النمو ليكون أكبر كائن حي موجود على سطح الكرة الأرضية.

وكمثال على تلك المعلومة أشار العلماء في حديث لموقع bioRxiv إلى فطر “Armillaria ostoyae” الذي ينمو في إحدى المحميات بولاية أوريغون الأمريكية، حيث أكدوا أن غزله الفطري أو (خيوطه الفطرية المتفرعة) نمت بشكل كبير لتشكل كتلة حيوية هائلة تزن قرابة 600  طن وتمتد على مساحة تقدر بـ 8.4 كلم مربع، حيث تشير التقديرات إلى أن عمر هذا الفطر أكثر من 2000 سنة.

ونتيجة لضخامة تلك “الكتلة الفطرية” وامتدادها على أجزاء من الغابة المحيطة والقضاء عليها، لقبها العلماء بالفطر القاتل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفطر هو ليس الوحيد الذي انضم إلى سلسلة الكائنات العملاقة، ففي ولاية ميشيغان الأمريكية عثر العلماء أيضا على فطر عسلي ضخم من نوع “Armillaria gallica”، امتدت خيوطه الفطرية على مساحة واسعة قدرت بـ 370 مترا مربعا.

ولفهم سبب ضخامة تلك الفطور، قام العلماء بمقارنة جينات أربع سلالات من فطر”Armillaria” هي “ostoyae وcepistipes وgallica وsolidipes” مع جينات عدد كبير من الفطور الأخرى، حيث تبين أن الفطور العسلية التابعة لسلالة Armillaria لديها طفرات جينية خاصة متربطة بحالة مرضية، تجعل خيوطها الفطرية تنقسم وتمتد بشكل خارج عن المألوف مقارنة بالفطور الأخرى.

والفطر هو عبارة عن كائن حي طفيلي من مجموعة الكائنات حقيقية النوى، التي تتميز بهضم طعامها خارجيا على خلاف باقي الكائنات، ويعيش الفطر في العديد من الأوساط الطبيعية كالتربة والمياه وحتى الهواء.

 

أضخم حيوان يعيش على سطح الأرض

يقول باحثون في علوم الأحياء البحرية إنه لكي يصبح الحوت الأزرق أكبر الحيوانات حجما على سطح الأرض، لابد أن مجموعة محددة من الظروف قد توفرت.

ويشتهر الحوت الأزرق بأنه الحيوان الأكبر حجما على كوكب الأرض طوال تاريخه الطويل.

وبحسب بعض التقديرات، يوجد نحو 7.7 مليون نوع من الكائنات الحية تعيش اليوم على كوكبنا، بجانب عدد لا يعلمه أحدٌ منّا من تلك الأنواع التي عاشت في أنحاء المعمورة وبادت، منذ ظهور أول حيوان على الأرض قبل نحو 650 مليون سنة.

ومن بين هذه الأنواع؛ الأفيال، وأسماك القرش الحوتية (الروكان)، والدببة القطبية، والديناصورات من نوع التيرانوصور، والتيتانوصور. وكل هذه الحيوانات السابق ذكرها معروفةٌ بحجمها الكبير، لكن أيا منها لم يصل إلى ضخامة حجم الحوت الأزرق.

فكيف وصلت وحوش البحر هذه إلى ذلك الحجم الضخم للغاية الذي يحطم الأرقام القياسية؟ هناك – على أي حال – طرق عدة للنظر في هذه المسألة.

في عام 2011، فحص فريقٌ من العلماء حجم وعمر بعض الأحافير، وأجرى سلسلة من العمليات الحسابية لتحديد أقصى معدل من عمليات التطور يمكن أن تشهده الثدييات. وعلِم أعضاء الفريق من ذلك أن الأمر استغرق نحو خمسة ملايين جيل قبل أن تزيد كتلة أجسام الحيتان بواقع خمسة آلاف مرة.

وأشارت الأدلة المستقاة من الأحافير إلى أن بعض الحيوانات التي تعيش على البر تستغرق ضعف هذا الوقت تقريبا حتى تزيد كتلة أجسادها بقدرٍ مماثل. ويعني هذا أن الحيتان لم تصبح ضخمة الحجم فحسب، وإنما نجحت في تحقيق ذلك بسرعة استثنائية للغاية كذلك.

ويقول أليستر إيفانز، المعد الرئيسي لهذه الدراسة، وهو خبير في علم الأحياء التطوري بجامعة موناش الأسترالية: “نعتقد أن هناك سببيّن رئيسييّن، يفسران قدرة الحيتان على أن يتطور حجمها إلى هذه الضخامة بشكل أسرع من باقي الثدييات”.

ويوضح إيفانز أن السبب الأول يتمثل في أن معيشة هذه الحيتان في الماء تجعل أجسامها “غير مضطرة لتدعيم أوزانها، وهو ما يقلل كثيرا الضغوط الواقعة على أجساد (الحيوانات) الضخمة التي تعيش في الماء”، مُقارنةً بما يحدث مع الحيوانات التي تعيش على البر. وبعبارة أخرى، يلعب علم الفيزياء دورا كبيرا في هذا الصدد.

لكن هناك – بحسب إيفانز – أمرا آخر ساعد الحيتان، رغم ضآلته البالغة، في رحلتها للتحول إلى مخلوقات شديدة الضخامة.

الحوت الأزرقمصدر الصورةMARK CARWARDINE/NATUREPL.COM
Image captionتتغذى الحيتان الزرقاء على كميات هائلة من الـ”كريليات”، وهي عوالق بحرية دقيقة الحجم

وينتمي الحوت الأزرق إلى رتبة فرعية من الحيتان البالينية، التي تلتهم غذاءها على نحوٍ غير مألوف كثيرا، إذ تجرع كميات هائلة من المياه بأفواهها التي يوجد فيها ما يُعرف بالصفائح البالينية، وهي عبارة عن صفائح تعلوها مادة عظمية أشبه بتلك المُكوِنة للأظافر، وتأخذ شكل شعيرات.

وتُصفي هذه الصفائح – ذات الشعيرات المُهدّبة الشبيهة بالشبكة أو أسنان المشط – الكائنات البحرية دقيقة الحجم الموجودة في البحر. وقد ظهر أول حوت باليني قبل نحو 38.8 مليون عام، عندما اختلف مسار تطور الحيتان التي تتغذى بأسلوب الترشيح والتصفية هذا، عن نظيراتها ذات الأسنان.

وقد يتوقع المرء أن الحيتان البالينية الأولى كانت عملاقة، على غرار الأنواع المنتمية لهذه الرتبة الفرعية الموجودة حاليا، مثل الحوت الأزرق.

لكن دراسةٌ نُشرت في أكتوبر/تشرين الأول 2016، أظهرت أن آخر سلف مشترك لحيتان هذه الرتبة الفرعية لم يتجاوز طوله خمسة أمتار، وهو ما لم يصل حتى إلى نصف الطول المتعارف عليه للحافلة المدرسية، التي تشكل وحدة القياس المقبولة عالميا للمقارنة بين قياسات الأشياء كبيرة الحجم.

يُظهر ذلك بوضوح أن شيئا ما لابد وأنه حدث بين الماضي الغابر والوقت الحاضر، لكي تحظى الحيتان ذات الحجم العملاق من تلك الرتبة الفرعية بالأفضلية على نظيراتها الأقل حجما.

وحتى طول الحوت المعروف باسم “الحوت القزم الصائب”، وهو الأصغر من نوعه بين الحيتان البالينية الموجودة الآن على الأرض، يمكن أن يصل إلى ستة أمتار.

في واقع الأمر، ووفقا للمعد الرئيسي لتلك الدراسة، تشينغ-هوشيو تسايي، وهو عالمٌ في الأحافير الخاصة بالكائنات الفقارية في المتحف الوطني للطبيعة والعلوم في اليابان، فإن هناك إمكانية لأن تكون صفة الضخامة – أو النمو على نحو مفرط – قد تطورت في الحيتان البالينية أربع مرات في مراحل مستقلة تماما عن بعضها البعض، وهو ما يعني أن ظهور هذه الصفة لم يكن صدفة، وإنما تحولٌ تدريجي.

وبالمقارنة بغيرها من الحيتان المنتمية إلى الأنواع الأخرى، تحظى الحيتان البالينية بفرص أكبر كثيرا للنمو لأحجامٍ ضخمةٍ للغاية.

بطبيعة الحال، ظهرت واختفت الكثير من الأنواع المنتمية للرتبة الفرعية للحوت الباليني، سواءٌ كانت كبيرة الحجم أم لا، على مدار 38.8 مليون سنة. لكن النظر عن كثب إلى الأنواع التي لا تزال موجودة حاليا، يمكن أن يساعدنا على التعرف على العوامل التي صبت في صالح بقاء هذه الحيتان.

أثقل الحيوانات وزنا

فرس النهر حيوان أفريقي ضخم يتغذى على الأعشاب، يبلغ وزنه في المتوسط 2500 كيلوغرام، بينما يصل أقصى وزن له 3400 كيلوغرام ما يجعله من بين أثقل الحيوانات وزناً على سطح الأرض، ويبلغ طوله 11 قدماً، وهو حيوان شبه مائي يستوطن البحيرات والأنهار في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

ماهو اكبر مخلوقات الله

تخيل أن الغابة التي تراها في هذه الصورة هي في الحقيقة شجرة واحدة عملاقة تتكون من 47,000 شجرة، لكن هذه الأشجار تتصل كلها في الحقيقة تحت الأرض بسلسلة جذور واحدة لتكون في الحقيقة كائن واحد!

يحمل هذا الكائن اسم “باندو” الذي يعني باللاتينية “أنا أنتشر” (اسم على مسمى!)، ويقدر العلماء وزنه بـ6 مليون كيلوجرام (نعم 6 وأمامها 6 أصفار!)، لتكون بذلك أكبر وأثقل مخلوق معروف على سطح الأرض. ويظن العلماء أن عمرها هو 80,000 سنة لتكون كذلك واحدة من أقدم المخلوقات التي توجد اليوم على الأرض.

يقع هذا الكائن العملاق في ولاية يوتا غرب وسط الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

السابق
اتقان العمل في الاسلام
التالي
قصة نجاح العالمة حياة سندي

اترك تعليقاً