ديني

ما إسم ميقات أهل المدينة

ميقات أهل الشام

لقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم هذه المواقيت فجعل :

  •  ميقات أهل المدينة ومن يمر عليها “ذا الحليفة” وهو موضع بينه وبين مكة ‏450 كيلو متر، ويعرف بـ “أبيار علي “.
  •   ميقات أهل الشام ومن في طريقهم “الجحفة” وهي فى الشمال الغربي من مكة، بينه وبينها ‏187 كيلو متر، وهى قريبة من “رابغ ” بينها وبين مكة ‏204 كيلو متر.‏ وقد صارت ميقات أهل مصر والشام ومن يمر عليها بعد ذهاب معالم الجحفة .‏

الإحرام من المدينة لغير أهلها

ما دمت ستذهبين أولا من الرياض إلى المدينة، ثم إلى مكة، فإنك تحرمين من ميقات أهل المدينة، وهو ذي الحليفة، والمسمى حاليا بأبيار علي , وذلك أن من مر على المدينة، وهو من غير أهلها، وقصد مكة محرما، فإنه يحرم من ميقاتها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما عين المواقيت فَهُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِ أَهْلِهِنَّ، مِمَّنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ } , جاء في شرح مختصر خليل للخرشي :
يَجِبُ إحْرَامُ النَّجْدِيِّ وَالْعِرَاقِيِّ وَالْيَمَنِيِّ وَسَائِرِ أَهْلِ الْبُلْدَانِ …إذَا مَرَّ بِالْحُلَيْفَةِ أَنْ يُحْرِمَ مِنْهَا إذْ لَا يَتَعَدَّوْنَهَا إلَى مِيقَاتٍ لَهُمْ .. اهــ .

وقال ابن قدامة في المغني : وَهَذِهِ الْمَوَاقِيتُ لِأَهْلِهَا، وَلِمَنْ مَرَّ عَلَيْهَا مِنْ غَيْرِ أَهْلِهَا مِمَّنْ أَرَادَ حَجًّا أَوْ عُمْرَةً , وَجُمْلَةُ ذَلِكَ أَنَّ مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا فِيهَا مِيقَاتٌ فَهُوَ مِيقَاتُهُ، فَإِذَا حَجَّ الشَّامِيُّ مِنْ الْمَدِينَةِ فَمَرَّ بِذِي الْحُلَيْفَةِ فَهِيَ مِيقَاتُهُ، وَإِنْ حَجَّ مِنْ الْيَمَنِ فَمِيقَاتُهُ يَلَمْلَمُ، وَإِنْ حَجَّ مِنْ الْعِرَاقِ فَمِيقَاتُهُ ذَاتُ عِرْقٍ. وَهَكَذَا كُلُّ مَنْ مَرَّ عَلَى مِيقَاتٍ غَيْرِ مِيقَاتِ بَلَدِهِ صَارَ مِيقَاتًا لَهُ. اهــ

والله تعالى أعلم.

إحرام أهل المدينة من البيت

يتوقف الحجاج والمعتمرون المغادرون من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في أيام الحج المباركة لأداء مناسكهم بميقات أهل المدينة المنورة، وهو ميقات ذي الحليفة، وهو أحد المواقيت التي حددها الرسول -عليه الصلاة والسلام- لأهل المدينة والمُحْرِمين من غير أهلها المارين بها، ويُعد أبعد المواقيت عن مكة، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كيلومتراً.

ويعرف مسجد ميقات ذي الحليفة بعدة أسماء فهو مسجد الإحرام أو الميقات؛ لأن أهل المدينة الذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه للحج، كما يُعرف بمسجد “آبار علي” وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قام بحفر آبار عندما أقام في ذي الحليفة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كما يُعرف باسم مسجد الشجرة ومسجد المعرس، ويقع هذا المسجد ضمن امتداد وادي العقيق، وهو وادٍ مبارك كما أطلق عليه النبي هذا اللقب، وقد أصبح موقعاً للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة.

ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق ويبعد عن المسجد النبوي الشريف قرابة أربعة عشر كيلومتراً، وبُني في عهد عمر بن عبدالعزيز، عندما كان والي إمارة المدينة عام 87/ 93هـ وجدد في العصر العباسي، ثم جدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع عام 1058هـ 1099هـ، وكان صغيراً جداً مبنياً من اللبن والحجارة، ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه، فأمر الملك فيصل بتجديده وتوسعته.

ونظراً للمكانة التاريخية التي يحتلها مسجد الميقات فإنه يشهده أعداد كبيرة من المحرمين للحج والعمرة، ومن هذا المنطلق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بتوسعة المسجد، فنزعت ملكية الأراضي المجاورة لتنفيذ مشروع التوسعة وتجميل المنطقة المحيطة مع تزويد مواقف السيارات والخدمات كافة، وتزويده بالمرافق اللازمة، فأضحى المسجد محطة متكاملة للمسافرين.

ميقات أهل جدة

أماكن الإحرام

  • ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة المنوّرة ومن جاء عن طريقهم ويُسمى أبيار عليّ، ويبعد عن مكّة مسافة أربعمائة وخمسين كيلومتراً جهة الشمال الغربيّ منها.
  • الجُحفة: ميقات أهل الشَّام والمغرب العربيّ ومصر ومن جاء عن طريقهم، ويقع بالقُرب من مدينة رابغ السُّعوديّة، ويبعد عن مكّة مسافة مائة وثلاثةٍ وثمانين كيلومتراً جهة الغرب تقريباً، وفي الوقت الحالي يُحرم النَّاس من رابغ بدلاً من الجُحفة.
  • قرن المنازل: ميقات أهل نجدٍ ومن جاء عن طريقهم ويُسمى السَّيل الكبير وبيعد عن مكّة مسافة خمسةٍ وسبعين كيلومتراً جهة الشَّمال الشَّرقيّ.
  • يَلملم: ميقات أهل اليمن ومن جاء عن طريقهم جنوباً، ويبعد عن مكّة مسافة اثنين وتسعين كيلومتراً، ويُحرم النَّاس حالياً من السَّعديّة.
  • ذات عِرق: ميقات أهل العراق ويبعد عن مكّة مسافة أربعة وتسعين كيلومتراً شمالاً.
  • أهل مكّة: وكلُّ من كان فيها من غير أهلها يُحرمون من مكّة للحجّ، أمّا العُمرة فيحرمون من الحِلَّ خارج حدود الحرم مثل منطقة التَّنعيم.

كيف اعتمر من المدينة

تبدأ مناسك العمرة
بأن يقوم المعتمر بالإحرام من المواقيت المحددة

ثم التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام

يقوم المعتمر بعد ذلك بأداء الطواف
ثم السعي بين الصفا والمروة وتنتهي المناسك
بالحلق أوالتقصير

ميقات أهل مكة

الذي في مكة يحرم من الحل، هذا هو السنة، يعني: يحرم من التنعيم أو من الجعرانة أو من غيرهما كعرفة أو جدة، المقصود يخرج من الحرم، ويحرم من وراء الأميال خارج الحرم، والحجة في ذلك ما ثبت عن النبي ﷺ أنه أمر عائشة لما أرادت العمرة أمرها أن تخرج إلى الحل، أمر عبد الرحمن بن أبي بكر أخاها، أن يخرج بها إلى الحل، تحرم من الميقات الذي هو الحل من التنعيم، أحرمت من التنعيم رضي الله عنها، وهو أدنى الحل إلى مكة، وهكذا غيرها من الناس الذين في مكة إذا أراد العمرة يخرج، وهذا الذي عليه عامة العلماء وجمهورهم أنه يخرج من مكة ولا يحرم من مكة، بل يحرم بالعمرة من الحل ثم يدخل فيطوف ويسعى ويقصر ويحل، أو يحلق ويحل، والمرأة ليس لها إلا التقصير، تطوف وتسعى وتقصر من رأسها وليس لها الحلق.

هل يجوز الإحرام من الفندق في المدينة

السابق
طريقة عمل ليالي بيروت
التالي
كيف ننصر الله

اترك تعليقاً