الطب البديل

ما فائدة الماء الحار على الريق

فوائد شرب الماء الساخن على الريق للتخسيس

  • شرب الماء قد يزود الجسم بالكمية الكافية من الماء التي يحتاج لها لتجديد السوائل، فهي تساعد على تحسين عمليات الهضم وتخفيف الاحتقان وحتى تساعد على الاسترخاء، ولها العديد من الفوائد ومنها فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس.
  • الأبحاث منذ فترة طويل تدعم هذه الفكرة حول شرب الكثير من الماء قد تساعد الجسم على نزول الوزن وهي من فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس، ويمكن أن يعود السبب بأن الماء تزيد من الشعور بالشبع، وأيضًا الماء تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وطرح الفضلات من الجسم، وفي دراسة قد نشرت دراسة في 2003 بأن تغيير من شرب الماء باردة إلى الماء الساخنة تساعد على النزول في الوزن،أيضًا وجد الباحثون بأن شرب 500 مل من الماء قبل وجبة الطعام تزيد من عمليات الأيض بنسبة 30%، ورفع درجة الحرارة الماء إلى 37 سيليسيوس تساعد على زيادة عملية الأيض بنسبة 40 % وتبقى من 30- 40 دقيقة.
  • شرب الماء الساخن يوقظ نظام التحكم بالحرارة للجسم، نظرًا لمحاولة الجسم على معادلة الحرارة للماء الساخنة مما يؤدي إلى خفض من الحرارة الداخلية للجسم وتنشيط عملية الأيض، إن الماء الساخن يساعد على انقباض الأمعاء و التخلص من الفضلات التي تنفخ الجسم، حيث تخلص الجسم من الوزن الماء المخيف.

فوائد الماء الدافئ على الريق للقولون

يوصي الأطباء بشرب كميات كبيرة من المياه؛ وذلك لأنّ الماء يخلص الجهاز الهضمي من السموم المترسبة فيه والتي تؤدي إلى اضطرابه، حيثُ إنّ القولون هو الممر الرئيسي لخروج السموم والمواد الضارة بالجسم، وترسبها فيه يؤدي إلى الإصابة بآلام في البطن وفي الجهاز الهضمي. و يؤدي شرب الماء الدافئ على الريق إلى تنقية القولون مما يسهل امتصاص العناصر الغذائية.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

يُعدّ شُرب الماء الساخن من الخيارات الصحية البديلة عن المشروبات الغازية، وإضافةً مفيدةً إلى النظام الغذائيّ الصحيّ المُتبّع لفقدان الوزن فإنّ شُرب الماء الساخن يساهم في التخلُّص من الكرش؛ كونه يحتاج وقتاً أطول كي يُمتَّص في المعدة؛ حيث يساعد ذلك على تعزيز الشعور بالشبع، وتناول كميّاتٍ أقلّ من الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقلّ، كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ شُرب 473 مليلتراً من الماء الساخن قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة يساهم في التقليل من الوزن.

فوائد شرب الماء الساخن بالليمون على الريق

شرب الماء الساخن مع نصف ليمونة في الصباح على الريق له آثار سحرية على الجسم ويقيه من أمراض كثيرة. كما أنه يساعد على تخفيف الوزن، ويقلل من الإجهاد العقلي والبدني. فاليوم الذي تبدأه بشرب ماء دافئ مع الليمون سيجلب لك الكثير من الفوائد الصحية. و لكن يجب الانتباه إلى درجة حرارة الماء قبل البدء في شرب هذا المشروب المنعش. وفي ما يلي بعض الفوائد:

  • شرب الماء والليمون يساعد المعدة في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء. كما ينقي الكبد.
  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.
  • يحتوي الماء والليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقي من الدوخة والغثيان.
  • يقلل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.
  • والليمون هو أيضا مدر للبول، ويمكن أن يساعد أيضا على الحد من الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  • يساهم في عملية تنظيف المعدة من السموم والبكتريا.
  • يساعد الماء والليمون على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو.
  • الماء والليمون يمكن أن يكون علاجا للشخص الذي يعاني من البرد والأنفلونزا أو الحمى.
  • ويمكن أن يستعمل أيضا شراب الماء والليمون في تنقية الدم ومعالجة بعض الأمراض، مثل الكوليرا أو الملاريا.

أضرار شرب الماء الساخن على الريق

  • يمكن أن يؤدي شرب الماء الساخن جدًا وبدرجة كبيرة إلى تلف الأنسجة الموجودة في المريء لعدم تحملها هذه الدرجة من الحرارة المرتفعة.
  • بالإضافة لإتلاف الأنسجة فدرجة الحرارة المرتفعة للماء قد تؤدي إلى حرق براعم التذوق الموجودة باللسان وأن تحرق اللسان نفسه مما يتطلب الحذر الشديد عند شرب الماء الساخن.
  • تقوم المياه الساخنة بالتقليل من الشعور بالعطش، وهذا الأمر قد يترتب عليه بعض المخاطر الصحية، فما إن كان المرء يعمل في مناخ حار أو يمارس أي نوع من التمارين الرياضية فقد لا يشعر باحتياجه لشرب الماء مما قد يؤدي إلى إصابته بالجفاف، فما إن كانت البيئة أو النشاط يزيد من خطر التعرض للجفاف يجب تجنب شرب الماء الساخن.

أضرار شرب الماء الساخن على الكبد

لا يوجد أيّ أضرار لشرب الماء الساخن على الكبد بشكلٍ خاص. حيث يعتبر شرب الماء سلاحاً قوياً لحماية الكبد من الأمراض والسموم، إذ يؤكد الأطباء أنّ شرب ثمانية أكواب من الماء أي ما يُعادل لتراً ونصف في اليوم يؤدي إلى إذابة السموم المتراكمة في الكبد وطردها، وكذلك تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والذي يؤدي إلى تعزيز صحة الكبد.

السابق
فوائد المسك
التالي
طريقة عمل كشري البطاطس

اترك تعليقاً