الطب البديل

ما فائدة الماء الدافئ على الريق

فوائد الماء الدافئ على الريق للقولون

يساعد شرب الماء على معدة فارغة في زيادة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بنسبة 25%، كما أن زيادة معدل الأيض تعني تحسن الجهاز الهضمي، كما يؤدي إلى تنقية و تنظيف القولون من السموم و النفايات ما يسهل امتصاص العناصر الغذائية. كما أن تناول كوب ماء على معدة خاوية يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي تخليصه من النفايات المتراكمة بداخله.

فوائد شرب الماء الساخن على الريق للتخسيس

  • يعمل شرب الماء السخن على تكسير رواسب الدهون في الجسم مما يساعد في فقدان الوزن.
  • يعزز النشاط الأيضي، فيؤدي إلى حرق السعرات الحراريّة بشكل فعال وسريع.
  • يساعد شرب الماء الساخن، قبل أكل أي وجبة بخمس عشرة دقائق، على الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من تناول كميات الطعام ويعمل على الحد من الشهية، فتقل السعرات الحراريّة المكتسبة بنسبة 13%.
  • يساعد شرب كوب واحد من الماء الساخن، مع إضافة معلقة من الليمون عليه، وشربه في الصباح الباكر، بتحسين عملية التمثيل الغذائيّ، والتي بدورها تساعد في إنقاص الوزن، بل ويعزز من فرص تناول القليل من السعرات الحراريّة في اليوم الواحد، كما ويقلّص من شهوتنا لتناول الأكل.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

يُعدّ شُرب الماء الساخن من الخيارات الصحية البديلة عن المشروبات الغازية، وإضافةً مفيدةً إلى النظام الغذائيّ الصحيّ المُتبّع لفقدان الوزن فإنّ شُرب الماء الساخن يساهم في التخلُّص من الكرش؛ كونه يحتاج وقتاً أطول كي يُمتَّص في المعدة؛ حيث يساعد ذلك على تعزيز الشعور بالشبع، وتناول كميّاتٍ أقلّ من الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقلّ، كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ شُرب 473 مليلتراً من الماء الساخن قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة يساهم في التقليل من الوزن.

فوائد شرب الماء الساخن بالليمون على الريق

تتعدَّد فوائد الليمون مع الماء الساخن لتشمل:

  • زيادة شرب الماء: من المعروف أن شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة للجسم، ودائمًا ما يوصي الأطباء بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على صحة ونشاط الجسم، فهو يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتّالي يساعد على فقدان الوزن ويساعد في تخفيف الإمساك وترطيب الجسم كما يساعد في تحسين المزاج والذاكرة، وإضافة نكهة إلى الماء قد تساعدنا على شرب المزيد منه.
  • فيتامين C: يحتوي الليمون على فيتامين C، ويعتبر مصدرًا جيدًا له. و يعدّ فيتامين C عنصرًا مهمًّا للبشرة، فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحمي من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على ترطيب الجلد والتّقليل من التجاعيد وحماية البشرة من الشيخوخة. كما أن فيتامين C يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم.
  • تسهيل الهضم: شرب الليمون مع الماء الساخن عند الاستيقاظ في الصباح يساعد على تحريك الجهاز الهضمي، و طعم الليمون الحامض يساعد على تحفيز مادة في الجهاز الهضمي تساعد الجسم على هضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد في منع تراكم السموم.
  • منع تكوُّن حصى الكلى: حصى الكلى هو عبارة عن معادن وأملاح تتجمّع في الكلى على شكل حصى، وتتشكل من ماده تسمى إكسالات الكالسيوم. تُعالج هذه المادة بمركب يدعى السيترات، وهو أحد مكونات حمض السيتريك، إذ إنّ زيادة كمية السيترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بمركبات أخرى وتشكيل الأحجار والحصى في الكلى، فهو الذي يمنح البول القدرة على منع تشكيل الحصوات في الكلى، أثبتت الدراسات أنّ ماء الليمون يساعد في علاج حصى الكلى؛ لأنّ ماء الليمون يحتوي على كميات كبيرة من السيترات.
  • إنعاش النفس: إنّ شرب كوب من الليمون مع الماء الساخن صباحًا وبعد تناول الوجبات يعطي الفم رائحة زكية وينعش النفس، ويجنب الفم الرائحة الكريهة، إذ إنّ ماء الليمون يرطب الفم ويحفِّز إفراز اللعاب، بينما يؤدّي جفاف الفم إلى تكوُّن البكتيريا المؤدّية إلى ظهور رائحة فم كريهة.

أضرار شرب الماء الساخن على الريق

  • تشير الوكالة الدولية لبحوث السرطان إلى أنّ المشروبات الساخنة جدّاً التي تزيد درجة حرارتها عن 65 درجة مئويّة قد تكون من المواد المسبّبة للسرطان، حيث ارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء، ولذلك فإنّه ينصح بشرب الماء الدافىء عوضاً عن الماء الساخن الذي يمكن أن يحرق بطانة الفم، والمريء.
  • أيضاً قد يؤدي الماء الساخن إلى إتلاف الأنسجة في المريء، وذلك في حالة تكرار شربه يومياً.
  • يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الماء الساخن إلى زيادة حجم الدم في الدورة الدموية المغلقة، وذلك قد يعرض الدورة الدموية لضغط زائد، مما قد يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل قلبية أخرى، ولذلك لا يستحب الإكثار من شرب الماء الساخن على مدار اليوم.
  • و من الممكن أن يتسبب الماء الساخن في حرقٍ باللسان أو الحلق، وذلك في حالة استخدام ماء مغلي أو قريب من درجة الغليان، ويتسبب هذا في الشعور بألم شديد وفقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • و من الممكن أيضاً أن تؤدي الكميات المفرطة من الماء الساخن إلى حدوث تلف في الكلى، وقد يتسبب هذا في تدهور الجهاز الهضمي على مدى فترة من الزمن.
  • قد يتسبب شرب الماء الساخن على تقليل الرغبة في العطش، وبالتالي تنخفض عدد مرات شرب الماء على مدار اليوم، وهو أمر غير مفيد للصحة، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
السابق
دواء بيبون – Pepon يستخدم لتضخم البروستات الحميد
التالي
فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل والقرفة

اترك تعليقاً