ديني

ما معنى قنوط

معنى كلمة القنوط في القرآن

  • ﴿٤٩ فصلت﴾ من فضل الله و رحمته
  • ﴿٤٩ فصلت﴾ ظاهر عليه اليأس
  •  القنوط: اليأس من الخير. يقال: قنط يقنط قنوطا، وقنط يقنط (انظر: الأفعال 2/117). قال تعالى: ﴿﴾ [الحجر/55]، قال: ﴿﴾ [الحجر/56]، وقال: ﴿﴾ [الزمر/53]، ﴿﴾ [فصلت/49]، ﴿﴾ [الروم/36].

معنى كلمة قنوت

إطاعة الله والخُضُوع له.

 

دعاء القنوط واليأس

 

القنوط من رحمة الله من صفات

قال الله تعالى :   إنَّه لا ييأس مِن روح الله إلا القومُ الكافِرون  يوسف / 87
وقد دلَّت هذه الآيةُ الكريمةُ على أنَّ اليأسَ والقنوطَ مِن رحمة الله تعالى مِن صفات القوم الكافرين، ولا يلزَم مِن هذا أنَّ مَن اتَّصفَ بصفةٍ مِن صفاتهم أن يكون كافرًا مثلهم.
واليأس والقنوط مِن رحمة الله تعالى قد يكون كفرًا يخرج مِن مِلَّة الإسلام، وقد يكون كبيرةً من الكبائر.
والضَّابِط في ذلك: أنَّ اليأس إذا انعدمَ معه الرَّجاء في رحمة الله تعالى وفرجه وعفوه -له أو للنَّاس-، وكان إنكارًا واستبعادًا لسَعَة رحمته سبحانه ومغفرته وعفوه فهو كفرٌ؛ لأنَّه يتضمَّن تكذيبَ القرآن والنُّصوص القطعيَّة، وإساءة الظَّنِّ بربِّه تعالى؛ “إذ يقول – وقوله الحق -:  وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ الأعراف/156  وهو يقول: لا يغفِر له! فقد حجَّر واسعًا. هذا إذا كان معتقدًا لذلك”؛ كما قال الإمامُ القرطبيُّ -رحمه الله- في تفسيره (5/ 160).
أما إن كان لاستعظام الذَّنوب ، واستبعاد مغفرتها والعفو عنها، أو بالنَّظَر إلى قضاء الله وأموره في الكون -كاليأس في الرِّزق والولد ونحوه-، مع عدم انعدام الرجاء؛ فهذا كبيرةٌ مِن أكبر الكبائر ولا يكون كفرًا. وقد عُدَّ من الكبائر -بالإجماع-؛ لما وردَ فيه مِن الوعيد الشديد؛ كقوله تعالى:  إنَّه لا ييأس مِن روح الله إلا القومُ الكافِرون  يوسف/87 ، وقوله سبحانه:  ومَن يقنَط مِن رحمة ربِّه إلا الضَّالُّون الحِجر/ 56 ، والله أعلم.

معنى القنوط لغة واصطلاحاً

القنوط في اللغة: مصدر قَنَط، أو قَنِط، يقْنُط أو يقْنَط قَنُوطاً وقُنُوطاً، والفاعل قانِط وقَنوط، والقُنوط يعني اليأس والسَّخط.

القنوط في الاصطلاح: للقنوط في الاصطلاح تعريفات عدّة؛ فقد عرّفه الشوكاني بأنّه: اليأس من الرحمة، وله تعريفٌ آخر هو: شدّة اليأس من الخير، كما يُعرَّف بأنّه: سَـدّ باب الأمل، وتوقّع القانط إصابته للفشل والخيبة، واستبعاده للفرج بعد الشدائد، والقَنوط اليائس: هو الشخص الذي ضاقت نفسه بسبب كثرة ذنوبه، وتراكم الهموم عليه، فلا يتوقّع أن يُصيبه الخير، ولا يرجو أن يُفرِّج الله كُربته.

معنى القلوط

معنى القلوط في قاموس معاجم اللغة

الأُدْرَة.( القَلِيط ): المنتفخ الخُصْية. وـ المنتفخ كِبْراً. ( محدثة ).( القَلِيطَة ): القِلِّيط. ( مو ).

حكم اليأس وَالْقُنُوطُ من رحمة الله

أجمع العلماء على تحريم اليأس والقنوط، ومن اليأس والقنوط ما يخرج من الملة، ومنه ما لا يخرج من الملة، وإنما هو من الكبائر، بل أشد تحريمًا من الكبائر الظاهرة كالزنا، وجعلهما القرطبي في الكبائر بعد الشرك من حيث الترتيب (انظر: (الجامع لأحكام القرآن) للقرطبي: [5/160]، (إحسان الظن بالله والتحذير من اليأْس والقنوط) لفهد بن سليمان الفهيد: [1/11-114]، (الزواجر عن اقتراف الكبائر) لابن حجر الهيتمي: [1/149]، (مدارج السالكين) لابن قيم الجوزية: [1/133]). قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “الكبائر أربع: الإشراك بالله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله” (رواه الطبري في (تفسيره): [8/243]). وقال العدوي: “الإياس من الكبائر” (حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني: [2/441]).

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
عادات وتقاليد غريبة في الهند
التالي
دواء أريستوكال ام – aristocal M مكمل غذائي يستخدم لعلاج و للوقاية من أمراض العظام

اترك تعليقاً