القرآن الكريم

ما هما الزهراوان

ما السورتان المسماتان بالزهراوين ولماذا

الزهراوان اسم أُطلق على سورتي البقرة وآل عمران؛ وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: (اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ. فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ. أو كأنهما غَيايتانِ. أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ. تُحاجّان عن أصحابهما) [صحيح].

سُميّت هاتان السورتان معاً بهذا الاسم؛ نظراً لما تحملانه من هداية، ونور، وعظمة، ولما لهما من أجر عظيم، وفيما يأتي سنورد بعض التفاصيل عن هاتين السورتين المباركتين.

الزهراوان وفضلهما

صحح الإمام الألباني في صحيح الجامع إن سيدنا وحبيبنا الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم قال (اقرؤوا القرآنَ ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه ، اقرؤوا الزهْرَاوينِ : البقرةَ وآلَ عمرانَ ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طيرٍ صَوَاف ، تحاجان عن أصحابِهما ، اقرؤوا سورةَ البقرةِ ؛ فإنَّ أخْذَها بركةٌ ، وترْكُها حسرةٌ ، ولا تستطيعها البطلة)
البطلة : اي السحرة

ما هما السورتان المسماتان بالزهراوين في القرآن الكريم

الزهراوين

إن أسماء سور القرآن الكريم توقيفية، ولم نقف على الاسم المذكور لسورة من سور القرآن الكريم ولكن ورد أن سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابهما يوم القيامة، ففي صحيح مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابة، اقرأوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما…. الحديث.

تفسير الزهراوين

ما هما الزهراوان والاسودان والابيضان والاصغران والثقلان النجدان والدائبان

السابق
دواء أناريكس – Anarix علاج سرطان الثدي
التالي
طريقة حفظ سورة البقرة

اترك تعليقاً