السرطان

ما هو أخطر أنواع السرطان

أسهل أنواع السرطان

الأنواع التالية من السرطانات أصبح بالإمكان علاجها بمنتهى السهولة بالأدوية المناسبة وقدر من الرعاية، خاصة إذا تم اكتشافها في وقت مبكر:

1 – سرطان عنق الرحم

أصبح الكشف عن سرطان عنق الرحم سهلاً جداً ببعض الاختبارات التي تسمح ببدء العلاج قبيل انتشار الخلايا السرطانية.

2 – سرطان الثدي

كشفت دراسة بحثية أن سرطان الثدي يمكن علاجه والشفاء منه تماماً حال تم اكتشافه في المراحل المبكرة عندما لا يكون حجم الورم قد تجاوز حبة فول السوداني.

3 – سرطان الخصية

إذا تم الكشف عن سرطان الخصية قبل انتشاره في أجزاء محيطة، يصبح من السهل علاجه كيميائياً والشفاء منه تماماً.

4 – سرطان البروستاتا

ينتشر سرطان البروستاتا بمعدل بطيء جداً، لذلك ينجح العلاج الإشعاعي في علاجها تماماً حال اكتشافها في وقت مبكر.

5 – سرطان الجلد

يعد سرطان الجلد أحد أنواع الأورام الخبيثة سهلة العلاج نظراً لأنه ظاهري ويمكن اكتشافه بسهولة في مراحل مبكرة.

6 – أورام هودغكن اللمفاوية

أورام هودغكن اللمفاوية قابلة للشفاء بفرصة للبقاء على قيد الحياة قد تصل في بعض المرضى إلى 90%.

7 – سرطان الغدة الدقية الحليمي

يعتبر سرطان الغدة الدرقية الحليمي أحد أنواع أورام الدرقية الأربعة، وهو أكثرها قابلية للشفاء بالعلاج الإشعاعي نظراً لبطء عملية نموه.

أنواع السرطان النادرة

هناك أنواع عديدة ومختلفة من مرض السرطان، و منها ما هو شائع و خطير و منها ما هو نادر. و من الأنواع النادرة للسرطان ما يلي:

1. سرطان القدم

رغم أن من النادر أن يرتبط مرض السرطان بالقدم، إلا أن ذلك ممكنًا في الواقع. إن الأورام التي تنمو في القدم غالبًا ما تمر من دون ملاحظة، وهذا ما يجعلها خطيرة للغاية. و يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بكتلة بارزة في القدم أو الإحساس بالضعف العام.

2. سرطان المهبل

و هو نوع لا تصاب به سوى 1% من النساء, تكون النساء اللواتي بلغن سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل. لكن النبأ السار في هذه الحالة يكمن في أن الأورام تكون صغيرة جدًا ويمكن إزالتها بسهولة عبر التدخل الجراحي.

3. سرطان الغدة اللعابية

معدل الإصابة بسرطان الغدد اللعابية هو 1 من بين 100 ألف شخص. و تتضمن أعراض الإصابة بسرطان الغدة اللعابية ما يلي:

  • كتلة في الأذن
  • كتلة في الوجنتين
  • كتلة في وحول الفم

هذا النوع من السرطان يتطلب العلاج الإشعاعي والتدخل الجراحي للتخلص منه. لكن، إذا تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، فتكون فرصة الشفاء منه 90%.

4. السرطان الحبلي

يتكون هذا النوع في العظام، وبالتحديد في العمود الفقري، ويصاب به واحد فقط من بين مليون شخص. و من أعراضه:

  • صداع الرأس
  • آلام الرقبة
  • إزدواجية الرؤية
  • تعطل وظائف الأمعاء أو المثانة
  • الوخز في اليدين والقدمين

5. سرطان الساركوما الغضروفية الوسيطة

و هو يتكون في النسيج الغضروفي. و هذا السرطان نادر للغاية، حيث لم تسجل سوى ألف إصابة بهذا النوع منذ 1959. وتعد هذه الندرة شيء إيجابي للغاية، نظرًا لشراسة هذا النوع من السرطان وسهولة نموه في أعضاء أخرى من الجسم.

أكثر أنواع السرطان انتشارا

1- سرطان الثدي

يصيب سرطان الثدي السيدات من مختلف الأعمار، ويشمل نمو الأورام في الثديين، مما يسبب تلف أنسجة الثدي.

2- سرطان الرئة
عادة ما يصيب سرطانالرئة المدخنين، وهو من الأنواع التي تسبب الوفاة، وتتمثل بعض أعراضه بصعوبة التنفس، والسعال المصحوب بدم وغيرهم.

3- سرطان المخ
يعرف هذا النوع بأورام المخ السرطانية. ومن أعراضه الصداع المستمر، التخبط، فقدان الذاكرة، عدم القدرة على الكلام، الغثيان، وغيرها.

4- سرطان المثانة
يصيب هذا النوع من السرطان كلاً من الرجال والسيدات، وهو من أكثر الأنواع شيوعاً، يصاحبه بعض الأعراض مثل وجود ألم أثناء التبول، وظهور دم في البول.

5- سرطان عنق الرحم
يصيب سرطان عنق الرحم السيدات، وهو من أنواع السرطان القاتلة. ومن الأعراض المرتبطة به النزيف بين الدورات الشهرية، تشنجات شديدة، عدم انتظام الدورة والتدفق الدموي.

6- سرطان القولون
يصيب سرطان القولون الأمعاء مسبباً بعض الأعراض كألم في منطقة البطن وفي المستقيم، فقدان الشهية، وجود قرح بالمعدة.

– سرطان الكلى
يعتبر سرطان الكلى من الأنواع القاتلة، ويصاحبه بعض الأعراض مثل وجود دم في البول، ألم في الظهر، ارتفاع ضغط الدم وتورم الكاحلين.

8- سرطان الدم
يؤثر سرطان الدم على خلايا الدم، مسبباً بعض الأعراض كالتعب، آلام المفاصل، الإسهال، القيئ وظهور دم في البراز.

9- سرطان الكبد
ينتشر سرطان الكبد بشكل كبير بين مدمني المشروبات الكحولية. ومن أبرز أعراضه آلام المعدة، عسر الهضم، تراكم السوائل في البطن أو ما يعرف بـ”الاستسقاء”، والقيئ.

10- سرطان المبايض
يصيب هذا النوع من السرطان السيدات، ويؤثر على المبيضين مسبباً الانتفاخ، وألماً في البطن، إسهالا وغثيانا.

11- سرطان الجلد
يعرف سرطان الجلد أيضاً بـ”ميلانوما”. ويسبب تغير لون الجلد، حيث يصبح داكناً مع ظهور بعض الكتل والشامات.

12- سرطان البنكرياس
يعتبر سرطان البنكرياس من أكثر الأنواع شيوعاً أيضاً يصاحبه بعض الأعراض، منها آلام البطن والظهر، وجود دم في البراز، البراز الأبيض، اصفرار العينين والشعور بالتعب.

13- سرطان البروستاتا
يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر الأنواع شيوعاً بين الرجال. ومن أبرز الأعراض المرتبطة به صعوبة وكثرة التبول، آلام البطن الشعور بالتعب وغيرها.

14- سرطان الغدة الدرقية
على الرغم من أنه قاتل، يعتبر سرطان الغدة_الدرقية من الأنواع النادرة. ومن أعراضه ظهور كتل في الحلق، تورم الغدد الليمفاوية واضطرابات الهرمونات.

15- سرطان الرحم
يعد سرطان الرحم من الأنواع الشائعة التي تصيب السيدات. وتصاحبه بعض الأعراض مثل آلام منطقة الحوض، النزيف الكثيف وآلام أثناء العلاقة الحميمة.

درجات السرطان الخبيث

إن استخدام نظام تصنيف درجة الورم يستخدم فى تحديد درجة تمايز الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية بناء على مظهرها تحت المجهر. و يمكن تصنيف درجة الأورام حسب الدرجات التالية:

  • درجة مجهولة ( GX ): حيث يتعذر تقييم مدى تمايز الخلايا الورمية، وهنا يُعد الورم بدرجة غير معرّفة أو غير محددة (Undetermined grade).
  • درجة 1 ( G1): حيث التمايز واضح و محدد، و يُعد الورم من الدرجة الدنيا.
  • درجة 2 ( G2): حيث التمايز واضح بشكل معتدل (Moderately)، وهنا يُعد الورم من الدرجة المتوسطة أو المعتدلة (Intermediate grade).
  • درجة 3 (G3): حيث التمايز قليل الوضوح (Poorly differentiated )، و يُعد الورم من الدرجة العليا.
  • درجة 4 (G4): حيث الخلايا غير متمايزة (undifferentiated )، و يُعد الورم من الدرجة العليا.

مراحل السرطان الاربعة

لتحديد مرحلة السرطان تُدرس عدّة عوامل منها؛ حجم الورم، ومدى عمقه، و انتشاره، وعدد العقد الليمفاويّة التي أُصيبت بالعدوى.

تُصنّف مراحل السرطان حسب انتشاره ونوعه على الأغلب؛ فيصنّف من درجة رقم واحد؛ وهو وجود ورم صغير غير منتشر، إلى الدرجة الأخيرة وهو انتشار الورم في كامل الجسد. ويمكن تصنيف مراحل السرطان إلى:

  • مرحلة سريريّة: وهي تعتمد على المعلومات قبل الجراحة الناتجة من الفحص السريري، والخزعة، والأشعّة، والتنظير.
  • مرحلة مرضيّة: وتتمّ بعد استئصال الورم وفحصه في مختبر على يد اختصاصي ودراسته.
  • يمكن أن تدخل مرحلة ثالثة بين المرحلة السريريّة والمرضية وهي العلاج الكيماوي، ويخضع المريض لهذه المرحلة حسب أوامر الطبيب وتقديره للحالة.
  • و يُعد العلاج الأول لهذا المرض هو الكشف المبكّر واتّباع عادات صحيّة سليمة؛ حيث أكّد الأطبّاء أنّ السرطان في مراحله الأولى قد يُشفى بنسبة نجاح تقدّر بـ٩٠٪ دون حدوث أيّة آثار جانبيّة مذكورة

ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي

يُعد سرطان الثدي السلبي الثلاثي من أخطر أنواع سرطان الثدي, فهو يتميز بالسلبية فى مستقبلات الهرمونات لهرمون الاستروجين وهرمون البروجسيتيرون وكذلك سلبية لمستقبلات الهير 2 حيث أنه يمثل نسبة من سرطانات الثدى تكون فيها نتائج العلاج سيئة, و هو لا يستجيب للعلاج الهرمونى وإنما يمكن استخدام العلاج الكيميائى والإشعاعى في الحد من خطورته.

أخطر أنواع سرطان الدم

يعد سرطان الدم المعروف أيضا باللوكيميا من أخطر السرطانات فتكاً بجسم الإنسان، إذ غالبا ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرض حيث تتشابه أعراضه مع أعراض عدد كبير من الأمراض, وغالبا ما يتم تشخيص سرطان الدم بالصدفة بعدما يكون المرض قد قطع أشواطا متقدمة، ويبقى علاج سرطان الدم شديد التعقيد لأنه لا يتكون من كتلة نسيجية واحدة يمكن اجتثاثها عن طريق عملية جراحية.

 

السابق
اطعمة للوقاية من السرطان
التالي
نصائح غذائية لسكر الحمل

اترك تعليقاً