ديني

ما هو القرين

ما هو القرين العاشق

الجنُّ العاشق هو نوع من أنواع الجان الموجودين فعلًا، وهو أحد أخطر أنواع الجنِّ على الإطلاق، وقد يكون الجنُّ العاشق رجلًا وهو في هذه الحالة يتسلِّط ويحاول المساس بالمرأة من الإنس، وإذا كان الجنِّيُ العاشق أنثى فمن البَدَهيّ أن يكون اهتمامه بالرجال من الإنس، والجنُّ العاشق مسألة واقعية ينبغي على الإنسان أن يكون على علمٍ ودراية بها، فالموضوع خطير للغاية ويحتاج إلى اتخاذ إجراءات احترازية حَذِرة حتَّى يتجنَّب الإنسان الجنَّ العاشق ويعلم كيفية التخلَّص منه في حال وقع مسُّ الجن العاشق عليه أو على أحد من خاصته، وتجب الإشارة إلى أنَّ هذا النّوع من الجنِّ يستغلُّ فرصة عدم التزام الإنسان بسنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حركاته اليومية، وانشغاله عن الأذكار وامتناعه عنها، فامتناع الإنسان عن الأذكار الخاصَّة بالغسل وبدخول دورات المياه وتعرِّيه أثناء الغُسل مع إهماله للأذكار المنصوص عليه سيجعله عرضة لدخول الجنِّ العاشق في جسده، والخلاصة إنَّ الجن العاشق موجود ولا ينكر أهل العلم وجوده وخطره على الإنسان، ولكنْ ما يجب معرفته هو أعراض الجن العاشق وكيفية التخلص منه في حال دخل جسد أحد من الناس، وكيفية الاحتراز والوقاية منه مقدمًا قبل أن يتعرَّض الإنسان لمثل هذه الحالات الخطرة، وهذا ما سيتم التعرُّف عليه فيما يأتي من فقرات،

والله أعلم.

ما هو القرين إسلام ويب

فقد ثبت شرعاً أن لكل إنسان قريناً من الشياطين، قال سبحانه: (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) [قّ:27] ، وقد ذكر القرطبي أن القرين في الآية هو: الشيطان، وحكى المهدوي عدم الخلاف في هذا.
وأخرج أحمد ومسلم عَن عَبْدِ اللّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ وَقَدْ وُكّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنّ”. قَالُوا: وَإِيّاكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ “وَإِيّايَ. إِلاّ أَنّ اللّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ. فَلاَ يَأْمُرُنِي إِلاّ بِخَيْرٍ” .
وأخرج مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها: “أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: “مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟” فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟” قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: “نَعَمْ” قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: “نَعَمْ” قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ “نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ”.
والمقصود بالقرين شيطان يقترن بابن آدم، ويسعى جاهداً ليضله عن سواء السبيل، ولا يمكن للمسلم أن يسيطر على قرينه ويدخله في الإسلام، لأن الله سبحانه جعل ذلك ابتلاءً للعبد، ليعلم المؤمن من غيره، وقرين النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤمن ويصبح مسلماً على الراجح من أقوال أهل العلم، وإنما استسلم له وانقاد، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: “فأسلم” روي برفع الميم وفتحها، فعلى الرفع فهو فعل مضارع، ويكون المعنى: أسلمُ من شره وفتنته، وعلى الفتح، فهو فعلٍ ماض ويحتمل معنيين:
الأول: أنه أسلم ودخل في الإسلام، وهذا مدفوع كما سيأتي.
الثاني: أن أسلم هنا بمعنى: استسلم وانقاد. وقد جاءت الرواية كهذا في غير صحيح مسلم، كما قال النووي في شرحه.
وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم إسلام قرين النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: أي استسلم وانقاد، وكان ابن عيينه يرويه فأسلم بالضم، ويقول: إن الشيطان لا يُسلم، لكن قوله في الرواية الأخرى: فلا يأمرني إلا بخير، دل على أنه لم يبق يأمره بالشر، وهذا إسلامه، وإن كان ذلك كناية عن خضوعه وذلته لا عن إيمانه بالله، كما يقهر الرجل عدوه الظاهر ويأسره، وقد عرف العدو المقهور أن ذلك القاهر يعرف ما يشير به عليه من الشر فلا يقبله، بل يعاقبه على ذلك، فيحتاج لانقهاره معه إلى أنه لا يشير عليه إلا بخير لذلته وعجزه لا لصلاحه ودينه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إلا أن الله أعانني عليه، فلا يأمرني إلا بخير” انتهى.
وعلى كلٍ، فعلى المسلم مدافعة هذا الشيطان، وهذا هو المطلوب منه شرعاً، وهو أمر مقدور عليه، وهذا القرين تارة يوسوس بالشر، ولذا جاء الأمر بالاستعاذة من شر وسوسته في سورة الناس: (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) [الناس:3-6] .
وتارة ينسي الخير، قال سبحانه: (فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ) [يوسف:42] .
وتارة يعدُ ويُمَنِّي، قال تعالى: (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُوراً) [النساء:120] .
وتارة يقذف في القلب الوسوسة المرعبة، قال سبحانه: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ) [آل عمران:175] .
فكيده محصور في ما ذكرنا.
فاستعن بالله على مدافعته، والانتصار عليه، وانظر في ذلك الجواب رقم: 4403.

والله أعلم.

ما هو القرين ابن باز

الشيخ: القرين هو شيطان مسلط على الإنسان بعلم الله عز وجل، يأمره بالفحشاء وينهاه عن المعروف كما قال الله عز وجل: ﴿الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء﴾ ولكن إذا من الله على العبد بقلب سليم صادق متجه إلى الله عز وجل مريد للآخرة مؤثر لها على الدنيا فإن الله يعيينه على هذا القرين حتى يعجز عن إغوائه؛ ولذلك ينبغي للإنسان كلما نزغه من الشيطان نزغ فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمره الله\, قال الله تعالى: ﴿أما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه سميع عليم﴾.
والمراد بنزغ الشيطان أن يأمرك بترك الطاعة أو يأمرك بفعل المعصية، فإذا أحسست من نفسك الميل إلى ترك الطاعة فهذا من الشيطان، أو الميل إلى فعل المعصية فهذا من الشيطان، فبادر بالاستعاذة منه يعذك عز وجل. وأما كونه أي هذا القرين يمتد إلى آن يكون مع الإنسان في قبره فالظاهر والله أعلم أنه بموت الإنسان يفارقه؛ لأن مهمته التي كان مسخراً لها  قد انتهت إذ إن الإنسان إذا مات انقطع عمله كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم «إلا من ثلاث؛ صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

ماهو القرين وكيفية رؤيته

القرين هو شيطان موكل لإغواء كل إنسان والعمل على إضلاله والوسوسة له، وينتهي عمل القرين بمجرد موت الإنسان،
وللرجل قرين، وللمرأة قرين، كما أن لكل إنسان قرين من الملائكة، وآخر من الشياطين
لقوله الرسول صلى الله عليه و سلم: “فإذا هميت بطاعةٍ فتلك لمّة الملك (القرين)،
و إذا هممت بمعصيةٍ فهي من إيحاء الشّيطان (القرين) و كلاهما بإذن الله.”
والقرين يُشعر الإنسان بالتردد و التشكك و التساؤل، وربما يجعل الإنسان وكأنه شخصين.

خُلق القرين من أرقى طبقة من الجن و أقواها أيضًا، ومن أبرز صفاته العناد، والمكر، والخبث، والسعي بكل الطرق ليجعل صاحبه يتجه للشرك والفسوق وارتكاب المعاصي.

ويحدد القرين الذي يُنزل عند ولادة الإنسان إذا كان الإنسان له إرادة، وقوة إيمانية أم لا؛ فالمؤمن لا يمكن أن يجذبه الشيطان لطريقه
كما قال الله فى كتابه العزيز: “إلا عبادك منهم المخلصين.”
ومن الأحاديث التي وردت عن الرسول والتي تدل على تواجد القرين، ما يلي: “ما منكم من أحدٍ إلّا و قد وُكّل به قرينه من الجنّ و قرينه من الملائكة، قالوا: وإيّاك يارسول الله؟
قال: و إيّاي، و لكن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلّا بخير.”

هل القرين يحب صاحبه

فالغيب لا يعلمه إلا الله تعالى، ولكن قد يوقع القرين الجني في قلوب بعض الناس شيئا من الأخبار التي يأخذها بواسطة بعض الشياطين، يقول الإمام السديللإنسان شيطان وللجن شيطان فيلقى شيطان الإنس شيطان الجن فيوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا. اهـ.

وبعض الناس قد يطلعهم الله عز وجل على شيء من الغيب عن طريق الإلهام والتحديث، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدَّثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب. متفق عليه.

وربما أطلق العلماء على هذا النوع من العلم بالمغيبات الكشف، واطلاع الإنسان على هذا الغيب والكشف له لا يدل على رفعة شأن صاحبه، فإن الصالحين قد يمنحهم الله كرامات، ولكن مدار الأمر على الاستقامة والاتباع، فننصح بالاجتهاد في الطاعات وشغل الطاقات وتوظيف الأوقات في تعلم العلم النافع ومجاهدة النفس في العمل به والدعوة إليه وعدم الاهتمام بشأن هذه الكشوفات، فالتوفيق للطاعة هو أعظم كرامة يحصل عليها العبد، بل إن ذلك كان الكرامة المميزة للصحابة فلم تكن كرامتهم البارزة تحصيل الكرامات الخارقة ولا الاطلاع على المغيبات، كما قال البدوي في نظم الأنساب.

القرين في المنام

ورد عن رسول الله أنه قال : “إني كان لي قرين ثم أسلم “وبناء على ىذلك من رآى أن له قرين فهذا يعني بعد هذا الشخص عن منهج الله فإن تعاركا مع قرينة في المنام وإنتصر صاحب المنام علية فهذا يدل على هدايتة وصلاح حالة والإيمان بعد الذنب والمعصية.

التواصل مع القرين

كلمة القرين هنا؛ يقصد به الجن، فأنت الآن في هذه الحالة استعنت أو طلبت واحدا من الجن، وفعلاً بدأ هذا الجني يظهر لك بصورة خفية، والدليل على ذلك أن جسمك بدأ يقشعر ويتأثر، وإن طلبته مرة ثانية – خاصة وأنك لا تستطيع أن تصرفه عنك – قد يُحدث لك مشاكل لا يعلم بها إلَّا الله تعالى، لأنه قد يأتيك، خاصة وأن هذه الاستغاثات وطلب الجن لا يكون بالقرآن أو السنة، وإنما يكون بكلمات شيطانية، فأنت تنادي على أسماء ملوك الجن، وتستعين بهم من دون الله الواحد الأحد؛ ولذلك صَحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الساحر كافر، وهذا نوع من أنواع السحر والدجل الذي لا أساس له في الدين، وقد يكون جميلاً، وقد يكون منمَّقًا، وقد يفعله البعض من المسلمين الجهلة الذين لا يعرفون الحكم الشرعي، إلَّا أن هذا كله خطر – يا ولدي -.

فأرى أن تُغلق هذا الباب نهائيًا، وألا تحاول أن تُجرِّب، وألا تسمح لنفسك وشيطانك وهواك، لأنك بذلك ستُدمِّرُ نفسك، قد يأتي الجن، ماردٌ من المردة فيؤذيك لأنك تؤذيه، أنت عندما تُنادي عليه الآن وتظل تنادي على ملوك الجن، وتستعين بهم أن يعطوك واحدا من هؤلاء ليساعدك أو ليقف معك، هذا الجني قد يكون جبَّارًا فيبطش بك، فتظل في إعاقة ذهنية وبدنية حتى تموت، وفوق ذلك أنت تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الساحر كافر، والله تبارك وتعالى بيَّن أن الاستعانة بالجن شِرك، ولا يجوز للإنسان أن يستعين إلَّا بالله تبارك وتعالى، وأنت تقرأ في صلاتك -يا ولدي- كل يومٍ عدة مرات {إياك نعبد وإياك نستعين} أي نعبدك ولا نعبد سواك، ونستعين بك ولا نستعين بغيرك يا الله.

أما الآن – صدقني – لن يستطيع الجن أن يأتيك إلَّا إذا ناديت على ملوك الجن، وسألتهم وتقربت إليهم بكلمات أنت لا تعرف معناها ولكنها تُرضيهم، ولذلك قد تقع في الشرك وأنت لا تدري.

فنصيحتي أن تُغلق هذا الباب نهائيًا، وفكرة أنك استدعيت قريناً من الجن هذا غير صحيح، الذي حدث لك إنما هو حضور الجني الذي عندما ناديت على أحدهم جاءك، وقد يأتيك هذا وقد يأتيك غيره، فالمرَّة الأولى قد مرَّت على خير، ولكن أنت لا تأمن المرات القادمة ما الذي سيحدث لك والعياذ بالله تعالى.

أسأل الله أن يصرف عنك كل سوء، وأن يعافيك من كل بلاء، وأن يجنبك كيد شياطين الإنس والجن، وأن يجعلك من المتميزين المتفوقين في دراسته، وأن يشغلك -يا ولدي- بدراستك ومستقبلك، فنحن في حاجة إلى أطباء ومهندسين، وإلى علماء ذرَّة، وإلى علماء في الزراعة والصناعة والتجارة، وإلى علماء في الشريعة، ولسنا في حاجة إلى سحرةٍ -يا ولدي- يا ولدي نحن لسنا في حاجة إلى سحرة، غفر الله لك، فأغلق هذا الباب، وانتبه لما يعود عليك وعلى أمتك بالخير.

القرين في القرآن

القرين، تبعًا للأدبيات الإسلامية، هو جن . القرين لكل إنسان شيء متفرد؛ فلا يوجد قرين واحد لشخصين، ولا قرينين لنفس الشخص. كلمة القرين تعني حرفيًا (الرفيق الدائم). والقرين يدفع المرء لفعل الأمور السيئة وعصيان أوامر الله (عزوجل)، باستثناء الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

من وجهة نظر قرآنية بحتة، القرين ذُكر في المواضع الآتية:

  • (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)، سورة الزخرف، الآية 36.

توجد آراء متعارضة حول الإيمان بوجود القرين. أحد الآراء أن القرين، لكونه كائنًا من نوع الجن، إن لم يرشده رفيقه من البشر لفعل الخير؛ يتحول لشيطان بأمر الله. القرين سوف يتحول لما عليه مرشده، أو أكثر منه حتى. لكن يوجد رأي آخر يقول أن القرين شرير، وأن يكون قرينك مسلم هو شيء اختُص به الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وحده.

القرين هو شيطان مميز في عالم الجن فلكل إنسان قرين من الشياطين يخلق مع خلقه ولا يموت القرين تحت أي ظرف إلا بموت الإنسان نفسه وهو مصدر الشر له وواجبه الأساسي هو الوسوسة والإيحاءات الشيطانية ولم يثبت أن أسلم قرين إلا قرين الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ، ومن أهم المميزات التي يمتاز بها القرين أنه أعرف شيطان بالجسد يعرف نقاط الضعف والخلل ولا ينجح سحر للإنسان إلا بمساعدة القرين والقرناء لهم أشكال تميزهم عن باقي الشياطين فيستطيع أي جني تميزه هو مثلاً أن الأنس أشكالهم متقاربة نوعاً ما ولكن أشكال جنوب شرق أسيا كالصين واليابان وكوريا أشكالهم مختلفة ومتميزة بين البشر المسافة بين الإنسان وقرينه تعتمد على قوة إيمان الإنسان نفسه فلا يستطيع القرين الابتعاد عن الجسد أكثر من مسافة 800 م في كل الاتجاهات وربما أقترب منه إلى حد الدخول في جسده عن طريق المس

أو السحر كما في باقي الشياطين . يستطيع الإنسان أن يجوع أو يعري القرين أو يلجم فمه بالإيمان وهناك أحاديث كثيرة مروية بهذا الخصوص .سحر القرين :-لقد طورت الشياطين أخسأها الله سحرها بأن وصلوا إلى عقد سحرية يربط بها القرين داخل الجسد وبما أن القرين لا يموت وذات قدرة تحمل عالية رغم ضعفه العام بين الشياطين إلا أنه لا يتأثر بالرقية بصورة حقيقية لأنه يعرف نقاط ضعف الجسد ولقد قيل ان أحد الجن المسلمين تكلم في إحدى الجلسات العلاجية عن هذا النوع من السحر بأنه حديث جداً و إن إمارة الجن المسلم قد تفاجئت فيه و أن عقد سحره لا زالت مجهولة لديهم ويستطيعون قتاله وإخراجه فتفك العقد بإخراجه من الجسد ولكن المشكلة هي إخراجه فالرقية الطبيعية غير كافية لهذا الأمر كما ظهر سحر أخر يخص القرين ويسمى سحر القرين المقابل وهو سحر خبيث الغاية منه هو الفسوق و الوقوع في المعاصي فيقوم السحر بمساعدة قرين الإنسان بالتأثير على القرين المقابل للتحرش بالجسد المقابل ويحدث هذا بين الرجال والنساء وبالعكس وقد بدء بنشر هذا السحر بشكل ملحوظ عند الجن المسلمين ولا أحد يعرفه من الأنس إطلاقاً إلا ما قدر و الله أعلم عن قرين الانس .

 

السابق
أكبر تمساح في العالم
التالي
دواء اسنشيال فيتامين د – ( ESSENTIAL D-3 CAPSULE ) لعلاج هشاشة العظام

اترك تعليقاً