ديني

ما هو النمص

معنى كلمة النمص شرعا

يعرف النمص لغةً بأنه نتف شعر الحواجب من جذوره أو التخلص منه عن طريق حلاقته، ويكون ذلك لتحسين شكله وترتيبه أو رسمه بشكل ومظهر جديد، والنامص هو الشخص الذي ينتف شعر الحواجب أو يحلقه، أما المنتمصة فهي المرأة التي تأمر بإزالة شعر حواجبها، والمنماص هو الملقط أو الأداة التي تُستخدم في القيام بذلك، ومن الجدير بالذكر أن فعل النمص لا يقتصر على المرأة فقط، حيث أصبح بعض من الرجال يفعلون ذلك في عصرنا الحالي.

هل النمص هو إزالة الحاجب كله

يجب التفريق بين نمص الحاجبين وبين تزجيجهما ، فالنمص هو نتفهما (استئصالهما)، وأما التزجيج فهو تهذيبهما وإزالة الزائد منهما.جاء في كتاب العين للفراهيدي : امرأةٌ نَمصاءُ، وهي تَتَنَمَّصُ: أي تأمر نامِصةٍ فتَنْمِصُ شَعْرَ وَجْهها نَمْصاً، أي تأخُذُه عنها بخَيطٍ فَتَنتَفُه. والنَّميصُ والمَنْمُوصُ من النَّبات: ما أَمْكَنَكَ جَذُّه وما أمكَنَكَ من الشَّعرِ الانتِتاف فهو نَميصٌ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: رَجُلٌ أَنْمَصُ: الَّذِي لَيْسَ لَهُ حَاجِبَانِ وَامْرَأَةٌ نَمْصَاءُ.

أما تزجيج الحاجبين فهو تهذيبهما، يقال: فِي الحاجبين الزَّجَجُ، وَهُوَ طُولُهما ودِقَّتهما وسُبُوغُهما إِلَى مُؤَخَّر الشّعْر. رجل أزَجُّ وَامْرَأَة زَجَّاءُ وَقد زَجَّجَت المرأةُ حاجِبَيْها أطالَتْهما بالإثْمِد، والأَزَجُّ الَّذِي حَسُنَ مَخَطُّ حاجبيه ورَقَّ شَعَرُه فِي مَنابِته. يقول الشاعر: إِذا مَا الغَانِيَاتُ بَرَزْنَ يَوْماً  وزَجَّجْنَ الحَوَاجِبَ والعُيُونَا . إِنما أَراد: وكَحَّلْن العيونَ. وتَزْجِيجِ الحواجبِ، وَهُوَ حَذف زَوائدِ الشَّعر.وبناء على ما سبق من التفريق بين النمص والتزجيج نستطيع القول بجواز تهذيب الحاجبين لمن كان في حاجبيها غلظة، ويؤيد ذلك ما رواه الطبري من طريق أبي إسحاق عن امرأته أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت: المرأة تحف جبينها لزوجها، فقالت: “أميطي عنك الأذى ما استطعت”

فإزالة الشعر الزائد من الحاجبين، سواء كان فوقهما أو تحتهما أو واصلا ما بينهما: جائز لا حرج فيه، ولم يرد فيه نهي خاص.

أما النمص أي نتف شعر الحاجبين بالكلية فقد ورد فيه النهي في الحديث المشهور، وقد قيل إن إزالة شعر الحاجبين بالنمص كان من أشهر شعار الفاجرات قديما، لذا ورد النهي عنه تنزيها للمؤمنة من أن تتشبه بالفاجرة. وقد ورد الحديث بهذه الصيغة:

عَنْ عَبْدِ اللهِ (ابن مسعود)، قَالَ: «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ» قَالَ: فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا: أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ، فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ: مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: «وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟»

اللعن هو الطرد من رحمة الله تعالى، وهو إعلان الشخص خارجا من دينه سبحانه، وبالتأكيد فإن المرأة التي نزعت شعر حاجبيها لا تكون قد خرجت من الدين لتستحق اللعن أي الطرد من رحمة الله، وبناء عليه فلا بد أن يكون اللعن الوارد في الحديث من تصرف الرواة، خاصة إذا علمنا أن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم لم تُنقل حرفيّا بل تناقلت على ألسن آحاد الرجال بالمعنى، وربما تتغير الألفاظ من راو إلى آخر.

ويؤيد ما ذكرنا ورود الحديث بالنهي دون اللعن عن ذات الصحابي كما في الرواية التالية:

فقد روى احمد في مسنده عن ابن مسعود انه قال «فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء» والمقصود النهي عن هذه الأفعال.

إن اللعن على أصحاب المعاصي لا يتوافق مع منهج القرآن الكريم الذي لم يستخدم اللعن إلا في حالة الكفر بعد الايمان. وذلك من قبيل قوله تعالى:

{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ. وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ} (ص، 78)

{فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ} (البقرة، 89)

{إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا} (الأحزاب، 64)

ولم يرد اللعن في القرآن الكريم على أصحاب المعاصي من المؤمنين، لذا لا نقبل اللعن الوارد في بعض الأحاديث على أنه قول النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من تصرِّف الرواة لا غير.

ولم يكن اللعن من منهج النبي مطلقا، وكان ينهى أصحابه عنه، كما ورد في الحديث التالي:

«إن المؤمن ليس باللعان، ولا الطعان، ولا الفاحش، ولا البذيء».

نمص الحواجب حلال

النمص ابن عثيمين

قد انتشر في النساء نتف الحواجب فالمسألة خطيرة؛ لأن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لعن النامصة والمتنمصة، ونتف الحواجب من النمص، فهل ترضى المرأة أن تكون ملعونةً مطرودة عن رحمة الله -والعياذ بالله-؟ لا أحد يرضى بهذا، فيحرم على المرأة وعلى من نمصها هذا الفعل، بل هو من كبائر الذنوب التي لا تكفرها الصلاة ولا الصيام، وعلى كل منا مسئولية فليتفقد أهله من بنات وزوجات وأخوات، وربما أمهات -أيضاً- وليمنعها من هذا العمل المنكر الذي يعد من كبائر الذنوب، وأخشى أن يعاقب بعقوبة صارمة عاجلة بدل هذا النعيم الذي نعيشه الآن؛ لأن الرب -عز وجل- قال لنبيه محمد -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ﴿نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ﴾ [الحجر:50] وقال الله -عز وجل-: ﴿اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [المائدة:98] وقال الله -تبارك وتعالى-: ﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ [الأنفال:25].

علينا -أيها الإخوة- ألا نجعل هذه النعم سبباً للأشر والبطر والغفلة عن ذكر الله، علينا أن نجعلها عوناً على طاعة الله لعل الله يرحمنا في الدنيا والآخرة، أسأل الله الهداية للجميع.

وعلى المعلمات أن يحذرن الطالبات من هذا العمل، وعلى المديرات أن يراقبن هذا مراقبة شديدة، ورئاسة تعليم البنات لا تألو جهداً في إقامة البنات على الوجه الأكمل، فهي تساعد في القضاء على هذه الظاهرة إن صح أن نعبر عنها بأنها ظاهرة، مع أني أرجو ألا تكون إلا في شرذمة قليلة جاهلة، وإلا لو علمت المرأة أنها تطرد وتبعد عن رحمة الله بهذا العمل ما عملته.

حديث النمص

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: “لعن ‏الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ‏تعالى”.
والحديث في الصحيحين والسنن فهو صحيح صحيح. ‏

سبب تحريم النمص

حرمت الشريعة الإسلامية النمص إلى جانب الوشم وغيره بسبب أنّه تغيير لخلق الله تعالى كما جاء في السنة النبوية، وذكر الشافعية والحنابلة أنّ علة تحريم النمص هي التدليس، كما أنّه شعار للفاجرات، بينما رأى الحنفية أنّ علة تحريمه هي أنّه تزين محرم للأجانب، وأما المالكية فقد ذهبوا إلى أنّ علة تحريم النمص والوشم وغيره من السلوكيات المذكورة في الأحاديث هي تغيير خلق الله.

كفارة النمص

السابق
دواء اتريفيكس (etrivex) علاج موضعي للالتهاب والحكة
التالي
علاج الفطريات بين الاصابع

اترك تعليقاً