تعليم

ما هو جسم الإنسان

جسم الإنسان واعضائه

  • إنّ الإنسان الذي يبحث في آيات الله وفي خلقه لمعرفة إبداع الخالق لن يجد ما هو أقرب مثالاً ممّا يمتلكه جسده، وما يحدث فيه في كل لحظة من حياته، لقوله تعالى (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ)، ولكن الذي يدعو إلى الاستغراب، هو أنّ الكثير من الناس ما زالوا لا يعرفون أجسامهم حقّ المعرفة، أي ممّا تتكوّن، وكيف تعمل.
  • يتكوّن جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء، والأجهزة، ويتخصّص كل جزء بوظيفة خاصة به، وفي بعض الأحيان يقوم نفس الجزء بعدّة وظائف، إلّا أنّ جميع هذه الأجزاء تتعاون مع بعضها البعض لتُنجز أعمالها بنجاح، ويكمن الفرق بين معنى العضو، ومعنى الجهاز في أنّ: العضو يدل على جزء من جسم الإنسان مثل اللسان، أمّا الجهاز فيدلّ على مجموعة من الأعضاء التي تُنظّم العمل فيما بينها، للحفاظ على حياة الإنسان مثل الجهاز التنفسي.

أعضاء جسم الإنسان الرئيسيّة

  • القلب: يُعتبر القلب المضخة التي أبدع الله في خلقها، وخصّص وظيفتها باستقبال الدم غير المؤكسد حتّى يتمّ دفعه إلى الرئتين، ليتمّ أكسدته، وطرد ثاني أكسيد الكربون منه، وذلك من أجل أن يعمل القلب على ضخّ الدم المؤكسد إلى كافة اَنحاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية، والشرايين.
  • الدماغ: يُعتبر هذا العضو من أكثر الاجهزة تعقيداً في جسم الإنسان، فهو يتحكّم بكل الأفعال وردود الأفعال التي تحصل في الجسم، وأيضاً يعمل على التحكم بالعمليات التي تكون دون مستوى الوعي، كالتنفس.
  • الجهاز التنفسي: إن وظيفة الجهاز التنفسي الأساسية تكمن في إيصال الأكسجين إلى الدم، والعمل على التخلّص من ثاني أكسيد الكربون، ويتكوّن هذا الجهاز من فتحة الأنف، وتجويف البلعوم، والحنجرة، والقصبة والشعب الهوائية، وأخيراً من الحويصلات الهوائية.
  • الجهاز الهضمي: يمتدّ هذا الجهاز من الفم إلى الشرج، ويتضمّن البلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء، وهو الذي يسمح بمرور الأطعمة ويقوم بهضمها، أي يُعتبر البوابة التي تدخل من خلالها المواد الغذائية إلى الجهاز الدوري، وتكمن وظيفته في القيام بالعديد من العمليات التي تُساهم بهضم الطعام، حتى يتمكن الجسم من الاستفادة منه.
  • الجهاز العضلي: تتركّز وظيفة هذا الجهاز بعمل الحركات التي ترتبط بالمفاصل، وتشمل الانثناء، والمدّ، والدوران، والابتعاد عن الأجسام، أو الاقتراب منها، وهو ينقسم إلى ثلاث عضلات، عضلة القلب، والعضلات الإرادية، والعضلات اللإرادية.
  • الجهاز العظمي: تتمحور وظائف هذا الجهاز حول كونه أداة الجسم في الحركة، ويُعتبر المسؤول عن توفير الدعم اللازم للجسم، ويعمل على حماية كافة الأعضاء الداخلية، وأيضاً يُشكل مخزون للكالسيوم والفوسفات، وأخيراً يعمل النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء.

خريطة جسم الإنسان

 

تركيب جسم الإنسان بالتفصيل

  • تركيب جسم الإنسان يتكون جسم الإنسان من أربعة أجزاء رئيسية؛ وهي: الرأس، والعنق، والجذع، والأطراف العلوية (الذراعين)، والسفلية (الأرجل)، وتتركب هذه الأجزاء فوق محور عظمي، كما يغطي جسم الإنسان طبقات من العضلات والجلد، وينقسم تجويف الجسم بواسطة الحجاب الحاجز إلى تجويف صدري يضم القلب والمريء والرئتين، وتجويف بطني يضم بقية أحشاء الجسم، ويتكون جسم الإنسان من مجموعة من العناصر الأساسية؛ مثل: الأكسجين بنسبة 65%، والنيتروجين بنسبة 2.9%، والهيدرودين بنسبة 10%، والكربون بنسبة 18%، والكالسيوم بنسبة 2.1%، والفسفور بنسبة 1%، كما يتكون من عناصر أخرى بنسب ضئيلة؛ مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والصوديوم، والسيليكون، واليود، والألمنيوم.

مكونات جسم الإنسان

أجهزة جسم الإنسان يوجد في جسم الإنسان 12 جهازاً لأداء وظائفه الحيوية التي تُبقي الإنسان حياً يومياً:

  • الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن عملية هضم الطعام وامتصاصه لإنتاج الطاقة والمواد الأساسية المغذية لجسم الإنسان ومن ثم التخلص من النفايات، وأجزاءه هي الفم والبلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والكبد، والبنكرياس، والمرارة.
  • الجهاز الدوري يتكون الجهاز الدوري من القلب والأوعية الدموية التي تتكون من الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية والتي تنقل الدم من وإلى خلايا الجسم جميعها. ويعمل الجهاز الدوري على تزويد الجسم بالدم ضمن عملية الدورة الدموية، حيث يضخ القلب الدم إلى الرئتين ليتم تزويده بالأكسجين ومن ثم نقله حول خلايا الجسم جميعها.
  • الجهاز التنفسي يتكون الجهاز التنفسي من الرئتين والقصبة الهوائية والحجاب الحاجز، وهو الجهاز المسؤول عن عملية التنفس التي يتم فيها أخذ الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • الجهاز العصبي وهو جهاز السيطرة في الجسم والذي يتحكم في عملية فهم المعلومات واتخاذ القرار ولتنظيم وظائف الجسم عبر التحكم في العمليات الداخلية في العضلات والغدد، ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي الذي يكون الجهاز العصبي المركزي، والأعضاء الحسية والأعصاب المكونة للجهاز العصبي المحيطي وتكون مرتبطة بأعضاء الجسم الأخرى.
  • الجهاز المناعي يُعتبر الجهاز المناعي خط الدفاع للجسم ضد الكائنات الغريبة المسببة للأمراض مثل البكتيريا والفيروسات، ويتكون هذا الجهاز من العقد الليمفاوية، والطحال، ونخاع العظم، ونوعان من الخلايا اللمفاوية وهي الخلايا البائية والخلايا التائية، والغدة الصعترية وخلايا الدم البيضاء.
  • الجهاز العظمي يُمثل الجهاز العظمي جهاز الدعامة والحماية للجسم من خلال العظام والمفاصل، ويتكون من 206 عظمة موزعات على قسمين رئيسيين وهما الهيكل العظمي ومجموع عظامه 80 عظمة، والهيكل العظمي المحيطي المكون من 126 عظمة، وتتكون العظام من مجموعة من الخلايا والمعادن والألياف البروتينية، ويقوم العظم على تخزين الكالسيوم والحديد والطاقة على شكل دهون ليستهلكها الجسم في وقت لاحق، ويُنتج النخاع الموجود داخل العظم خلايا الدم الجديدة.
  • الجهاز العضلي يُعد الجهاز العضلي الجهاز المسؤول عن الحركة وتدفق الدم، وذلك عبر 650 عضلة مقسومة لثلاث أنواع رئيسية من العضلات، وهي: العضلات الهيكلية، المسؤولة عن الحركة الإرادية والمرتبطة بالعظام، والعضلات الملساء التي تُسهل عملية نقل المواد داخل الأعضاء، وعضلة القلب التي تقوم بضخ الدم.
  • جهاز الغدد الصماء يُعد جهاز الغدد الصماء مسؤولاً عن عملية التمثيل الغذائي والنمو والوظيفة الجنسية وذلك عبر الهرمونات التي يتم إطلاقها في الدم من ثماني غدد رئيسية موجودة في الجسم.
  • الجهاز اللمفاوي يُطلق الجهاز اللمفاوي سائل شفاف يحتوي على كُريات الدم البيضاء ويُسمى اللمف والذي له دور في مكافحة العدوى والدفاع عن الجسم، ويتكون الجهاز من العقد اللمفاوية والقنوات اللمفاوية والأوعية اللمفاوية.
  • الجهاز التناسلي يختلف الجهاز التناسلي في التركيب الداخلي للأنثى والرجل لكن الوظيفة واحدة لهما، وهي تمكين البشر من التكاثر، حيث يتكون الجهاز التناسلي الذكري من القضيب والخصيتين المسؤولتين عن عملية إانتاج الحيوانات المنوية، بينما يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من الرحم والمبيض والمهبل. وتتم عملية الحمل بعد إنتاج المبيض لبويضة يتم تخصيبها من حيوان منوي قادم من الرجل، ثم تزرع البويضة المخصبة وتنمو داخل الرحم.
  • الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن عملية التخلص من الفضلات السائلة بعد تنظيف الدم مما يُحقق التوازن في المياه داخل الجسم. تبدأ عملية التنقية من الكلى، حيث تمتص المواد المهمة كالملح والسكر من الدم والبلازما ومن ثم تتخلص من الماء الزائد واليوريا على شكل البول عبر إرساله إلى المثانة ليتم إخراجه عبر مجرى البول والمسالك البولية خارج الجسم.
  • الجهاز اللحافي يَشمل الجهاز اللحافي على الجلد والشعر والأظافر، وتكمن وظيفته في الدفاع عن الجسم من مسببات الأمراض من الخارج، ويتم من خلاله التخلص من النفايات عبر عملية التعرق التي تتم من خلال الجلد مما يُنظم حرارة الجسم، إذ يُعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان

كيف يعمل جسم الإنسان

عمل الأجهزة في الجسم

  • الجهاز العصبي ومن الأمثلة على أجهزة الإنسان، الجهاز العصبي المسؤول عن نقل السيالات العصبية الي الدماغ وبالتلي فهو يعمل كردة فعل على المؤثرات التي تنعرض لها يوميا، كما ويحتوي الجسم على الجهاز الهضمي الذي يقوم بعملية هضم وامتصاص الطعام أو تحويله إلى مواد يسهل امتصاصها من الجسم وبالتالي يسمح لنا بالاستفادة من الطعام والأغذية التي نقوم بأكلها يومياً.
  • الجهاز البولي أمّا بالنسية للجهاز البولي فهو يسمح لنا بالتخلص من الفضلات الناتجة عن عملية الأكل التي نقوم بها يومياً، هذا بالإضافة إلى الجهاز التنفسي الذي يسمح لنا عن طريق الرئة بأخذ الأكسجين من الجو والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، أي أنّه يسمح لنا بعملية التنفس التي بدونها لا يستطيع الإنسان أن يبقى على قيد الحياة. أجهزة أخرى جهاز الدوران الذي يسمح للدم بالوصول إلى جميع أعضاء الجسم وبالتالي تزويدها بالغذاء والأكسجين الضروريين لوظيفة هذه الأعضاء، والجهاز العضلي الذي يسمح لنا بتبحريك عضلات الجسم الأمر الذي يسمح لنا بتحرك من مكان إلى اخر، وأيضاً جهاز المناعة له أهمية كبيرة في جسم الإنسان، حيث يقوم بمقاومة الأمراض وانتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد على الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والبكتيريا، أمّا الأعضاء في جسم الإنسان فهي كثيرة كالعين والأذن، واليدين، القدم، القلب والمعدة وغيرها من الأعضاء.
  • مع العلم أن كل هذه الأجهزة والأعضاء تفقد من قوتها وقدرتها على التنظيم مع غيرها من أجهزة الإنسان المختلفة، ممّا يعيق بعض العمليات الحيوية في جيسم الإنسان، الأمر الذي يؤدّي تدريجيا إلى ضعف في الأجهزة الأخرى في الجسم، الذي بدوره يؤدّي إلى توقف عمل بعضها وقد يؤدّي إلى موت الإنسان، أي أن أي خلل في أحد أجهزة الإنسان سيؤدّي ويؤثر على خلل الأجهزة الأخرى. للحفاظ على أجهزة الإنسان لا بدّ من القيام ببعض السلوكيات كممارسة الرياضية اليومية، والتغذية السليمة، بحيث يجب الابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون الضارة، ويجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، فجسم الإنسان معقد جداً، فعند التفكير به وفي تعقيده لا يسعنا غير قول سبحان الله عزّ وجلّ على هذا التنظيم، فعمل هذه الأجهزه والأعضاء معاً بطريقة منتظمة يوماً بعد يوم تسمح ببقاء جسم الإنسان حياً.

أعضاء الجسم الداخلي للانسان

وظائف أهم الأعضاء الداخلية

  • الدماغ: وهو مركز السيطرة على الجهاز العصبي، والذي يقع داخل الجمجمة، ويعمل كمسيطر على العضلات، ومستقبل حسّي، كما يقوم بتخزين المعلومات في الذاكرة، ويقوم بإخراج الكلام والعواطف. الرئتان: وهما المسؤولتان عن عملية التنفس داخل الصدر، حيث كما ذكرنا توفر الأكسجين وتطرد ثاني أكسيد الكربون خارجاً.
  • القلب وهو عضلة تقوم بضخ الدم عبر الأوعية الدموية بواسطة حركات انقباضية وانبساطية بين حجراته. المعدة وهي عضلة أخرى مرنة تقع في تجويف البطن ضمن الجهاز الهضميّ، وتقوم بهضم الطعام من خلال عدّة عصارات هاضمة تحوّل الطعام إلى شكل يقوم الجسم بامتصاصه.
  • الأمعاء: التي تقسم إلى قسمين رئيسيين، هما: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، حيث إن الأولى تقوم بامتصاص المواد الغذائية، أمّا الثانية فهي المسؤولة عن امتصاص المياه وإفراز الفضلات الصلبة. الكبد: يقوم بمعالجة الدم بحيث يبقى بذات التكوين عن طريق عدة عمليات تشمل: تحطيم الدهون، وإنتاج اليوريا، وتصفية الدم من المواد الضارة إلى جانب الحفاظ على المستوى المناسب للجلوكوز في الدم. المثانة وهي عضلة تقع في الحوض، تعمل على تخزين البول بداخلها بحيث يتمّ إخراجه لاحقاً بمساعدة أجزاء الجهاز البوليّ أحد فروع الجهاز الإخراجيّ. الكليتان الواقعتان في الجزء الخلفي من تجويف البطن، وتقومان في الحفاظ على التوازن الكيميائيّ في الجسم عن طريق التبوّل لإخراج فضلات الجسم السائلة المتمثلة هنا بالبول.

 

السابق
كيفية تطويل الجسم
التالي
طريقه عمل النخاع للشعر الجاف

اترك تعليقاً