ثقافة عامة

ما هو مشروع محمد بن سلمان الجديد

ما هو مشروع محمد بن سلمان الجديد

مشروع محمد بن سلمان الجديد هو أحد الأسئلة التي يطرحها جميع مواطني المملكة العربية السعودية. من أجل التعرف على المشاريع الجديدة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية والتي ستساهم بشكل كبير في تنمية المملكة في ظل التحول الحالي الذي تشهده جميع قطاعات الدولة.

محمد بن سلمان آل سعود

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية في المملكة، ومجلس الشؤون الاقتصادية السعودي. وهو نجل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من زوجته فهدة بنت فلاح الحطين، وهو حاصل على درجة الأمير محمد بن سلمان في القانون من جامعة الملك سعود.

مشروع محمد بن سلمان الجديد

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، مجموعة من المشاريع التنموية الكبرى ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بهدف زيادة تنويع مصادر الدخل في المملكة وعدم الاعتماد على النفط فقط. . حازت المشاريع التي تم الإعلان عنها على إشادة دولية كبيرة لما لها من أهمية كبيرة في تنمية المنطقة، ولعل أبرز المشاريع التي تم الإعلان عنها هي:

مشروع نيوم

يعد مشروع نيوم من أبرز المشاريع السعودية التي أعلنت عنها الحكومة السعودية مؤخرًا، وهو مشروع لمدينة سعودية يتم بناؤها عبر الحدود كما أطلقها الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية. شبه الجزيرة العربية يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017 م. يقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة ويمتد على مساحة 460 كم على ساحل المملكة. كن على هذا النحو، ويستهدف المشروع أيضًا الطموحات السعودية ضمن رؤية 2030، من خلال تحويل المملكة إلى نموذج عالمي في مختلف جوانب الحياة.

كشفت المملكة العربية السعودية، أن المرحلة الأولى ستنتهي في عام 2025 م، حيث تم العمل على دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتبلغ قيمة المشروع أكثر من 500 مليار دولار أمريكي، وسيبدأ المشروع نشهد إنشاء العديد من المدن العالمية ذات البنية التحتية الكاملة للمنطقة من خلال توفير ميناء وشبكة مطارات ومناطق صناعية والعديد من الخدمات الهامة.

موقع مشروع نيوم

يقع مشروع نيوم في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديداً في منطقة تبوك على ساحل البحر الأحمر من الغرب، بطول 460 كم، حيث يضم المشروع مساحة 1000 كم من جمهورية مصر العربية وتحديداً في أراضي جنوب سيناء.

مشروع الخط

من المتوقع أن تصبح Line City، أحد المشاريع الكبرى الواقعة في منطقة NEOM بالمملكة العربية السعودية، أول مدينة خالية من الانبعاثات في العالم حيث أن المشروع عبارة عن سلسلة من الكربون لا تنبعث من مجتمعات الذكاء الاصطناعي. لا ضوضاء أو تلوث أو مركبات داخل الشوارع مثل المدن العادية.

 

موقع مشروع The Line

أعلن ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان، عن موقع مشروع الخط، حيث يمتد المشروع 170 كيلومترًا من ساحل نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويمر عبر جبال وصحاري نيوم شرقًا.، ونظراً لطبيعة الموقع الجغرافي للمشروع بالقرب من البحر الأحمر، سيتمكن 40٪ من سكان العالم من الوصول إلي في أقل من 4 ساعات.

يهدف تصميم المشروع إلى جعل المشي أسلوب حياة أساسي، حيث ستتوفر جميع المرافق الطبيعية والحدائق العامة، في مدة أقصاها 5 دقائق، للوصول إلى أي مكان داخل المشروع سيرًا على الأقدام وإلى المشروع. وسيساعد في إضافة 180 مليار سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر، أحد المشاريع السياحية داخل المملكة العربية السعودية، والذي أعلن عنه في 31 يوليو 2017 ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتبلغ مساحته الإجمالية تبلغ مساحة المشروع قرابة 34 ألف كيلومتر مربع، ويضم المشروع أكثر من 90 جزيرة طبيعية، بين منطقتي أملج والوجه، ولا يحتاج الزوار إلى تأشيرة لدخول المملكة العربية السعودية، ليتمكنوا من الوصول إليها. المشروع حيث أن العديد من الأنظمة تطبق لوائح مختلفة على مسؤولي المملكة. بدأ العمل في المرحلة الأولى من المشروع في فبراير 2021.

عند اكتماله في عام 2030، سيتألف من 50 فندقًا توفر ما يقرب من 8000 غرفة فندقية وحوالي 1300 عقار سكني موزعة على 22 جزيرة، وستشمل الوجهة مرسى فاخر والعديد من مرافق الترفيه والتسلية.

مشروع كورال بلوم

أعلن ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان آل سعود، إطلاق الرؤية الكاملة للمشروع، والتي ستكون الجزيرة الرئيسية في مشروع البحر الأحمر، وهي جزيرة “الشر”، وهي واحدة من من أهم المشاريع. جزر المشروع. سيغطي المشروع مساحة 28 ألف كيلومتر مربع، ومن أبرز المعلومات عن المشروع:

  • يقع المشروع على رابع أكبر شعاب مرجانية في العالم.
  • تتماشى تصاميم المشروع مع البيئة الطبيعية لجزيرة الشر.
  • سيتم تطوير المشروع على مساحة 28000 كيلومتر مربع.
  • يحتوي المشروع على 11 منتجًا وفندقًا من أهم العلامات التجارية الفندقية في العالم.

 

نأتي إليكم في نهاية المقال، ما هو مشروع محمد بن سلمان الجديد، والذي نقدم من خلاله جميع المعلومات حول المشاريع في المملكة العربية السعودية التي تم الإعلان عنها ضمن رؤية المملكة 2030.

السابق
تحميل فيس بوك ماسنجر للكمبيوتر 2021 ويندوز 10
التالي
أكبر كواكب المجموعة الشمسية من 7 حروف

اترك تعليقاً