منوعات

ما هو يوم المرأة العالمي وتاريخه واهدافه

تعددت الأقوال والأحاديث عن يوم المرأة العالمي ولكن الكثيرون منا لا يعلمون لما هو يُقام؟ أو ما يحدث فيه؟ أو متى موعده؟ أو أي شيء عنه، فقط يعرفون إنه هناك يوم عالمي للمرأة سنتعرف عن المزيد عن International Women’s Day على موقع الموسوعة .

ما هو اليوم العالمي للمرأة وما تاريخه ؟

يعرف أيضاً باليوم الدولي للمرأة ويحتفل به عالمياً أي في جميع الدول ويكون موافق يوم الثامن من شهر مارس من كل عام وهناك بعض الدول التي تأخذ أجازة رسمية للاحتفال بهذا اليوم وهى الصين وروسيا وكوبا .

ما دلالة اليوم العالمي للمرأة؟

1- يُقام احتفال اليوم العالمي للمرأة دلالة على حب المرأة واحترامها العام .

2- تقديراً لإنجازاتها في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي :

  • يرجع ذلك إلى قيام النساء بحركات عديدة للتظاهر بسبب ظروف العمل القاسية حيث كانوا يجبرون على العمل تحت ظروف لا إنسانية فاضطر ألاف النساء للتظاهر في شوارع مدينة نيويورك، وتكرر هذا الموقف فى يوم 8  من شهر مارس حيث قامت ألاف النساء من عاملات النسيج بالاحتجاج من جديد أيضاً في شوارع نيويورك ولكن هذه المرة كانوا يحملون الورد والخبز اليابس وكان هذا يعتبر إطار رمزي لحركتهن .

هدف المسيرة :

كان هدفهم في هذه المسيرة ثلاث أشياء وهم كالتالي:

1- تقليل عدد ساعات العمل .

2- إيقاف تشغيل الأطفال .

3- منح النساء حق الاقتراع حق التصويت .

ما سبب استخدام الورد والخبز اليابس؟

استخدام الورد والخبز اليابس ليس من فراغ بل كان هناك شيء يرمز له، وكان يرمز إلى :

  • أولاً الخبز اليابس كان يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه .
  • ثانياً الورد كان يرمز إلى الحب والتعاطف والمساواة .

ومن هنا كان بداية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة حيث وبعد عام من هذا التاريخ كان أول احتفال بنضال المرأة يوم 8 مارس وإنتشرت هذه الحركة حيث حدثت في أوربا ومن ثم على الصعيد العالمي .

أهم ما يبرزه اليوم العالمي للمرأة :

يبرز اليوم العالمي للمرأة للعديد من القضايا الملحة مثل :

  • حق المرأة في العمل .
  • تصدي العنف ضد النساء .
  • وضع النساء والأطفال في الحروب .
  • حقها السياسي، حيث بالرغم من هذا التطور الكبير إلا أن هناك مشاكل بسبب عدم مساواة المرأة مع الرجل، وتعتبر هذه أهم قضية يهدف لها اليوم العالمي للمرأة وهو المساواة .

أهم ما يهدف إليه الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

  • تشجيع المساواة بين الجنسين .
  • بوجه عام جعل المكان الذي نعيش فيه أفضل بقدر المستطاع .

شعار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة سنة 2017 :

  • المرأة في عالم العمل المتغير تناصف الكوكب 50 / 50 بحلول 2030 .

أهم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

1- القيام بعمل برامج تليفزيونية، حيث تقوم بدعوة العديد من النساء ورجال الأعمال والقادة السياسيين والأشخاص المشهورين والتي لها تأثير في المجتمع وذلك لأهمية هذا الاحتفال وأثرها على المجتمع .

2- تقوم بعمل العديد من الندوات والمؤتمرات، وأيضاً مآدب الطعام سواء كان للإفطار أو الغداء أو العشاء، وذلك للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة .

3- الحوارات التليفزيونية والمؤتمرات والتي تركز على أهمية دور المرأة وما حققته من ابتكارات وريادة العديد من المجالات في المجتمع، وأيضاً معرفة أهميتها في ريادة المنح الدراسية وتكافؤ الفرص مع الرجال .

4- القيام بالمناقشات في المؤسسات التعليمية سواء كان في المدارس أو الجامعات أو المراكز التعليمية، وهذه المناقشات تدور حول قضية وهي أهمية المرأة وتأثيرها على المجتمع .

5- يقوم أطفال المدارس في بعض الدول بتقديم الهدايا إلى المعلمات وأيضاً تتلقى النساء الهدايا من الأصدقاء وأفراد العائلة .

6- يكون الاحتفال بهذه الذكرى السعيدة عن طريق النشرات الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي .

يوم المرأة العالمي في الإسلام :

أيضا ً يحتفل الإسلام باليوم العالمي للمرأة، حيث أن الإسلام على رأس الديانات التي حثت دائماً على احترام المرأة وتقديرها وإعطائها حقوقها جميعاً سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، حيث أن المرأة شريكة في التغيير الذي يحدث، والإسلام حرر المجتمع من فكر الجاهلية الخاص بالمرأة التي كانت تدعوا إلى دفن الإناث أحياء فجاء الإسلام وحرر المجتمع من هذه الثقافة والعادات السيئة والخاطئة، فلقد ذكر الله النساء في كتابه العزيز حيث هناك سورة النساء، وأيضاً ذكر نصيبها من الميراث وحقها في اختيار زوجها وشريك حياتها، فالزواج لا يكون بالإجبار وإنما بالود والحب .

وصى الرسول صلى الله عليه وسلم أمة الإسلام بالنساء، حيث قال صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء خيراً، وأيضاً حرص على احترام الأم وتقديرها حيث حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: “جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ -يعني: صحبتي-، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك”، وجاء في القران أن للمرأة حقوق وواجبات حيث جاءت الأية الكريمة قال تعالى “وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ”، وأمر الرجال بمعاملتهن معاملة حسنة وأيضاً معاشرتهن بالمعروف حيث قال تعالى “وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف” .

يجب على جميع أفراد المجتمع احترام المرأة وتقدير ذاتها ومحاربة من يضطهدها ويعرضونها للظلم والمشقة، فهي جديرة بأن تأخذ كل حقوقها، وهناك مثال على أن النساء شاركت أيضاً في مساعدة المسلمين، حيث قامت النساء بدور مهم في نشر الدعوة الإسلامية وبناء الحضارة وأيضاً شاركت في الهجرة إلى الحبشة .

 

السابق
إنجازات عالمة الفيزياء إبتسام باضريس
التالي
كيفية إزالة شعر العانة ؟

اترك تعليقاً