ديني

ما هي سدانة الكعبة

نسب سدنة الكعبة

الكعبة لها ثلاثة أركان مقام سيدنا ابراهيم والحجر الأسود وهما ياقوتتان من يواقيت الجنة أمّا الركن الثالث فهو بئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة، وهذه مقدمة بسيطة عن مكان مقدس مثل هذا المكان والذي يطول فيه الحديث من عظمته ومكانته عند رب العالمين، ولكن الآن سنتحدث عن من هم سَدَنة الكعبة المشرفة، وماذا تعني كلمة سدانة.

كلمة السادن تعني الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة والمسؤول عن كلّ مايتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها والسماح بدخولها أو عدمه، وطول مفتاح الكعبة خمسة وثلاثون سنتيمتر وهو مصنوع من الحديد وكان أول من تولّى سدانة الكعبة قصي بن كلاب وهو من أجداد الرسول عليه الصلاة والسلام وعندما قام سيدنا محمد بفتح مكّة ودخلها قام بأخذ المفتاح من عثمان بن طلحة،ثمّ أصبحت السدانة متوارثة لقبيلة بني شيبة من أيام الرسول حتى قيام الساعة وقول الرسول عليه الصلاة والسلام لهم: (خذوها يابني طلحة بأمانة الله سبحانه واعملوا فيها بالمعروف خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم).

أمّا في وقتنا الحالي فكبير السدنة هو الشيخ عبد العزيز آل شيبة هو المسؤول منذ عشر سنوات عن كلّ مايتعلق في شؤون الكعبة المشرّفة وهي مسؤولية كبيرة سيحاسب عنها أمام الله سبحانه و تعالى، وعادة ما تورّث للأكبر سناً.

أمّا في وقتنا الحالي فكبير السدنة هو الشيخ عبد العزيز آل شيبة هو المسؤول منذ عشر سنوات عن كلّ مايتعلق في شؤون الكعبة المشرّفة وهي مسؤولية كبيرة سيحاسب عنها أمام الله سبحانه و تعالى، وعادة ما تورّث للأكبر سناً.

تغسل الكعبة مرتين في السنة: الأولى في منتصف شعبان والثانية: في منتصف شوال، ويتمّ غسلها بماء زمزم وماء الورد وتعطّر بعطر العود ويصل سعر الكيلو منه إلى أربعين ألف ريال سعوديّ وتبقى رائحة العطر حتّى موعد غسلها الثاني وتغيير كسوة الكعبة يتمّ مرّة واحدة سنويّاً ، كلّ سنة يكون هناك احتفال خلال غسل الكعبة يقوم المؤرخون بتدوينها وفي عصرنا الحالي يقوم الآن كاتب مصريّ مقيم بأمريكا بكتابة كتاب سدنة الكعبة وهو الدكتور محمد عبد الوهاب.

بني شيبة من أي قبيلة

بنو شيبة: هم فرع من بطن عبد الدار أحد بطون قبيلة قريش وهم أهل السدانة وهي الحجابة ودار الندوة وهم حملة اللواء في الحرب. وهم حفظة مفتاح الكعبة منذ أعطاهم إياه رسول الله وبحسب الحديث الشريف لا يأخذه منهم إلا ظالم.

 

اسم مفتاح الكعبة المشرفة

يُطلق العديد من الناس على مفتاح الكعبة المشرّفة اسم ريتاج، بيد أنّ هذا الاسم غير صحيحٍ، حيث إنّ المقصود هنا هو اسم رتاج الكعبة، ويعني بابها العظيم، ويكون فقط بالجمع بين الكلمتين، أمّا إذا ذُكرت كلّ كلمةٍ لوحدها فلا يكون هذا المعنى، فرتاج هو الباب المغلق، أو الباب العظيم، في حين أنّ إضافة حرف الياء إلى اللفظ بحيث تُصبح الكلمة ريتاج يُعدّ تحريفاً.

شكل مفتاح الكعبة

مفتاح الكعبة ... حكاية على مر العصور - اخترنا لكم - متنوعة - البيان

لمن أعطى الرسول مفتاح الكعبة يوم فتح مكة

إنه كان يوم فتح مكة، فلما فرغ رسول الله من طوافه حول الكعبة أرسل بلال بن رباح إلى عثمان بن طلحة يأتيه بمفتاح الكعبة، فجاء بلال إلى عثمان، فقال: إن رسول الله يأمرك أن تأتي بالمفتاح، فقال: نعم هو عند أمي “سُلافة”.

فبعث إليها رسول الله رسولا، فقالت: لا، واللات والعزى، لا أدفعه إليك أبدا، فقال عثمان: يا رسول الله أرسلني أخلصه لك منها، فأرسله، فقال: يا أمي ادفعى إلي المفتاح، فإن رسول قد أرسل إلي، وأمرني أن آتيه به.

فقالت أمه: لا، واللات والعزى، لا أدفعه إليك أبدا، فقال: إنك إن لم تفعلي قتلت أنا وأخي، فو الله لتدفعنه أو ليأتين غيري فيأخذه منك، فأدخلته في حجزتها، أي: رباط على البطن، وقالت: أي رجل يدخل يده هنا؟.

فلما تأخر عثمان، ورسول الله قائم ينتظره، وبينما عثمان يكلم أمه إذ سمعت صوت أبي بكر وعمر في الدار، وعمر رافع صوته: يا عثمان أخرج، فقالت أمه: يا بني خذ المفتاح، فإن تأخذه أنت أحب إلي من أن يأخذه تيم وعدي، فأخذه عثمان، فخرج يمشي به حتى إذا كان قريبا من وجه رسول الله عثر عثمان فسقط منه المفتاح، فقام رسول الله إلى المفتاح فحنى عليه بثوبه، وتناوله ففتح الكعبة بيده الشريفة.

وظل المفتاح بيد النبي بعد خروجه، فقال العباس: يا نبي الله: اجمع لنا الحجابة أي “السدانة” مع السقاية، فنزل قوله تعالى: “إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا” (النساء 58).

فأعطى رسول الله المفتاح إلى عثمان بن طلحة وقال: (خذوها، أي: سِدَانة البيت، خالدة تالدة لا ينزِعُها منكم إلا ظالم، يا عثمان إن الله استأمنكم على بيته)، فأخذه عثمان بن طلحة، وبذلك ظل المفتاح مع عثمان بن طلحة وذريته من بعده حتى يومنا هذا.

 

السابق
وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب
التالي
ما معنى البر

اترك تعليقاً