العلوم الإنسانية

ما هي عوامل ظهور الفلسفة الاسلامية

عوامل نشأة الفلسفة اليونانية

العوامل التي أدت إلى ظهور الفلسفة ظهرت الفلسفة نتيجة عددٍ من العوامل، منها:

  • العوامل السياسيّة: هي التي تمثّل الأساس في الانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى نظام الحكم الديمقراطي، والتي تبيح حريّة التعبير وطرح جميع القضايا للنقاش بشكلٍ علني، وتَمثل هذا الأمر بانتقال الحكم من الأوليغارشيّة – الأقليّة الحاكمة – إلى الدولة المدنيّة الديموقراطيّة، والتي وفرت بدورها مناخاً فكريّاً وسياسيّاً سادت فيه حرية الفكر، والتعبير، والحوار، والمناقشة، والجدال.
  • كان للعوامل الاقتصاديّة أثر كبير في ظهور الفلسفة، فنتيجةً للتطور الاقتصادي الكبير الذي شهده المجتمع اليوناني، والمتمثل بتحول النشاط الزراعي والرعوي إلى النشاط الصناعي والتجاري، حيث إن هذا التحول رافقه ظهور العملةِ النقديّة، ومن المعروف بأن استخدام النقود له قدرة كبيرة على تنمية الفكر التجريدي قياساً على عمليّة المقايضة التي تستند على كل ما هو حسي.
  • كان للعوامل الثقافيّة وانتشار العديد من العلوم الأثر الكبير في انتشار الفلسفة، كعلوم الفلك والرياضيّات، ولا سيما أن الفلاسفة في ذلك الوقت كانوا في الأساس علماء كفيثاغورس وطاليس، وهذا أدى إلى انتقال الفكر من الميثوس أي التفكير المبني على الخرافة أو الأسطورة، إلى اللوغوس أي الفكر القائم على العقل، وبالإضافة لهذا فإن لانتشار الكتابة الأثر الأكبر في إشاعة الثقافات المختلفة بين عامة الناس، وهذا كله أدى إلى نمو الأفكار الفلسفيّة التي تقوم على النقد والاستدلال والبرهان.

عوامل ظهور الفلسفة الإسلامية

  • العوامل الداخلية: ومن أهمّها الحروب الداخلية التي شهدها المجتمع الإسلاميّ والتي أثرت بشكلٍ كبير على مسألة النقاش في الموضوعات العقائدية، فقد توالدت أسئلة جديدة تتمحوّر حول أفعال العباد، وحُكم مرتكِب الخطيئة والكَبيرة، كما أدّت الفتوحات الإسلاميّة إلى دخول شعوب وأمم مُتعدّدة ومختلفة في الإسلام؛ حيثُ إن هؤلاء المسلمين الجدد لم تستطع الدعوة العاجلة تخليصهم من ترسبات أديانهم، ممّا كان سبباً في ظهور وشيوع مناخ فكريّ مضطرب غزته مقولات وأفكار المنطق والفلسفة.
  • قد كان ردَّ القرآن الكريم على أهمّ الديانات والفرق التي كانت منتشرة في عهد الرسول -عليه الصلاة والسلام- من العوامل التي أدّت إلى ظهور الفلسفة الإسلامية؛ حيثُ نقض أقوال وأفكار المخالفين، وقد سلك علماء المسلمين مسلك القرآن في الرد عليهم، فكلما جدد المخالفون وجوه الطعن جدد المسلمون أساليب وطرق الردّ، إضافةً إلى أنّ الخلاف السياسيّ كان سبباً في الخلاف الدينيّ، فقد أصبحت الفرق والأحزاب الدينية لها رأي في بعض الأمور كالشيعة، والخوارج، والمرجئة.
  • العوامل الخارجية: الآراء التي جاءت ممّن دخلوا الإسلام من يهود، ونصارى، ومجوس، وبراهمة، وصائبة؛ حيثُ كانت معظم هذه الآراء من دياناتهم القديمة ولكن بلباس ديهنم الجديد.
  • جعلت بعض الفرق الإسلاميّة وخاصّة المعتزلة همّها الأول هو الدفاع عن الدين، والردّ على المخالفين؛ لذا تسلَّحت اليهودية، والنصرانية بالفلسفة ممّا دفع بالمعتزلة إلى دراستها لتستطيع الدفاع بسلاح يماثل سلاح المخالف والمهاجم، كما كانت حاجة المتكلمين إلى الفلسفة سبباً في نشوء الفلسفة الإسلاميّة، من خلال حاجتهم واضطرارهم إلى دراسة الفلسفة اليونانيّة ودراستها من أجل الرد عليها.

 

الفلسفة الإسلامية

  • هي تطوّر في الفلسفة يتميّز بالانتماء إلى التقاليد الإسلاميّة.
  • هناك مصطلحان في اللغة العربيّة يترجمان إلى اللاتينية “Philosophy” وهما “فلسفة” والتي تشير إلى الفلسفة وكذلك المنطق والرياضيات والفيزياء، و”علم الكلام”؛والتي تُشير إلى الشكل العقلانيّ من اللاهوت الإسلاميّ.

أهداف الفلسفة الإسلامية

  • الفلسفة الإسلامية من المصطلحات التي تُعبر عن أكثر من مدلول ولعل المعنى الرئيس هو إطلاق تركيب الفلسفة الإسلامية على إنتاج الفلاسفة المسلمين وثمرات عقولهم، سواءٌ حملت هذه الفلسفة صبغة إسلامية أم لا، ومما يُلاحظ ويؤخذ على هذه الفلسفات تأثرها الشديد بالفلسفة اليونانية وخصوصًا فلسفة أرسطو، لدرجة أنه يكاد يكون أعظم أهداف الفلسفة الإسلامية مسايرتها لفلسفة اليونان وبيان جوانب الالتقاء بينها وبين أفكار أرسطو، ومن أشهر الفلاسفة الذين دعوا إلى هذا الأمر وتمسكوا به ابن رشد والفارابي والكندي، كما دعا البعض الآخر إلى إطلاق مصطلح الفلسفة الإسلامية على العلوم الإسلامية الأصيلة التي تحتاج إلى الكثير من الفكر والنظر مثل علم الكلام وأصول الفقه، ويكون من أهداف الفلسفة الإسلامية في هذا المعنى الغوص في عمق النصوص الشرعية وسبر أغوارها وتحليلها تحليلًا يبدأ من النتيجة وينتهي بالسبب، وبالتالي معرفة فلسفة التشريعات والأحكام الإسلامية مع الاستعانة بعلم المنطق والمقدمات العقلانية التي حددها العلماء، ومن أهداف الفلسفة الإسلامية الدعوة إلى الانفتاح والتطور والنمو ومواكبة الواقع والحياة وفق منهج علمي عقلاني يهتم بالنص ولا يُغفل قدسيته ويُعطي العقل مجال كبير للتخيل والتفكير والتحليل وبالتالي إعطاء أفضل النتائج والمعلومات.

مراحل تطور الفلسفة الإسلامية

  • المرحلة الأولى كانت بداية الفلسفة الإسلامية في الدولة الإسلامية كتيار فكري أولي، ويعود ظهور الفلسفة الإسلامية إلى وجود كتب فلاسفة اليونان في منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى أنّ الخليفة المأمون كان يراسل ملوك بيزنطة (الروم) حتى يحصل على المخطوطات والكتب وبخاصة كتب الفلسفة، وبذلك اطّلع على علم الفلسفة لديهم، لذلك كانت القسطنطينية تُعرف بمدينة الحكمة، بعدها ترجم المسلمون بترجمة كتب الفلسفة تلك ثمّ نقلوها بنصوصها من خلال الترجمات السريانية. أولى بدابتها بعلم الكلام هو العلم الذي يستند بشكل رئيسي على النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وعرّفه ابن خلدون بأنّه العلم الذي يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بواسطة الأدلة العقلية، والرد على المبتدعة المنحرفين، حيث وصل علم الفلسفة ذروته في القرن التاسع عندما اطلع المسلمون على الفلسفة اليونانية القديمة. بعد ترجمة كتب الفلسفة اختلف موقف المسلمين منها؛ فمنهم من رفضها وعارضها على أنها باب من أبواب الفساد والضلال، وهو موقف الفقهاء المتشددين، ومنهم مَن وقف موقفاً وسطاً وهم المعزلة، حيث كان موقفهم يعتمد على التمحيص والنقد، بحيث يأخذ منها ما يراه صحيحاً ويرفض ما يراه باطلاً، ومنهم مَن عكف عن دراسة الفلسفة واكتفى بموقف الإعجاب والتقدير، وحاول التأليف على نمطها وهو ما اتبعه الكندي وأتباعه.
  • المرحلة الثانية تطورت الفلسفة الإسلامية بشكل واضح وكبير من مرحلة دراسة المسائل التي لا يمكن إثباتها إلا بالتعبد والنقل إلى مرحلة دراسة المسائل التي يمكن إثباتها بالأدلة العقلية، وكان الرابط بين المرحلتين هو معرفة الله سبحانه وإثبات الخالق، وقد بلغت هذه المرحلة أهمية كبرى على يد ابن رشد، وذلك عن طريق تمسكه بتحكيم العقل والفكر الحر على أساس التجربة والمشاهدة، وكان الكندي من أبرز الفلاسفة العرب وقد أُطلق عليه اسم المعلم الأول، وجاء بعده الفارابي الذي تبنى الكثير من أفكار أرسطو، حيث أسس مدرسة فكرية، وكان من أهم أعلامها التوحيدي، والأميري، والسجستاني، وتجدر الإشارة أنّ الغزالي كان الرائد في إقامة صلح بين العلوم الإسلامية والمنطق، وذلك عندما فسّر أنّ الأساليب اليونانية في المنطق يمكن أن تكون محايدة وبعيدة عن التصورات الميتافيزيقية اليونانية. توسع الغزالي بشكل واسع في تفسير المنطق، واستعمله في علم أصول الفقه، لكن في المقابل شنّ هجوماً كبيراً على الرؤية الفلسفية للفلاسفة المسلمين المتشائمين، وتجلى ذلك واضحاً في كتابه تهافت التهافت.
  • المرحلة الثالثة رغم كلّ ذلك التطور الذي حدث في علم الفلسفة الإسلامية إلا أنّ هناك اتجاه قوي كان يرفض الخوض في المسائل الدينية والإلاهيات وطبيعة الخالق والمخلوق، حيث اكتفى بما ورد في كتاب الله وسنة رسوله، وأُطلق على ذلك التيار اسم أهل الحديث، والذي يُنسب له الكثير من علماء الفقه الإسلامي والاجتهاد، وقد تميز بكثرة تشكيكه في جدوى الأساليب الحجاجية الكلامية والمنطق الفلسفية، وما زال هناك بعض التيارات الإسلامية التي تتبنى فكرة أنّ فلاسفة للإسلام، وبرأيهم أنّ للإسلام علماء يتبعون كتابه وسنة رسوله، واعتبروا أنّ من اشتغل بالفلسفة هو من المبتدعة الضُّلال.
  • المرحلة المتأخرة فيها ظهرت حركة نقدية للفلسفة الإسلامية وكان أهم علمائها هو ابن تيمية، وهو أهم أعلام مدرسة الحديث والتي ترفض كلّ الأعمال الفلسفية، وكانت ردوده على الأساليب المنطقية اليونانية عكس ما أراد توضحيه الغزالي وقد ظهر ذلك في كتابه الرد على المنطقيين.

خصائص الفلسفة الإسلامية

عالجت الفلسفة الإسلامية المسائل التقليدية الكبرى، مثل مسألة العالم والإنسان، وفصّلت القول فيها، وقد تأثرت بالجو الإسلامي المحيط، واستعانت بما هو موجود من دراسات فلسفية سابقة، شرقية وغربية، وتكونت عدة آراء ومدارس وإن اختلفت عن بعضها في بعض التفاصيل إلا أنها اجتمعت في أمور عامة يمكن تسميتها خصائص الفلسفة الإسلامية، ومن خصائص الفلسفة الإسلامية ما يأتي:

  • فلسفة دينية وروحية تقوم الفلسفة الإسلامية على الدين وتعوّل على الروح تعويلًا كبيرًا وذلك لأنها نشأت في مجتمع مسلم حيث تربى رجال الفلسفة الإسلامية وتلقوا علومهم الدينية وقد بدا هذا واضحًا في أفكارهم والمواضيع التي طرحوها وناقشوها.
  • فلسفة عقلية اهتمت الفلسفة الإسلامية بالعقل وأولته كبير العناية وذلك لأن التعليل والبرهان يكون نتاج العقل والتفكير العقلي السليم، وبه يتم اكتشاف الحقائق العلمية فهو من أهم أبواب المعرفة.
  • فلسفة توفيقية من خصائص الفلسفة الإسلامية أنها توفيقية وذلك لأنها توفق بين الفلاسفة فيما بينهم ولكن الفلاسفة المسلمون كانوا أشد عناية بما أنتجه أرسطو وأفلاطون وما ألفوه وقرروه في علم الفلسفة.
  • فلسفة وثيقة الصلة بالعلم بعض الفلاسفة المسلمون علماء قبل أن ينشغلوا في الفلسفة مثل الكندي والفارابي، وقد اهتمت الفلسفة الإسلامية بالعلم فقد أخذت عنها وأخذ عنها ففي الفلسفة مسائل علمية كثيرة كما احتوت البحوث العلمية على قضايا فلسفة متعددة، وقد كان فلاسفة الإسلام يعتبرون العلوم العقلية جزء لا يتجزأ من الفلسفة.

مصادر الفلسفة الإسلامية

  • المصادر الرئيسية للفلسفة الكلاسيكيّة أو الإسلاميّة المبكّرة هي دين الإسلام نفسه (وخاصّة الأفكار المستخلصة والمفسرة من القرآن) .

قضايا الفلسفة الإسلامية

  • فالفلسفة الإسلامية: ضد العنف؛ خاصة المسلح منه؛ الذي يُفرز جريمة القتل؛ خارج إطار القانون!
  • والفلسفة الإسلامية: ضد الإرهاب الفكري ؛ الذي يُفرز ظواهر التعصب المقيت، والانغلاق الثقافي المُميت!
  • والفلسفة الإسلامية: ضد التكفير العقدي؛ الذي يصادر على حق الله تعالى؛ في محاسبة البشر، دون غيره سبحانه.
  • وفي الوقت ذاته؛ تقف الفلسفة الإسلامية هاديةً لمن يريد من البشر؛ لسلوك سبيل النجاة؛ من الإغراق في المادية الدنيوية الفانية، والانزلاق إلى دَرْك الإلحاد ؛ الذي ينحدر به صاحبُه من الاستعلاء بمرتبة البشرية المُكَرَّمة، إلى التسفل بمرتبة البهيمية غير المكلفة!!
  • والفلسفة الإسلامية: ضد العنصرية الطبقية؛ والتي تُصنف البشر المتساوين – في أصل الخِلقة – إلى سادة، وعبيد، دون الاستناد إلى شرط الصلاح، والإصلاح (التقوى!)
  • والفلسفة الإسلامية: ضد العدوان على الأرض، والعرض؛ والذي يسلب من الإنسان أمنَه، وكرامتَه، ويُعلي سطوة القوة على قيومية الحق، ويُنشر الحقد؛ الذي يُثمر: القتل الهمجي / والتكفير العقدي / و الإرهاب الفكري / والطبقية البغضية، بين الفئات، والجماعات، والدول، والأمم، والتكتلات!!

نقد الفلسفة الإسلامية

  • كانت مسالة وجود الله تعالى القضية الأساس التي شغلت الفكر الانساني من القدم , وقامت الفلسفة منذ نشأتها بالتركيز على اثبات وجود الخالق للكون وساق الفلاسفة أدلة وافرة على ذلك .
  • بيد أن هذه الادلة تعرضت للنقد الشديد . مما اضعف قوة استدلال الفلاسفة بها .والدراسة التي بين ايدينا قد قامت بعرض لأقوى الادلة التي اعتمدها الفلاسفة في اثبات وجود الخالق للكون مع توجيه النقد أليها .وقد خلصت الدراسة الى ان الادلة التي قدمها الفلاسفة على وجود الله لا ترتقي لأن تكون ادلة قاطعة للشكوك ودافعة للشبهة ؛ وذلك لأنها قامت على مقدمات غير مسلمة في العقول الصحيحة ولتناقضها واضطرابها ؛ ولهذا وجه كثير من العلماء النقد لها مبينين عدم صحة الاستدلال بها ؛ ومن هنا فان الدعوة ملحة الى كل القائمين على صياغة مناهج العقيدة في العالم الاسلامي الآن ان يسلكوا منهج القران الكريم في الاستدلال على مسائل العقيدة الاسلامية.؛ لأنها أدلة يقينية قاطعة للشكوك وبعيدة عن التناقض ، ومناسبة للعقول على اختلاف مستوياتها , الى غير ذلك من الخصائص التي تنفرد بها ادلة القران الكريم .

 

السابق
ما فائدة تقليم الأظافر
التالي
السيدة خديجة الطاهرة

اترك تعليقاً