منوعات

ما هي وحدة قياس الصوت

وحدة قياس سرعة الصوت

اعتمد الفيزيائيون وحدة الديسبل لقياس شدّة الصوت، ويُطلق عليها أحياناً ديسبل واط، وهي المقياس الأفضل بهذا الشأن؛ حيث يُبنى الديسبل على قوى الرقم عشرة (10)، فالديسبل عبارة عن (10-2) واط /متر مربع. ينتقل الصوت على شكل موجات طوليّة وسط الغازات والسوائل والبلازما، أمّا فيما يتعلّق بالأوساط الصلبة فاتخذ الصوت فيها شكل الموجات الطولية والعرضيّة معاً أثناء الانتشار.

وحدة قياس الضوء

يوجد العديد من الطُّرق المستخدمة لقياس]] الضوء، وتختلف وحداتها باختلاف طُرق قياسه، خلال النقاط التالية يُمكن معرفة بعض وحدات قياس الضوء:

  • قياس الضوء بوحدة القنديلة (بالإنجليزية: Candela): تُدعى أيضاً بالشمعة (بالإنجليزية: candle)، وتكون هذه الوحدة عند قياس شدة الضوء في اتجاه محدد، ويُرمز لهذه الوحدة بالرمز cd.
  • قياس الضوء بوحدة شمعة-قدم (بالإنجليزية: Footcandle): تكون على نمط قياس شدة إضاءة شمعة واحد من بعد قدم واحد، ويُرمز لهذه الوحدة بالرمز fc أو ftc.
  • قياس الضوء بوحدة لومن (بالإنجليزية: Lumen): تقوم هذه الوحدة بحساب التدفق الضوئي، ويرمز لها بالرمز lm.
  • قياس الضوء بوحدة اللَكس (بالإنجليزية: Lux): تقدر وحدة لكس للإضاءة بلومن لكل متر مربع، ويُساوي اللكس الواحد ما يقارب 2.83 متر.

شدة الصوت pdf

اضغط هنا لتحميل ملف شدة الصوت

وحدة قياس الحجم

وحدات قياس الحجم بالنظام المتري يمكن حساب الحجم للأجسام المنتظمة عادة عن طريق حساب حاصل ضرب الطول بالعرض بالارتفاع، ولأن جميع هذه الأبعاد تُقاس بوحدات قياس الطول، فإن وحدات قياس الحجم تُشتق عادة من وحدات قياس الطول، لذلك تعتبر وحدة المتر المكعب (م³) الوحدة الأساسية لقياس الحجم في النظام العالمي للوحدات (SI)، وهي تعادل حجم مكعب طول ضلعه هو 1م،[٣] وتساوي 1000 لتر؛ أي 1م³ = 1000 لتر، ويوضح الآتي أشهر وحدات قياس الحجم الأخرى في النظام المتري:

  • المليمتر المكعب (مم³): وهي تعادل حجم مكعب طول ضلعه (1مم)، وتعتبر وحدة صغيرة جداً، حيث 1سم³ = 1000مم³.
  • السنتيمتر المكعب (سم³): وهي تعادل حجم مكعب طول ضلعه (1سم)، 1مم³ = 1000/1 سم³.
  • الكيلومتر المكعب (كم³): وهي تعادل حجم مكعب طول ضلعه (1كم)، وتعتبر وحدة كبيرة جداً، حيث 1,000,000,000م³ = 1كم³، وتستخدم لقياس حجم المسطحات المائية الضخمة؛ مثل البحار والمحيطات.
  • اللتر والمليلتر: يعتبر كل من اللتر والمليلتر كذلك أشهر وحدات قياس الحجم في النظام المتري، وتعتبر وحدة المليمتر صغيرة جداً، أما اللتر فهي الوحدة الأكثر استخداماً ويعادل اللتر الواحد 1000 مليلتر، و1000سم³ و 1دسم³؛ وهو يعادل بذلك حجم مكعب طول ضلعه هو 1دسم، أو 10سم، أما المليمتر فيعادل حجم مكعب طول ضلعه هو 1سم، و 1 مليلتر= 1سم³، ويعادل اللتر الواحد تقريباً حجم قارورة المياه المستخدمة للشرب من قبل الرياضيين، أما المليلتر الواحد فيعادل تقريباً خمس حجم ملعقة الطعام الصغيرة.

وحدات قياس الحجم في النظام الأمريكي

تَستخدم بعض الدول الكبرى كالولايات المتحدة الامريكية وحدات قياس حجم خاصة بها، وهي معتمدة بالنظام الأمريكي، ومنها: الأوقية (للسوائل)، والكوب، والجالون، حيث تعتبر الأوقية من أصغر وحدات قياس الحجم الأمريكية، أما الجالون فهو أكبر وحدة، وفي ما يأتي توضيح لهذه الوحدات وعلاقتها ببعضها البعض:

  • الأوقية (من السوائل): هي إحدى الوحدات المستخدمة لقياس حجوم السوائل، وهي تساوي تقريباً 30 مليلتر، وتعتبر من الوحدات الصغيرة التي تسخدم لقياس الحجوم الصغيرة.
  • الكوب: 1 كوب = 8 أوقيات، ويختلف قليلاً عن الكوب المتري الذي يساوي تقريباً 250 مليلتر، و 8.5 أوقية، وهو يعادل 0.24 لتر.
  • الباينت: تعادل هذه الوحدة 16 أوقية من السوائل، أو كأسين؛ لأن الكأس الواحد هو عبارة عن 8 أوقيات، وتساوي تقريباً نصف لتر متري؛ 1 بانيت = 0.47 لتر.
  • الكوارت: وهي تساوي 32 أوقيةً من السوائل، أو أربعة كؤوس؛ لأن الكأس الواحد يساوي 8 أوقيات، وتعادل تقريباً اللتر المتري؛ ل كوارت = 0.95 لتر.
  • الجالون: 1 جالون = 4 كوارت = 8 باينت = 16 كوب = 128 أوقية، ويعادل تقريباً أربعة لترات؛ 1 جالون = 3.79 لتر.
  • وحدات أخرى: وهي الوحدات المشتقة من وحدات قياس الطول؛ مثل الإنش المكعب، الذي يعادل حجم مكعب طول ضلع 1 إنش.

وحدة قياس الضغط

وحدات قياس الضغط يُمكن قياسُ قيمة الضّغط من خلال استخدام وحدات عدّة، وتختلف الوحدة المُستخدمة في القياس باختلاف المجالِ المراد قياسُ قيمة الضّغط لخدمته أو طبيعة العمل، وما يلي أكثر وحدات الضغط استخداماً:

  • الباسكال، ويعبّر عن قيمة الضغط أو قوّة الضغط المؤثّرة على المساحة؛ أي نيوتن لكل متر مربّع، وتُعد وحدة الباسكال الوحدةَ الرئيسيّة لقياس الضغط، وتُشتق باقي الوحدات من خلالها، ومن الوحدات المشتقّة من وحدة الباسكال هي: البار ويساوي ١٠٠٠٠٠ باسكال، والملي بار ويساوي ١٠٠٠ باسكال، وتُستخدم هذه الوحدة لقياس الضغط على ارتفاعات مختلفة من الأرض، ويعتبر مستوى سطح البحر النقطة المرجعيّة لقياس الضغط، حيث إنّ مستوى سطح البحر هو نقطة الصفر، وترتفع قيمة الضغط كلّما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر، وكلّما قلّت قيمة الضغط انخفضنا عن مستوى سطح البحر.
  • التور أو السم الزئبقيّ، وتُستخدم هذه الوحدة في قياس الضغط الواقع على ارتفاعات مختلقة من الكرة الأرضيّة، والضغط الواقع على الأنابيب التي تُستخدم في المصانع والآلات.
السابق
معلومات عن قياس درجة الحرارة
التالي
ما هو قياس السكر الطبيعي

اترك تعليقاً