الأمومة والطفل

ما هي المشيمة؟ وما هي المشاكل التي قد تصيبها؟

ما هي المشيمة؟ وما هي المشاكل التي قد تصيبها؟

فلنتعرف على المشيمة وأهم التفاصيل المتعلقة بها فيما يلي.

ما هي المشيمة؟

المشيمة هي عبارة عضو كبير نسبيًا يتكون أثناء فترة الحمل فقط في جسم المرأة، ويتخلص الجسم منه بعد إنجاب الطفل مباشرة.

تنشأ المشيمة متصلة بجدار الرحم، وترتبط به عادة من الأعلى أو من أحد جانبيه، وحلقة الوصل بينها وبين الجنين هي الحبل السري.

تعمل المشيمة على:

  • استخلاص الأكسجين والماء والأجسام المضادة وكافة المواد الغذائية الهامة لنمو الجنين من دم الأم، ثم تقوم بنقل هذه المواد عبر الحبل السري إلى الجنين.
  • تخليص جسم الجنين من الفضلات والسموم وثاني أكسيد الكربون عبر إعادة هذه المواد إلى دم الأم، حيث يتكفل جسم الأم بعد ذلك بالتخلص من هذه السموم بالطرق المعتادة.
  • منع وصول معظم أنواع البكتيريا والجراثيم المختلفة المسببة للأمراض إلى الجنين لحمايته طوال فترة الحمل.
  • منع انتقال بعض الخلايا من الجنين إلى مجرى دم الأم ومنع اختلاط دم الأم والجنين، وهي أمور قد تحفز دفاعات الجسم مشكلًة خطرًا على صحة الأم والجنين.
  • إنتاج هرمونات وجزيئات معينة ضرورية لجسم الحامل، مثل: الأكسيتوسين، البروجسترون، الأستروجين.

مع اقتراب الحمل من نهايته، تبدأ المشيمة بإرسال أجسام مضادة من جسم الأم إلى جسم الجنين لمساعدته على مقاومة الأمراض والعدوى لمدة 3 أشهر كاملة بعد ولادته.

من الممكن أن تنتقل بعض المواد الضارة من جسم الأم إلى الجنين عبر المشيمة، مثل الكحول والأدوية والنيكوتين، لذا على الحامل أن تتجنب هذه المواد بشكل تام لحماية جنينها من أي ضرر محتمل.

شكل المشيمة الطبيعي

المشيمة عضو ينمو في الرحم خلال فترة الحمل، وتعمل على توفير الأكسجين والمواد الغذائية للجنين والتخلص من الفضلات الموجودة بدم الجنين، يخرج منها الحبل السُرّي الذي يصل للجنين، وعادة ما تكون ملتصقة بأعلى الرحم، أو بجانبه، أو بالجزء الأمامي أو الخلفي منه، لذلك من المهم أن تكون علوية، وفي حالات نادرة، قد تلتصق المشيمة بالمنطقة السفلية من الرحم وهو ما يسمى بـ(انزياح المشيمة).

مشاكل قد تصيب المشيمة

من الممكن أن تطرأ بعض المشاكل الصحية على المشيمة أثناء الحمل، إليك قائمة بأهمها:

1- المشيمة المنزاحة 

المشيمة المنزاحة (Placenta previa) هي حالة تنشأ عندما تغطي المشيمة عنق الرحم بشكل جزئي أو كلي، ففي الحالات الطبيعية من المفترض أن تكون المشيمة متصلة بالرحم من أعلى كي لا تعيق خروج الجنين من عنق الرحم أثناء الولادة الطبيعية.

إذا ما ظهرت هذه الحالة في مراحل الحمل المبكرة أو خلال الثلث الثاني من الحمل، فإنها لا تستدعي القلق ومن الممكن أن تختفي مع الوقت دون تدخل طبي، ولكن تشكل المشيمة المنزاحة نوعًا من الخطر إذا ما ظهرت في الثلث الأخير من الحمل، إذ قد تتسبب التغيرات التدريجية التي تبدأ بالحدوث في عنق الرحم استعدادًا للولادة بتمزق المشيمة وحصول نزيف فيها والعديد من التعقيدات الصحية الأخرى.

2- المشيمة الملتصقة 

المشيمة الملتصقة (Placenta accreta) هي عبارة عن حالة تبقى فيها المشيمة ملتصقة بجدار الرحم بشكل كلي أو جزئي بعد الولادة، وهي حالة قد تكون خطيرة، وقد تسبب نزيفًا حادًا في الرحم.

الذي يحصل هنا هو أن بعض أجزاء المشيمة قد تنمو عميقًا لتتصل بإحكام في جدار الرحم، وفي بعض الحالات الحادة قد تنمو أنسجة المشيمة لتندمج بعضلات الرحم أو تخترقها، مما قد يتطلب إخضاع المرأة لعملية استئصال رحم مستعجلة للحفاظ على حياتها.

3- انفصال المشيمة المبكر 

يحصل انفصال المشيمة المبكر (Placental abruption) عندما تنفصل المشيمة كليًا أو جزئيًا عن جدار الرحم قبل الولادة، مما قد يتسبب بنقص أو انقطاع في الإمدادات الغذائية وإمدادات الأكسجين عن الجنين، بالإضافة لحصول نزيف لدى الأم.

4- المشيمة المحتبسة 

المشيمة المحتبسة (Retained placenta) هو مصطلح يطلق على الحالة التي تبقى فيها المشيمة داخل رحم المرأة رغم مرور أكثر من 30 دقيقة على الولادة، وقد يكون السبب في ذلك هو تضيق عنق الرحم وبالتالي عجز المشيمة عن المرور خلاله أو اتصال المشيمة بإحكام بجدار الرحم.

إن لم تحصل المرأة المصابة بهذه الحالة على علاج فوري ومستعجل، قد تنشأ مجموعة من المضاعفات التي قد تهدد حياتها مثل النزيف الشديد.

5- مشاكل أخرى 

قد تطرأ العديد من المشاكل الأخرى على المشيمة أثناء الحمل، مثل:

  • تضخم المشيمة (Enlarged placenta).
  • احتشاء المشيمة (Placental infarcts).
  • قصور المشيمة (Placental insufficiency).
  • المشيمة الأمامية (Anterior placenta).

نزيف المشيمة في الشهر الثاني

إنّ حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، وفي 5-10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية. هذا هو السبب الثالث من حيث شيوعه لموت الأم. في 2-3% من حالات الحمل يكون النزيف حادًّا، وفي الغالب يكون السبب انفصال المشيمة أو مشيمة منزاحة (Placenta previa).

هل يؤثر نزيف المشيمة على الجنين

السابق
ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟
التالي
أضرار البقدونس: موجودة رغم فوائده

اترك تعليقاً