أمراض

ما هي وظيفة الغدة النخامية

تعريف الغدة النخامية

إن الغدة النخامية (Pituitary gland) هي جزءً مهم من النظام الهرموني في جسم الإنسان؛ فهي مسؤولة عن إنتاج العديد من الهرمونات المختلفة، منها ما يكون له دور مباشر في التأثير على الجسم، وبعضها الآخر يتحكم في نشاط الغدد الأخرى لإنتاج أنواعٍ أخرى من الهرمونات، لذا يطلق عليها اسم الغدة الرئيسية (Master gland).

ما هي وظيفة الغدة النخامية

للغدة النخامية وظيفة شديدة الأهمية بالرغم من صغر حجمها، إذ تسمى عادةً بالغدة الرئيسية وذلك لأنها تتحكم في إفراز العديد من الهرمونات نذكر منها هرمونات الغدة الدرقية والغدة الكظرية.

تتكون الغدة النخامية من جزئين يعمل كل جزء على إفراز هرمونات تؤثر على مناطق مختلفة في الجسم؛ إذ يفرز الجزء الأمامي هرمونات تؤثر على الغدة الدرقية، الغدة الكظرية، الثدي، المبايض و الخصيتين. أما الجزء الخلفي للغدة فيؤثر بشكل أساسي على الكلى.

كما ذكرنا سابقًا، وظيفة الغدة النخامية الأساسية هي إفراز الهرمونات، فيما يلي أبرز هذه الهرمونات:

1. الهرمونات التي يفرزها الجزء الأمامي من الغدة النخامية

فيما يلي أبرز الهرمونات التي يفرزها الجزء الأمامي من الغدة النخامية وأبرز وظائفهم:

  • الهرمون الموجه لقشرة الكظرية: يحفز هذا الهرمون الغدة الكظرية على إفراز هرمون يسمى الكورتيزول وهو هرمون مسؤول عن الحفاظ على ضغط الدم ومستوى الجلوكوز في الدم، ويفرز الجسم منه كميات كبيرة عند التوتر لذلك يسمى أيضًا بهرمون التوتر.
  • البرولاكتين: هو الهرمون المسؤول عن تحفيز الثدي على إفراز الحليب بعد الولادة. يؤدي اختلال مستوى هذا الهرمون إلى مشاكل صحية، فعند زيادة إفرازه يؤثر على الدورة الشهرية و الخصوبة وذلك لأن إرتفاع نسبة البرولاكتين تؤثر على المبايض عند النساء و الخصيتين عند الرجال.
  • هرمون النمو: يعد هرمون النمو أحد أهم الهرمونات ليس فقط لدى الأطفال بل للبالغين أيضًا؛ إذ يحفز على النمو لدى الأطفال ويلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام والعضلات لدى البالغين. كما يلعب دورًا في توزيع الدهون في الجسم.
  • الهرمون المنشط للغدة الدرقية: تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا في تنظيم عمليات الأيض، توازن طاقة الجسم، النمو، ونشاط الجهاز العصبي. يحفز هذا الهرمون الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بشكل طبيعي.
  • هرمون الملوتن: يحفز على إفراز هرمون تستوستيرون عند الرجال والتبويض عند النساء.
  • الهرمون المنبه للجريب: يحفز هذا الهرمون على إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال و تحفيز البويضات على إفراز الإستروجين و تطوير البويضات عند النساء.

2. الهرمونات التي يفرزها الجزء الخلفي من الغدة

فيما يلي أبرز الهرمونات التي يفرزها الجزء الخلفي من الغدة النخامية وأبرز وظائفهم:

  • الهرمون المضاد لإدرار البول: ينظم هذا الهرمون الماء في الجسم وينظم نسب الأملاح في الدم. إذ يحافظ على نسب الماء في الجسم من خلال تقليل كمية الماء المفقودة في البول ويطلق على هذا الهرمون أيضًا اسم فازوبرسين.
  • أوكسيتوسين: يحفز هرمون الأوكسيتوسين على إدرار الحليب من ثدي المرأة المرضعة. من الممكن أن يلعب هذا الهرمون دورًا هامًا في سلوك الإنسان وتفاعله الإجتماعي، ومن الممكن أيضاً أن يزيد رابطة العلاقة بين الأم وطفلها.

الغدة النخامية والدورة الشهرية

هناك عدة اضطرابات قد تحدث في انتظام الدورة الشهرية من تأخر أو تقارب في موعدها وفي كمية الدم الذي تفقده السيدة في كل دورة من غزارة أو قلة في الدم، وهذه الاضطرابات قد تكون بسبب اضطراب العلاقة بين الغدة النخامية والدورة الشهرية وقد تكون لسبب آخر يتعلق بالغدد أو غير ذلك، وهنا بعض الأسباب لاضطرابات الدورة الشهرية:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: هناك مايدعى بمتلازمة السرج التركي الفارغ، وهي أحد أهم أسباب اضطراب الدورة الشهرية وهي حالة وجود كبر في حجم السرج الذي يحتوي الغدة النخامية فيبدو على الأشعة وكأنه فارغ الذي يحدث عند النساء البدينات لسبب مجهول أو يحدث بسبب جراحة أو أشعة على الغدة النخامية.
  • انقطاع الدورة الشهرية: قد يكون بدئي أي أن المرأة لم تر دمًا في حياتها أبدًا، وقد يكون ثانويًا أي حدثت الدورة الشهرية لفترة ثم توقف نزول الدم لفترة طويلة وأحد أسبابه هو وجود ورم في الغدة النخامية، وهو نادر الحدوث، وهناك أسباب أخرى لانقطاع الدورة الشهرية لا تتعلق بالغدّة النخامية كالحمل أو وجود قصور في المبيض أو حدوث سن الضهي وكذلك فقدان الوزن المفاجئ قد يسبب انقطاع طمث.
  • قلة عدد مرات الدورة الشهرية: وهي تختلف عن الانقطاع في أنها تحدث لكن بفواصل متباعدة وأحد أسبابها الذي له علاقة بالغدة النخامية هو ورم البرولاكتينوما وهو ورم على حساب الغدة النخامية يرتفع فيه هرمون الحليب الذي يسبب تثبيط هرموني Fsh و LH الأساسيان في حدوث دورة شهرية منتظمة، ومن أعراضه خروج حليب من الثدي خارج فترة الإرضاع.
  • غزارة الدورة الشهرية: تحدث لعدة أسباب أهمها الأورام العضلية الملساء في الرحم، التي تسبب ألم وحس ثقل في الحوض وكذلك قد تكون سببًا في العقم وتحدث في سن الإنجاب.

أعراض الغدة النخامية

تصيب الغدة النخامية العديد من الحالات المرضية التي تتضمن الآتي:

  • قصور الغدة النخامية: حالة لا تُنتج فيها الغدة النخامية كميات كافية من هرموناتها، وقد تحدث هذه الحالة نتيجة العديد من الأسباب؛ كإصابات الجسم، أو العدوى، أو مرض الساركويد، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي، أو استئصال الغدة.
  • متلازمة سيلا: توجد الغدة النخامية في منطقة مجوّفة في الدماغ تُسمّى منطقة سيلا، وتُغلّف بغشاء سيلي، ويُثقَب هذا الغشاء مسببًا الإصابة بهذه المتلازمة، وقد تحدث الإصابة بها نتيجة ورم الغدة النخامية.
  • ورم الغدة النخامية: تحدث أورام الغدة النخامية عند اختلال دورة حياة خلايا هذه الغدّة، ذلك يؤدي إلى نمو غير طبيعي في الخلايا، وبالتالي اختلال في مستويات هرمونات الغدة النخامية، ويُشار إلى أنّ أغلب أورام الغدة النخامية غير سرطانية (حميدة) ولا تنتقل إلى مناطق أخرى من الجسم، وعلى الرغم من أنّ العوامل الوراثية لا تلعب دورًا في أورام الغدة النخامية، لكنّ حدوث إصابات سابقة في العائلة قد يزيد من خطر إصابة بقية الأفراد، ومن الجدير بالذّكر أنّ أورام الغدة النخامية قد تؤدي إلى إظهار مجموعة من الأعراض؛ كالغثيان، والتقيؤ، واضطراب في الرؤية، وبشكل خاص الرؤية المحيطية، والتعب، والضعف، والإحساس بالبرودة، ومشكلات جنسية، وألم في المفاصل، والإصابة بأمراض القلب، وزيادة شعر الجسم، وبالنسبة للنساء يحدث اضطراب في الدورة الشهرية، أمّا الرجال فيصابون بضعف الانتصاب، وكبر حجم الثّدي.
  • الورم القحفي البلعومي: يصيب كلّ الأشخاص على اختلاف أعمارهم، لكنّه أكثر انتشارًا لدى الأطفال واليافعين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا، ويتسبب الورم البلعومي الحميد في الضغط على الغدة النخامية، وهذا يؤدي إلى حدوث تأخير في النّمو، وقصور في الغدة النخامية.
  • قصور الغدة الكظرية: الذي يحدث نتيجة انخفاض إفراز الغدة النخامية لهرموناتها، والذي يؤدي إلى عدم إفراز هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية، ويحدث قصور الغدة الكظرية نتيجة تلف أو ورم هذه الغدة.
  • متلازمة كوشينغ: تتسبب هذه المتلازمة في زيادة تحفيز الغدة النخامية، وبالتالي تحفيز الغدة الكظرية لإنتاج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول، وتتضمن أعراض متلازمة كوشينغ الإصابة بالسّمنة، وهشاشة العظام، وضعف في العضلات، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع مستويات السّكر في الدّم.
  • احتشاء الغدة النخامية: والذي يحدث نتيجة الإصابة بنزيف ناجم من نمو ورم في الغدة النخامية؛ مما يؤدي إلى تلف أنسجة الغدة وقصورها.

هل ورم الغدة النخامية خطير

إن ورم الغدة النخامية الحميد لا يشكل خطرًا على حياة المريض، إلا أن خطورته تكمن في مضاعفات الضغط على العصب البصري التي تصل إلى فقدان النظر تمامًا والعمى، لذلك يجب زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية.

علاج الغدة النخامية

تختلف علاجات الغدة النخامية باختلاف العامل المسبب، وفي المجمل تتضمن علاجات الغدة النخامية الخيارات الآتية:

  • العلاج الهرموني: يعالج الطبيب اضطرابات الغدة النخامية بالهرمونات التي لا تُنتجها الغدة النخامية لتعويض الجسم عن نقصها، وإعادة التوازن الهرموني للجسم؛ بما فيها هرمون النّمو، وهرمون الكورتيزول، وهرمونات الغدة الدرقية، والهرمونات الجنسية.
  • العلاج الدّوائي: تحتاج بعض اضطرابات الغدة النخامية إلى الأدوية؛ كالأوكتريوتيد والسوماتوستاتين، والتي تُستخدم لعلاج تضخّم الأطراف الناتج من زيادة إفراز الغدة النخامية لهرموناتها، والأدوية المثبّطة للدوبامين؛ وهي أدوية تُستخدم في علاج المصاب بأورام الغدة النخامية المسببة لإنتاج هرمون النمو وهرمون البرولاكتين بكميات كبيرة.
  • العلاج الجراحي: تبدو الجراحة في بعض حالات اضطرابات الغدة النخامية الخيار العلاجي الأفضل، وتتضمن الجراحة إزالة الأنسجة المنتجة للهرمونات بكثرة لدى المصابين بضخامة الأطراف، أو إزالة الأنسجة التي لا تنتج هرمونات، أو إزالة الأورام، ويُجري الطبيب جراحة التنظير الداخلي الأنفي، وفيها يجرى تنظير الغدة النخامية من خلال الجفن بهدف إزالة الأورام من خلال الفم، وفيها يستخدم الطبيب جهاز المنظار الدّاخلي المزوّد بأنبوب رفيع فيه كاميرا بهدف رؤية المناطق التي أصابها الورم، ويوضع المنظار في الأنف، ثمّ يُنقَل إلى المنطقة المصابة بالورم.
  • العلاج الإشعاعي: يلجأ الطبيب إى هذا العلاج عند إصابة الغدة النخامية بالأورام.

وظيفة الغدة الدرقية

تُعدّ الغدّة الدرقيّة جزءاً من جهاز الغدد الصّماء في جسم الإنسان، أي إنّها تعمل على تصنيع، وتخزين، وإفراز الهرمونات في الدم كي تصل إلى خلايا الجسم. توجد الغدّة الدرقيّة في منطقة الرقبة أمام الحنجرة، وشكلها كالفراشة، وتتكوّن من فصّين يوجد كلٌّ منهما على أحد جوانب القصبة الهوائية متّصلان مع بعضهما عن طَريق نسيجٍ درقيّ يُسمّى البرزخ، وقد لا يكون هذا البرزخ موجوداً عند بعض الأشخاص فيكون لديهم فصّان مُنفصلان للغدّة الدرقيّة.

تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي أو الاستقلاب في الجسم، وتشارك هرمونات الغدة في تنظيم أو التأثير على كل الأنسجة في الجسم تقريبًا، فهي تنظّم نمو الدماغ والأعصاب ووظيفتها، والجلد والشعر والعينين والقلب وكذلك الأمعاء، حيث تدخل هرمونات الغدة الدرقية إلى الأنسجة وتنظّم عمليّة إنتاج بروتينات معينة، كما ويتم التحكّم في وظيفة الغدة الدرقية من قِبل الغدة النخامية التي تقع في قاعدة الدماغ، والتي يتم التحكّم بها من منطقة في الدماغ تسمى ما تحت المهاد، وتكون وظيفة الغدة الدرقية على الشكل الآتي:

  • تتحكّم الغدة الدرقية بشكل خاص في كل خلية في جسم الإنسان، حيث تفرز هرمونات الكالسيتونين وT4 -رباعي يودوثيرونين- وT3 -ثلاثي يودوثيرونين- إلى المجرى الدّموي، وتتحكّم تلك الهرمونات في معدّل تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة في الخلايا والأنسجة، وكمية الأكسجين التي يتم استخدامها.
  • إنّ الغدة الدرقية هي مركز التحكّم الأيضي الرئيس في الجسم، أي تتحكّم بعملية التمثيل الغذائي، وتؤثّر على وظائف الدماغ والقلب والكلى، وكذلك درجة حرارة الجسم ومعدّل النمو وقوّة العضلات ووظائف الأعصاب المختلفة.
  • تعمل الغدة الدرقية جنبًا إلى جنب مع الغدة النخامية، والتي تنظّم كمية الهرمونات التي تطلقها الغدة الدرقية.
  • تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون T4، لكن هذا الهرمون ليس نشطًا بدرجة كبيرة، فيتم تحويل هرمون T4 إلى هرمون T3 من خلال أحد الإنزيمات الذي يزيل إحدى ذرّات اليود، ويعدّ هرمون T3 هو الشكل الفعّال للثيروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية.
السابق
مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2020 والية التسجيل
التالي
كيف يعمل الإنسولين

اترك تعليقاً