ديني

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

اختلف الفقهاء والعلماء في تحديد موعد ليلة القدر، ولكن اتفقا على أنها ليلة من ليال شهر رمضان المبارك، حيث نزل فيها القرآن الكريم، لقوله تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)، و أخبرنا الله عز وجل بأن القرآن الكريم نزل في هذا الشهر الفضيل حيث قال تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، ولكن اختلف الفقهاء في تحديد موعدها بأي يوم من الشهر، فهناك عدة أقوال سوف نعرضها لكم بالإيجاز:

  • أولا: قولهم بأنها ليلة من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان استنادا لقول رسول الله_ صلى الله عليه وسلم_ (التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى);حيث استند إلى هذا الحديث جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة والإمام الأوزاعي والإمام ابو ثور، وقد حددها الحنابلة والمالكية على أنها ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان، ولكن عند الإمام الشافعي هي ليلة الحادي والعشرون من شهر رمضان المبارك.
  • ثانيا: قولهم بأن ليلة القدر توجد بقدوم شهر رمضان وليس لها ليلة معينة من الشهر عند الإمام أبو حنيفة، ولكن عند صاحبيه أبو يوسف القاضي ومحمد بن حسن الشيباني بأنها ليلة معينه من شهر رمضان.
  • ثالثا: قولهم بأنها الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك، ويرجع هذا القول للصحابي العظيم أبو زرين العقيلي رضي الله عنه.
  • رابعا: قولهم بأنها ليلة من الليالي العشر الأواسط من الشهر وتكون ليلة مبهمة غير معلومة، ويرجع هذا القول للصحابي عثمان بن أبي العاص _رضي الله عنه _، وأيضا الإمام الحسن البصري.
  • خامسا: قولهم بأنها الليلة التاسع عشرة من شهر رمضان، وهذا القول ينسب إلى الجليلين زيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود _رضي الله عنهما_.
  • سادسا: قولهم بأنها ليلة من إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تختلف كل سنه عن غيرها، حيث تأتي في ليلة تختلف هذه الليلة في السنه التي تليها، استنادا إلى الأحاديث النبوية الشريفة، ويرجع هذا القول للكثير من جمهور اهل العلم على رأسهم: ابن حجر العسقلاني، والماوردي، و النووي، لحديثي وغيرهم.

تعريف ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة من أعظم الليالي في شهر رمضان، حيث تتنزل فيها الملائكة بأمر من الله عز وجل لكي تمحي ذنوب المؤمن المجتهد في هذه الليلة، وتسجل في صحفيته ما سوف يكون في عامه، فهي ليلة مباركة ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بإنها ليلة وتريه تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث قال_ صلى الله عليه وسلم (فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ).

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبذل أقصى ما في وسعه ويجتهد في العشر الأواخر من الشهر الكريم؛ لكي ينال ثواب هذه الليلة المباركة، فلذلك يجب على كل مسلم أن يجتهد في الطاعات والأعمال الصالحة لكي ينال فضل هذه الليلة المباركة.

فضل ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

تتميز ليلة القدر بفضائل كثيره تميزها عن غيرها من الليالي، ولكن أهم ما يميزها الآتي:

  • بأنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم وهو أعظم وأشرف الكتب التي نزلت، حيث نزل القرآن لهداية الناس وخروجهم من الظلمات إلى النور، استنادا لقوله تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)،
  • تتميز أيضاً بأنها ليلة مباركة، وبها الكثير من الخير والثواب، وغفران للذنوب.
  • ليلة تسجل الملائكة في صحفها الأقدار والآجال للإنسان المسلم وكل الأعمال بإذن الله عز وجل وأوامره، في هذا العام إلي العام التالي.
  • سميت ب ليلة الخير، حيث يتضاعف فيها الأجر والثواب للأعمال الصالحة والطاعات والعبادات، فهي لها أجر خاص وهو ألف سنه لقوله تعالى(لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
  • وأيضا هي ليلة يعم فيها الخير وأيضا السلام بسبب نزول الملائكة إلى الأرض، حيث يشعر الإنسان فيها بالسكينة والراحة.
  • فيها تغفر جميع الذنوب والخطايا لمن اجتهد فيها وأقامها بإخلاص وحسن نيه لله عز وجل، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

علامات ليلة القدر

هناك الكثير من العلامات التي يستدل بها على معرفة ليلة القدر حيث إنها:

  • ليلة جوها معتدل.
  • ليلة ضوئها ساطع، حيث يكون القمر فيها كالبدر.
  • تطلع الشمس عند شروق يومها بدون شعاع.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان؟

هناك الكثير من الحكم التي لا يعلمها الا الله، ولكن يجدر بنا الذكر هنا لمعرفة الحكمة من إخفاء ليلة القدر على المسلم ويرجع ذلك إلى:

  • الحث والترغيب على الاجتهاد في الطاعات والعبادات للتقرب بها لله عز وجل.
  • المداومة على العبادات والطاعات والزيادة في أعمال الخير تقربا لله عز وجل، وأيضا لحث المسلم على الدعاء لله عز وجل وطلب المغفرة والعفو.
  • الحث على قيام صلوات قيام الليل، وخصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

إن أفضل الأعمال التي يجب فعلها في هذه الليلة المباركة تتلخص في العبادات والطاعات كالدعاء والذكر لله عز وجل، وأيضاً قراءة القرآن الكريم، وقيام الليل بإحدى عشرة ركعه او ما يزيد، والصدقات للفقراء، وغيرها الكثير من الأعمال الصالحة.

السابق
مدة استخراج فيزا عمل الامارات 2021
التالي
حكم عدم الاغتسال بعد العلاقة الزوجية

اترك تعليقاً