حيوانات

معلومات عن طائر الخفاش

معلومات عن طائر الخفاش

حياة الخفاش

الخفاش هو من الثدييات وهو يسكن في المناطق المهجورة وهو قبيح الوجه ويمتص الدماء وتلك المعلومات العامة والشائعة أما المعلومات التي لا نعلمها حوله سوف نذكرها لكم، هو الثدييات التي تطير حيث إنه الوحيد الذي يطير من فصيلة الثدييات.

هناك نوعية من الخفافيش التي يطلق عليها خفافيش ثعالب وهي أكبر الخفافيش حجما كما إنها تعيش على أكل الفاكهة وتتمكن من جمع طعامها والبحث عنه من خلال صدى الصوت، وهي تقوم بولادة خفاش واحد صغير فقط طوال العام.

هناك أنواع متنوعة وعديدة من الخفافيش حيث يجد حوالي 1100 نوع حول العالم والخفافيش هي أقرب في الشكل والصفات من القوارض والليمور والقرود والبشر،

من اهم غذاء الخفافيش نجد رحيق الأزهار والفواكة وبالتالي فهي من الملقحات الهامة والتي تنشر البذور. حيث إنها تقوم على ذلك من خلال الإنتقال من زهرة إلى أخرى وبالتالي فهي تساعد الزهور في إنتاج الثمار بنفس الطريقة الخاصة بالنحل والطيور الطنانة، فعندما نجد الخفافيش تأكل البذور فتسقط تلك البذور والتي تنمو وتصبح أشجار جديدة.

موطن الخفافيش

الخفاش من الممكن أن يعيش في أي مكان في العالم ماعادا القارة القطبية الشمالية والجنوبية ولكنهم يفضلوا المناطق الدافئة التي تقرب من خط الإستواء كما يفضلوا الجبال والأراضي الزراعية، تنام الخفافيش طوال النهار وتبدأ في العمل ليلا وتعيش في مستعمرات تتكون من 100 إلى 1000 خفاش.

حينما يبرد الجو يلجأ الخفافيش إلى الأماكن الدافئة أو تدخل إلى النوم العميق حتى يتم تدفئة الجو وهي نوعان وهم خفافيش كبيرة قد تصل في الوزن إلى حوالي كيلو جرام وتتغذى على الأزهار ورحيقها ويتركز هذا النوع في أفريقيا.

أما النوع الثاني فهو الخفافيش الصغيرة و تتغذى على الحشرات والدماء ويفضلوا بشكل دائم السكن في الأشجار والكهوف والمناجم من أجل الحماية من الجو والحفاظ على صغارهم من الحيوانات المفترسة

الصفات الجسدية للخفاش

تختلف الخفافيش في ألوان الفرو الخاص و يختلف أيضًا شكل الوجه لكل حجم منها,حيث نجد لديهم أجنحة تمكنهم من الطيران، ونجد ذيل يقوم بالربط بين القدمين مع وجود غشاء وذلك كنوع من أنواع التأقلم في الطيران وسهولة الوصول إلى الطعام.

طعام الخفافيش

بالرغم من أنهم يتناولوا الكثير من الطعام خلال اليوم الواحد إلا أنهم لا يعانوا من السمنة حيث إن الخفافيش التي تعاني من السمنة لا يمكنها الطيران وبالتالي فعملية الأيض لديهم كبيرة وسريعة أي أن الطعام لديهم يتحول بسرعة إلى طاقة، حيث أن يتم هضم الطعام لديهم بسرعة أو أي شئ يأكلونه في خلال 20 دقيقة تقريبا.

هذا الوقت يعد وقت قليل للغاية بمقارنة للبشر الذين يتخذون حوالي ثلاثة أيام من أجل أن تتم عملية الهضم بشكل سليم، فالخفاش الصغير يأكل أكل كثير أما الخفاش البني فمن الممكن أن ياكل أكثر من ألف بعوضة في ساعة واحدة أما الخفافيش مصاصي الدماء فهم يتناولوا حوالي 28 جرام من الدم خلال 20 دقيقة وهذا يعد أكبر من وزن جسمهم.

مدة حياة الخفاش

الحيوانات الصغيرة معروف عنها أنها لا تعيش طويلا فالفئران يعيشوا حوالي ثلاث سنوات أما الحشرات يعيشوا لأسابيع او شهور وعصفور المنزل أيضا، أما الخفافيش فهي تعيش لمدة طويلة مقارنة ببقية الحيوانات الأخرى حيث إنها تعيش حوالي 20 إلى 30 سنة لان لديها جهاز مناعة يمكنها من تحمل عدد كبير من الإصابات والأمراض.

لقد اثبت العلماء أن الخفافيش نظرا لقيامها بالطيران والذي يعد رياضة تقوم بممارستها بشكل يومي هو ما يساعد في بقائها على قيد الحياة لمدة طويلة

السابق
معلومات عن طائر الطاووس
التالي
معلومات عن الحمام

اترك تعليقاً