الأسرة في الإسلام

مفهوم الزواج بصفة عامة

ما هو مفهوم الزواج

الزواج

الزواج لغويّاً يعني اقتران شيءٍ بآخر وارتباطه به بعد أن كان كلّ واحدٍ منهما مُنفصلاً عن الآخر ويُشكّل كياناً خاصاً به، إلا أنّ مصطلح الزواج يُستخدم حَصريّاً للدلالة على زواج رجلٍ من امرأةٍ على سبيل الدوام والاستمرار بهدف تكوين أسرةٍ. الزّواج شرعاً عبارةٌ عن حلّ استمتاع كلٍّ من الزوجين بالآخر طلباً للنسل والذريّة على الوجه المشروع.

مفهوم الزواج في علم النفس

عرف علم النفس الأسري الزواج على أنه تفاهم متبادل وإلتقاء روحي ونفسي وإنساني بين الزوج والزوجة وهو مبني على هذا الأساس. ويشدد التعريف الأسري على ضرورة أن يكون هناك إلتقاء في القيم الاجتماعية والإنسانية بين الرجل والمرأة لإنجاح الزواج إضافة إلى أهمية أن يكون الزوجان من البيئة نفسها وحتى المجتمع والدين.

ما هو مفهومك عن الزواج

ان الزواج هو العلاقة التي يجتمع فيها رجل (يدعى الزوج) وامرأة (تدعى الزوجة) لبناء أسرة. والزواج علاقة متعارف عليها ولها أسس في القانون وأعراف المجتمعات والديانات، وهي الإطار المقبول للعلاقة الجنسية وإنجاب الأطفال من أجل الحفاظ على الجنس البشري.

غالباً، ما يرتبط الشخص بزوج واحد فقط في نفس الوقت، ولكن في بعض المجتمعات هناك حالات لتعدد الزوجات أو الأزواج.

ويبدأ الزواج بعقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية أو مجتمعية. وعادة ما يستمر الارتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان ولأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو بقرار من طرف آخر كالقضاء أو المحاكم بالتطليق أو فسخ العقد.

مفهوم الزواج pdf

اضغط هنا لتحميل ملف مفهوم الزواج

مفهوم تأخر الزواج

التاخر ﰲ ﺳﻦ اﻟﺰواج : ﻫﻮ اﳌﻴﻞ و اﻹﻋﺮاض ﻋﻦ اﻟﺰواج ﻣﺆﻗﺘﺎ ، و ﺗﺨﺘﻠﻒ اﻟﻌﺮف ﻣﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ إﱃ آﺧﺮ ، ﺣﻴﺚ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﺔ ﻋﺰوف ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻻ ﻳﻌﺘﱪ ﺳﻨﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﺰواج ﰲ ﻣﺠﺘﻤﻊ آﺧﺮ ، ﺣﻴﺚ أن اﻟﺒﻠـﻮغ ﻳﺨﺘﻠـﻒ ﺑـﺈﺧﺘﻼف ﺣـﺮارة اﻟﺠـﻮ واﻟﺒﻴﺌـﺔ اﻹﺟﺘامﻋﻴﺔ

حكم الزواج

انقسم الفقهاء في حُكم الزواج إلى رأيين رئيسيّين، هما:

  • استحباب الزواج للرجال والنساء، وذهب إلى هذا القول الشافعيّة والحنابلة والحنيفيّة والمالكيّة والأوزاعيّ وغيرهم، وقد استدلّوا على ذلك بأكثر من آيةٍ من كتاب الله تعالى، إحداها قول الله سبحانه: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، فيرى العلماء أنّ الحديث هنا كان بالاستطابة، وما كان الحديث عنه بالاستطابة فلا يُعلَّق عليه واجبٌ.
  • وجوب الزواج، وقد قال بذلك الظاهريّة، ودليلهم على ذلك؛ قول النبيّ عليه السّلام: (يا معشرَ الشبابِ، منِ استَطاع الباءَةَ فلْيتزوَّجْ، فإنّه أغضُّ للبصَرِ وأحصَنُ للفَرْجِ، ومَن لم يستَطِعْ فعليه بالصَّومِ؛ فإنه له وِجاءٌ)،فقيل إنّ الأمر هنا يقتضي الوجوب.

أهداف الزواج الناجح

أهداف و غايات الزواج الصحيح الناجح

1- الأمان : هو شعور الزوجين بعدم وجود تهديد التخلي و الانفصال من أحد الزوجين عن الطرف الأخر في حال ما إذا لم  يصحح عيوبه ، و هو الشعور بالحماية و الإحساس بالاحتواء و الحاجة للرفقة الدائمة، و في معظم الأوقات الزوجة هي التي تكون محتاج إلي الأمان لذي على الزوج توفر الأمن و الحماية لزوجته.

2-السكينة : هي هدوء النفس و الأعصاب و ارتياح  قلوب الزوجين، أي بمعني أن الزوج و الزوجة وجدا ما كانا يصبوان أليه قبل الزواج حيث أن الزوجة تشعر مع زوجها في بيتهما الزوجي كما كانت تشعر به مع والديها من هدوء النفس و الارتياح ، و نفس الشيء ينطبق على الزوج، و نجد أن كلا الزوجين يشعرا بالسكينة لان كل طرف هو بحاجة إلي الطرف الآخر كي يكمل نقصه ، نجد أن الزوج يحتاج للسكينة أكثر من الزوجة.

3-الاستقرار : الاستقرار هو أهم هدف يسعي كل زوج أن يصل إليه لان الاستقرار الزوجي معناه الاستقرار الأسري معناه أولاد صالحون و تذوق الأولاد لهذا الاستقرار معناه سيكونون أسر مستقرة مستقتلا  كل هذا يخدم المجتمع حيث يصبح مستقرا . توجد الكثير من العوامل لتحقيق الاستقرار لذا سنذكر أكثر العوامل أهميه :

أ‌-  التواصل : هو الحوار الهادئ بين الزوجين و مواجهة كل المشاكل بالحوار البناء إذا أن التواصل المباشر و الواضح و الحوار البناء يجعل الزوجين يواجهان كل المشاكل و يعشان في كنف الاستقرار و الهدوء.

ب‌- الصدق : الصدق من أهم عوامل الاستقرار لان الحوار المملئ بالكذب لا يحل أي مشكلة بل يزيد الطين بله.

ت‌-الحقوق و الواجبات : يجب على كل زوج معرفة حقوقه و واجباته لكي يؤدي كل زوج ما عليه من حقوق و واجبات و بهذا يتفادون الكثير من المشاكل و تكون أسرة مستقرة.

4-الاستمراريّة و الديمومة: هي استمرار العلاقة الزوجية مدي الحياة في الدفيء الأسري و السعادة الزوجية، و لتحقيق هذه الاستمرارية و الديمومة هناك عوامل هي :

أ‌-تقارب في السن :من المستحسن أن لا يفوق فارق السن خمس عشر سنة لان تقارب في السن يعني تقارب في الأفكار .

ب‌-عدم تدخل الأقارب : عدم تدخل الأقارب عند وقوع مشاكل بين الزوجين و ترك الزوجين يواجهان مشاكلهما لوحدهما يجعل الزواج أكثر استمرارية و ديمومة .

ت‌-الاحترام : يجب أن يكون الاحترام متبادل بين الزوجين لان هذا العامل مهم لاستمرارية الزواج.

ث‌-الصداقة : هي التعامل الزوجين كصديقين في كل شيء هذا يزيد من صلابة الزواج و ديمومته .

5-تحصين النفس من الوقوع في الرذائل : أن من أجمل أهداف الزواج هو أن يفكر الزوجان الابتعاد عن الزينة و الوقوع في الرذائل و تحصن النفس بالزواج لأنه يجعل الإنسان يختلف عن باقي المخلوقات.

6- عفاف النفس : هي إشباع الغريزة الجنسية مع شريك حياته و ليس مع شخص أخر .

7- الإنجاب و التكاثر: إنجاب الأطفال يعطي للأسرة حلاوة جديدة و أنجاب أولاد صالحون يجعل التكاثر أكثر إيجابه لان الفائدة لا تعود فقط على الأسرة بل  تعم على كل المجتمع .

السابق
كيف اكون زوجة صالحة ومثالية
التالي
وصفة لإزالة حروق الشمس

اترك تعليقاً