صحة عامة

من أين يستخرج السكر

من أين يستخرج السكر البني

استخراج السكر (سكر المائدة أو السكروز) من قصب السكر، فإن المنتج الخام يكون سكراً بني اللون لاحتوائه على دبس السكر، ثم يعالج ويكرر للحصول على السكر الأبيض، كما يستخرج دبس السكر كناتج منفصل أيضاً.

استخدام العظام في صناعة السكر

استعمال العظم المحروق في صناعة السكر ؛ المراد به استعمال رماده وفحمه أثناء عملية تكرير عصير قصب السكر ، أو البنجر السكري ، لاستخراج سكر الطعام الأبيض .

يستخرج من قصب السكر من 7 حروف

السكرية

من أين يستخرج سكر النبات

سكر نبات، أو ” السكر الفضي “، أو كما كان يطلق عليه “الطبر زذ “، وهو عبارة عن بلورات فضية اللون، تتكون بشكل أساسي من السكّر، وتتم صناعة سكر النبات، من نبات قصب السكر، أو من الشمندر، ويعتبر أيضاً من أنواع السكاكر. وتحتوي ملعقة الطعام من سكر النبات على 50 سعرة حرارية. سكّر النبات معروف بفوائده العديدة، واستعمالاته الكثيرة، حيث يُستخدم لتحلية العصائر، ولعمل الحلويات، وأحياناً يتم تناوله في الفم مباشرة كالسكاكر، وفوائده قريبة جداً من فوائد العسل، ورغم قساوة بلورات سكر النبات أو ” السكر الفضي “، فإنّه يذوب فور وضعه في الفم، وطعمه لذيذ، وحلاوته مقبولة، ويحتوي على السعرات الحرارية، الّتي تمد الجسم بالطاقة.

كيف يستخرج السكر من التمر

يتمّ وزن الكمية المراد تكريرها، والتأكد من جودة المحصول بأخذ عيّنة وتحليلها. يغسل المحصول ويقطّع ويتمّ تشريحه للحصول على مادّة ليفيّة غنيّة بالسكروز. تمرّ العجينة المتكوّنة من طحن قصب السكر على سلسة من المطاحن تتكوّن من ثلاث بكرات مرتّبة بشكل مثلّثات، ويتمّ طحن القصب في كلّ مطحنة مرّتين. تستعمل خاصيّة الانتشار لاستخلاص العصارة السكرية، فينتشرالعصيرالسكري في الماء وتبقى مادة ليفيّة شبه جافّة تستعمل كعلف للحيوانات، أو في صناعة الورق أو كوقود. تعالج العصارة بالحرارة ويضاف الكلس للتخلص من الشوائب والطين، وتنفصل العصارة صافية بعد ذلك. تنقى العصارة تحت ضغط منخفض، ويتم تدويرها ويستخدم الطين الناتج كسماد للأرض الزراعية. تكثّف العصارة بالتبخير بواسطة ضغط منخفض في مجموعة من الأوعية المتّصلة والتي تسمّى بالمبخّرات، والسبب في استعمال الضغط المنخفض هو تقليل درجة الغليان وبالتالي الحفاظ على جودة المنتج وتوفير الطاقة المستعملة في التسخين. تركز العصارة للدرجة المرغوبة حتى يتمّ إطلاق البلورات ذات الحجم المطلوب مع الماء المتبقي. يوضع المزيج والماء في جهاز الطرد المركزي لفصل بلورات السكر، ويؤخذ السائل المحيط بالبلورات، ويتمّ غليه مرة أخرى، وتكرر العملية للحصول على أفضل النتائج. يستخدم السائل الناتج بعد عملية الطرد المركزي في صناعة الكحل. يجفّف السكر الناتج بواسطة تيار هوائيّ ثمّ يعبّأ في عبوات خاصّة.

مصادر السكر الطبيعي

الستيفيا السكرية وهي مصدرٌ للسكر الطبيعيّ بنسبة 100% تُستخرج من أوراق نبات يُسمّى ستيفيا ريبواديانا ويعود أصل هذا النبات إلى جنوب أمريكا، ويتميز هذا النوع من السكريات الطبيعيّة بعدم احتوائه على أيّ سعراتٍ حرارية، وقد توصلت بعض الدراسات إلى أنّ سكر الستيفيا ليس له أيّ آثارٍ ضارة بالصحة حتى الان؛ وبالعكس فإنّه يساعد على خفض مستوى السكر وضغط الدم، وهو متاحٌ في الأسواق على شكل مسحوق أو سائل، كما أنّه يُضاف إلى العديد من المنتجات؛ كالمشروبات الغازيّة ومشروبات الطاقة.

ماذا يستخرج من قصب السكر

هو من نباتات المناطق الحارة، وهو المصدر الأساسي لاستخراج السكر، أما المصدر الآخر فهو الشمندر السكري

سكر البنجر

يعتبر البنجر، أو كما يعرف أيضاً باسم الشمندر والشوندر من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة القطفية، ويتميّز بشكله المخروطيّ، واحتواء جذوره على نسبةٍ عالية من السكروز، الأمر الذي يجعله واحداً من أهمّ مصادر استخراج السكر، إذ إنّه يحتلّ المرتبة الثانية حول العالم من بعد قصب السكر، وفي هذا المقال سنعرفكم على الخطوات الواجب اتباعها لتحضير سكر البنجر.

 

السابق
ما هو سكر الفركتوز
التالي
كيف أستعمل جوزة الطيب

اترك تعليقاً