ثقافة عامة

من اول من انشا أسلوب الرسائل في الادب العربي

من اول من انشا أسلوب الرسائل في الادب العربي

من أوائل من أسس أسلوب الحروف في الأدب العربي، الرسالة عبارة عن مجموعة من الرسائل، والرسالة هي ما يكتبه المرسل ويرسله إلى المستقبل من خلال وسيط مطبوع أو إلكتروني، أو رسالة شفوية. خطاب ينقله المرسل للمتلقي شفويا، على أنه يحتوي على أخبار أو معلومات، وتعتبر الرسالة من فنون النثر في الأدب العربي، وقد بدأت في العصر الإسلامي وأصبحت ما هي عليه الآن.

يقصد بالرسالة طريقة معينة لنقل المعلومات أو الأخبار، حيث أنها كانت قديمة مكتوبة على الورق ومرسلة عن طريق الحمام، ثم تم إرسالها بالبريد حتى الآن كتابةً وإرسالها إلكترونيًا، حيث اختصرت ذلك الوقت عند وصولها ستصل في المستقبل في بضع ثوان بسبب التطور التكنولوجي الذي حدث في العالم في السنوات الأخيرة، في هذا المقال، سنعرف من كان أول من أسس أسلوب الحروف في الأدب العربي؟

اسلوب الحروف في الأدب العربي

تعتبر الحروف من الفنون القديمة التي ازدهرت من العرب في القرن القديم وازدادت ازدهارًا في القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد، ويظهر هذا الفن الأدبي قدرة المرسل على التأليف والكتابة وموهبته في اختيار الكلمات. أقوال وأساليب كتابة الحرف، إذ اشتهر هذا الفن في مراسلات الخلفاء الراشدين والأمويين كما ظهر. في وقت سابق من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، في رسائله إلى ملوك بلاد فارس والرومان وغيرهم، وكذلك تطوير هذا الفن لتحقيق ما هو عليه الآن.

سؤال: من أول من أسس أسلوب الأدب في الأدب العربي؟

الجواب: عبد الحميد بن يحيى عبد العلاء بن وهب القرشي الفارسي الأصل العربي.

من هو عبد الحميد القرشي؟

يعتبر عبد الحميد بن يحيى بن مولاي العلاء بن وهاب القرشي من علماء القرن الثاني عشر في كتاب الأصول العربية والفارسية. نشأ في بلاد الشام وبدأ مساعداً لأخيه في القانون سالم صاحب ديوان الرسائل في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، ثم عمل كاتبًا في والي أبين مروان بن محمد، ثم كاتب السلالة الأموية مع آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد. وقد اغتيل على يد العباسيين وخليفته عندما استولى العباسيون على السلطة.

وفي الختام قدمنا ​​مؤلف الرسائل عبد الحميد القرشي، وعلمنا أنه أول من أسس أسلوب الحروف في الأدب العربي، واطلع على الرسالة وأهميتها. كما عرفنا من كان عبد الحميد القرشي وأتباعه وكيف أصبح كاتب الدولة الأموية.

السابق
أصغر 10 دول في العالم من حيث المساحة
التالي
التغير الفيزيائي ينتج مواد جديدة ولا يمكن ارجاع المادة الاصلية الى سابق عهدها

اترك تعليقاً