ثقافة عامة

من هو أول رائد فضاء سعودي

من هو أول رائد فضاء سعودي

من هو أول رائد فضاء سعودي؟، ماذا نجيب في هذا المقال، بعد التقدم الذي أحرزته البشرية في كونها رائدة في الخارج واكتشاف الكواكب والنجوم التي تحيط بالعالم، لا بد من الرجوع إلى أوائل الرواد الذين حققوا ذلك بالوصول الفضاء من العرب وغير العرب، لما أثر في إثراء المعرفة والمعرفة بهذا العالم المجهول.

ما هو الفضاء

الفضاء الخارجي هو منطقة تقع على ارتفاع 100 كيلومتر (60 ميل) فوق كوكب الأرض، حيث لا يوجد هواء يستنشق الضوء أو ينثره. وفي تلك المنطقة، يتحول اللون الأزرق إلى اللون الأسود لأن جزيئات الأكسجين غير متوفرة لجعل السماء زرقاء. أيضًا، لا يمكن نقل الصوت لأن الجسيمات ليست قريبة بما يكفي لنقل الصوت بينها. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الفضاء فارغ تمامًا، حيث يطفو الغاز والغبار وبقايا المادة الأخرى حول مناطق فارغة من الكون، بينما تحتوي المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان على الكواكب والنجوم والمجرات. لا أحد يعرف الحجم الدقيق للمنطقة بسبب صعوبة اكتشافها باستخدام الكواشف المستخدمة. تُقاس المسافات الطويلة في الفضاء “بالسنوات الضوئية”، والتي تمثل المسافة المقطوعة في عام واحد (حوالي 5.8 تريليون ميل، أو 9.3 تريليون كيلومتر).

من هو أول رائد فضاء سعودي؟

الأمير سلطان بن سلمان يعتبر صاحب السمو الملكي أول رائد فضاء سعودي، وفي الواقع أول رائد فضاء عربي مسلم، كان يبلغ من العمر ثمانية وعشرين عامًا في ذلك الوقت. ولد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في 27 يونيو 1956 م وهو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

المؤهلات الأكاديمية والخبرة العملية للأمير سلطان.

الأمير سلطان بن سلمان حاصل على العديد من المؤهلات الأكاديمية والدرجات العليا منها:

  • حصل على بكالوريوس الآداب من جامعة دنفر، كولورادو.
  • حاصل على رخصة طيران، خاصة في مجال الطيران المدني، من خلال هيئة الطيران بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على لقب أخصائي الحمولة الصافية في فريق Discovery Expedition كرائد فضاء في عام 1985.
  • حاصل على درجة الماجستير بعنوان (التحول القبلي وبناء الأمة في التجربة السعودية) من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية وفي تخصص محدد في العلوم السياسية والاجتماعية عام 1999.
  • حصل على رخصة الطيران BBJ / B737 في عام 2012.
  • حاصل على لقب محقق من وزارة الإعلام السعودية عام 1982 في إدارة الاتصالات الدولية.
  • وهو حاصل على لقب مدير اللجنة الأولمبية السعودية لوس أنجلوس خلال أولمبياد 1984.
  • في عام 1984 حصل على لقب القائم بأعمال مدير إدارة الإعلان في وزارة الإعلام السعودية.
  • يحمل لقب رائد فضاء متخصص وأحد أعضاء فريق رواد الفضاء الدولي، وانتخب ممثلاً عن المنظمة العربية للاتصالات الفضائية المسماة عربسات عام 1985.
  • يحمل رتبة مقدم في سلاح الجو بالمملكة العربية السعودية عام 1985.
  • انتخب رئيسًا للجمعية الخيرية السعودية للأطفال ذوي الإعاقة خلال عام 1989 م، وفي عام 1992 أعيد انتخابه لرئاسة مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لذوي الإعاقة.
  • انتخب في منصب الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم الحاسب في عام 1991.
  • يحمل لقب رئيس جمعية العمارة السعودية عام 1993.

الأمير سلطان بن سلمان رشح لرحلة الفضاء

بعد اتفاق لتنفيذ مشروع إطلاق القمر الصناعي الثاني بين وكالة ناسا وعرب سات، والمسمى بالمنظمة العربية للاتصالات الفضائية، في عام 1982 م، قدمت عربسات طلبًا إلى المملكة العربية السعودية لترشيح شخص لتمثيلها أثناء الرحلة الفضائية. لإطلاق هذا القمر الصناعي كأحد المساهمين في إطلاق مشروعه عام 1985، فتحت وزارة الدفاع والطيران في المملكة العربية السعودية باب الترشيح لهذه الرحلة الفضائية لجميع الطيارين السعوديين، واختتمت المناقشات والنتائج. . ثلاثة طيارين سعوديين بينهم الأمير سلطان بن سلمان. بعد أن تلقت وكالة ناسا نتائج الترشيح من وزارة الدفاع والطيران السعودية، اختارت الأمير سلطان بن سلمان كمرشح رئيسي للرحلة والرائد عبد المحسن البسام كمرشح احتياطي للرحلة. وبدأت مراحل تدريب الأمير سلطان والرائد عبد المحسن بالمشاركة في الرحلة. في 17 يونيو 1985، انطلق مكوك ديسكفري الذي كان يحمل الأمير سلطان بن سلمان وستة أشخاص آخرين لإطلاق القمر الصناعي الثاني، عربسات.

رحلة فضائية للأمير سلطان بن سلمان

بعد ترشيح المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية للأمير سلطان بن سلمان، قبل رحلته إلى الفضاء، أجرى دورات تدريبية رفيعة المستوى، تضمنت كيفية نشر القمر الصناعي العربي على مسافة 320 كيلومترًا من سطح الأرض، وكذلك كيفية التقاط الصور باستخدام نموذج كاميرا خاص (Hasselblad500) لالتقاط صور لجيولوجيا التضاريس في شبه الجزيرة العربية. في 17 يونيو 1985، انطلق المكوك ديسكفري، الذي كان يقل الأمير سلطان بن سلمان وستة رواد فضاء آخرين، لإطلاق القمر الصناعي الثاني عربسات، ويتتبع العالم الإسلامي والعربي كافة تفاصيل الرحلة. إلى الفضاء، ليشملهم، أول رائد فضاء عربي مسلم سافر إلى الفضاء، حتى انتقل العالم العربي بأكمله من مرحلة رصد التطورات التقنية الجديدة في مجال السفر إلى الفضاء، إلى مرحلة المشاركة والمرافقة في هذا السلطان بن سلمان. . يجري صديقه الفرنسي باتريك بودري مجموعة متنوعة من التجارب، بما في ذلك خبرته الطبية المشتركة، للتحكم في سلوك أجزاء من الجسم البشري في حالة انعدام الوزن. استغرقت هذه الرحلة ثمانية أيام، تضمنت الرحلة خلالها العديد من التجارب العلمية الهامة، وبحلول اليوم الثامن، عاد مكوك الفضاء مرة أخرى إلى قاعدة إدواردز في كاليفورنيا.

من كان أول رائد فضاء في العالم؟

كان يوري غاغارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء في 12 أبريل / نيسان 1961، عندما طار رائد فضاء في مدار حول الأرض في مركبة فوستوك الفضائية التابعة للاتحاد السوفيتي واستمر 108 دقائق، بعد انتهاء رحلته في جاجارين، وأصبح بطل مشهور في الاتحاد السوفيتي. حتى اليوم، بعد أكثر من ستة عقود من رحلته التاريخية، لا يزال يتم الاحتفال بإنجاز غاغارين على نطاق واسع في متاحف الفضاء الروسية، مع العديد من سفن الفضاء والتماثيل التي تكرم مكانته المعروضة. علاوة على ذلك، تم دفن رفاته في الكرملين في موسكو وجزء من مركبته الفضائية معروض في متحف RKK Energiya.

السابق
الأمن والسلامة في العمل…
التالي
معنى كلمه متلبكة

اترك تعليقاً