تعليم

من هو الإنسان المثقف ؟

بالتفصيل تعرف على اقسام الثقافة وانوعها ومتى يمكن ان نقول على الانسان انه مثقف حيث تعبتر كلمة الثقافة واحدة من أكثر المصطلحات المستخدمة بحياتنا المعاصرة، ولكنه يعد من أصعب المصطلحات في تعريفها، فكما هو شائع بيينا أن مصطلح ثقافة هو مقابل لمصطلح Calture بالإنجليزية وهو معناه الحالة الشعبية والإجتماعية أكثر من كونها حالة فردية، وبحسب المعني الأوربي والغربي لمصطلح ثقافة فهي مجموعات القيم والعادات والتقاليد التي يتم إتباعها من قبل مجتمع بشري أو جماعة معينة، بصرف النظر عن مدى التقدم العلمي والحضاري والنهضة العمرانية هناك.

مصطلح الثقافة باللغة العربية

كلمة الثقافة بلغتنا العربية في الأساس هي التمكن والحذف، فهي تأتي من الفعل ثقف وثقف الرمح أي سواه وقومه، وتم الإستعارة بكلمة ثقافة للبشر لتدل على كون الشخص ذو علم وفير ومهذباً ومتمكن من الفنون وبعض العلوم والأدب بمختلف أنواعه، فالثقافة هي مدى إدراك الفرد وإدراك المجتمعات للمعارف والعلوم بكل المجالات الحياتية، فكلما كان الفرد مطلعاً بشكل أكبر فكلما كان لديه خبرات أكبر بالحياة، وكلما زاد لديه معدل الوعي الثقافي ليصبح من العناصر البناءة بمجتمعه.

المفهوم الأوربي أو الغربي للثقافة

مصطلح الثقافة بحسب مفهوم الغرب فهي تشير إلى الثقافة التي تتسم بها بعض المجتمعات الإنسانية، أو بمعني أبسط تشير إلى طريقة مجتمع بشري ما وأسلوبهم بالحياة التي تميزهم عن غيرهم من المجتمعات البشرية الأخرة، والثقافة هنا يتم تعليمها ومن ثم إنتقالها من جيل للأخر، والمقصود هنا بها هي تلك الأشياء التي ترتبط بنخبة مجتمع ما وتكون هذه الأشياء أصيلة متأصلة بين أفراده، كتقاليدهم المحببة وأنواع الفنون والموسيقى التي يحبونها، بحيث يصبح كل هذا قيم يتوارثها الأجيال جيل بعد جيل، فمثلا العرب لديهم صفة الكرم والأوربيين لديهم ثقافة الدقة.

أقسام الثقافة

تتنوع وتتعدد أنواع وأقسام الثقافة بحسب تعدد وإختلاف الموضوعات التي يتم تناولها، فهناك ما يركز على كل ما يتعلق بالمجتمع وهناك ما يكون تركيزه على السياسية، بجانب وجود الكثير من الأشخاص الذين لديهم ما يُعرف بالثقافة العامة، والتي يقصد بها معرفتهم بكل شئ وإن كان شئ بسيط عن كل شئ، فهم يتميزون بقدرتهم على الإلمام بالموضوعات بشكل شمولي، ومن أقسام الثقافة ما يلي:

  • الثقافة الإقتصادية:

هي تلك الثقافة التي يتم فيها تناول الموضوعات التي تتعلق بالإقتصاد واإستثمارات والعملات والشركات والأسهم والبنوك والمؤسسات الإستثمارية وغيرهم.

  • الثقافة الدينية:

وهي تلك الثقافة المشتملة على كافة الموضوعات المتعلقة بالدين والعقيدة، مثل العبادات وطقوس أدائها وأخلاقيات هذه العقيدة، والأعياد وكيفية تنظيم هذه العقيدة لنظام حياتهم.

  • الثقافة الإجتماعية:

وفيها يتم تناول القضايا والموضوعات الخاصة بالمجتمعات البشرية، وما يتبعونه من تقاليد ومن عادات وماهي سلوكياتهم، وأنواع التعاملات والفنون ونمط الحياة وما غير ذلك.

  • الثقافة التاريخية:

وتشتمل على كلما يتعلق بالتاريخ من معلومات وأماكن أثرية وآثار وحضاراتهم وما غير ذلك.

  • الثقافة السياسية:

والتي يتم فيها تناول العلاقات سواء الداخلية أو الخارجية بالبلاد، حيث تشتمل على معرفة جميع المعلومات والتفاصيل والإلمام بالنظريات والتطلع الدائم إلى أهم الظواهر السياسية ومعرفة أخبار البلدان والدول وحدود الدول وعلاقات الدول بعضها ببعض وما غير ذلك.

كيف يمكن للشخص أن يكتسب الثقافة؟

  • يجب القراءة والمطالعة المستمرة، إذ أن القراءة تجعل الشخص لديه ثراء معلوماتي رهيب، وملما بالكثير من المعلومات بكافة مجالات المعرفة.
  • أثناء فترات الدراسة بمختلف مراحلها بدءاً من الروضة حتى المرحة الجامعية وما بعدها فإن الشخص يكتسب من أصدقائه وزملائه ومن بعض المعلمين ثقافات عديدة، وكذلك من خلال المواد التي يتم تدريسها كل هذا يمنح الشخص ثراءاً معرفيا لا بأس به.
  • الإستمرار في عمليات البحث بشكل دائم بكل وقت، ومحاولات التعرف على أحدث المعلومات ومعرفة كل ما هو جديد.
  • الإختلاط كثيراً مع الناس، فالأشخاص الإجتماعيين هم هؤلاء الأشخاص ذوي القدرة العظيمة على معرفة تفكير من حولهم والتعرف على ثقافاتهم ومن ثم الإنصات إلى رواياتهم ومعرفة آدابهم وسماع قصصهم المختلفة التي تسرد الأحداث.
  • مجالسة خيرة الناس ممن هم ذوي علم كبير ومعرفة عميقة، وممن هم لديهم الخبات حيث أثناء مجالستهم يتم تبادل الكثير من المعلومات، ومن ثم يستفيد الشخص منهم فينمي من مهاراته ومن نفسه.

من هو الإنسان المثقف ؟

هو ذلك الشخص الذي بإمكانه إستيعاب ثقافة مجتمعه والمجتمعات الأخرى بدجة فائقة من المسئولية والوعي، والذي بإمكانه المساهمة في تعميق الإيجابيات، وكذلك يساهم في تحريك جماعته من أجل بناء البيئة والمجتمع، والتي حين وصولها لدرجة عالية من الإنجاز والرقي والإمتثال لبعض القيم الإنسانية ذات القدرة على الإنتشار والتي تحث على العطاء حينها يسمونها حضارة.

والشخص المثقف هو الشخص الذي يحب العلم ونشر المعرفة والوعي، فالشخص المثقف يمتاز بآفاقه الواسعة وعمق تفكيره، يكون له رأيه الخاص ناحية ما يحدث حوله من قضايا وظواهر بالمجتمع، ويعد من الأشخاص الذين يعملون جدياً على إيجاد العديد من الحلول لمختلف المشاكل والقضايا حوله، فهو يعتبر شخص مفيد لبقية أفراد المجتمع من حوله، بما فيهم الأشخاص الذين يملكون الذكاء ومن يملكون الثراء ومن لديهم العلم والمعرفة وغيرهن، لذا يعد الشخص المثقف مرجعية لا يمكن الإستهانة بها.

السابق
كلمة الراعي اسم
التالي
احكام الميم الساكنة وأحكام الإدغام الصغير

اترك تعليقاً