ثقافة عامة

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

تجري الدول تعدادًا سكانيًا لمواطنيها لاستخدام النتائج في تخطيط الدولة. للمزيد، تعرف على موضوع تعبير عن التعداد مع العناصر الرئيسية.

موضوع تعبيرا عن التعداد العناصر الرئيسية

العناصر الرئيسية:

أ- زيادة عدد السكان

ب- أسباب الزيادة السكانية:

1- الفقر

2- إساءة استخدام وسائل منع الحمل

3- عمالة الأطفال

4- انخفاض معدلات الوفيات

5- علاج العقم

6- الهجرة

ج- الآثار السلبية للزيادة السكانية:

1- الانقراض

2- استهلاك الموارد

3- زيادة الزراعة المكثفة

د- مشكلة التدهور السكاني

زيادة السكان:

موضوع تعبير عن التعداد السكاني بالعناصر الرئيسية

شهد القرن الماضي انفجارًا سكانيًا في العالم. في الوقت الحاضر، هناك حوالي سبعة مليارات ونصف المليار شخص على هذا الكوكب، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد في فترة قصيرة من الزمن.

السكان هو أحد التحديات التي تواجه كوكب الأرض اليوم. يبدو أن قضايا مثل التلوث وتغير المناخ ونقص المياه لها الأسبقية، ولكن الاكتظاظ السكاني هو أحد المساهمين الرئيسيين في العديد من القضايا البيئية الأخرى.

يفرض الاكتظاظ السكاني زيادة كبيرة على الموارد والأراضي، مما يؤدي إلى انتشار المشاكل البيئية بالإضافة إلى التأثير على الاقتصادات العالمية ومستويات المعيشة.

أسباب الزيادة السكانية:

هناك عدد من العوامل التي تساهم في زيادة السكان، وهذه هي الأسباب الرئيسية:

  • فقر

يُعتقد أن الفقر هو السبب الرئيسي لزيادة عدد السكان. أدى الافتقار إلى الموارد التعليمية، إلى جانب ارتفاع معدلات الوفيات التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات المواليد، إلى ظهور مناطق فقيرة تشهد طفرات سكانية كبيرة.

توقعت الأمم المتحدة أن تكون الدول الثماني والأربعين الأفقر في العالم هي أكبر مساهم في النمو السكاني، وتشير تقديراتها إلى أن مجموع سكان هذه البلدان مجتمعة سيرتفع إلى 1.7 مليار في عام 2050، من 850 مليون في عام 2010. .

  • سوء استخدام وسائل منع الحمل

على الرغم من أن وسائل منع الحمل متاحة على نطاق واسع في البلدان المتقدمة، فإن سوء التخطيط يؤدي إلى حمل غير متوقع.

  • عمالة الأطفال

لا تزال عمالة الأطفال مستخدمة على نطاق واسع في أجزاء كثيرة من العالم، وتقدر اليونيسف أن هناك حوالي 150 مليون طفل يعملون حاليًا.

وهذا يؤدي إلى اعتبار الأطفال مصدر دخل للأسر الفقيرة. علاوة على ذلك، فإن الأطفال الذين يبدأون العمل في سن مبكرة يفقدون أيضًا الفرص التعليمية التي يجب أن تُمنح لهم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتحديد النسل.

  • انخفاض معدلات الوفيات

أدى التحسن في التكنولوجيا الطبية إلى انخفاض معدلات الوفيات في العديد من الأمراض الخطيرة، وتم القضاء على الفيروسات وخاصة الأمراض الخطيرة، مثل شلل الأطفال والجدري والحصبة.

في حين أن هذه أخبار إيجابية، إلا أنها تعني أيضًا أن الناس يعيشون لفترة أطول من أي وقت مضى. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات المواليد مقارنة بمعدل الوفيات بأكثر من اثنين إلى واحد في العصر الحديث.

  • علاج العقم

على الرغم من أنه يلعب دورًا ثانويًا مقارنة بالأسباب الأخرى للاكتظاظ السكاني، إلا أن علاجات الخصوبة المحسّنة مكنت العديد من الأطفال.

  • الهجرة

الهجرة غير المقيدة إلى البلدان تؤدي إلى الاكتظاظ السكاني لدرجة أن تلك البلدان لم تعد تمتلك الموارد اللازمة لسكانها.

في بعض الحالات، يحاول المهاجرون الهروب من الاكتظاظ السكاني في بلدانهم، مما يساهم في خلق نفس المشكلات في البلدان التي ينتقلون إليها.

الآثار السلبية للزيادة السكانية:

موضوع تعبير عن التعداد السكاني بالعناصر الرئيسية

انقراض

يعد تأثير الاكتظاظ على الحياة البرية في العالم مشكلة كبيرة، مع زيادة الطلب على الأراضي، وتدمير الأماكن الطبيعية مثل الغابات، ويحذر بعض العلماء من أن ما يصل إلى 50٪ من أنواع الحياة البرية في العالم ستكون معرضة لخطر الانقراض كنتيجة مباشرة لزيادة عدد الأشخاص. .

استهلاك

يتطلب النمو السكاني زيادة في كمية الموارد اللازمة لإبقاء الكثير من الناس على قيد الحياة، واستهلاك الغذاء والوقود الأحفوري.

يؤدي الاكتظاظ السكاني إلى زيادة الطلب على إمدادات المياه العذبة. هذا يخلق مشكلة كبيرة.

زيادة الزراعة المكثفة

مع نمو السكان على مر السنين، تطورت الممارسات الزراعية لإنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام المزيد من الناس، ومع ذلك فإن أساليب الزراعة المكثفة تتسبب في إلحاق الضرر بالنظم البيئية.

مشكلة انخفاض عدد السكان

بالرغم من أن مشكلة الزيادة السكانية تعاني من العديد من الدول، إلا أن هناك بعض الدول التي تعاني من التدهور السكاني، مما يعرضها للانقراض مع الوقت، مثل هولندا وفلاندرز زيلاند وغيرها.

السابق
كيفية قضاء الصلاة بعد الحيض
التالي
افضل تطبيقات VPN للايفون مجانا 2021

اترك تعليقاً