نصائح طبية

نصائح للتعايش مع مرض التصلب اللويحي المعتدد

مرض التصلب اللويحي والزواج

من الأفضل مصارحة الخطيب، فلا يمكن أن تخفي مثل هذا المرض عنه، فإن تفهم الخطيب المرض كان سندا لك ووقف إلى جانبك في الأوقات التي تحتاجينها، وأنت بحاجة لمثل هذه الوقفة المساندة بدلا من أن يشعر أنه قد تم خداعه، ولا تدرين فقد يكون صدقك معه شفاء من هذا الداء.

على الرغم من فقدان الشخص المريض بالتصلب اللويحي للشهوة الجنسية إلا أن أثبتت الدراسات انه بإمكانه التمتع الجنسي، لذلك يجب على الزوجين أن يتحدثان مع بعضهما البعض لمعرفة أفضل الأساليب لبدء العلاقة الجنسية.

مرض التصلب اللويحي والجماع

يعاني مريض التصلب اللويحي لنشاط في المثانة والكلى أثناء عملية الجماع، والذي من الممكن أن ينتهي بعدم قدرة المريض من السيطرة على نفسه وخروج البول مما يتسبب له بالإحراج وينهي العلاقة الجنسية بنهاية غير مرضية للطرفين.

التشتت وفقدان التركيز من أهم أعراض مرض التصلب اللويحي الذي يعاني منه نصف المرضى، حيث أن انعدام التركيز يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية، والذي بدوره يصيب الطرف الآخر بالإحباط

نهاية مرض التصلب اللويحي

لا علاج شاف للمرض. علاج التصلب اللويحي يتركز، إجمالا، في مقاومة (معالجة) رد الفعل المناعي الذاتي والسيطرة على الأعراض. هذه الأعراض تكون، لدى بعض المرضى، خفيفة وبسيطة جدا إلى درجة إنه لا حاجة لأي علاج لها، قطعيا.

العلاج بالادوية
الأدوية المتداولة والمعروفة لمعالجة هذا المرض تشمل:

  • كورتيكوستيرويد (corticosteroid)، وهو العلاج الأكثر انتشارا لمرض التصلب المتعدد، إذ يحاصر ويقلص الالتهاب الذي يشتدّ، عادة، عند النوبات
  • إنترفيرون (enterperone)
  • غلاتيرمر (Glatiramer)

هل يمكن التعايش مع مرض التصلب اللويحي

  1. أكثر من 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد يعانون من مشاكل المثانة، مثل كثرة التبول، والتبول المفاجئ. وللتغلب على هذه المشكلة، ضع روتيناً معيناً لاستخدام الحمام مرة كل ساعتين أو أربع ساعات، وخطط لشرب السوائل في أوقات معينة، بالإضافة إلى تقليل كمية تناول الكافيين والكحول.
  2. يمكن أن يسبب التصلب المتعدد أنواعاً مختلفة من الألم. لتخطي الشعور بالألم، تناول الأدوية المسكنة غير المخدرة، واستفسر عما إذا كانت الكمادات الساخنة أو الباردة مفيدة في حالتك. واستكشف أساليب مختلفة لتخطي الألم، مثل تمارين التنفس والتأمل.
  3. مشاكل التوازن
    فقدان التوازن والإصابة بالدوار هي أحد أعراض مرض التصلب المتعدد. لذا، لا تتردد باستخدام عكازاً للمشي إذا اضطر الأمر لذلك، ويمكن أن تستعين بتمارين العلاج الطبيعي والحركة أو أدوية للغثيان والدوخة.
  4. تصلب العضلات
    تشنج العضلات هو من أعراض مرض التصلب المتعدد، ولكن يمكن التعامل معه بسهولة، من خلال تجنب درجات الحرارة الباردة والملابس والأحذية الضيقة، والقيام بالتدليك المنتظم، والالتزام بتدريبات التمدد، والعلاج الوظيفي والفيزيائي.

التصلب المتعدد إسلام ويب

التصلب اللويحي هو التهاب مناعي يُصيب الجهاز العصبي بدرجات مختلفة، وتتراوح الأعراض ما بين أعراض عصبية وأعراض أحياناً نفسية، وعند حوالي 70% من المرضى يكون التشخيص واضحاً بتكرار الأعراض وعودتها، بالإضافة إلى وضوح الصورة بالتصوير المغناطيسي، وتوصيل العصب، وفي هذه الحالات هناك العديد من أنوع العلاجات تختلف بحسب شدة المرض وبحسب الطبيب المعالج، فبعض الأطباء قد يُفضل علاجاً على الآخر بحسب خبرته واستجابة المريض للمتابعة الدورية لحالته المرضية، كما أن بعض المرضى قد يستجيبون لأنواعٍ من العلاجات بصورةٍ أكبر من علاجات أخرى.

تشخيص التصلب اللوحي يعتمد على نتائج الفحص الطبي، وعلى الاستقصاءات التشخيصية، مثل الطنين المغناطيسي، فإن لم يظهر الفحص الطبي أي علامات تدل على تأثر الأعصاب والنخاع الشوكي، وكان التصوير بالطنين المغناطيسي طبيعياً فإن هذا يستبعد أن يكون المريض مصاباً بالتصلب اللوحي.

من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي – أي: الدماغ والنخاع الشوكي -.

وتهاجم الخلايا المناعية غلاف الألياف العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي مما يتجم عنه اضطراب في وظائف هيئة الألياف العصبية التي تحمل الأوامر من الدماغ إلى كافة أنحاء الجسم واضطراب في وصول المؤشرات الحسية من كافة أنحاء الجسم.

والسبب الحقيقي للإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد غير معروف حتى الآن، ومن المرجح أن عدة عوامل قد تلعب دورا في حدوثه كالفيروسات أو العوامل البيئية.

وتشير الدراسات أيضاً إلى عوامل وراثية تجعل بعض الأفراد أكثر عرضة من الآخرين، ومع هذا فليس هناك ما يؤكد أن المرض مرض وراثي مباشر، وهذا المرض لا ينتقل بالعدوى بين شخص وآخر، ويكون هذا المرض بشكل نوبات وأحياناً تستمر الهجمة وتتطور لتصبح مزمنة.

وأما العلاج فهو بالكورتيزون وهناك علاج جديد وهو (الانتيرفيرون)، ويعتمد العلاج على شدة وتكرر الهجمات، والطبيب المعالج هو أفضل من يقرر نوعية العلاج.

علاج التصلب اللويحي بالقران

من المعروف أن القرآن علاج كل شيء لقوله تعالى “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، ولكن علينا ان نأخذ بالأسباب ونعمل بها أيضاً، والمداومة على الرقية 3مرات في اليوم .
عمل تدليك على الرأس والرقبة .
الإدهان بزيت زيتون مع زيت السمسم المقروء فيه وأخذ ملعقة منه كل يوم .
الدعاء والإكثار منه .

علاج مرض التصلب اللويحي في أمريكا

ان العلاجات المتطوّرة نجحت في التخفيف من تطوّر المرض وإبطاء مساره والتخفيف من أعراضه، ويعد تلقّي العلاج في المراحل المبكرة من العوامل الأساسية لتعزيز الأثر الإيجابي للحد من تفاقم المرض.

  • علاج الهجمة او ما يُعرف بالـattack :

يكون العلاج على المدى القصير ويهدف الى معالجة الأعراض من خلال حقن الكورتيزون ( Methylprednisolone 1g) مرة يومياً لمدة 3 الى 5 ايام في المستشفى.

  • علاج المرض على المدى الطويل

هو علاج وقائي يهدف الى إبطاء تطور المرض والحدّ من أعراضه.

نسبة الشفاء من التصلب اللويحي

يمكن القول ان العلاج المثالي والشفاء التام من مرض التصلب المتعدد يحصل إذا توفرت الشروط التالية:

  • لا توجد التهابات نشطة في الدماغ والحبل الشوكي (سريريا، التصوير بالرنين المغناطيسي، المؤشرات الحيوية)
  • لا توجد اعراض للمرض
  • لا يوجد زيادة في ضمور خلايا المخ
  • هناك اصلاح وترميم من الإعاقة الموجودة والتلف
  • لا يوجد تكرار متأخر لنشاط لمرض
  • لا حاجة إلى المزيد من العلاج

ان الشفاء او السيطرة على المرض لا يتأكد من تحقيقه الا بعد فترة طويلة من المتابعة.

السابق
مراحل نمو الجنين كما ورد في القرآن
التالي
أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في العقد 20 و 30 من العمر

اترك تعليقاً