احكام الشريعة الإسلامية

تعريف صلاة الجماعة

تعريف صلاة الجماعة

تُعرَّف الجماعة في اللُغة ب: الكثرة، والجمعُ: تأليف المُتفرِّق؛ ولذلك يُسمّى المسجد بالجامع؛ لأنّه يجمع الناس، وهي صفة للمسجد، أمّا الجماعة، فهم: الأشخاص الذين يجتمعون لهدف واحد، وفي ما يتعلّق بتعريفها في الاصطلاح، فهو لا يخرج عن المعنى اللُّغوي؛ إذ إنّ أقلّ عدد للجماعة اثنان فأكثر، وسُمِّيت صلاة الجماعة بهذا الاسم؛ لتجمُّع الناس للصلاة في نفس الزمان والمكان، والاشتراك في العمل نفسه.

أهمية صلاة الجماعة

حثنا الحبيب المصطفي صل الله عليه وسلم على صلاة الجماعة، كما وجبها على الرجل نظرا لأهميتها التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  1. يزيد أجر صلاة الجماعة عن أجر صلاة الفردبسبعٍ وعشرين درجة، كما يضاعف الله عزوجل لمن يشاء..
  2. يرفع المسلم درجة بالجنة مع كل خطوة يتأخذها للمسجد، كما يحط عنه خطيئة.
  3. تصلي الملائكة على المسلم المصلي مادام قائم يصلي في المصلى.
  4. المسلم الذي يصلي صلاة العشاء، وصلاة الفجر في جماعة له عظيم الثواب حيث أن صلاة العشاء في جماعة تعادل قيام نصف الليل، وصلاة الفجر في جماعة تعادل صلاة المسلم طوال الليل،وفقا لما  قاله الرّسول الكريم في الحديث الشريف، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله) أخرجه مسلم في صحيحه.
  5. صَلاَة الجماعة تميز بين المنافق الذي يسكن المراء قلبه، والمسلم الصادق ، حيث أن من أثقل الصَّلوات على المنافقين هي صلاة العشاء وصلاة الفجر في الجماعة.
  6. هذا كما أثنى الله عزوجل على عمار المساجد بقوله: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ)
  7. كما أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل قلبه معلق بالمساجد.

ثواب صلاة الجماعة

شروط صلاة الجماعة

  • أن يكون عدد المصلين اثنين فأكثر لتصحّ صلاة الجماعة، وورد في ذلك أحاديث نبويّةٌ كثيرة، ومن أمثلة ذلك ما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أنَّ رَجُلًا دخَلَ المَسجِدَ، وقد صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأصْحابِه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن يَتَصدَّقُ على هذا فيُصلِّيَ معه؟ فقام رَجُلٌ من القَومِ، فصلَّى معه”،[٤] وذلك دليلٌ أيضًا على أهميّة صلاة الجماعة، فجعلها بمثابة صدقةٍ يتصدّق المرء بها على أخيه المسلم، لينال أجر الجماعة.
  • أن يكون الإمام قادرًا على قراءة ما يتوجّب قراءته في الصلاة؛ كالفاتحة مثلًا، فلا تصحّ الصلاة من دونها، فمن الضروريّ أن يكون الإمام متقنًا لها، وأن لا يضع حرفًا بدلًا من حرفٍ آخر، فإن كان لعلّةٍ في نطقه -وهذا خارجٌ عن استطاعته- صحّت صلاته لنفسه ولمَن هم مثله؛ وذلك لقوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}،[٥] وإن كان بإمكانه تجاوز هذا الإبدال أو اللحن ولم يفعل، فلا صحّة لصلاته لا لنفسه ولا لغيره.
  • أنْ يكون إمام الذكور المصلين رجلًا، فلا تصحّ إمامة الأنثى للذكور ولا للصبْية المميّزين، وأمّا إمامةُ الأنثى لجماعة النساء فتصحّ على الرّاجح؛ لِما ورد من أنّ السيدة عائشة -رضي الله عنها- كانت تؤمُّ النساء في صلاتهم.

صلاة الجماعة للاطفال

بحث في حكم صلاة الجماعة

حكم صلاة الجماعة

  • اختلف العلماء في حكم صلاة الجماعة، فقال أبو العبّاس وأبو إسحاق: (هي فرض كفاية يجب إظهارها في النّاس، فإن امتنعوا من إظهارها قوتلوا عليها، وهو المنصوص في الإمامة، والدّليل عليه ما روى أبو الدّرداء رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ما من ثلاثةٍ في قرية ولا بدوٍ لا تُقام فيهم الصّلاة، إلّا قد استحوذ عليهم الشّيطان، عليك بالجماعة، فإنّما يأخذ الذئب من الغنم القاصية).
  • أفتى النوويّ في المجموع شرح المهذّب، فقال: (والصّحيح أنّها فرض كفاية، وهو الّذي نصّ عليه الشافعي في كتابه “الإمامة” كما ذكره المصنّف، وهو قول شيخي المذهب: ابن سريج، وأبي إسحاق، وجمهور أصحابنا المتقدّمين، وصحّحه أكثر المصنّفين، وهو الذي تقتضيه الأحاديث الصحيحة)
  • نصّ القرآن الكريم والسنّة النبويّة على أنّ صلاة الجماعة واجبة على الرّجال القادرين عليها، وهناك عدّة أدلّة تحدّثت حول هذا الموضوع.
السابق
دواء ديسلوجيزيك ر – DICLOGESIC R لعلاج التهاب الفقار الروماتيزمي
التالي
فوائد الحلبة والنعناع

اترك تعليقاً