تعليم

هل ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

هل ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال عن التساؤل المطروح بشدة عبر محركات البحث خاصة من طلاب الصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية للفصل الدراسي الأول هل ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها ؟ ، إذ أن هذا السؤال يتواجد في مقررات كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الأول.

بعد إنشاء منصة مدرستي من قِبل الحكومة السعودية وتأسيس نظام التعليم عن بعد في إطار المحافظة على أرواح الطلاب في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19، فقد كَثُرت عملية البحث عن هذا السؤال في محركات البحث نظراً لما تقدمه هذه الخدمة من سرعة عالية ودقة كبيرة، حيث نتناول عبر موقعنا الإجابة على سؤالكم في السطور التالية.

هل ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

الإجابة النموذجية من كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول هي :

  • الإجابة صحيحة : نعم ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها.

قوة وخصائص الحمض

تُعد قوة الحمض هي عبارة عن مدى القابلية التي يتمتع بها الحمض لفقد أيونات الهيدروجين أو بمعني أخر الحمض القوي هو الحمض الذي ترتفع نسبة تأينه مع جزيئات الماء.

الأحماض تتميز بالعديد من الخصائص، فيما تمثلت هذه الخصائص في:

  • تتميز الأحماض بإن أغلبها هي مواد لاذعة وعادة ما تكون هذه المواد حارقة للغاية وسامة.
  • الأحماض هي موصل جيد للتيار الكهربي.
  • كلما كان الحمض قوي وشديد الحموضة تزداد شدة الإضاءة إذا كان موصل للتيار الكهربي.
  • تتفاعل المواد الحمضية بشدة مع الفلزات في التفاعلات الكيميائية، حيث ينتج عن هذا التفاعل تصاعد الغازات.
  • يتم معرفة قوة الحمض من خلال التدريج العالمي الذي يتكون من صفر حتى 7، إذ أن العلاقة بين الرقم الهيدروجيني وقوة المحض هي علاقة عكسية، بحيث كلما قل الرقم الهيدروجيني زادت قوة الحمض وكلما زاد الرقم الهيدروجيني قلت قوة الحمض.
  • تُصنف الأحماض إلى نوعين تمثلا في:
  1. الحمض القوي: وهو الحمض الذي يحتوي على رقم هيدروجيني أقل، إلى جانب تفكك هذا الحمض كلياً بالماء مثل حمض الهيدروكلوريك hcl .
  2. الحمض الضعيف: وهو الحمض الذي يحتوى على رقم هيدروجيني كبير، إلى جاب تفكك هذا الحمض جزئياً بالماء مثل حمض الخليك.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم هل ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها ؟، وقد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي وهي صحيحة.

فيما عرضنا ماهو الحمض، إلى جانب خصائص المادة الحمضية وعلاقتها العكسية التي تربطها بالرقم الهيدروجيني الذي يلعب الدور الرئيسي في تصنيف المواد الحمضية سواء كانت قوية أو ضعيفة، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الأحماض بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
الفرق بين البخار والغاز
التالي
لماذا يتشارك العلماء في المعلومات

اترك تعليقاً