ثقافة عامة

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة في المسجد

هل يجوز صلاة الظهر جماعة يوم الجمعة في المسجد

والصلاة مفروضة على كل مسلم عقلاني وبالغ، فهي لا تقتصر على قوم معينين فقط، فالصلاة ركن من أركان الدين من أهملها وكفر، وهي صلة بين العبد والربع ووسيلة للتحدث إليه. الله سبحانه وتعالى، والذكر، والقرآن، وسؤال الدعاء والدعاء، وهو ركن الإسلام الثاني. الله علينا أن نصلي خمس صلوات بجانب بقية الصلوات مثل صلاة العيد وصلاة الجنازة والكسوف والاستخارة والتراويح والمطر.

هل تجوز صلاة جماعة ظهر يوم الجمعة في المسجد؟

لقد تعلم من الدين بالضرورة وبالدليل الشرعي أن الله تعالى لم يشرع يوم الجمعة وقت الظهر إلا واجب واحد على رجال المستوطنين المعفيين وهو صلاة الجمعة، وإذا فعل المسلمون ذلك، ليس عليهم فرض آخر، لا الظهر ولا غيره، لكن صلاة الجمعة هي الفريضة والنبي وأصحابه والصالحين من بعدهم لم يصلوا بعد الجمعة صلاة فريضة أخرى، ولكن هذا الفعل الذي أشرت إليه وقع. وبعدها بقرون عديدة، ولا شك في أنها من البدع البدع.

فتاوى هل يجوز أداء صلاة الظهر يوم الجمعة في المسجد؟

وعلماء العلم: من يرى أنه يكره صلاة الجماعة في المسجد الذي تقام فيه الجمعة، وهو الراجح في المذهب الحنبلي، ومنهم من يرى كراهية الجماعة في حالة ذلك. لا يسلمون من نسبتهم إلى معصية الإمام والرغبة في ترك الصلاة معه. لكن يلزمهم إخفاؤها إذا لم يكن لهم عذر ظاهر، وإلا فلا حرج في إظهار الجماعة، ولكن كراهية الجماعة لا تعني بطلان الصلاة.

من فاته صلاة الجمعة لعذر أو غير ذلك جاز له أن يصلي الظهر جماعة على تفصيل في المذاهب. وهذا ما نص عليه جمهور العلماء.

السابق
علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب وأهم أسباب الإصابة بها
التالي
العلاقة الغذائية بين بعض المخلوقات الحية في النظام البيئي

اترك تعليقاً