أمراض الغدد

هل يحتاج تحليل الغدة الدرقية للصيام

الغدة الدرقية

هي غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي من مقدمة العنق، وتساعد على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثل التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة وتعديل المزاج. وتقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونين أساسيين هما “3 T”و”T 4″، فإذا لم تكن الغدة تنتج هذين الهرمونين بكميات كافية، يعاني المريض من العديد من الأعراض التي تقوده لطلب المساعدة الطبية.

وبالمثل أيضًا إذا كانت الغدة تنتج الهرمونين بكميات أكثر من اللازم، فإن ذلك يؤثر على المريض بأعراض معاكسة. وهنا تأتي أهمية تحليل الغدة الدرقية، تعرفي معنا على الأسباب التي تدفع الطبيب لطلبها.

أنواع فحوصات الغُدَّة الدرقيّة

تُوجَد عِدَّة فحوصات للغُدَّة الدرقيّة، ومنها ما يأتي:

  • فحص الأجسام المُضادَّة للغُدَّة الدرقيّة الصغرى: تظهر الأجسام المُضادَّة إذا كان قصور الغُدَّة الدرقيّة مرتبطاً بالتهاب الغُدَّة الدرقيّة.
  • فحص هرمون الثيروكسين: يُشير انخفاض هرمون الثيروكسين إلى قصور الغُدَّة الدرقية، أمّا ارتفاعه فيُشير إلى فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة.
  • فحص هرمون تحفيز الغُدَّة الدرقيّة: يُعتبَر مُؤشِّراً لوظيفة الغُدَّة الدرقيّة، حيث يزداد مع قصور الغُدَّة الدرقيّة، وينخفض مع فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة.

تحليل الغدة الدرقية TSH

فحص الهرمون المنشط للدرقية (Thyroid-stimulating hormone-TSH) هو فحص مخبري يتم به معرفة نسبة وجود هذا الهرمون في الدم ويطلبه الطبيب المختص بالإضافة لمجموعة من الفحوصات لتقييم أداء الغدة الدرقية.

وتكمن أهمية هرمون المنبه للدرقية (TSH) أنه يساعد الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات اللازمة لعمليات الأيض في جسم الانسان.

هل يحتاج تحليل الغدة الدرقية للصيام

يتطلَّب إجراء بعض الفحوصات الطبِّية الصيام لفترة زمنيّة مُعيَّنة، ومن جهة أخرى قد يُؤثِّر الامتناع عن الطعام في نتائج بعض التحاليل، ومنها تحليل الغُدَّة الدرقيّة، إذ إنَّ الامتناع عن الطعام قبل إجراء هذا التحليل، يُؤدِّي إلى رَفْع مُستوى الهرمون المُنشِّط للغُدَّة الدرقيّة، ممّا يُؤدِّي إلى ظهور نتائج غير دقيقة، ويُدخل فنِّي المُختبر إبرة مُخصَّصة في أحد أوردة اليد؛ لسحب عيِّنة من الدم، ووضعها في أنبوب اختبار مُخصَّص، وإجراء التحليل في المُختبر.

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة

يمكنكِ فحص الدم لهرمونات الغدة الدرقية في أي وقت خلال الشهر، ويعد أفضل وقت لأخذ عينة دمك في الصباح، بسبب إمكانية تقلب مستويات الغدة الدرقية في المساء.

السابق
انقطاع الرجاء من رحمة الله واستبعاد
التالي
من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

اترك تعليقاً