تعليم

وحدة قياس قوة الزلازل

ما اسم جهاز قياس شدة الزلازل

يستخدم جهاز السيزموغراف لقياس الزلازل والذي تم اختراعه من قبل العالم الأمريكي ريتشر في العام 1953م، حيث يقوم برصد وتسجيل الموجات الزلزاليّة، ويشبه مبدأ عمل هذا الجهاز طريقة عمل النواس البسيط، فيتم تثبيت مؤشر أو استبداله بقلم بطرف الكتلة بحيث يتحرك عند تحركها، والطرف الآخر مربوط بأسطوانة تدور بسرعة متوسطة مثبت عليها ورقة، وعند بدء حركة الكتلة خلال الزلزال، يقوم القلم أو المؤشر برسم خط متعرج يمثل حركة الأرض.

وحدة قياس الزلازل من 4 حروف

  • رختر

شدة الزلزال

تعريف شدة الزلزال

وتعرف شدة الزلازل على أنها مقياس يوضَّح عن طريقه مدى تأثير الزلزال على منطقة، حسب قرب المنطقة أو بعدها عن مركز الزلزال. ويُستخدم مقياس ميركالي ليقارن بين الزلازل عبر الكم، وهذا المقياس مجزأ إلى 12 درجة من الشدة، حيث يعتمد على البيانات المدونة لمدى شدة الهزة الأرضية، فتمثل شدة الزلزال مدى تأثر الناس والأبنية بالهزة، ولهذا السبب فإن للزلازل قيم شدة تعتمد على البعد أو القرب من المركز، وعلى تغير الظروف الجيولوجية. ويُعدّ تحديد مكان مركز الزلزال بسرعة أثناء حدوث الزلزال أمراً صعباً جداً. وللتعبير عن مدى الأضرار المتوقعة تستخدم خرائط الاهتزاز، حيث يتم بواسطتها تدوين مشاهدات الاهتزاز عبر شبكة من محطات الرصد ذات الجودة والكفاءة العالية.

مقياس ريختر

ينسب مقياس ريختر إلى العالم الأميركي تشارليز فرانسيس ريختر (1900-1985) الذي اخترعه عام 1935 وأجرى عليه عدة تطويرات وتحديثات فيما بعد، وهو يعتمد على الجانب الكمي وعلى مقدار الطاقة المنبعثة من مركز الزلزال، لذلك فهو لا يهتم بقياس الآثار المترتبة على الزلزال بقدر ما يتوقف عند القوة المنطلقة من بؤرته.

وهو مختلف عن مقياس ميركالي الذي اخترعه العالم الإيطالي جيوسيب ميركالي (1850-1914) والذي يعتمد في قياس الزلازل على قوة تأثير الاهتزاز ومستوى الأضرار التي يخلفها وفق سلم تتراوح درجاته بين 1 و12 درجة.

وتسجل قوة الزلزال عبر أجهزة الرصد التي تقوم الدول بتثبيتها في أجزاء مختلفة من أراضيها وتكون مرتبطة بشبكات الاتصال والأقمار الصناعية، كما توجد في الوقت ذاته مراكز دولية لقياس الزلازل اعتمادا على مقياس ريختر.

يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.

ويتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

يقاس الزلزال

ما هي وحدة قياس الزلازل

يتم التعبير عن الزلازل بالاستعانة بمدى قوّته وتأثيره من خلال حجم المصدر الذي خرج منّه داخل باطن الأرض على الرغم أنّه كان سابقاً يشيع استخدام المصطلح الرياضي “مقياس ريختر” والذي قل الاعتماد عليه كوحدة قياس قوة الزلازل حالياً، وبالتالي يتم إعطاء قيمة الزلزال في التقارير الإخبارية مثلاً بالدرجة فيُقال مثلاً أنّ زلزالاً بقوة 6 درجات حدث في منطقة معينة مع ذكر تاريخ حدوثه، ويتم استخدام جهاز السيزموغراف (بالانجليزية:seismographs) في محطات الرصد الجيولوجي للزلازل لتحديد توقيت حدوث الزلازل والموقع ومدى قوة الزلزال، وتكون طريقة قياسه لقوة الزلزال من خلال آلية الرسم الحساسة المتعرجة التي تنتج بسبب حركة الزلزال التي تحدث تحت الجهاز.

العالم ريختر

تشارلز ريختر

تشارلز فرانسيس ريختر بالإنگليزية: Charles Francis Richter (من 26 أبريل، 1900 إلى 30 سبتمبر، 1985) هو عالم زلازل وفيزيائي أمريكي. وريختر معروف بأنه مخترع مقياس ريختر، الذي كان ولازال يستخدم لقياس قوة الزلازل.

حياته

ولد في مزرعة قرب هاملتون، اوهايو الأمريكية، وانتقل مع أمه إلى ولاية كاليفورنيا حين بلغ السادسة عشرة من عمره. تلقى تعليمه في جامعة جنوب كاليفورنيا. ودرس الفيزياء في جامعة ستانفورد عام 1920 ونال الدكتوراه في الفيزياء النظرية عام 1928 في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. عمل بين عامي 1927 و1936 مساعد أبحاث للبروفسور روبرت ميليكان في مخبر الزلازل في پسادِنا، كاليفورنيا التابع لمعهد كارنگي. ثم درّس الفيزياء وعلم الزلازل في معهد كاليفورنيا التقني بين عامي 1937 و1970. وتقاعد عام 1970.

وكان محباً للطبيعة، ويهوى السفر إلى العديد من مجتمعات العراة مع زوجته.

توفي ريختر بفشل القلب الاحتشائي في 30 سبتمبر 1985 في پسادِنا، كاليفورنيا.

السابق
كيف أحمل طفلي الرضيع
التالي
العناية بسرة المولود

اترك تعليقاً