فوائد

ثمرة الدوم

ثمرة الدوم للحمل

تمتاز ثمرة الدوم بفوائدها الصحية العديدة، ونظرًا لامتلاكها مجموعة كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ومن أهم المراحل التي تمر بها النساء مرحلة الحمل، إذ تحتاج إلى كمية أكبر من الغذاء الصحي، الذي يمدّ الأم الحامل وجنينها بالعناصر اللازمة لهم، ومن هذه الأغذية، ثمار الدوم كما إن لثمار الدوم دور في تقليل نسب الدهون المتراكمة عند مرضى الكلى، والمساهمة في الحماية من تصلب الشرايين، وإيقاف النزيف الذي يحدث بعد الولادة، والكثير.

الدوم وعلاج الإمساك خلال الحمل

من فوائد ثمرة الدوم للحمل، علاج الإمساك، وتحسين حركة الأمعاء، إذ إن الإمساك من أكثر المشاكل التي تصيب الأم الحامل خلال فترة الحمل، ومن الثمار التي تعمل على التخلص من الإمساك، الدوم نظرًا لامتلاك هذه الثمار نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على تحسين عملية الهضم، مما يسهل من عملية الإخراج، وتخلص الحامل من مشكلة الإمساك، إذ إن الإمساك يسبب أضرار وخيمة لصحة الأم.

الدوم يمنح الحامل الراحة ويخفف من التوتر

تمر الأم الحامل أثناء فترة حملها بمجموعة من المشاكل والأوجاع التي تسبب لها التوتر، والخوف، والشعور بالتعب والإجهاد، نظرًا لصعوبة هذه المرحلة، وينصح الأخصائيين الأم الحامل بتناول مجموعة من المشروبات والمؤكلات التي تعمل على التخفيف من حدة التوتر لديها، ومن فوائد ثمرة الدوم للحمل أنها تقوم بهذه الوظيفة، وتعمل على منح الراحة والرخاء للأم الحامل، ويعود السبب في قدرة الدوم على تخفيف الإجهاد، وامتلاكها فيتامين C، إذ إنه يعمل على تغيير مزاج الأم الحامل إلى الأفضل.

الدوم وسكري الحمل

من فوائد ثمرة الدوم للحمل، أنه يسهم في علاج سكري الحمل، وهناك فئة من النساء تصاب أثناء الحمل بارتفاع مستوى السكر في الدم، لذا عليهن الانتباه إلى نوع الغذاء في النظام الخاص بهن، وتعدّ ثمرة الدوم من الثمار التي لها دور في السيطرة على مستوى السكر في الدم حيث تعمل على خفض مستوياته في الدم، وسيلاحظ ذلك عند قياس السكر بعد تناول ثمار الدوم.

أضرار الدوم

رغم الفوائد التي لا تحصى للدوم إلا أنه أيضا يحتوي على مجموعة من الأضرار علينا ذكرها للإفادة3:

  1. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول الدوم والإكثار منه لأنه قد يؤثر عليها سلبيًا رغم فائدته.
  2. يعتبر الدوم من المواد المعرضة للتلف سريعًا لأنه طبيعي لا يحتوي على مواد حافظة إذ لا تتجاوز مدة صلاحيته أسبوعا لا أكثر.
  3. قد يؤي الإفراط في تناول الدوم إلى أمراض خطيرة على جسم الإنسان.

فوائد الدوم للتخسيس

يتميز الدوم بأنّه يحتوي على مركبات غذائية تغذي الجسم، ونسبة كبيرة من الألياف التي تمنح الشخص الشعور بالشبع، وتقليل استهلاك السعرات الحراريّة والدهون، وذلك مهم في عملية فقدان الوزن الزائد، كما أنّ نبات الدوم يحتوي على مركّبات تساعد الجسم في عملية الهضم، ولتناوله تأثير واضح في التخلص والوقاية من العديد من المشاكل الهضمية كالإسهال، وهو جيّد لتقليل نسبة الكولسترول السيئ، وبالتالي زيادة مقدرة الجسم على حرق الدهون أثناء اتّباع نظامٍ غذائيّ لخسارة الوزن. هل كان المقال مفيداً؟

فوائد الدوم للضغط

فوائد الدوم لمرضى الضغط

أكّدت العديد من الأبحاث والدراسات أنّ مشروب الدوم ينظّم ضغط الدم، بحيث يقوم برفع الضغط المنخفض، وخفض الضغط المرتفع، وهذا يدلّ على احتوائه على خاصية من النادر أن تجتمع في غذاء واحد، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المعدنيّة والفيتامينات المتنوّعة، كما ثبت أنّ للدوم تأثيراً واضحاً في علاج اضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال، ويزيد من عدد الحيوانات المنويّة، بالإضافة لتأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري (التستوسيترون).

فوائد الدوم للبواسير

مدر للبول وعلاج فعال للبواسير

يساعد مشروب الدوم على إدرار البول، ما يساهم في تنقية الجسم من الأملاح والسموم، كما يعد من المشروبات المعالجة لالتهابات الحوض والبواسير

الدوم والكلى

  • -يساعد الدوم فى الحفاظ على صحة الكليتين، ويعمل على تنظيفهما بشكل مستمر.
  • ينقي الدم وينعش الجسم.
  • ينظّف الكبد والكلى والطحال.
السابق
بحث عن صلاة الجمعة
التالي
كيفية أداء صلاة عيد الفطر

اترك تعليقاً