نصائح طبية

اغذية لزيادة ادرار الحليب

الفواكه التي تزيد حليب الأم

  1. المشمش لاحتوائه على الحامض الأميني “تريبتوفان”، ما يجعله أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب، ويزيد من كمية حليب الرضاعة. بالإضافة إلى التمر والفواكه الطبيعية والفواكه المجففة بشكل عام، لأنها تساعد على إدرار الحليب.
  2. الكيوي والجوافة لاحتوائهما علي فيتامين سي.
  3. التفاح: يحتوي على الحديد الذي يعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  4. البرتقال: تنصح الأمهات المرضعات بأهمية تناول البرتقال عن طريق تناوله كثمرة فاكهة أو كعصير، يحتوي البرتقال على فيتامين ” د ” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور من أجل بناء العظام والأسنان والذي يعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم .
  5. المانجو: تحتوي فاكهة المانجو على فيتامين ” سي ” الذي تعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  6. الفراولة: يساعد عصير الفراولة على زيادة حليب الأم، تحتوي الفراولة على فيتامين سي المفيد لصحة الأم والرضيع

وصفات لزيادة حليب الأم

  • الشوفان: من الموادّ التي يُمكن استعمالُها بطرقٍ عديدةٍ وتحضيرُها سهلٌ جدًا ومن الممكنِ إدخالُ الشوفان في مختلفِ وصفاتِ الطعام، فهو من أفضلِ محفّزات إنتاجِ حليب الأم لأنّه غنيٌّ بالحديد، المغنيسيوم والزنك بالإضافةِ إلى الألياف، ولأنّ حليبَ الأم يحتاجُ للحديدِ لإنتاجِه بالكميّات الكافية فمخزونُ الشوفان من الحديدِ يسدّ تلك الحاجة.
  • الأغذية الغنية بالبروتين لضمان استمرارِ وجود الحليبِ، على الأمّ تناولُ الوجباتِ الغنيّةِ بالبروتينات فهي من أهمّ عوامِل إنتاجِ الحليب كما يعملُ على تغذيةِ الطفل ويدعمُ نموّه، وأفضلُ ما يُمكِن تناولُه هو اللحوم الطريّة، البيض، المكسّرات والبذور، التوفو إضافةً للعدس والبقوليّات، والأسماك مصدرٌ مهمّ كذلك بشرطِ تجنّبِ الأنواعِ التي تحوي نِسبًا عاليةً من الزئبق.
  • الكراوية واليانسون: شُربُ شاي الكراوية أو اليانسون مرّتين يوميًا يساعدُ في استمرارِ إنتاج الحليبِ كما يساعدُ على فتحِ قنواتِ الحليب المغلقة.
  • الثوم: إضافتُه للطعامِ أو تناولُه كمكمّلٍ غذائيّ من الوصفاتِ لزيادةِ حليبِ الأم في الهند.
  • الحلبة من أشهرِ ما يُستخدمُ لزيادةِ إنتاجِ الحليب لقدرته الرائعة على فعل ذلك، فكلّ ما تحتاجُه المرأةُ لتحضيره هو ملعقةٌ صغيرة من بذورِ الحلبة وكوبٌ من الماء، تُغلى قليلًا ثم تُنقع 5 دقائق، وبعد أن يُصبحَ بدرجةِ حرارةٍ مناسبة لشربِه يُحلّى بالقليلِ من العسل، ومن الممكنِ تناوله 3 مرّاتٍ يوميًا.[١] شُربُ الحلبةِ يسبّبِ تغيّر رائحةَ العرق والبول وحتى الحليبِ إلى نفْسِ رائحةِ الحلبة لدى الأم والطفل أيضًا.

الاكلات التي تزيد حليب الأم

  1. يعد الشوفان من أكثر الأطعمة الموصى بها لزيادة حليب الأم في أوروبا، فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة، وعلى مركبات نشوية تدعى “بيتا- جلوكان” ترفع من تركيز هرمون الحليب. ويحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو الحليب، أو يمكنك رشه على العديد من الأطباق التي تحضرينها خلال اليوم، أو إعداد العديد من الوصفات المكونة من الشوفان في الأساس.
  2. السبانخ لاحتوائها على كمية وفيرة من الحديد، تعد السبانخ خياراً جيدا لزيادة كمية حليب الأم الطبيعي.
  3. اللوز: تعتبر أفضل طريقة لتناول اللوز هي نقعه طوال الليل، ثم تقشيره وتناوله صباح اليوم التالي، فاللوز غني بالكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز هرمونات الحليب، كما يمكن تناول الكاجو والفول السوداني أيضاً.
  4. يعد الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامينA ، مما يساعد على تحسين جودة حليب الثدي بشكل جذري، لذا يوصى بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج مع وجبة الفطور أو الغداء، لأنه يؤثر بشكل ملحوظ في إدرار الحليب.
  5. المكسرات: تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3، المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي. لذلك تناولي حفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، وخاصة اللوز والجوز.
  6.   الخضروات الورقية الخضراء: الخضروات الورقية الخضراء من أكثر الأشياء التي تدر الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك المهم لك ولطفلك. بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للإستروجين النباتي الذي يؤدي إلى زيادة حليب الأم ويساعد على عملية الرضاعة، ويعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وفيتامين “أ” و”ك”. ومن ضمن هذه الخضروات: السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

هل الحلاوة تزيد من حليب الأم

“الحلاوة، والطحينة، والأكلات الدسمة، والمغات”، ليس لها علاقة بزيادة لبن الأم أثناء فترة الرضاعة، كل ما تفعله هو إعطاء الشعور بالعطش، مما يجعلها تتناول كميات كبيرة من الماء، ويؤدي ذلك إلى إداره.

أعشاب لزيادة حليب الأم

الأعشاب من أفضل مُدرات الحليب، ويُوصى بها للأم المرضع التي ترغب في زيادة كمية حليبها، ومن ضمن هذه الأعشاب: الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

زيادة دسم حليب الأم

  1. الموز يساعد تناول الموز في زيادة وزن طفلكِ، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لبناء جسم الطفل الرضيع، ويمكنكِ تناول موزتين يوميًَا للاستفادة بها.
  2. الخضروات ذات الأوراق الخضراء تعمل الخضروات الورقية الخضراء على زيادة دسم حليب الأم، وتسهل عملية الهضم لدى الطفل، ما يعمل على زيادة وزنه.
  3. زيادة دسم حليب الام بتقنية الضغط إذا كان الطفل يمتص فقط دون شرب حليب الثدي، فحاولي أن تضغطي ثدييكِ لتحفيز ارتجاع اللبن حتى يحصل طفلكِ على ما يكفي من الحليب عالي الدهون، يعمل ضغط الثدي بشكل جيد في الأيام القليلة الأولى من عمر الطفل إذا لم يكن يستقر بشكل جيد أو إذا كان يميل للنوم أثناء الرضاعة.
  4. الحليب يحتوي الحليب ومنتجات الألبان على كمية مناسبة من البروتينات والدهون الجيدة، التي تساعد على زيادة دسم حليب الأم، ويفضل تناول الحليب كامل الدسم.
  5. الحبوب الكاملة تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات، ما يساعد على زيادة وزن طفلكِ الرضيع.
  6. زيادة دسم حليب الام بتقنية الضخ يحصل الطفل في بداية جلسة الرضاعة على اللبأ، وهو الصيغة الخفيفة من حليب الرضاعة، ويتكون معظمه من المياة والبروتين والمغذيات الأخرى، ولكنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والدهون. ولكن كلما امتدت فترة الرضاعة يتلقى الطفل الحليب السائل، أو ما يُسمى حليب آخر الرضاعة، والذي يحتوي على كمية أكبر بكثير من السعرات الحرارية والدهون، توصي مستشفى الأطفال في فيلادلفيا بفصل اللبأ عن الحليب إذا لم يحصل الطفل على التغذية الكافية من الدهون، وذلك عن طريق ضخ ثلث الكمية من الحليب الذي قد ترضيعه لطفلك في جلسة واحدة لإزالة اللبأ قبل بدء الرضاعة، لذلك فسيحصل الطفل على الحليب الغني بالدهون بمعدل كافي.

لإدرار الحليب بسرعة

  • إذا كنتِ تعانين من قلة إنتاج حليب الثدي ولا يشبع رضيعك من الكمية التي يحصل عليها، فعليك البحث عن الأسباب التي أدت لذلك وعلاجها. قد تكون تلك الأسباب متعلقة بطبيعة جسمك الفسيولوجية وقنوات إنتاج الحليب عندك، وهنا يجب تدخل الطبيب. وقد تكون الأسباب متعلقة بتغذيتك أو نمط حياتك.
  • يجب الحرص على البدء بالرضاعة الطبيعيّة في أسرع وقت ممكن بعد الولادة، حيث إنّ حمل الطفل بعد الولادة مباشرة ومحاولة إرضاعه ينتج في الغالب بنجاح الرضاعة خلال ساعة.
  • استعمال الأعشاب لزيادة إدرار الحليب تنصح بعض السيدات ببعض الأعشاب لزيادة إدرار الحليب، مثل الحلبة والشمر وبعض أنواع شاي الأعشاب الأخرى، وبشكل عام تعتبر الحلبة والشمر آمنة الاستخدام خلال فترات الرضاعة على الرغم من عدم توفر أبحاث علميّة كافية لدعم فاعلية هذه الأعشاب وغيرها في زيادة إدرار الحليب، إلا أنّه يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي عشبة خلال مرحلة الرضاعة.
  • تناول كميات وفيرة من الماء.
  • الفيتامينات والمعادن أما بالنسبة للفيتامينات والمعادن، فإن نقص تناول الأم للمعادن وحمض الفوليك لا يؤثر في محتواها في حليب الأم، لأنّ مستوياتها تبقى ثابتة تقريباً في حليب الأم على حساب استهلاك مخزونها في جسمها، ولكن نقص تناول الفيتامينات الأخرى يخفض من محتوى الحليب بها، وخاصة فيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين أ، وفيتامين د.
  • ناولي الفاكهة والخضروات، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف.
  • تناولي الكربوهيدرات المركبة، مثل: الأرز البني، والخبز، والمكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة، والبقوليات.
  • تناولي اللحوم قليلة الدسم مع تجنُّب الدهون الموجودة فى اللحم البقري والغنم، والأفضل تناول الدجاج والأسماك.
السابق
ما هي أعراض سرطان الدماغ
التالي
ما هو سرطان الجلد

اترك تعليقاً