الطب البديل

الكركدية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الفرق بين الكركديه المغلي والمنقوع

يعتبر الكركديه هو أحد المشروبات العلاجية للضغط ولكن يختلط الأمر بين الكركدية الساخن او البارد او المغلي والمنقوع.

و إن ارتفاع ضغط الدم ليس له علاقة إذا كان الكركدية سخن ولا بارد لكن له علاقة إذا كان الكركدية مغلي او منقوع فأن الكركديه المنقوع فى الماء سواء كان سخن أو بارد دون الغلي علي النار يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لإحتوائه على مادة الAnthocyanin glycosides والتي بدورها تدر البول وتعمل علي توسبع الشرايين وبالتالي يقل الضغط .

اما عن الكركديه المغلي ينكسر فيه المادة الفعالة التي تعمل علي تقليل الضغط وبالتالي اذا تعرض للغلي على النار فقدت المادة الفعالة تأثيرها وبذلك فلا يكون للكركديه اي فاعلية علي ضغط الدم او يكون له تأثير بسيط لتقليل ضعط الدم المرتفع.

الكركدية البارد

فوائد شرب الكركديه البارد:

  • يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على ضبط درجة حرارة الجسم ويعالج الحمى.
  • ينشط الدورة الدموية ويزيد من سرعة دوران الدم، كما يُستخدم كعلاج أساسي لمرض ضغط الدم المرتفع، كما يساعد على تقوية ضربات القلب.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم ويقتل الميكروبات والديدان المعوية، كما يُرطّب المعدة ويمنع تقلّصاتها ويسكّن المغص ويعالج الكوليرا، إضافة إلى أنّه يلين الأمعاء ويمنع الإصابة بالإمساك .
  • يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي؛ فهو فعّال لعلاج التهابات الحلق ونزلات البرد، كما أنّه يعالج السل الرئوي، ويوقف السعال .
  • يسكن آلام النقرس، كما يفيد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتزمية .
  • يقلل من نمو الأورام السرطانية في الجسم، فهو يحد من انتشار الشوارد الحرة في الخلايا.
  • يخفض من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يحفظ القلب والشرايين من أمراض التصلب والجلطات .
  • يُستخدم كعلاجٍ موضعي لعلاج تقرحات الجلد، كما يساعد على إعادة الترطيب للبشرة ويعالج جفافها وتشققاتها.

أضرار الكركديه الساخن

من الممكن تناول نبات الكركديه بأشكال عدة، فالبعض مثلأ يصنع شاي الكركديه والبعض الآخر يتداولها على شكل مستخلص وذلك للاستفادة منها كمشروب متدني السعرات الحرارية من ناحية، وخالي من الكفائيين من ناحية أخرى، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للكركديه، إلا أن البعض يتساءل ماهي أضرار الكركديه، وفيما يأتي جواب السؤال ماهي أضرار الكركديه.

أضرار الكركديه على الكبد:

أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات عالية من مستخلص الكركديه بإمكانه أن يؤدي إلى تلف الكبد، إذ إن هذا المستخلص يتفاعل مع مركبات خاصة في كل من جسم الإنسان والحيوان على حد سواء.

تفاعل الكركديه مع بعض الأدوية:

تتفاعل الكركديه مع أنواع معينة من الأدوية، وعليه يترتب على أي شخص يأخذ أي دواء أن يتواصل مع الطبيب في حال رغبته بتناول الكركديه وذلك لمعرفة وجود تفاعل بين الكركديه والدواء الذي يتناوله، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكركديه غير آمن في الواقع للأشخاص الذين يأخذون عقار يدعى بالكلوروكوين ويستخدم لعلاج مرض الملاريا، إذ إن تناول الكركديه يؤثر على درجة فعالية هذا الدواء في الجسم ويقلل منها.

الكركديه للضغط والسكر

يجب على كل من مرضى السكري ومرضى الضغط الذين يتناولون الأدوية للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وأدوية لضبط ضغط الدم توخي الحذر الشديد لدى تناولهم للكركديه، ويعود السبب في ذلك إلى أن تناول الكركديه من شأنه تقليل كل من مستوى السكر في الدم، وتخفيض ضغط الدم الأمر الذي قد يتسبب في تخفيض كليهما بدرجة مفرطة وخطرة وذلك في حال تزامن تناول الكركديه مع تعاطي الأدوية المخفضة للسكري وللضغط أيضًا.

الكركدية والضغط للحامل

يُعدّ الحمل مرحلةً حرجةً، لذلك يجدر بالأم الانتباه لما تأكله، وعلى الرغم من فوائد الكركديه العديدة، إلا أنّه لا يُعدّ آمناً للمرأة الحامل، أو المرضع، سواءً تمّ تناوله كشراب، أو كمكمّل غذائي، ورغم آثاره الجانبية غير الشائعة إلا أنّه يسبّب في بعض الأحيان اضطراباً مؤقتاً في المعدة، يصاحبه ألم، وغازات، وإمساك، وغثيان، وألم مُصاحب للتبوّل، وصداع، كما يمكن أن يزيد خطر تعرض الأم للإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الوليد عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك يجب على الأم توخّي الحيطة والحذر.

السابق
فوائد البقدونس والزنجبيل
التالي
فوائد الجنسنغ للكبد

اترك تعليقاً