حول العالم

بماذا تشتهر تنزانيا

بماذا تشتهر تنزانيا

اقتصاد تنزانيا

يعمل خمسة وستون بالمئة من الأيدي العاملة التنزانية في الزراعة؛ إذ تُشكل الزراعة أقل من ربع الناتج المحلي الإجمالي بقليل، وهذا يجعل الاقتصاد التنزاني يعتمد على الزراعة بشكلٍ كبير، وتزرع الدولة الكاجو، والخضروات، والقهوة، والفواكه، والشاي، والموز، والقطن، والكاسافا، والتبغ، والقمح، والقرنفل، والذرة، وكما تربي الأبقار والأغنام والماعز، وبالنسبة للصناعة فإنّ تنزانيا تُنتج الأسمدة، والماس، والمنتجات الخشبية، والذهب، والملابس، والحديد، والأحذية، والملح، والأسمنت، ورماد الصودا.

شروط الاقامة في تنزانيا

يجب على معظم المسافرين الأجانب إلى جمهورية تنزانيا المتحدة الحصول على تأشيرة سفر في كل مرة يدخلون فيها البلاد ، و يمكنك الحصول على هذة التأشيرة من أي بعثة دبلوماسية أو قنصلية تابعة لجمهورية تنزانيا في الخارج ، و غالبا ما يتم الحصول عليها خلال يوم عملٍ واحد. و يتم التحقق من صحتها لدى الوصول للمطار أو في أي نقطة وصول إلى تنزانيا كمطار دار السلام الدولي و مطار كليمنجارو الدولي و مطار زنجبار الدولي ، أو مدينة نمانجا التي تقع على حدود كينيا إلى الشمال أو تندوما التي تقع على حدود مالاوي إلى الجنوب أو تافيتا و هوليلي اللتلان تقعان على حدود كينيا من إتجاة الشمال الشرقي.

و هناك بعض الدول التي تطلب تصريح خاص بالإضافة إلى موافقة المفوض الرئيسي لخدمات الهجرة أو مفوض خدمات الهجرة (زنجبار) قبل إصدار التأشيرة مثل : أفغانستان ، بنغلاديش ، إثيوبيا ، كازاخستان ،  مالي ، النيجر ، سينغال ، طاجيستان ، سريلانكا ، أبخازيا ،  تشاد ، غينيا الإستوائية ، قيرغيزستان ، موريتانيا ، فلسطين ، جيبوتي ، أرتيريا ،  لبنان ، المغرب ،  سيراليون و أوزبكستان. ، و يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة الدخول إلى تنزانيا إستيفاء جميع الشروط التالية:

  1.  تعبئة إستمارات الطلب.
  2.  جواز سفر ساري المفعول ( فترة لا تقل عن ٦ أشهر من تاريخ الدخول ).
  3.  صورتين شخصيتين.
  4.  رسالة إثبات ( لتأشيرة رجال الأعمال(.
  5.  الدفع المسبق لتسليم خاص لمغلف إسترجاع جواز السفر (إستمارة بريدية)
  6.  إذا قمت بتقديم الطلب عبر مكتب البريد يرجى إرسال الإيصال الأصلي عبر البنك أو عن طريق حوالة بريدية

لا يحتاج مواطني الدول التالية إلى تأشيرة للإقامة حتى ٩٠ يوم

بوتسوانا، غامبيا، جمهورية غانا، هونغ كونغ، جمهورية كينيا، مملكة ليسوتو ، جمهورية ملاوي ، ماليزيا ، جمهورية موزمبيق ، جمهورية ناميبيا ، جمهورية رواندا، مملكة سوازيلاند ، جمهورية أوغندا ، جمهورية زامبيا وجمهورية زيمبابوي.

الحياة في تنزانيا

الظروف المعيشية في تنزانيا

  1. تعتبر الأرض رصيدا هاما في حماية الأمن الغذائي
  • توفر المحاصيل الغذائية الرئيسية التسعة في تنزانيا وهي الذرة، والذرة الرفيعة، والدخن، والأرز، والقمح، والفاصوليا، والكسافا، والبطاطس، والموز
  1. العمل الحر يحظى بشعبية كبيرة في البلاد.
  • واحد من كل ثلاثة تنزانيين يديرون شركة صغيرة مثل مطعم أو متجر أو شركة استشارية
  1. يتركز سكان المناطق الحضرية في تنزانيا في دار السلام، وزنجبار مع 1.3 مليون نسمة كلتا المدينتين لديها مناطق مترو، وميناء دخول.
  2. عدد سكان تنزانيا يبلغ حوالي 60 مليون نسمة، النساء التنزانيات لديهن خمسة أطفال في المتوسط.
  3. 30% من أراضي تنزانيا هي حديقة وطنية، وتحيط بها ثلاث من أكبر البحيرات في العالم، إلا أنها مع ذلك، تعاني من ندرة المياه في المناطق الريفية.
  4. يتراوح مناخ تنزانيا بين الاستوائي والمعتدل.
  • تعتمد المزارع، والماشية على المطر، لكن سنوات الجفاف جلبت المجاعة إلى البلاد.
  • شهدت تنزانيا فترة جفاف منذ عام 2017، وتعاني من أقل من 30 في المائة من الأمطار المعتادة.
  1. يعيش أكثر من 35 في المائة من سكان تنزانيا في فقر مدقع، و يفتقر حوالي 34 في المائة من السكان إلى المرافق الأساسية مثل الكهرباء، والصرف الصحي، والتعليم.

التعليم في تنزانيا

  • تحتل البلاد المرتبة الأدنى من حيث التعليم، في حين أن 94 % من الأطفال يلتحقون بالمدارس في المرحلة الابتدائية، فإن 20 % من الطلاب يتركون الدراسة قبل الانتهاء، بينما 15 في المائة فقط يكملون الدراسة الثانوية.
  • بعض أسباب ذلك هي نقص المعلمين المدربين، ونقص الأموال، وعدم وجود مساحة في المدارس.
  • في تنزانيا، لا يمثل علم النفس تخصصًا، فلم يتم تنظيم الخدمات النفسية بعد

الثقافة والديموغرافيا

  • هناك حوالي 55.5 مليون شخص يعيشون في تنزانيا، خلال العقود الخمسة التي تلت الاستقلال، تضاعف عدد سكان تنزانيا بمقدار خمسة أضعاف تقريبًا.
  • يتركز السكان بشكل خاص في دار السلام، ومدينة زنجبار، ومناطق المترو الخاصة بهم.
  • على الرغم من هذه المراكز الحضرية، ما زال هناك أقل من 70٪ من سكان تنزانيا يقيمون في المناطق الريفية.
  • تتميز الحياة في تنزانيا بمزيج من التأثيرات الثقافية الأفريقية، والعربية، والأوروبية، والهندية
  • اللغة السواحيلية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان، اللغة العربية منتشرة على نطاق واسع في زنجبار.

 السكن والإقامة في تنزانيا

  • نظرًا لأن الحكومة تملك جميع الأراضي، فإن شراء العقارات ليس خيارًا، على الرغم من أن الحكومة يمكنها تأجيرها لمدة تصل إلى 99 عامًا.
  • يمكن العثور على خيارات جيدة للسكن تصل إلى المعايير الغربية في المراكز الحضرية الرئيسية مثل دار السلام، وأروشا، وزنجبار.
  • من الجيد عادة الانتظار حتى تتمكن من زيارة المنزل، أو الشقة شخصيًا قبل توقيع عقد الإيجار.
  • هناك عدة طرق للبحث عن شقة، أو منزل في تنزانيا، يمكنك التحقق من الإعلانات عبر الإنترنت، أو الإعلانات في مراكز التسوق، أو في الصحف المحلية.

المدارس في تنزانيا

  • هناك عدد من المدارس الدولية الممتازة في تنزانيا، غالبًا ما يتم حجز المدارس الأكثر شعبية، لذلك من المهم التقدم بطلب للحصول على مكان في أقرب وقت ممكن.
  • عند تقديم الطلب، سوف تحتاج إلى شهادة ميلاد طفلك، ونسخة من سجلات المدرسة.

شعب تنزانيا

  • تنزانيا موطن لحوالي 120 مجموعة قبلية، بالإضافة إلى أعداد صغيرة نسبيًا لكنها مهمة اقتصاديًا من الآسيويين والعرب، ومجتمع أوروبي صغير، معظم القبائل صغيرة جدا.
  • ما يقرب من 100 منهم مجتمعة تمثل ثلث مجموع السكان فقط، نتيجةً لذلك، لم ينجح أي منهم في السيطرة سياسيا، أو ثقافيا، على الرغم من أن مجموعات مثل تشاجا، و هايا، اللتين لهما تقليد طويل من التعليم، ممثلة تمثيلا جيدا في الدوائر الحكومية، والتجارية.
  • يعيش حوالي 3٪ من سكان تنزانيا على أرخبيل زنجبار، ثلثهم تقريبا في بيمبا.

الوطنية في تنزانيا

  • المنافسات القبلية غير موجودة تقريبا في تنزانيا، الاحتكاكات الدينية ضئيلة للغاية، حيث يعيش المسيحيون والمسلمون جنباً إلى جنب في تعايش سهل نسبيًا، على الرغم من أن الاختلافات السياسية تندلع، لا سيما في أرخبيل زنجبار، فإنها نادراً ما تأتي في التعاملات الشخصية.

الحياة اليومية

  • الحياة الأسرية أمر أساسي، حفلات الزفاف، والجنازات، وغيرها من الأحداث في مركز الصدارة.
  • الاحتفالات عمومًا هي عبارة عن شؤون متفرقة تهدف إلى إظهار المكانة، وغالبًا ما تتجاوز وسائل العائلة المضيفة، من المتوقع أن يشارك أفراد الأسرة في جميع الاحتفالات
  • التسلسلات الهرمية الاجتماعية غير المرئية تضفي على الحياة شعور النظام.
  • في الأسرة، تربية الأطفال هي المهنة المتوقعة للمرأة، والانفاق للرجال، على الرغم من أن كادر صغير، ولكن متزايد من النساء المهنيات المحترفات أصبح أكثر وضوحًا.
  • يشرف مسؤولو القرية على الأمور، ويتخذون قرارات مهمة بالتشاور مع أعضاء المجتمع الكبار الآخرين.

دار السلام تنزانيا

دار السّلام وهي أكبر مدينة مكتظّة بالسّكان في تنزانيا، وتقع دار السّلام على السّاحل الشّرقي لتنزانيا، حيث تعتبر تنزانيا من الدّول التي تقع شرق إفريقيا أي تُشرف بسواحلها على المحيط الهندي، ولهذا فإنّ مدينة دار السّلام مدينة ساحليّة تقع على مشارف مياه المحيط الهندي، ونذكر أنّ دار السّلام تحتل مكانة تجاريّة مهمّة في تنزانيا وإفريقيا بشكلٍ عام.

نكذر بأنّ دار السّلام تعد مدينة تاريخيّة حيث أكدّت الآثار التّاريخيّة التي تم العثور عليها بأنّ المدينة شهِدت قيام عدّة حضارات فيها، ولا نستبعد ذلك بسبب الموقع الاستراتيجي الذي تتمتّع به دار السّلام على سواحل المحيط الهندي، وكان يُطلق على تنزانيا قديماً اسم بلاد الزّنج بسبب البشرة السّوداء لسكان هذه البلاد، كما وكانت دار السّلام مدينة تجاريّة وما تزال حيث شهدت التّبادل التجاري ما بين العرب في الجزيرة العربّية وبين سكان مدينة دار السّلام، وسمّيت دار السّلام بهذا الاسم في عهد السلطان سعيد بن سلطان عام 1866، وما زالت تحتفظ بهذا الاسم إلى يومنا هذا، وكانت تعتبر عاصمة تنزانيا السّياسيّة منذ ذلك الوقت إلى عام 1974، حيث تمّ نقل العاصمة إلى مدينة داخلية وسط تنزانيا وهي دودوما وهي العاصمة السّياسية الحاليّة لتنزانيا بدل دار السّلام.

بالرّغم من نقل العاصمة من دار السّلام إلى دودوما، فإنّ دار السّلام ما زالت لها مكانة مهمة بين مدن تنزانيا، حيث تعدّ دار السّلام المدينة الأكبر مساحةً واكتظاظاً بالسّكان، والتي تشهد نموّاً واضحاً في عدد السّكان، وتحتضن مدينة دار السّلام أكبر ميناء في قارة إفريقيا على سواحل المحيط الهندي، حيث يشهد الميناء أكبر حركة للمواد المصدّرة من تنزانيا إلى الدّول الأخرى، حيث تشتهر بتصدير القهوة، النّسيج، الأثاث، القطن، وغيرها من المواد الأخرى التي تعود على البلاد بقيمةٍ اقتصاديةٍ مهمة تحسّن وتُنعش من اقتصاد البلد.

لغة تنزانيا

اللغة السواحليّة هي اللغة الرسميّة في تنزانيا، وهي خليط ما بين اللغة العربي وبعض اللغات المحليّة، أمّا لغة الحكومة والتي تُستعمل في المراسلات والأعمال الحكوميّة فهي اللغة الإنجليزية. الديانتان الكبرتان في تنزانيا هما الديانة المسيحيّة والديانة الإسلامية. وهما تقريباً متساويتان من ناحية الانتشار بين السكان. هناك إلى جانب هاتين الديانتين ديانات أخرى. وبدورها الحكومة منعت إحصاء اتباع الديانات وكل الأرقام المعلومات السابقة مبنيّة ومأخوذة من الزعماء الدينيين بالإضافة إلى من هم مهتمون بعلم الاجتماع.

تنزانيا سياحة

تشهر تنزانيا بالعديد من الاماكن السياحيه ومن اهمها:

سيلوس: وهي عبارة عن محميّة تحتوي على الكثير من الحيوانات مثل حيوانات السافانا، يُمكن الوصول إليها بواسطة الطائرات، ويمكن التجوّل فيها.

جزيرة بيمبا: ويُطلق عليها اسم الجزيرة الخضراء وهي جزء من أرخبيل جزر التوابل، تقع على المحيط الهندي، تحتوي على أماكن جيدة للغوص والتمتع بمنظر الأحياء البحرية الجميلة والرائعة.

جزيرة مافيا: وهي جزيرة من أرخبيل التوابل، يبلغ عدد سكان الجزيرة قرابة (40) ألف نسمة، تتسم بشواطئها الرملية البيضاء والنظيفة، وكثرّة أماكن الغوص، ممّا جعل منها وجهة سياحية مميّزة.

حديقة رواها الوطنية: تقع هذه الجزيرة في وسط الدولة، وتُعتبر من أكبر الحدائق في المنطقة، حيث تحتوي على العديد من الحيوانات مثل: الفيلّة، والنمور، والأسود، والكلاب البرية، والثعالب، والخفافيش، والظبي، وغيرها الكثير، حيث يسمح للزوار بالتجوّل داخل الحديقة وتقدم لهم الكثير من الخدمات.

حديقة تارانجير: وهي جزيرة وطنيّة مخصصة لتربية الطيور، حيث تحتوي على أكثر من (550) نوعاً من الطيور المختلفة، بالإضافة بعض الحيوانات مثل: الأسود والفيلة الضخمة، وتلال النمل الأبيض.

زنجبار: تُعتبر من المناطق التاريخيّة في تنزانيا، حيث كانت مركزاً تجاريّاً في إفريقيا، تتميّز ببيوتها البيضاء وشواطئها المرجانية.

منيارة: وهي عبارة عن بحيرة تكثر فيها الطيور المهاجرة والتي تزيد عن (300) نوع من الطيور، بالإضافة لطيور النعام، وفي مواسم الجفاف تكثر فيها الحيوانات البرية والفيلّة وأفراس النهر والزرافات، ويتوفر فيها العديد من المرافق والخدمات التي تخدم زوارها.

منطقة نجورو نجورو: وهي عبارة عن فوّهة بركان قديم جداً قبل (3) ملايين سنة تقريباً، توجد فيها العديد من الحيوانات البرية خاصة المهددة بالانقراض، مثل: حيوان الكركدن الأسود، حيث يأتي إليها السياح للتمتع برؤية هذه الحيوانات.

مدن تنزانيا

• أروشا • إيرينغا • ايسوكو • إيرينغا • اولديني • أوبينبالي • اوغيسف • أوجيجي • نهر أوسا (تنزانيا) • أوفينزا • أوغوينو • باباتي • بانغاني • باجامويو • بيهارامولو • بوكوبا • باريادي • تشاك تشاك • تشونيا • تابورا • تنجا • تاريم • توكويو • توندورو • توتوب • دار السلام • دودوما • غيتا • هانديني • كاهاما • كاسنغا • كاسولو • كيباها • كيبوندو • كيديكا • كيغوما • كيايندزني • كياوسا • كيلوا كيفينجي • كيلوا ماسوكو • كيبيلي • كيتودي • كيتوندا • كواني • كوندوا • كونغوا • كوروجوي • كياكا • ليندي • ليوالي • لوليوندو (قرية) • ماهينجي • ماهوندا • ماساسي • ماكومباكو • مانيوني • خليج مبامبا • مبيا • إمبوجو • ماتشينجا • ميكينداني • موهورو • موروجورو • موشي • مباندا • متوارا • موسوما • موانزا • موايا • مكوكوتوني • ناتشينغوي • نامانييري • نغارا • نجومبي • نيونجا • رانجوا • سيم • سينجيدا • سونجيا • سومباوانغا • سيرونيرا • شينيانغا • شيغاتيني • يتي (تنزانيا) • زنجبار

 

السابق
بماذا تشتهر سنغافورة
التالي
طريقة عمل الشاكرية

اترك تعليقاً