أحكام شرعية

حكم أداء العمرة عن الميت

حكم أداء العمرة عن الميت وكيفية أدائها وهل يجوز الاعتمار عن ميت لا يعرفه الشخص؟ حيث أنه من الأمور التي يبحث عنها كل إنسان فقد شخص عزيز عليه ويريد أن يفعل له شيء يرفع درجاته عند المولى عز وجل، فيبادر كل إنسان فقد حبيب أو قريب.

في محاولة تقديم أفضل الأعمال التي تغفر له وترحمه وتنفعه في الدار الأخرة، لذلك خصصنا هذا المقال عبر موقعنا لنطلعكم على ما تودون معرفته بهذا الشأن، فكونوا معنا.

أداء العمرة عن الميت

يعتبر أداء العمرة عن الميت، من الأشياء التي انتشرت للغاية في الفترة الأخيرة، وخاصة إذا كان المتوفي الأب أو الأم بدون أن يؤدوا عمرة سابقة، فحينئذ يشعر الأبناء برغبتهم الشديدة في فعل الأعمال التي تغفر لوالديهم الذنوب، وتكون عوناً لهم عند لقاء ربهم.

وفي الحقيقة، فبر الميت بعد موته، من أجل الأمور وأفضلها، والتي على جميع الناس أن يحرصوا عليها، فالجزاء من جنس العمل، وكلما حرصت على فعل الخير للغير، كلما سخر لك الله من يفعل الخير لك.

حكم أداء العمرة عن الميت

حكم أداء العمرة عن الميت

حكم أداء العمرة عن الميت من الأمور التي يفكر فيها كثير منا، وعلينا القول أنها من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء لكن الرأي الراجح أنها من الأمور الجائزة وفقًا لآراء  كثير من العلماء، وبالتالي يجوز لأي شخص أن يؤدي العمرة عن غيرة، شريطة أن يكون المعتمر قد أدى العمرة عن نفسه أولًا، وقد أجازوه قياسًا على أداء العمرة عن المريض الذي لا يرجى برؤه.

والدليل في ذلك أنه  ثبت عن ابن عباس أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت على راحلته فإن شددته خشيت أن يموت أفحج عنه؟ قال صلى الله عليه وسلم:

  “أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزئ”  قال نعم “قال حج عن أبيك”.

كيفية أداء العمرة عن الميت

يبدأ أولاً المعتمر في الإحرام، فإذا كان المعتمر لم يؤدي العمرة من قبل فيقوم بإقامة العمرة والتلبية لنفسه أولاً، أما إذا كان المعتمر قد أقام العمرة سابقاً فإنه يؤدي بالنية إلى المعتمر وبعد أن ينتهي من مناسك العمرة، فإنه يؤدي العمرة عن نفسه.

ومن الممكن أن يؤدي المعتمر العمرة عن نفسه وعن غيره في نفس اليوم أو كلاَ منهما في يوم منفصل.

خطوات أداء العمرة عن الميت

من المعروف أن الراغب في أداء العمرة، لابد له من أن يتبع بعض الخطوات الهامة والتي سوف نذكرها حكم أداء العمرة عن الميت، ولا تكون العمرة صحيحة بدون هذه الخطوات سواءً كانت للنفس أو للغير، وهي تتمثل في:

  • يجب أن يغتسل ويتطهر المعتمر أولاً.
  • يجب ارتداء ثوباً يخلو من المخيط.
  • يعقد النية المعتمر سواء لنفسه أو للغير، ثم يتجه إلى التلبية والطواف.
  • يذهب المعتمر إلى الحجر الأسود ثم يقبله، ويضع يده اليمنى عليه، ويسلم، ويردد الله أكبر.
  • يبدأ المعتمر في الطواف حول الكعبة سبع مرات، ويسلم دون أن يقبل.
  • يبدأ المعتمر في التسارع في الأشواط ، مردداً في كل شوط اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • يتم التوجه إلي مقام سيدنا إبراهيم، ويتم الصلاة ركعتين فيه.
  • يتم الذهاب إلى المروة، ثم يأخذ سبعة أشواط بين الصفا والمروة.
  • ينهي المعتمر احرامه، ويقوم بحلق رأسه ثم تقص الأنثى شعرها.

هل يجوز الاعتمار عن ميت لا يعرفه الشخص؟

هل يجوز الاعتمار عن ميت لا يعرفه الشخص؟

من سماحة شريعة الإسلام أنها تسهل لأتباعها كل سبل الخير ووجوه البر، وكثير منا قد يسمع عن ميت لا أهل له أو قريب، ويريد أن يهديه عمرة أو عمل صالح، لذا نجد أن الكثيرون يسألون عن حكم أداء العمرة عن شخص غير قريب لي.

وقد صدرت فتوى من دار الإفتاء، تجيز أن يعتمر المسلم لشخص لا يعرفه ولا تجمعه به صلة، ذلك أن الله تعالى يعلم المقاصد والنوايا، وعلى المسلم أن يحسن نيته، ويجعل غايته هو رضا الله ورفع درجاته ودرجات الغير، أما قبول أمر العمرة من عدمه فهو بيد الله تعالى.

السابق
نص خطبة حجة الوداع كاملة
التالي
ما سبب حدوث خسوف القمر؟